أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غزة الغارقة بالدم .. والهدف أبعد من صواريخ حماس!!
نشر في الرياض يوم 05 - 01 - 2009

أمام شلال الدم ومشاهد التدمير والإبادة الجماعية في غزة المحاصرة، تحتبس حتى القدرة على التعبير.. فصراخ غزة طغى على صراخ المتظاهرين، وتجاوز قدرات المنددين.. مشاهد تعصف بك من الداخل حتى ترميك في أقصى زاوية تجتر هذا العجز المقيم والألم الجريح.. وإذا اجتمع الحصار والإبادة بقوة النار المصبوبة من اعتى الأسلحة وأكثرها فتكاً تتوارى القدرة لدى كثيرين على التحليل ناهيك عن البقاء الطويل في دائرة الحيرة والألم والتوقف المريع.
من يجرؤ اليوم على استعادة صواريخ حماس ضعيفة الفاعلية في مواجهة هذه النار المصبوبة على رؤوس الغزيين ليتحدث عن الأسباب والدواعي ويقسم مسؤولية الدم بين حماس وإسرائيل.. هو لا يجازف ببقية كرامة أو عدالة، فهذا النوع من القياس باهظ الكلفة وغير إنساني وغير أخلاقي وهو يتجاوز حقائق المنطق والتاريخ. الحرب على غزة اليوم تتجاوز قصة تهدئة جديدة، ولم يبدأ العدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين مع صواريخ حماس ولن ينتهي بها.
من يعتقد أن تدمير إسرائيل لغزة هو من أجل إيقاف بضعة صواريخ قتلت عجوزاً أو ارهبت مستوطناً، فهو واهم، ومن يريد أن يقنعنا بطريقة أو بأخرى بأن حماس تدفع ثمن تحالفاتها مع قوى تزايد على الدم الفلسطيني، وهي في حالة صراع مع إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية فهو لا يتجاوز بعض طنين الإعلام العربي، وهو يقدم التبرير على التحليل، وهو لا يختلف بحال أيضاً عمن يبيع الوهم من الطرف الآخر الذي يزايد على الدم الفلسطيني من عواصم تدرك معنى توظيف الدم الفلسطيني على طريقة توظيف حالة الصراع ما امكن من أجل مصالح نظام ومشروع نظام.
وقعت حماس في خطأ استراتيجي كبير، ليس عندما رفضت التهدئة أو بدأت تطلق صواريخها ضعيفة التأثير على مستوطنات محاذية لقطاع غزة، بل كان هذا الخطأ في اللحظة التي اتخذت فيها قرار تصفية فتح في غزة، والانفراد بالقطاع لتحاصر في بقعة ضيقة وخانقة. لقد وقعت حماس في الشرك - مهما كانت المسوغات - فماذا كانت النتيجة؟ تم عزل غزة وتركت لعذابات الحصار أكثر من عام ونصف، وعندما أصبح هذا الحصار مسألة تقلق الضمير العالمي، ولم تفت في قوى الحركة، وأمام مشروع آخر ابعد من قصة صواريخ حماس، وهو إنهاء أي حالة المقاومة وعلى الطريقة الإسرائيلية، أصبحت تصفية حماس في القطاع هدفا إسرائيليا بانتظار تسوية قادمة.
هناك إشارة ربما لم يلتفت لها الكثيرون في خطاب الرئيس المصري حسني مبارك، فقد قال بوضوح إن مصر لن تسمح لإسرائيل بتحقيق هدفها وهو توريط مصر بالقطاع، وأن القطاع والضفة هي مشروع الدولة الفلسطينية. هذه المسألة بالغة الأهمية ليس من باب التبرير كما قد يظن البعض، انها حقيقة تاريخية منذ رعت مصر الناصرية إنشاء منظمة التحرير الفلسطينية وقبل حتى ظهور فتح على السطح.
