«ليوان» تطرح مفهوما جديداً في التطوير العقاري مواكباً مع نظام وافي المعزز لنشاط البيع على الخارطة    وصول الفوج الأول من حجاج دولة الهند إلى مكة المكرمة    اختتام النسخة السادسة من منتدى المشاريع المستقبلية 2024    بطاقة معان لخدمة كبار السن والأشخاص ذوي الاعاقة والجنود المرابطين    المديرية العامة للسجون تحتفي بتخريج (700) مجند من دورة الفرد الأساسي ال (44)    الصندوق الثقافي يٌشارك في مهرجان كان السينمائي الدولي    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    أشيعوا بهجة الأمكنة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    «تلبيس الطواقي»..!    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طيبة القابضة تواصل مسيرتها للتطوير والاستثمار المتنوع
بأكثر من (ثلاثة مليارات ونصف المليار ريال)
نشر في الرياض يوم 14 - 10 - 2008

* تأسست طيبة كشركة مساهمة سعودية بموجب المرسوم الملكي الكريم رقم (م/41) وتاريخ 1408/6/16ه، وتم إعلان تأسيسها بموجب قرار معالي وزير التجارة رقم 134بتاريخ 1409/2/13ه الموافق 1988/9/24م ويبلغ رأسمالها (1.500.000.000) ريال مدفوع بالكامل حيث تركز نشاطاتها واسثماراتها بشكل أساسي في المرحلة الأولى في المجال العقاري وخاصة تنمية وتطوير المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف، ولتحقيق ذلك، كانت طيبة أول المطورين في تلك المنطقة، حيث قامت بإنشاء عدة مشروعات متمثلة في مشروع مركز طيبة السكني والتجاري ببرجيه الشرقي والغربي ومركز العقيق السكني والتجاري، ومن خلال هذه المرحلة نجحت في تحقيق عوائد وإيرادات متميزة أهلتها لإيجاد قاعدة متماسكة للنمو والانتشار، تلا ذلك توجه طيبة إلى استثمار الأرباح المتحققة من الاستثمار العقاري وبعض الاستثمارات الأخرى وزيادة رأسمالها في توسيع نشاطات الشركة واستثماراتها، وقامت بالاستثمار في العديد من الأنشطة إما مباشرة أو من خلال إنشاء شركات تابعة وشقيقة لها إلى أن تحولت خلال عام 2007م إلى شركة قابضة.
طيبة القابضة والاستثمار الأمثل للتقنية:
تطبق طيبة القابضة التقنية الحديثة بناءً على أهدافها لإنشاء قاعدة تقنية حديثة راسخة ومتطورة وقد تم ذلك من خلال دراسات الإمكانيات والقدرات المتاحة والمتوفرة لديها، فاستخدام التقنية الحديثة هي من الخصائص التي تميزت بها طيبة القابضة المتميزة والتي تأتي من خلال الإصرار على تنفيذها وذلك توفيراً للوقت والجهد والاستخدام الأمثل للأصول والموجودات.
وقد تبنت طيبة القابضة تقنية المعلومات منذ إنشائها حيث تمكنت طيبة القابضة من ميكنة أعمالها كافة وتحويلها من العمل اليدوي إلى العمل الآلي باستخدام الحاسب الآلي، حيث طبقت طيبة القابضة نظام تقنية المعلومات الذي يقوم على تطبيق البرامج الحاسوبية لكل الأنشطة المتكاملة مع بعضها البعض، وبناءً على الخبرات التراكمية في هذا المجال؛ فقد بدأت طيبة مع مطلع عام 2007م تم الاستغناء تدريجياً عن البرامج السابقة وتطبيق نظام تخطيط وتداول المعلومات (كاسب) وهي التقنية الشاملة لتطبيق وتنفيذ أعمال طيبة بترابط كامل مع جميع البرامج، وقد انضمت طيبة القابضة إلى الشبكة العالمية (الإنترنت) عند تشين موقعها على الإنترنت بتاريخ 1998/3/4م (www.taiba.com.sa) الذي كان له نصيبه المستمر من التطوير والتحديث لا يقل عن اهتمامات طيبة في المجالات الأخرى، ليشمل كل ما يتعلق بطيبة القابضة حرصاً على وصول كل ما يتعلق باستثماراتها وأنشطتها ومراكزها المالية إلى جميع مساهميها وعملائها ورجال الأعمال والمهتمين بشؤونها، وقد خصصت طيبة القابضة مساحة خاصة بموقعها على الإنترنت تحت عنوان (تواصل معنا) يتم فيه الرد على كافة الاستفسارات والأسئلة التي توجه لها من قبل السادة زوار الموقع، حيث يقوم فريق متخصص بالرد المطلوب على الموقع أو إرسالها على البريد الإلكتروني للسائل.
