خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تأهل "الظفيري": بقرار لجنة التحكيم و"عبدالخالق السلمي" بتصويت الجمهور
تألق الشعراء السعوديين في أمسية شاعر المليون بنسخته الثالثة بأبوظبي
نشر في الرياض يوم 04 - 01 - 2009

شهدت فعاليات الأمسية الرابعة من النسخة الثالثة لبرنامج شاعر المليون على مسرح شاطئ الراحة في العاصمة الإماراتية أبوظبي أجواء شعرية مليئة بالمنافسة والإثارة والتحدي من خلال فرسان الشعر النبطي وسط حضور عدد من الشيوخ وكبار الشخصيات والمدعوين ومحبي الشعر من الإمارات ودول الخليج والجاليات العربية في الإمارات.
شهدت الأمسية منافسات قويّة بين مجموعة الشعراء المشاركين، عبرت عن أصالة التجارب الشعريّة لشعراء المليون، وأكّدت على أنّ البرنامج ومنذ انطلاقته قد حقّق أهدافه في الارتقاء بالذائقة الشعرية على امتداد الوطن العربي الكبير.
وضمن فعاليّات الحلقة الرابعة تنافس ثمانية شعراء من بيئات عربيّة مختلفة، وقدّموا تجارب شعريّة ثريّة ومتنوّعة، وهم: سعود الحافي العتيبي، سلطان الدوسري، عايض عبهول الظفيري من السعودية، سهام العدوان من الأردن، عامر الحوسني من عّمان، فهمي التام من اليمن، مساعد بن جبران من الكويت، محمد منصور آل مبارك من البحرين.
وقد حرص الشعراء على الحضور القويّ والأداء المميّز، وشاركوا بنصوص جميلة شكّلت مفاجأة، ونال أغلبها على استحسان وثناء أعضاء لجنة التحكيم، وإعجاب الجمهور.
في بداية الحلقة تم الإعلان عن تأهّل الشاعر الكويتي بدر الضمني بحصوله على أعلى نسبة من تصويت الجمهور ودرجة إجماليّة (60%)، والشاعر السعودي عبدالخالق السلمي بحصوله على ثاني أعلى نسبة من تصويت الجمهور لتصبح درجته الإجمالية (59%)، فيما خرج الشعراء الآخرون من المسابقة نتيجة التصويت.
المنافسة والمفاجآت!
اتسّمت مشاركات الشعراء بالتحدّي والمنافسة والحماس، وقدم الشعراء نصوصاً شعرية قوية عكست مقدرتهم على المنافسة في شاعر المليون.
بداية المنافسة كانت مع الشاعر السعودي سعود الحافي الذي ألقى نصّاً شعريّاً بعنوان (الأزمة الاقتصاديّة العالميّة) وصفه الدكتور غسان الحسن بأنّه نصّ ثقيل، وأشار إلى الصور الجزئيّة المبتكرة في الأبيات وتجانس هذه الصور الذي جعل جو القصيدة جواً واحداً، فيما أشار تركي المريخي إلى تمكّن الشاعر الذي فتح كلّ الحدود بين المفردات المألوفة وغير المألوفة".
ثاني الفرسان سلطان الدوسري أصغر المتأهّلين سنّاً في النسخة الثالثة، شارك بقصيدة عنوانها (تجارة المشاعر) أشاد بها السعيد ولاحظ أنّ ختام الأبيات الأخيرة خرج عن موضوع القصيدة.
ثالث المشاركات كانت مع الصوت النسائيّ الثالث والأخير في شاعر المليون بنسخته الثالثة الشاعرة سهام العدوان، التي أثارت ضجّة كبيرة في المسرح بتجاوزها الوقت المحدّد وإصرارها على إلقاء ثلاث قصائد رغم اعتراض أعضاء لجنة التحكيم وإدارة البرنامج.
الشاعر العُماني عامر الحوسني كان رابع المتنافسين وشارك بقصيدة عنوانها (الساري) وصفها صفوق بأنّها رائعة بكلّ المقاييس.
وجاء خامس الفرسان عايض الظفيري، ألقى نصّاً بعنوان "فضّة كلام" أشاد به المريخي وقال: "إن المقدمة مناسبة جداً وقد انتقل الشاعر بشكل جميل وشاعري الى موضوع النص".
سادس المتنافسين والمشاركة الثانية من اليمن في هذه النسخة، الشاعر فهمي التام، شارك بنصّ عنوانه (أهل اليمن)، وأشاد العميمي بالإلقاء المميّز للشاعر وما احتواه النصّ من شاعرية.
المتنافس السابع في الحلقة محمد آل مبارك البحريني الوحيد المتأهّل في هذه النسخة، ألقى قصيدة عنوانها (مدبره.. معتمه).
ثامن الفرسان ومسك ختام الحلقة الرابعة كان الشاعر الكويتي مساعد بن جبران، وقصيدة بعنوان (رحلة الفارس الأخير) رأى العميمي أنّها فيها رمزية، ولم تخلُ من الإيحاءات والصور الشعريّة الجميلة.
كما شاركت المطربة دينا حايك بفقرة غنائيّة جميلة أطربت خلالها جمهور مسرح شاطئ الراحة وجمهور الشعر، وأكّدت أنّ وجودها أمام جماهير الشعر يعتبر إضافة جميلة إلى مسيرتها الفنيّة، وعبّرت عن سعادتها بالمشاركة في فعاليّات شاعر المليون.
الإعلان عن النتائج
في نهاية الحلقة ووسط الترقب والانتظار تمّ الإعلان عن تأهّل الشاعر السعودي عايض الظفيري كما أهلت اللجنة الشاعر عامر الحوسني.
لينتقل الشعراء الستّة إلى مرحلة التصويت الجماهيريّ الذي يستمر أسبوعاً وتعلن نتيجته مع بداية الحلقة الخامسة يوم الخميس القادم، ويتأهّل من خلاله اثنان من الشعراء الحاصلين على أعلى نسبة من الأصوات.
كما تمّ في نهاية الحلقة الإعلان عن أسماء الشعراء الثمانية المتنافسين في الحلقة القادمة، وهم: أسعد الروابة من سوريا، حمدان المحرمي من الإمارات، رشيد الدهام، زياد حجاب بن نحيت وعلي الحارثي من السعودية، عطية أبو مرزوقه من مصر، محمد شباب القحطاني من قطر، ومشاري المري من الكويت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.