النصر يؤمن مشاركته في السوبر السعودي    6 شروط للقبول في البرنامج التدريبي لتأهيل قائدات قطار الحرمين    عباس يدعو لدولة فلسطينية تجمع غزة والضفة والقدس    وزير الاقتصاد والتخطيط: المملكة أوجدت العديد من الفرص التنموية    نائب وزير الخارجية يستقبل رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي    تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    السعودية ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    أمين عام «أوبك»: نهاية النفط لا تلوح في الأفق    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    تجربة سعودية نوعية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    انطلاق بطولة الروبوت العربية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"حادثة نيربا" استمرار لتراجيديا الغواصات الروسية.. وامتحان لبحريتها!
فيما تتوجه موسكو لولوج صناعة حاملات الطائرات

أدى حادث على متن غواصة نووية روسية، لم تدخل الخدمة بعد، إلى مصرع عشرين فرداً وإصابة 21آخرين. وقد وقع الحادث في الثامن من تشرين الثاني نوفمبر الحالي، عندما كانت الغواصة، المعروفة باسم "نيربا"، تخضع لاختبارات تحت سطح الماء في بحر اليابان، وعلى متنها 208أشخاص، هم 81عسكرياً، ومجموعة من المهندسين والفنيين.
وقالت الصحف الروسية، الصادرة في العاشر من تشرين الثاني (نوفمبر)، أن تقريراً أولياً عن أسباب الحادث خلص إلى أن الوفيات نتجت عن نقص الأوكسجين في غرفتين تواجد فيهما الضحايا ( 17مدنياً من العاملين في مصنع إنتاج الغواصات و 3بحارة عسكريين) بعد أن تم إحكام سدهما، وسحب الهواء منهما تلقائيا، بفعل آلة إطفاء الحريق.
ونسبت هذه الصحف إلى حاكم إقليم خباروفسك، الذي يقع فيه مصنع الغواصات، ترجيحه بأن يكون خطأ بشري وراء الحادث. كما نسبت إلى خبراء روس ترجيحهم أن تكون آلة إطفاء الحريق قد باشرت العمل بعدما أشعل شخص سيجارته، متجاهلاً التعليمات الأمنية، أو لم يكن على علم بها. وأشار هؤلاء إلى وجود مدنيين على متن الغواصة لم يتلقوا التدريبات المناسبة للتعامل مع حادث كهذا.
وقد بدأ العمل ببناء الغواصة "نيربا" في العام 1991وانتهى في العام الجاري. وهي واحدة من ست عشرة غواصة من هذا الطراز، تعود للعهد السوفياتي. وتصل حمولتها إلى 12770/8140طناً، وسرعتها القصوى إلى 30عقدة. ويبلغ العمق الأقصى لغوصها 600متر، وهي مجهزة بثمانية أنابيب لإطلاق الطوربيدات.وهذا النوع من الغواصات مُعد للقتال ضد أهداف بحرية فوق وتحت سطح الماء.وباستطاعتها كذلك توجيه ضربات صاروخية إلى أهداف على اليابسة.
وقد عادت الغواصة "نيربا" إلى إحدى القواعد الروسية بعيد الحادث الذي تعرضت له.وقيل إنها لا تزال صالحة للاستخدام.
وحسب مجلة (Force) الهندية، فقد اتفقت روسيا والهند في العام 2004على أن تستأجر القوات البحرية الهندية الغواصة "نيربا" ب 650مليون دولار لمدة عشرة أعوام. بيد أن هذا الحادث سيعيق تنفيذ العقد، وربما غيره من عقود بيع الأسلحة الروسية. ونقلت الصحف الروسية عن خبير بمبيعات الأسلحة قوله أن الحادث لن يؤدي إلى إلغاء عقد تأجيرها للبحرية الهندية، بل قد يؤثر على قيمة العقد. ويخلص الخبير إلى أن البحرية الهندية لن ترفض الغواصة بسبب ما تعرضت له في بحر اليابان، إذ ليس بوسع نيودلهي شراء غواصة نووية من أي مصدر آخر.
وفي حادث سابق للبحرية الروسية، غرقت الغواصة النووية "كورسك"، في 12آب أغسطس من العام 2000، مما أسفر عن وفاة جميع أفراد طاقمها، البالغ عددهم 118شخصاً. وقام الغواصون الروس والنرويجيون في وقت لاحق، بانتشال جثث الضحايا من عمق 108أمتار تحت سطح البحر.