التوقعات العالمية للأداء الاحترافي:
تطوير القوى البشرية، واستقطاب الكفاءات البشرية المؤهلة والأداء المتميز، منهجٌ لطيبة القابضة في التعامل مع العنصر البشري، والذي يعتبر الدعامة الأساسية لمشروعات واستثمارات طيبة القابضة، وتقوم إدارة الجودة بطيبة القابضة بتبني سياسة الجودة وفي طليعتها التدريب المستمر لمنسوبيها، وفق برنامج عمل يحقق أكبر عدد من ساعات التدريب، كما يؤمن لطيبة القابضة والعاملين فيها أداءً متميزاً احترافياً لا يقوم على التخبط والتجربة والخطأ، ففي طيبة القابضة؛ لا يسمح بالخطأ كممارسة يومية،
الاستثمارات
بلغت استثمارات طيبة القابضة في الشركات التابعة والشقيقة أكثر من ثلاثة مليارات ونصف المليار ريال، وتتنوع استثمارات طيبة في العديد من المجالات كالاستثمار في قطاعات العقار والسياحة والصيانة والتشغيل والصيانة والصناعة والتعدين والزراعة والتجارة وتقديم خدمات الاستثمار ورهن العقار والتدريب والبحوث وتقنية ونظم المعلومات.
وقد حقق هذا التوجه الاستراتيجي الذي تبنته طيبة التنوع في الاستثمار بأن أصبحت متعددة النشاطات والاستثمارات مما جعلها تتجه نحو التحول إلى قابضة تكون مهامها الإشراف المباشر على استثماراتها في الشركات الشقيقة لها والتركيز على دراسة فرص الاستثمار الجديدة واغتنام المجدي منها حيث تحولت طيبة إلى شركة قابضة بتاريخ 1428/4/15ه الموافق 2007/5/2م.
أولاً: شركة العقيق للتنمية العقارية:
هي ذراع طيبة العقاري.. تأسست عام 1425ه ويبلغ رأسمالها (3000) ثلاثة آلاف مليون ريال، حيث تمتلك ثلاثة من أهم المراكز السكنية والتجارية والفندقية في الجهة الشمالية من المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف وهي:
(1) مركز طيبة السكني والتجاري:
يقع مركز طيبة السكني والتجاري في الجزء الشمالي من المنطقة المركزية حيث يطل مباشرة على الساحة الشمالية للمسجد النبوي الشريف.
أقيم مركز طيبة السكني والتجاري على أرض مساحتها (5800) متر مربع في حين تبلغ عدد طوابقه (20) طابقاً خصص (13) طابقاً منها مركز سكني يضمن (360) جناحاً مختلفة المساحات والتصاميم بالإضافة إلى (4) طوابق للمركز التجاري الذي يضم (300) محل تجاري و(3) ثلاثة طوابق في القبو مواقف للسيارات وغرف للسائقين، كما يتميز مركز طيبة السكني والتجاري بكونه الوحيد الذي يتيح فرصة التملك بمواجهة المسجد النبوي الشريف مباشرة.
(2) مركز المجيدي السكني:
وتبلغ مساحة أرضه (3000) متر مربع ويبلغ عدد طوابقه (21) طابقاً، منها (13) طابقاً مركزاً سكنياً يضم (361) جناحاً مختلفة المساحات والتصاميم، بالإضافة إلى (3) أقبية للخدمات ومواقف للسيارات و(4) طوابق للمركز التجاري الذي يضم (112) محلاً تجارياً.
(3) فندق العقيق:
وتبلغ مساحة أرضه (2300) متر مربع في حين يبلغ عدد طوابقه (20) طابقاً خصص (14) طابقاً منها للأجنحة السكنية التي يبلغ عددها (182) جناحاً مختلفة المساحات والتصاميم بالإضافة إلى طابقين مركز تجاري يضم (77) محلاً تجارياً و(4) طوابق سفلية للخدمات ومواقف السيارات.