انها إشارة بالغة الأهمية إلى هدف آخر تسعى إليه إسرائيل، فعبر هذه الحرب الشاملة على القطاع تستمر الضغوط على مصر من أجل فتح المعبر على مصراعيه، وبالتالي توريط مصر في العودة إلى القطاع الذي كان تحت الإدارة المصرية قبل حرب 67، وهذا يعني أيضاً فصل جزء مهم من الدولة الفلسطينية القادمة وابتلاع مصر لطعم القطاع.
وقعت حماس في شرك الحصار في غزة وهي التي كانت شريكة في حكومة، ولم تكن الدماء والأشلاء والضحايا الأبرياء وطوابير المجندين الذين تساقطوا بفعل الغارات مشهداً يمكن تخيله أو تصوره إلا في عقول تدرك أبعاد حالة صراع ليس فقط بين حماس والكيان الإسرائيلي ولكن بين قوى تريد أن تحسم ورقة حماس. هذا من جهة، ومن جهة أخرى إعاقة مشروع الدولة الفلسطينية عبر جر مصر لمأزق القطاع.
تدرك حماس حتماً أن حصارها في هذه البقعة الضيقة والمكتظة، لم يكن يعني في النهاية سوى أن يتعرض القطاع لعمليات تصب النار بلا هوادة على رؤوس الغزيين. وتراهن حماس اليوم على حالة صمود وقدرتها على مواجهة الضربات الجوية بانتظار الهجوم البري على القطاع، لكن هل تملك مقومات الصمود؟ وهل تقوى فعلاً على حالة نزال تعيد للمشهد للمرة الأولى الكلفة العالية لهذه الحرب حتى على الجانب الإسرائيلي، وربما هي من المرات القليلة في تاريخ المقاومة الفلسطينية تقوى حركة على حماية قادتها في الصف الأول وهي محاصرة وتتعرض لهجوم جوي واسع ومكثف ودقيق.
لا أعتقد أنه من السهولة تكرار سيناريو صيف 2006في لبنان، من حيث قدرة المقاومة في القطاع على إجبار الكيان الإسرائيلي على دفع جزء من كلفة الحرب على القطاع. فالقطاع المحاصر والضيق والمكتظ أصبح مشروع مذبحة كل ساعة تزف العشرات من الشهداء. فحزب الله حينها لم يكن وحيداً في الساحة اللبنانية، كان يتحرك في فضاء اوسع بكثير من قطاع صغير مكتظ ومحاصر، وكان يحظى بدعم إقليمي من أطراف تمده بالمال والسلاح والمعلومات الاستخباراتية ولديه مجال واسع للمناورة.. لكن هذا التحليل يعتمد على قراءة لا ترى أن حماس ربما استعدت للمواجهة البرية منذ وقت مبكر، وادركت انها فرصتها التاريخية لوضع العدو في مشهد المواجهة المباشرة بعد أن يعجز عن تصفية المقاومة عبر تصفية قادتها وأجهزتها عبر الهجوم الجوي المكثف.
إذا استطاعت حماس امتصاص الضربات الجوية عالية الكلفة، وحافظت على قياداتها، واستعدت لمواجهة مباشرة مع القوات الإسرائيلية البرية في قطاع مكتظ ويشكل بيئة مناسبة لحرب العصابات، حتى تبدأ إسرائيل باكتشاف صعوبة إنهاء الحالة لصالحها والقبول بورقة هدنة طويلة الأمد، فهي لن تحقق أهدافها من هذه العملية الكبيرة التي أعلنت أنها تستهدف اقتلاع حماس من القطاع. أما إذا استطاعت أن تحسم هذه الحرب لصالحها بالوصول إلى قيادات حماس وتدمير بنيته التحتية بالكامل، فهي ستترك حينها على الطاولة تخريج حل الدولة على الطريقة الإسرائيلية.