وفي 30آب أغسطس 2003غرقت في بحر بارنتس الغواصة النووية "ك - 159" التابعة لأسطول البلطيق الروسي، وذلك أثناء سحبها من الخدمة،وإيقاف تشغيل مفاعلها تمهيداً لتفكيكها. ولم ينج سوى شخص واحد من أفراد طاقمها العشرة، بسبب هذا الحادث.وفي 14تشرين الثاني نوفمبر من العام 2004وقع انفجار في غواصة نووية أخرى في مقاطعة كامتشاتكا، مما أسفر عن مصرع شخص.وقد حدث الانفجار بسبب عطب في منظومة التحكم بضغط الهواء في جهاز تزويد الغواصة بالماء.
وفي الوقت الذي تحتل فيه روسيا المرتبة الثانية،بعد الولايات المتحدة، من حيث عدد الغواصات النووية، فإن الإمكانيات التقليدية لأسطولها البحري ظلت تتقلص باطراد، إن بسبب تدهور أنظمة الصيانة أو تراجع التمويل.
السعي إلى مزيد من الغواصات:
وقال القائد العام للأسطول الروسي، الأميرال فلاديمير فيسوتسكي، إن هذا الأسطول سيواصل بناء غواصات جديدة، استراتيجية ومتعددة المهام.ويجري حالياً في قاعدة "سيفماش" البحرية، في سيفيرودفينسك، بناء غواصات استراتيجية من الجيل الرابع، من طراز "بوري". وسوف تزود كل غواصة ب 12صاروخاً باليستياً عابراً للقارات، من طراز "بولافا". ويحمل هذا الصاروخ عشر ذخائر نووية، تنطلق في اتجاهات منفردة.ومن المقرر أن تصبح هذه الغواصات أساس القوات البحرية الروسية في القرن الحادي والعشرين، كما ستعتمد هذه القوات على الغواصات الذرية المتعددة الأغراض، من مشروع (971).
وقد أنتجت روسيا في الحقبة السوفياتية 13غواصة نووية.وهي تملك حالياً عدداً أقل، صنع غالبيتها خلال الفترة من 1985إلى 1991وهناك خمس دول فقط في الوقت الراهن تملك غواصات مجهزة بصواريخ باليستية، هي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين، إضافة إلى روسيا نفسها.
التحوّل إلى حاملات الطائرات:
وعلى صعيد حاملات الطائرات، أعلن الروس مؤخراً عن خطة لبناء ست من هذه السفن في غضون العقود الثلاثة القادمة، تقرر أن تتواجد ثلاث منها في بحار الشمال وثلاث في بحار الشرق الأقصى.ويضم الأسطول الروسي حالياً حاملة طائرات واحدة، ويفترض أن تظل في الخدمة حتى العام 2015.وعلى سبيل المقارنة، يضم الأسطول الأميركي 13حاملة طائرات. وتنفق روسيا اليوم 14مليار روبل، أو نحو 580مليون دولار أميركي، سنوياً على صنع سفن حربية جديدة، في حين لا تقل تكلفة إنتاج حاملة طائرات جديدة عن ثلاثة مليارات دولار.
وقد كتب أحد الباحثين الروس يقول: لماذا تمتلك دول كالولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وألمانيا، والأرجنتين وإسبانيا والبرازيل، وحتى تايلاند، حاملات طائرات بينما تبدأ روسيا الآن فقط بتصنيع أسطول من هذه السفن؟.هذا مع العلم - يضيف الباحث الروسي- أن حاملة طائرات هندية تصنع حالياً في مؤسسة روسية، كما ترغب الصين بدورها في الحصول من الروس على مثل هذه السفن.
في المقابل، طرح خبراء آخرون سؤلاً مفاده: لماذا تحتاج روسيا، غير الطامحة للسيطرة على البحار البعيدة، إلى سلاح هجومي كحاملة طائرات؟.ثم هل تستطيع روسيا إنتاج العدد المطلوب من هذه السفن، بعدما أصبحت محرومة من كثير من المؤسسات الصناعية، التي اشتركت في بناء الأسطول السوفياتي؟.ومتى وبأي شكل يخطط لإعادة تكوين البنية الأساسية (أو تكوينها من جديد) للقواعد البحرية من أجل السفن الجديدة؟ وما هي الطائرات التي سترابط على متنها؟
سبعة عقود من المحاولات:
كانت المبادرات الروسية الأساسية على طريق امتلاك حاملات الطائرات قد بدأت في أواخر الثلاثينيات من القرن العشرين، حين أعد مصممو السفن السوفيات مشروعين لسفينتين جديدتين هما: المشروع (71)، الذي عنى بناء حاملة طائرات خفيفة ترابط على متنها 45طائرة. والمشروع (72)، وعنى ببناء حاملة طائرات ثقيلة ترابط على متنها 62طائرة. بيد أنه الروس كان عليهم الانتظار نصف قرن قبل اقتناء حاملة طائرات واحدة، وذلك بسبب غياب القناعة السياسية بهذا الشأن.