وانطلاقاً من نهج شركة العقيق للتنمية العقارية كشركة متنوعة الأهداف ومتعددة الأغراض وفي ظل الاحتياجات المتزايدة لتوفير السكن المناسب لزوار مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم من الحجاج والمعتمرين والزائرين فإن العقيق تقوم حالياً بإنشاء مجموعة من الفنادق المختلفة والتي تقع معظمها في المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف وهي:
(1) مشروع فندق قصر طيبة:
وهو فندق من فئة (5) الخمسة نجوم حيث تبلغ مساحة أرضه (1589) متراً مربعاً ويتكون من (12) طابقاً و(6) ستة أقبية، هذا ويطل فندق قصر طيبة على المسجد النبوي الشريف من الجهة الجنوبية.
(2) مشروع فندق الصفوة:
وهو فندق من فئة (4) الأربع نجوم ويقع في الجهة الغربية من المنطقة المركزية وتبلغ مساحة أرضه (1822) متراً مربعاً ويتكون من (12) طابقاً منها (4) أربعة طوابق أقبية ويضم (400) غرفة وجناح مختلفة المساحات والتصاميم بالإضافة إلى (50) محلاً تجارياً لتلبية احتياجات النزلاء والزائرين.
(3) مشروع فندق ريادة:
وهو فندق من فئة (4) الأربع نجوم حيث يقع في المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف من الجهة الشمالية الشرقية، ولا يبعد عن المسجد النبوي الشريف سوى دقائق معدودة سيراً على الأقدام ويقع فندق ريادة على أرض مساحتها (2556) متراً مربعاً ويشتمل على (456) غرفة وجناحاً مختلفة المساحات والتصاميم موزعة على (12) طابقاً، بالإضافة إلى خمسة أقبية تشتمل على (167) محلاً تجارياً بالإضافة إلى سوبر ماركت بمساحة (2164) متراً مربعاً، كما يتميز فندق ريادة بتوفر قاعة للاحتفالات بمساحة (1437) متراً مربعاً إضافة إلى (147) موقفاً للسيارات.
(4) مشروع فندق العجوة:
وهو فندق من فئة (4) الأربع نجوم يقع في الجهة الشمالية الشرقية من المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف وتبلغ مساحة أرضه (824) متراً مربعاً ويتكون من (12) طابقاً و(4) أربعة أقبية.
(5) مشروع مخطط عالية طيبة:
ومع تنامي الوعي لدى المستثمرين، وفي ظل الاحتياجات المتزايدة لتوفير المساكن الخاصة بذوي الدخول المتوسطة.. وانطلاقاً من رسالة العقيق ودورها لخدمة المدينة المنورة فقد قررت التوجه إلى الاستثمار في بناء تلك المساكن من خلال تطوير مخطط عالية طيبة وهو حي سكني متكامل يقع في حي القصواء جنوب مخطط الأمير نايف بالقرب من حديقة الملك فهد وتبلغ مساحة أرضه أكثر من (200) مائتي ألف متر مربع ليعتبر بذلك أول وأكبر مشروع سكني يطوره القطاع الخاص في المدينة المنورة.
ثانياً: شركة طيبة للتنمية الزراعية (تادك):
تم تأسيس الشركة بتاريخ 1414/4/27ه وسجلت بوزارة التجارة كشركة ذات مسؤولية محدودة وبرأس مال قدره (50.000.000) مدفوعة بالكامل ممثلة في (500.000) حصة قيمة الحصة الواحدة (100) ريال. وقد شارك في تأسيس تادك نخبة من رجال الأعمال والشركات من كافة مناطق المملكة بقيادة شركة طيبة للاستثمار والتنمية العقارية التي تبلغ نسبة مساهمتها في رأس ماك تادك (34.8%).
وتتعدد أغراض تادك الزراعية التي أنشأت من أجلها والتي من أهمها:
1- الاستثمار في المجال الزراعي بنوعيه النباتي والحيواني.
2- تسويق المنتجات الزراعية.
3- إقامة المنشآت المتخصصة في تصنيع المنتجات الزراعية والغذائية.
4- تملك واستصلاح الأراضي الزراعية.
