رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    غياب مختار علي عن تدريبات الأخضر    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    الأرصاد: طقس شديد الحرارة على مكة والمدينة والشرقية والرياض    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الطالبات يعانين من "قلة النظافة" للمباني وعدم انتهاء أعمال الصيانة وتقادم الأثاث المدرسي
بداية متواضعة للعام الدراسي في عدد من مدارس البنات في الرياض

تعاني بعض مدارس البنات في الرياض من "الفوضى" وقلة النظافة للأثاث ودورات المياه، برغم مضي الأسبوع الأول من العام الدراسي الجديد.
ولا تزال النظافة المدرسية هي هم المعلمات والطالبات والأهالي، حيث تسببت طيلة الأسبوع الماضي في التأثير السلبي على مزاجية الطالبات وارباك المعلمات.
وكانت "الرياض" تلقت العديد من الاتصالات والشكاوى من سوء نظافة المبنى المدرسي خاصة في بداية العام الدراسي، وتم زيارة عدة مدارس بمختلف مناطق الرياض دون إعلام المدرسة بزيارة الجريدة للوقوف على الوضع كما هو، بالإضافة إلى استطلاع طالبات ومنسوبات التربية والتعليم.
نموذج إيجابي
بداية وقفنا على إحدى النماذج الجيدة للقيادة المدرسية، فالتقينا بالأستاذة فاطمة الخوتاني معلمة في ابتدائية "276" بجنوب الرياض، فقالت: لم نشعر أبداً بمشكلة النظافة والنظام المدرسي بل على العكس كانت المدرسة نظيفة والطاولات مرتبة حسب عدد الطالبات في كل فصل ودورات المياه تم تعقيمها بعناية، أيضاً تم توفر العديد من المشروبات والمياه الباردة وبكميات مناسبة لأعداد الطالبات.
وأضافت أن مديرة المدرسة موضي العتيبي قامت مشكورة بالتعاقد مع شركة لتنظيف المدرسة، وبعض المستخدمات لتنظيم وترتيب المدرسة، وقد تكفلت المديرة بالمصاريف المالية كلها، كما بادرت المديرة بالتنظيف يومي الأربعاء والخميس حتى تستقبل المدرسة الطالبات والمعلمات فور تنظيفها.
عمال النظافة غائبون!!
كذلك تشاركنا (مها) من الابتدائية "277" قائلة: حضرنا للمدرسة وكانت مليئة بالغبار والأوساخ، وقد قامت مديرة المدرسة باستئجار عمالة خارجية من أجل غسل المدرسة والفصول لأن هناك عدداً من الطالبات يعانين من الربو والحساسية التي تؤثر عليهن ومع ذلك لم يباشر عمال النظافة عملهم اليومي فمتى تحل الوزارة أزمة الشركة.
الصيانة مستمرة!
إحدى طالبات المتوسطة، قالت: عندما ذهبت للمدرسة لم نجد مكاناً نجلس فيه أو مياه أو عصيراً بارداً نشربه، ولا فصل منظم يستضيفنا حتى المعلمة لا تدري هل نحن "بنات فصلها" أو لا، فقضينا اليوم الدراسي في درج المدرسة معلمة تأمرنا بالطلوع للفصول وأخرى تأمرنا بالنزول للساحات والعذر الفصول غير مجهزة
أما المدرسة الابتدائية "188" زارتها "الرياض" لاستطلاع تحضيراتها للعام الجديد، فوجدنا عدداً كبيراً من الأمهات اللاتي حضرن بدون بناتهن، حيث التقيت بإحدى أمهات الطالبات وهي (نورة محمد) والتي كانت مستاءة من الوضع، وقالت: حضرت اليوم من أجل استلام كتب ابنتي التي التحقت بالمدرسة حديثاً مع العلم أنهم اتصلوا علينا هاتفياً واخبرونا منذ بداية الأسبوع بأن لا نحضر بنتنا إلا يوم الأربعاء من أجل استلام الكتب، وذلك بسبب ترميم البوية التي لم تنته بعد على الرغم من بدء العام الدراسي، مما اثر على الأسبوع التمهيدي للمستجدين.
كذلك التقينا بإحدى الطالبات (عبير) والتي تحدثت إلينا قائلة "انظري بعض أبواب الفصول التي يوجد عليها اثار الاسمنت كذلك هناك بعض الكراسي والطاولات المكسورة والأوساخ المنتشرة في كل مكان فأين العام الدراسي الجميل الذي يتحدثون عنه؟".
المعاناة مستمرة
كما التقينا بعدد من طالبات المدرسة المتوسطة "79"، وقالت (نوف) بأنها وصديقاتها لم يستلمن الكتب بعد، وكان رد المعلمات لهن (نشوف الوزارة) فالكتب لم تصل بعد!!
كما أكدت عدد من الطالبات على أن بعض المكيفات يحتاج لصيانة لأنها حارة وبعض الكراسي والطاولات لم تعد صالحة للاستعمال والشبابيك المكسورة لم يتم إصلاحها.
أما الثانوية "40" فلم تختلف معاناتها عن سابقاتها من المدارس، حيث وجدت الغبار في كل مكان، وكانت بعض الفصول تعاني من الحر بسبب عدم صيانة المكيف، حيث وجدنا بعض الكراسي والطاولات المركونة التي لم تعد تصلح للاستخدام ولم يتم التخلص منها كذلك دورات المياه فمنظرها مؤسف بسبب انعدام النظافة.
والثانوية "15" والتي تعاني من تراكم الغبار والأوساخ والسبب بأن عمال النظافة لم يتسلموا رواتبهم منذ شهور، لأن هناك خلاف بين الوزارة والشركة التي تم التعاقد معها على النظافة، وهو ما أكده عدد من العمالة لمسؤولات المدارس عبر الاتصال الهاتفي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.