حالة الصراع تتجاوز تأمين بضع مستوطنات من صواريخ حماس، كما يحاول أن يوهمنا البعض.. هذه الحرب التدميرية هي فصل كبير في هذه المرحلة، تقدم فيها إسرائيل مشروعها لكيان فلسطيني بلا مقومات وشروط الدولة، تجعلها مجرد كانتونات يحشر فيها الفلسطينيون في القطاع وبعض أجزاء الضفة. هذا إذا لم يكن هناك إمكانية لمشروع آخر تعمل إسرائيل من خلاله على سلخ القطاع عن الضفة الغربية عبر توريط مصر بالقطاع، ومحاولة إحياء فكرة كنفيدرالية الضفة الغربية مع المملكة الأردنية، وبذلك تتخلص أيضاً إسرائيل من عبء مشروع الدولة الفلسطينية.
الهدف الاستراتيجي لدى إسرائيل هو إنهاء أي حالة مقاومة أو ممانعة لمشروع سلام مفصل على الطريقة الإسرائيلية، وطالما حماس دخلت مع السلطة الفلسطينية في حالة صراع، ولم تقوى السلطة على استعادة زمام المبادرة في القطاع، وطالما حماس بلا مشروع سوى مشروع البقاء على قيد الحياة والممانعة في القطاع المحاصر.. عندها أصبحت الظروف مناسبة لإنهاء حالة وليس لاستعادة مبادرة.
لا مستقبل لأي حركة مقاومة بلا شروط المقاومة وعناصر الإبقاء على استدامتها وهي تحمل أيضاً مشروعاً سياسياً له أفق ومستقبل. ولم تكن حركة حماس سوى حركة مقاومة ساهمت كثيراً في ارباك مشروع استيطاني وتوسعي، لكن ماذا عن مشروعها السياسي. وهذه قصة تأخذ كثيراً من الإسلاميين بعيداً عن فقه الواقع السياسي، ولم يكن يضير الحركة لو تعاملت بمرونة كافية مع سلطة فلسطينية تعرف انها تحظى بالدعم العربي والدولي، ولم يكن من الرشد السياسي تصفية الوضع داخل القطاع لتقع في شرك الحصار والخنق البطيء، ولم يكن لها أن تراهن على دعم مادي من قوى إقليمية تستفيد من حالة صراع لكنها في النهاية لن تقوى على دعم صمود الحركة سوى من خلال مشاعر الجماهير الغاضبة التي تتلاشى في الهواء بعد ساعات من الصراخ الضاج.
مواجهة الكيان الإسرائيلي ليست مهمة مقاومة معزولة ومحاصرة وبلا امتداد عربي يفتح لها أفق المقاومة والصمود الطويل، ولم تكن مواجهة كيان غاضب منذ البدء إلا بتوافر توازن قوى ولو نسبي قادر على إلحاق الأذى بالكيان الإسرائيلي، أو حركة مقاومة مدنية وسياسية كالانتفاضة الفلسطينية التي عبرت عن روح الرفض والصمود والممانعة وكانت تحظى بدعم عربي وتعاطف دولي قادر على استدامتها.
إذا ما حققت إسرائيل أهدافها في القطاع، سنرى من يتبرع لإعادة إعمار بعض ما دمرته إسرائيل من مبان ومرافق، ولكن من يقوى على إيقاف هذه الآلام في نفوس الغزيين الذين ستلاحقهم نتائج هذا العدوان الكارثي طيلة أعمارهم.
بقدر ما تشعرنا مشاهد الدم والدمار والضحايا الذين يتساقطون في غزة كل ساعة بالعجز واليأس، بقدر ما نحاول أن نستعيد عقلاً لواجهة التحليل، حتى لا نقع في ذات الشرك دائماً وحتى لا نكون أسرى فقط لمن يروج لقصة صواريخ حماس.. أو من يدعو لإيقاف النار المتبادل بين طرفين!!.. وهذه من نوادر السياسين الدوليين وبعض المحليين الصحفيين في مقتبل عام جديد لا أحد يعلم كيف سيمضي وإلى أين سيقود هذه المنطقة المنكوبة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.