وقد جرى بناء حاملة الطائرات الروسية الوحيدة، التي تحمل اسم "الأميرال كوزنيتسوف"، في العام 1985، ويمكن لهذه السفينة حمل أكثر من خمسين طائرة. وهي تحمل حالياً مقاتلات المرابطة البحرية "سو 33" ومروحيات "كا 27و 28و 29و32"، وأصنافها المطوّرة والمحورة.وتعد حاملة الطائرات هذه بمثابة حل وسط، فبدلاً من آلية دفع الطائرات وضعت منصة انطلاق، ووضعت فيها، إلى جانب الطائرات، أسلحة صاروخية ضاربة، هي 12وحدة صاروخية مضادة للسفن من طراز "غرانيت"، ذات منصات إطلاق رأسية.
وثمة تحدي كبير يواجه روسيا اليوم على صعيد البنية التحتية اللازمة لبناء حاملات الطائرات. وقد كان الاتحاد السوفياتي يصنع هذا النوع من السفن في مصنع يقع في مدينة نيكولايف الأوكرانية.ولم يعد هذا المصنع ينتج حاملات الطائرات. وتوجد في روسيا مصانع تنتج السفن في بطرسبورغ وكالينينغراد وكومسومولسك، ولكنها غير مهيأة لإنتاج حاملات الطائرات. ويعد مصنع "سيفماش"، الواقع في مدينة سيفيرودفينسك (شمال شطر روسيا الأوروبي)، الوحيد بين المصانع الروسية الذي يمكنه صنع حاملات الطائرات، ولكنه يفتقر إلى الأحواض المناسبة، والعدد الكافي من الخبرات.
وقد تسبب تفكك الاتحاد السوفياتي في إحباط خطة لتحديث مصانع إصلاح السفن في شمال وشرق روسيا، كانت قد وضعت في العهد السوفياتي. وثمة اعتقاد اليوم بأنه كي تحقق روسيا خططها الطموحة في بناء حاملات طائرات، عليها أن تستعين بخبرات مصنعي السفن في أوكرانيا، بصفة أساسية، وفي بقية الجمهوريات السوفياتية السابقة.
البحث عن منظومة متكاملة:
أما فيما يرتبط بما قد تحمله حاملات الطائرات المزمع تصنيعها، فإن التقارير الروسية تشير إلى أن الواحدة منها سوف تتسع لنحو ثلاثين طائرة ومروحية. وسوف تصل حمولة هذه السفن إلى نحو 20ألف طن، في حين تصل حمولة "الأميرال كوزنيتسوف" نحو 59ألف طن؟. ويتطلب هذا الوضع طائرات أقل وزنا من "سو - 33"، التي تحملها حالياً "الأميرال كوزنيتسوف". ولهذا قد يقع الاختيار على طائرات "ميغ - 29ك". وفي المجمل، سوف يتم تجنب حاملات الطائرات الضخمة، كتلك التي يمتلكها الأسطول الأميركي، والتي تتسع الواحدة منها بين 100إلى 130طائرة ومروحية.وجدير بالذكر أن تصنيع حاملة الطائرات الواحدة يكلف الولايات المتحدة نحو ثمانية مليارات وخمسمائة مليون دولار، كما أن هذه السفن لا تستطيع العمل وحدها، بل تحتاج إلى زوارق وفرقاطات وسفن مساعدة.
إن المستوى الحالي للتسلّح والتقنيات العسكرية عال جداً، إلى درجة لا يمكن فيها بناء سفن أو تجهيزها بالأسلحة من دون تشكيل منظومات متكاملة.وبالنسبة لروسيا، يفترض أن تكون حاملات الطائرات على اتصال مع مجموعة الأقمار الصناعية الروسية العاملة في المدار حول الأرض، وأن تعمل بشكل وثيق مع سلاح الجو وقوات الدفاع الجوي، والغواصات التي تخدم في الأسطول الحربي الروسي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.