بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الصدارة والتميز    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المحيميد: إنشاء محاكم مختصة للنظر في قضايا الأخطاء الطبية ضمان للحيادية
الاحصاءات العالمية تؤكد تعرض مريض من كل عشرة لها
نشر في الرياض يوم 27 - 11 - 2008

في حين أن الأخطاء الطبية تصيب مريضاً واحداً من كل عشرة مرضى في جميع أنحاء العالم وذلك أثناء تقديم خدمات العلاج والرعاية له، مما يؤكد على أهمية الإلمام بكيفية الحيلولة دون إصابة المرضى بأضرار، ناشد المستشار القانوني الأستاذ أحمد المحيميد المختصين في المؤتمر الطبي الخامس للقوات المسلحة والذي عقد مؤخرا في مدينة الرياض بالتوصية بإنشاء محكمة مختصة للنظر في القضايا الطبية لضمان الحيادية ولتفادي التأخير والبيروقراطية في عمل اللجان المؤقتة.
وقال إن الهيئة الصحية الشرعية تختص بالنظر في كافة قضايا الأخطاء الطبية وهي عبارة عن لجنة قضائية ابتدائية (علماً أن عدد الهيئات الصحية الشرعية بلغ حتى الآن 16هيئة تغطي كافة مناطق المملكة ومحافظاتها) وتم تشكيلها من قبل مجلس الوزراء، وكذلك بالنظر في الأخطاء المهنية الصحية التي ترفع فيها (شكوى ) مطالبة بالحق الخاص ،والنظر في الأخطاء المهنية الصحية التي ينتج عنها وفاة أو تلف عضو أو فقد منفعة حتى لو لم يكن هناك شكوى (مطالبة بالحق الخاص).
وقال المحيميد: ان الأخطاء الطبية يجب أن ترفع للهيئة مباشرة عند حدوث وفاة أو فقد عضو أو فقد منفعة وليس شرطا أن يكون هنالك شكوى من قبل المريض أو ذويه، أما المخالفات الصحية الأخرى من إدارية ومالية وغير الطبية فتخرج من اختصاص الهيئة الصحية الشرعية إلى لجان قضائية أخرى تشكل بقرار من الوزير المختص، وتقتصر على المخالفات الطبية العقوبات في الحقين العام والخاص( الإنذار، الغرامة ،الدية الشرعية ،المنع الدائم أو المؤقت عن ممارسة المهنة)، علما أن النظام لم يتضمن تحديد عقوبات معينه وأن ذلك يخضع لتقدير القاضي ولظروف كل حالة، ويشترط نظام مزاولة المهن الصحية على كافة الأطباء التأمين ضد الأخطاء الطبية لدى إحدى الشركات المعتمدة علماً أن شركات التأمين تتولى دفع الديات الشرعية والتعويضات بحدود مبلغ التغطية ولا توفر للطبيب أو للمستشفى أي ضمان أو حماية حتى أن شركات التأمين غير مسؤولة عن منع الطبيب من السفر أو عن المرافعة أو حتى تكليف محام للدفاع عن الطبيب".
وأوضح المحيميد أن قضايا الأخطاء الطبية تمتاز عن غيرها من القضايا الأخرى أنها قضايا ذات طابع خاص فليس هنالك توقيف وليس هنالك اتهام وليس هنالك حبس أو جلد أو عقوبات تعزيرية، كما أن النظام اهتم كثيراً بالإجراءات الشكلية وبالمدد النظامية حتى ان الحق العام يسقط بمرور سنة من تاريخ العلم بالخطأ الطبي بينما لا يسقط الحق الخاص نهائياً أي ان بإمكان المريض رفع دعوى للمطالبة بحقه الخاص حتى بعد مرور عشرين عاما وهذا بموجب النظام طبعا، كما أن قضايا الأخطاء الطبية تنتهي بصدور قرار بوجود خطأ طبي أو عدمه أو إهمال وخلافه متضمنا تعويض المريض وذويه بمبلغ مالي أو عقوبة إدارية على المدعى عليه أو بكلا العقوبتين معاً وللمتضرر الحق في استئناف القرار أمام ديوان المظالم خلال ستين يوماً من تاريخ التبليغ به ومن هنا ننصح بضرورة تفعيل التأمين ضد الأخطاء الطبية.
وأبان المحيميد: أن هنالك كثيرا من الشكاوى الكيدية والتي تنتج عن أسباب شخصية أو وشاية أو قلة وعي أو عدم احتواء المخالفة في البداية من قبل الطبيب والمستشفى والتي تنتهي غالباً إلى أن الضرر كان بسبب المضاعفات الطبية أو لأي سبب آخر وقد أكد النظام على حق الطبيب في رد اعتباره من أي شكوى كيدية ترفع ضده.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.