نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يوسف شاهين طردني من موقع التصوير.. وأعتز بجوائز مهرجان جدة للأفلام
المخرج السعودي ماجد الربيعان لثقافة اليوم:
نشر في الرياض يوم 06 - 11 - 2008

في حفل توزيع جوائز مهرجان جدة للأفلام الأخير لم يكن هناك من هو أكثر سعادة من المخرج السعودي الشاب ماجد الربيعان والسبب أنه حقق عن فيلميه القصيرين "حالة لمس" و"توهان" ثلاث جوائز رئيسة هي أفضل مخرج، وأفضل مونتاج، وأفضل ممثل، لعبدالعزيز الشارخ في دور تاجر مخدرات في فيلم "توهان". وبهذه المناسبة كان لنا هذا اللقاء مع أبرز المواهب السعودية الجديدة.
في البداية قال ماجد الربيعان إن أكثر جائزة يعتز بها هي فوز الممثل الرئيسي في فيلم "توهان" بجائزة أفضل ممثل لأن عبدالعزيز الشارخ لم يسبق له أن وقف أمام الكاميرا من قبل. "دراستي للتمثيل في أستوديو الممثل ودورات إعداد الممثل في القاهرة ساعدتني كثيرا على قيادة الممثلين في توهان وأنا اعد انتصار الشارخ انتصاراً لكل ما تعلمته من نظريات".
ولم يكن الشارخ هو المتألق الوحيد في فيلم الدراما ذي الصبغة التسجيلية "توهان" المنتج من قبل هيئة مكافحة المخدرات بالاشتراك مع قناة الإخبارية الذي سبق عرضه لأكثر من مرة على قناة الإخبارية، بل إن جميع الطاقم التمثيلي من الممثلين الشباب كانوا بارزين وبقوة من خلال حواراتهم الواقعية، يقول الربيعان "لقد اعتمدت على عدم قراءة النص وحفظه مسبقا من قبل الممثلين لكي لا يرتبكوا وأتحت لهم مساحة من الارتجال لكي يكون التمثيل أكثر واقعية".
وعلى العكس من جو فيلم "توهان" بكاميراته المتحفزة وإيقاعه السريع والديناميكي جاء فيلم "حالة لمس" أكثر هدوء واتزاناً، وهو عن تصادم التراث والحداثة من خلال قصة شاب يكتب سيناريو فيلم معاصر مثير ويصطدم برغبات المنتج الذي يريد العودة لحكايات التراث. مزج الربيعان الخيال بالواقع معتمداً على الألوان في توصيل مزاجية البطل والتي هي بكل وضوح ليست سوى انعكاس لذات الربيعان نفسه، فالربيعان قبل أن يكون مخرجا هو عاشق للسينما، يحب في السينما الأمريكية "سكورسيزي" و"تارنتينو" ورغم تفضيله للسينما الأوربية، وتلقائية الموجه الفرنسية إلا أنه يجد بأن هيتشكوك وبتفاصيله الإخراجية واتقانه الشديد مخرجه المفضل. لذلك كان البطل في "حالة لمس" يعيش أجواء غربة روحية.
ويرجع الفضل في مهارة الربيعان الإخراجية لدراسته للسينما في القاهرة، دبلوم إخراج وسيناريو لمدة خمس سنوات بالإضافة إلى الخبرة العملية الممتدة بين التلفزيون والمسرح والسينما، وعن تجربته الفنية في مصر يحكي الربيعان عن قصة طريفة جمعته مع الراحل يوسف شاهين، فقد كاد الربيعان أن يعمل مع شاهين في فيلم "اسكندرية نيويورك" بعد اتفاقه مع مدير الإنتاج للعمل كواحد من مساعدي الإخراج، وفي أول يوم في موقع التصوير ذهب يوسف شاهين إلى إحدى زوايا الموقع وهناك وجد الربيعان وهو مستلقٍ على الكرسي رافعاً رأسه لأعلى وهو غارق في أحلام اليقظة فقال شاهين لمدير الإنتاج "هوا دا بيعمل إيه هنا، ليه سايب الشغل ونايم؟" وتم طرده على الفور.
ومع ذلك إلا أنه سعيد جدا بالعمل مع من يعدهم أساتذته الكبار في عالم السينما، فقد تدرب مع هالة خليل وسعد هنداوي ومساعد مخرج مع رأفهت الميهي في "بنات لكن عفاريت" ومع سيد العسوي في "بحبك وأموت فيك"، بالإضافة إلى تجربته كمساعد مخرج في العديد من المسرحيات التجريبية في القاهرة. "لقد كنت محاصراً بأجواء ثقافية وفنية في القاهرة استفدت منها كثيرا" وهي على حد وصفه أجمل لحظات عمره.
في العام 2006عاد الربيعان للسعودية ليعمل مخرجاً في الإخبارية وبعد إخراجه لفيلميه القصيرين عمل مخرجاً منفذاً في مسلسل أسوار
2.يقول الربيعان عن هذه الفترة "بعد انتهاء دراستي في القاهرة لم يكن أمامي سوى الرجوع لوطني لأعمل مخرجا سينمائيا ووجدت في الإخبارية مكانا ملائماً لي لاتفاقي معهم على إخراج أفلام قصيرة".
ويشيد الربيعان بخطوة الإخبارية في إنتاج مثل هذه الأفلام ويرى أن على القنوات الأخرى أن تحذوا حذو الإخبارية "فالحل الوحيد لتمويل الأفلام في ظل عدم توافر صالات عرض سينمائية هو إنتاج القنوات للأفلام وعرضها على شاشاتها"
ويختم كلامه قائلاً: "توهان" و"حالة لمس" لا يعكسان إمكاناتي أو طموحاتي لظروف تمويلها وإنتاجها لكن أعدكم أن القادم أفضل".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.