ولعل من أبرز مشاريع تادك:
(1) مشروع المجمع الزراعي:
قامت تادك بإعداد دراسة جدوى فنية واقتصادية لإنشاء مشروع للنخيل حيث أظهرت الدراسات مدى جدوى الاستثمار في هذا المشروع حيث بدأت الشركة فوراً بتنفيذه اعتباراً من عام 1997م وتم إكماله عام 2003م حيث بلغت طاقته (15.000) نخلة تحتوي على (27) صنفاً من أجود أنواع الرطب والتمور في المملكة.
(2) مشروع مختبر جودة النخيل:
والذي تم تنفيذه بجوار مشروع النخيل بالعشيرة، ويقوم المختبر بتقدير صفات الجودة لكل من الرطب والتمور المنتجة في المشروع عن طريق تقدير الصفات الطبيعية والكيميائية للثمار للأصناف المختلفة من أجل تقدير الوقت المناسب للحصاد وعدم التبكير أو التأخير في جمع الثمار مما يساهم في الحصول على ثمار ذات جودة عالية.
(3) مشروع أرض الدائري الثالث:
تم تنفيذ هذا المشروع على الأرض الواقعة على الطريق الدائري الثالث بالمدينة المنورة والممنوحة للشركة من مقام وزارة الزراعة بمساحة قدرها (700) دونم، وقد قامت تادك بتسوية وتسوير الأرض فور استلامها كما تم تنفيذ أحواض ضخمة لزراعة النخيل وزراعة أشجار مصدات الرياح.
(4) مشروع مصنع التمور:
ويهدف إلى الاستفادة من مشاريع تادك من التمور في عمليات التعبئة والتصنيع والتسويق إضافة إلى خدمة مزارعي المنطقة بتصنيع جزء من إنتاجهم، وقدرت الطاقة الإنتاجية الأولية للمشروع ب (3000) ثلاثة آلاف طن سنوياً لترتفع خلال السنوات القادمة لتصل إلى (10.000) عشرة آلاف طن سنوياً ليصبح بذلك أكبر مصنع للتمور بقيمة القطاع الخاص في المملكة.
ثالثاً: شركة المدينة المنورة للتمور ومشتقاتها (تمور):
قامت طيبة القابضة بتأسيس شركة المدينة المنورة لتمور ومشتقاتها (تمور) برأسمال قدره (10) عشرة ملايين ريال سعودي تبلغ حصة طيبة منه (35%)، وذلك للاستفادة من وفرة إنتاج التمور التي تشتهر بها المدينة المنورة خاصة والمملكة عامة.
ويضم مصنع تمور خطوط لإنتاج التمور المكبوسة والتمور المضغوطة والمفرغة ومعجون التمور بالإضافة إلى خط لإنتاج دبس التمر. ويصل الشركة لأكثر من (3500) طن سنوياً تقدر قيمتها بأكثر من (23) ثلاثة وعشرين مليون ريال سعودي. هذا وتصدر شركة تمور سنوياً أكثر من (50%) من إنتاجها إلى العديد من دول العالم مثل دول الخليج العربية.
رابعاً: شركة آفاق الجودة
شركة ذات مسؤولية محدودة، تمتلك طيبة (88%) من رأسمالها البالغ قيمته (50) خمسون مليون ريال، تأسست عام 2000م بغرض تقديم العديد من الخدمات المتميزة في المجالات التالية:
(1) الاستشارات الإدارية: من خلال تبني منهج تطبيقي يعتمد على مشاركة العميل في مراحل الإعداد والتطبيق من أجل تمكين عملائها من تحسين الجودة وزيادة الإنتاجية وتخفيض التكاليف مما يساعدهم على زيادة قدراتهم التنافسية، لذا فإن خبراء آفاق الجودة يعملون دائماً بشكل مكثف مع عملائهم في جميع المراحل.
(2) الحلول المتكاملة وأنظمة المعلومات (ERP).
(3) التدريب وتطوير المواد البشرية:
(4) البحوث والدراسات والمعلومات: يعمل خبراء آفاق الجودة في مركز البحوث والدراسات والمعلومات بشكل مستمر على جمع البيانات من السوق وتحليلها من أجل توفير المعلومات الدقيقة في الوقت المناسب في العديد من المجالات.
