تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    المديرية العامة للسجون تحتفي بتخريج (700) مجند من دورة الفرد الأساسي ال (44)    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية ومرتفعات مكة    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    الجدعان: نبحث فرص خصخصة ب«البنية التحتية»    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اقتصاديون خليجيون يطالبون دول الأوبك بالتقيد بحصص الإنتاج لمنع تدهور أسعار النفط
أعضاء المنظمتين الأوبك والأوابيك يدرسون اليوم بالقاهرة أوضاع السوق النفطية
نشر في الرياض يوم 29 - 11 - 2008

طالب اقتصاديون خليجيون دول منظمة الأوبك بضرورة التقيد بحصص الإنتاج التي اتفقت عليها خلال اجتماعات الأوبك الماضية للحد من تدهور أسعار النفط التي فقدت أكثر من 90 دولاراً للبرميل في أقل من ثلاثة أشهر ، مؤكدين أن تجاوز الحصص يفضي إلى إغراق السوق النفطية ويشكل ضغطا على أسعار النفط كما أن ذلك يعد هدرا للثروات النفطية في حالة بيعه بأسعار متدنية في ظل استمرار أسعار السلع العالمية الأخرى في مستويات سعرية عالية.
وأشار الاقتصاديون الذين استطلعت الرياض آراءهم عشية اجتماع منظمتي الأوبك والأوابيك اليوم بالقاهرة أن منظمة الأوبك أقرت خلال اجتماعاتها الماضية عدداً من التخفيضات في الإنتاج كان آخرها في أكتوبر الماضي بمقدار 1.5 مليون برميل يوميا لحفظ التوازن بين العرض والطلب، غير أن دولاً نفطية تعتبر من كبار المنتجين بالأوبك لا تزال تنتج بكميات أكثر مما كانت عليه قبل قرار الخفض وهو ما أدى إلى مزيد من التدهور لأسعار البترول والضغط على مدخولات الدول المنتجة وسط أزمة مالية عالمية تنذر بخنق الاقتصادي الدولي.
وأظهرت إحصائيات مركز معلومات الأمانة العامة لمنتدى الطاقة الدولي « جودي» أن معظم أعضاء الأوبك الرئيسيين ينتجون بكميات تزيد بنسبة 4% عن مستويات إنتاجهم في نفس الفترة من العام الماضي رغم هذا الانهيار في الأسعار وهو ما يشكل قلقا لدى الاقتصاديين من احتمال انزلاق الأسعار إلى مستويات متدنية تهدد بوقف بعض المشاريع الطاقوية العملاقة في هذه الدول وتعيق من تطور الصناعات البترولية.
ويتساءل الاقتصاديون ماذا ستقدم دول الأوبك في اجتماع اليوم بالقاهرة و جلها لم يلتزم بقرارات الخفض في الاجتماعات الماضية و في حالة أعلنت عن خفض جديد هل سيؤثر في مسار الأسعار بينما الإحصائيات الرسمية تشير بأنها تجتاز حصصها المقررة وتضخ كميات تتخطى الطلب على النفط الخام؟.
وتتذرع بعض الدول الأعضاء في الأوبك في عدم التزامها بالخفض بأنها سبق و أن التزمت مع عملائها بعقود ملزمة بتوفير كميات من النفط الخام وهي لا تستطيع أن تلغي هذه العقود أو تخل ببنودها حرصا على مصالح هؤلاء العملاء وتجنبا لإعاقة إنتاج المصافي النفطية التي توفر المنتجات البترولية المكررة ذات الأهمية القصوى في تسيير الحركة الاقتصادية والتنمية البشرية.
ويراجع أعضاء منظمة الأوبك اليوم بالقاهرة على هامش الاجتماع الوزاري لمنظمة الدول العربية المنتجة للنفط «الاوابيك» مسارات أسعار النفط في ضوء أزمة المال التي تلف الأسواق العالمية الحالية وتضغط على الاقتصاد العالمي وبحث أفضل السبل لوقف تدحرج أسعار النفط إلى مستويات تضر بالمنتجين وتؤثر على اقتصاديات بلدانهم ، وتشير بعض المصادر إلى أن جل الأعضاء يؤيدون خفضا جديدا للإنتاج قد يصل إلى مليون برميل يوميا في أمل أن يصعد ذلك بأسعار النفط إلى مستويات تراها المنظمة مقبولة ما بين 80 -90 دولاراً للبرميل إلا أن هذا القرار سيخضع لنتائج دراسة لمعطيات الأسواق العالمية من حيث حجم الطلب ومستوى النمو في الدول الصناعية وكميات النفط المتوفرة في المخزونات الاستراتيجية في الدول الصناعية الكبرى.
وفي نفس الوقت يعقد وزراء النفط الأعضاء بمنظمة الدول العربية المنتجة للنفط «الاوابيك» اجتماعاً دوريا يركز على التعاون فيما بينها، وتوحيد جهودها، لتحقيق أفضل السبل لتطوير الصناعة البترولية في شتى مجالاتها، وللإفادة من مواردها وإمكاناتها لإقامة المشاريع المشتركة، وخلق صناعة بترولية متكاملة، عن طريق التكامل الاقتصادي العربي المنشود ، بيد انه لن يبحث في موضوع الأسعار.
إلى ذلك راوحت أسعار العقود الآجلة للنفط الأمريكي ليوم أمس الجمعة حول 54 دولارا للبرميل وذلك بعد إغلاق بورصة نايمكس في عطلة عيد الشكر ليوم الخميس الماضي . وعوض النفط خسائره التي تكبدها خلال الأسبوع الماضي ليصعد بنسبة 9% عن مستوياته للأسبوع الماضي.وارتفع الذهب إلى 815 دولاراً للأوقية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.