تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فيينا تحتضن فعاليات المؤتمر السنوي للوكالة الذرية وسط جدل حول عضوية مجلس التحكيم
إيران تتغيب احتجاجاً على قرارات مجلس الأمن الأخيرة
نشر في الرياض يوم 30 - 09 - 2008

يبدأ المؤتمر السنوي العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية امس مع معركة تلوح في الافق تخوضها سوريا وايران للحصول على مقعد في مجلس حكام الوكالة،فضلا عن معارضة الدول الاسلامية للبرنامج النووي الاسرائيلي.
وتجتمع الدول الاعضاء ال 145في الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا لمؤتمرها العام الثاني والخمسين، وهو لقاء سنوي يستمر اسبوعا ويحدد السياسات العامة لسلسلة مواضيع تبدأ بالحد من انتشار الاسلحة النووية والارهاب النووي وصولا الى التطبيقات الطبية للتكنولوجيا النووية.
ومن المتوقع ان يهيمن موضوعان رئيسيان على المناقشات: احتمال ترشيح سوريا او ايران لمقعد في مجلس حكام الوكالة الذي يضم 35عضوا، واستياء الدول الاسلامية حيال السلاح النووي الاسرائيلي.
ويسود الاعتقاد بان اسرائيل هي الدولة الوحيدة في الشرق الاوسط التي تملك اسلحة نووية لكنها ترفض فتح برامجها امام المفتيشين الدوليين.
وفي السنتين الماضيتين، اعتمدت الدول الاسلامية قرارا يحض كل دول الشرق الاوسط على الامتناع عن تجربة او تطوير اسلحة نووية، كما حضت الدول التي تملك اسلحة نووية على "الامتناع عن اي عمل" من شأنه ان يعرقل قيام شرق اوسط خال من السلاح النووي.
اما المسألة الاساسية الثانية فهي ترشيح ايران وسوريا لتولي مقعد في مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية وسط استياء دول غربية.
ويتم اختيار وتعيين اعضاء المجلس سنويا خلال المؤتمر العام.
ويشغر احد المقاعد مع انتهاء ولاية باكستان التي استمرت سنة واحدة.
وسيمنح المقعد الى دولة اخرى ضمن ما يعرف بمجموعة "الشرق الاوسط وجنوب آسيا". وقال دبلوماسيون مقربون من الوكالة ان هناك اربعة ترشيحات محتملة: ايران وسوريا وافغانستان وكازاخستان.
وامام مجموعة الشرق الاوسط وجنوب آسيا مهلة حتى نهاية المؤتمر العام لكي تتفق على مرشح واحد ويتم اعتماد الخيار عادة بالتوافق.
لكن المشكلة تكمن في ان ايران تتعرض لضغوطات حاليا بسبب برنامجها النووي وسوريا كذلك ويرجح ان يواجه ترشيحهما معارضة في حال قررت مجموعة الشرق الاوسط وجنوب آسيا اختيار اي من الدولتين كما قال دبلوماسيون.
وذلك سيعني انه ستتم الدعوة الى اجراء تصويت خلال المؤتمر وهي سابقة في تاريخ الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وقال دبلوماسيون رفضوا الكشف عن اسمائهم ان الولايات المتحدة لن تكون راضية في حال قررت مجموعة الشرق الاوسط وجنوب آسيا ترشيح سوريا او ايران لتولي مقعد في المجلس.
وبالتالي فان الدول الغربية تأمل في ان تختار هذه المجموعة دولة يمكن ان يحظى اختيارها بالاجماع "ما يعني انها لن تكون سوريا او ايران" كما قال احد الدبلوماسيين.
من ناحية أخرى، أكدت طهران بأن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية رضا اقازادة لن يشارك في الاجتماع السنوي احتجاجا على القرار الجديد الذي تبناه مجلس الأمن السبت الماضي ضد إيران.
ونسبت صحيفة إيران شبه الرسمية في عددها أمس الى مسؤول إيراني دون أن تكشف عن هويته بأن أغازاده الغى زيارته الى فيينا احتجاجا على القرار وهو القرار الرابع الذي يصدره مجلس الأمن بشأن الملف النووي الإيراني والذي دعا من خلاله إيران الى تنفيذ القرارات الثلاثة الماضية التي اصدرها مجلس الأمن بشأن البرنامج النووي الإيراني والتي طالب بموجبها طهران بوقف عمليات تخصيب اليورانيوم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.