الشركة العربية للمناطق السياحية (أراك)
قامت شركة طيبة القابضة بتأسيس الشركة العربية للمناطق السياحية (أراك) للاستفادة من مقومات الجذب السياحي التي تتميز بها منطقة المدينة المنورة خاصة وبقية مناطق المملكة عامة، ولتحقيق الأثر التنموي على اقتصاديات المنطقة بالاستثمار في المشروعات السياحية، ومن أهداف الشركة العربية للمناطق السياحية (أراك) الاستراتيجية للتنمية السياحية بمنطقة المدينة المنورة جعل المنطقة وجهة سياحية رئيسة في المملكة وتعزيز وضعها كوجهة دينية ذات أهمية عالمية والعمل على إيجاد أنماط سياحية رئيسة أخرى تتسم بالديمومة والانسجام مع القيم الإسلامية والطابع الثقافي والبيئي والتراثي للمنطقة وبتوفير منتج سياحي متنوع يستند إلى إدارة تنموية استراتيجية.
وتبلغ نسبة مشاركة طيبة بشركة أراك (442.044.000) ريال الذي يمثل ما نسبته (88/41%) من رأسمالها المدفوع البالغ (500.000.000) مليون ريال.
أجنحة طيبة السكنية
تقوم الشركة العربية للمناطق السياحية (أراك) بإدارة وتشغيل أجنحة طيبة السكنية في مركز طيبة السكني والتجاري ببرجيه الشرقي والمجيدي المواجهين للمسجد النبوي الشريف من الجهة الشمالية بالمدينة المنورة
منتجع أراك ينبع
كما تقوم الشركة العربية للمناطق السياحية (أراك) بتشغيل مشروعها الرائد منتجع أراك ينبع الذي يقع على كورنيش ينبع الجديد أحد أجمل الشواطئ الساحرة للبحر الأحمر على مساحة قدرها 45ألف متر مربع في الجهة الشمالية لمدينة ينبع على امتداد شارع الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز.
فندق أراك العلا
وإيماناً من الشركة العربية للمناطق السياحية (أراك) بجدوى الاستثمار في المواقع الأثرية والتاريخية القديمة، وبناء على دراسة الجدوى التي قامت بإعدادها باشراف مكتب استشاري متخصص، فقد قامت بتشغيل مشروعها المتميز فندق أراك العلا الذي تم افتتاحه في مطلع أكتوبر عام 2000م والذي يشكل تحفة معمارية جاءت وفق أرقى المواصفات والمقاييس المعمارية الحديثة، ويشرف على تشغيله فريق عمل مدرب ومؤهل لتقديم أفضل الخدمات الفندقية،
مشروعات أراك تحت التنفيذ
(1) فندق أراك المدينة:
قامت الشركة العربية للمناطق السياحية أراك وإيماناً بأهمية الاستثمار في الحرمين الشريفين بإنشاء فندق أراك المدينة - فئة (5) نجوم - والدي يقع في الجهة الغربية من المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة على امتداد طريق السلام بتكلفة إجمالية (89.800.000) ريال ويقوم بتنفيذ المشروع شركة الراشد والمنقور والاستشاري المشرف على المشروع هو مكتب السيف للاستشارات الهندسية، ويتكون الفندق من (10) طوابق ودور ميزانين بالإضافة إلى الدور الأرضي و(4) أقبية، كما يحتوي على (280) غرفة و(47) محلاً تجارياً، ويحتوي الفندق أيضاً على (8) مصاعد بالإضافة إلى مصعد للخدمة، أما الطاقة الاستيعابية لمواقف السيارات فتبلغ (59) موقف سيارة.
(2) فندق أراك مكة:
كما قامت الشركة العربية للمناطق السياحية أراك بإنشاء فندق أراك مكة - فئة (5) نجوم - الذي يقع على شارع أجياد بمكة المكرمة ويبعد عن المسجد الحرام حوالي (1000) متر، ويتكون الفندق من (16) طابقاً بالإضافة إلى دور ميزانين خصص كمحلات تجارية، ودور أرضي و(4) أقبية خصصت كواقف للسيارات حيث تبلغ طاقتها الاستيعابية (119) موقفاً سيارة، ويضم المبنى (449) غرفة و(6) مصاعد بالإضافة إلى (2) مصعد خدمة، ويعد هذا المشروع باكورة مشاريع الشركة بمكة المكرمة.
سادساً: شركة طود لإدارة وتسويق العقار (طود):
جاء تأسيس شركة طود لإدارة وتسويق العقار (طود) رغبة من طيبة في إيجاد كيان متخصص في إدارة وتسويق المنشآت العقارية الذي تفتقر إليه السوق العقارية في المملكة حيث يتوق الكثير من المستثمرين في مجال العقار إلى وجود أجهزة وكوادر مؤهلة لإدارة وتسويق عقاراتهم بأساليب علمية حديثة متطورة وقد انتقلت حصة طيبة القابضة في ملكية شركة طود لإدارة وتسويق العقار (طود) البالغة 90% إلى ملكية شركة العقيق للتنمية العقارية.
هذا وتقوم طود بإدارة عدد من المراكز السكنية والتجارية مثل مركز طيبة السكني والتجاري وفق أحدث النظم التقنية والإدارية الحديثة وذلك من خلال برامج الحاسوب التي تم تصميمها وفق نهج إدارة العقار المتطورة، الجدير بالذكر أن طود كان لها السبق في متابعة إصدار أول نظام أساسي لجمعية ملاك بمركز طيبة السكني والتجاري والبرج الشرقي والذي تديره طود حيث يحمل شهادة تسجيل جمعية ملاك مركز طيبة السكني والتجاري الرقم (1) على مستوى المملكة والمسجلة رسمياً لدى وزارة الشؤون الاجتماعية بموجب نظام الوحدات العقارية وفرزها الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/5) وتاريخ 1423/2/11ه.
سابعاً: شركة طيبة للمقاولات والصيانة (تاكوما):
تزاول طيبة نشاط المقاولات والصيانة من خلال شركة طيبة للمقاولات والصيانة (تاكوما) المصنفة رسمياً من قبل وزارة الشؤون البلدية والقروية وقد انتقلت حصة طيبة القابضة من ملكية شركة طيبة للمقاولات والصيانة المحدودة (تاكوما) البالغة 94% إلى ملكية شركة العقيق للتنمية العقارية، ويبلغ رأسمالها (5) ملايين ريال، وقد حصلت تاكوما على شهادة الجودة العالمية الايزو (2000: ISO1) كما تبنت تطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة على عملياتها وانشطتها، كما تم تصنيف (تاكوما) من قبل اللجنة التنفيذية لتطوير المنطقة المركزية كمقاول مؤهل لتشغيل وصيانة المباني والمشروعات في المنطقة المركزية بالمدينة المنورة مما جعل لها الريادة على منافسيها في المنطقة المركزية حيث أنها تمكنت من التعاقد مع العديد من الفنادق في المنطقة المركزية إضافة إلى أنها تقوم باستمرار بالتعاقد لتنفيذ مشاريع جديدة.
ثامناً: شركة مدينة السيرة للتطوير العقاري (المطور لمدينة المعرفة الاقتصادية):
بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله بادرت الهيئة العامة للاستثمار بالتنسيق مع تحالف من المطورين المحليين تشارك طيبة فيه بنسبة 20% لتأسيس كيان استثماري برأسمال يبلغ (1.9) مليار ريال لتطوير مشروع مدينة المعرفة الاقتصادية بالمدينة المنورة وذلك برعاية الهيئة العامة للاستثمار ومشاركة مؤسسة الملك عبدالله لوالديه للإسكان التنموي ويبلغ حجم الاستثمار لهذا المشروع مبلغ (25) مليار ريال وسيتم تنفيذه خلال (12) سنة، وستضم مدينة المعرفة الاقتصادية عدداً من المجمعات الحيوية مثل مجمع للدراسات المعرفية ودراسات الحضارة الإسلامية ومراكز للدراسات الطبية والعلوم التقنية والحيوية الأخرى، هذا بجانب المباني السكنية والفنادق بمختلف المستويات والتي يتوقع أن تستوعب (200) ألف نسمة، وتبلغ المساحة الاجمالية لمباني هذه المدينة الرائدة ثمانية ملايين وثمانمائة ألف متر مربع، كما سيتم تأسيس شبكة قطارات المونوريل المتطورة لربط أجزاء المشروع وربط المشروع بساحات المسجد النبوي الشريف.
تاسعاً: شركة كنان الدولية للتطوير العقاري:
شركة ذات مسؤولية محدودة يبلغ رأسمالها (1.694.000.000) مليار وستمائة وأربعة وتسعين مليون ريال تملك طيبة ما نسبته (2.11%) من رأسمالها، وتتمثل أهداف الشركة الرئيسية في شراء وتطوير وتسويق وإدارة المشاريع العقارية لتطوير نوعية البيئة المحيطة في المجتمع السعودي مع تحقيق عوائد مالية مستمرة ومجزية من خلال فريق عمل محترف.
مشروع المقر الرئيسي لشركة طيبة القابضة وشركاتها الشقيقة:
يقع مشروع المقر الرئيسي لشركة طيبة القابضة في منطقة أحد - حي سيد الشهداء على الطريق الدائري الثاني - على قطعة أرض مملوكة لشركة طيبة الذي تم إنشاؤه على أرض مساحتها (6000) متر مربع تقريباً ليكون مقراً لطيبة القابضة إضافة إلى شركاتها التالية:
1- شركة العقيق للتنمية العقارية.
2- الشركة العربية للمناطق السياحية (أراك).
3- شركة الذراع المكين الصناعية.
4- شركة طود لإدارة وتسويق العقار.
ويتكون المبنى الذي تجاوزت تكاليف إنشائه أكثر من (50) مليون ريال من أربعة طوابق كالتالي:
- طابق القبو، ويحتوي على خدمات المبنى بما في ذلك مركز إدارته الكترونيا (BMS) إضافة إلى أكثر من (130) موقف سيارة، ويشغل القبو أغلب مساحة أرض المبنى، حيث تبلغ مساحته (5400)م
2.- الطابق الأرضي، ويحتوي على المدخل الرئيسي، مصلى، قاعة المؤتمرات والاحتفالات، مطعم، بالإضافة لمقر شركة أراك.
- الطابق الأول: ويحتوي على مقر شركات العقيق والذراع المكين وطود.
- الطابق الثاني: ويحتوي على مقر طيبة القابضة.
وقد تمت تغطية الجزء الأمامي من المبنى بمساحات خضراء بالإضافة لنوافير مياه جمالية متدرجة من مستوى الدور الأرضي للمبنى وحتى تصل إلى مستوى الشارع العام، ويعد المبنى نقلة نوعية مهمة تتناغم مع النقلة التطويرية الكبيرة التي تعيشها طيبة القابضة في مختلف المجالات، حيث تم تصميم المبنى وفق أرقى مواصفات المباني العصرية وأحدثها.
مشروع المقر الرئيسي لشركة آفاق الجودة بالرياض:
تم إنشاؤه على أرض مساحتها (1750)م 2ويتكون المشروع الذي تجاوزت تكاليف إنشائه أكثر من (15) مليون ريال من ثلاثة طوابق تبلغ إجمالي مساحاتها الإجمالية أكثر من (4.000)م
2.يقع المشروع في منطقة حي المصيف بالرياض على قطعة أرض مملوكة لشركة طيبة وينفذ هذا المشروع بمواصفات فنية راقية جداً.
(انظر الجدول)
التدريب في طيبة القابضة:
إيماناً منها بأهمية المواطن في خدمة وتطوير ودعم الاقتصاد الوطني فقد اهتمت طيبة باستقطاب العديد من الشباب السعودي وتوفير فرص العمل لهم، والاهتمام بإخضاعهم لدورات تدريبية مكثفة لكي تساعدهم على رفع مستوياتهم العلمية والمهنية.. ومثلما كانت طيبة رائدة في العديد من المجالات.. كانت أيضا رائدة في مجال السعودة فكانت جديرة بحصولها على شهادة الأمير نايف بن عبدالعزيز في مجال التدريب والسعودة.
هذا وقد بلغ عدد الدورات التدريبية التي نفذتها طيبة حتى عام 2008م (342) دورة حضرها أكثر من (2268) متدربا وذلك على النحو التالي:
طيبة القابضة والمسؤولية الاجتماعية:
تشعر طيبة دائماً بأنها جزء من النسيج الاجتماعي للمدينة المنورة.. فهي ليست مجرد شركة تسعى إلى الربح المادي فحسب.. بل وضعت نصب أعينها الهدف الأساسي الذي أنشئت من أجله.. فتحملت مسؤوليتها الاجتماعية من خلال مشاركتها ودعمها لكافة الفعاليات والأنشطة الاجتماعية فكانت جديرة بحصولها على العديد من الجوائز وشهادات التقدير والتي كان من أهمها جائزة المدينة المنورة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.