هندسة جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تشارك في مبادرة "مجتمع أبحاث المياه    ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    النصر يهزم الأخدود بثلاثية في "روشن"    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    جمال الورد    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    دلعيه عشان يدلعك !    للرأي مكانة    تجنب قضايا المقاولات    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حديث الثلاثاء هكذا تعلمت الإسلام 2من 3
نشر في الرياض يوم 16 - 09 - 2008

* استئنافاً لحديثي معكم - أيها الأعزاء - عن القيم العظيمة التي تعلمها المسلمون منذ ظهرت مع الدين الحنيف، وكانت محل تميز أمة الإسلام حين تمسكوا بها..
ولست راغباً في التكرار، لكني راغب في أن نعود جميعاً للتمسك بها صدقاً وإخلاصاً.. للعوز إليها في أيامنا هذه التي أقفرت فيها هذه القيم.
@@ @@ @@
6- ومما تعلمته - أيضاً - من الإسلام: تعلمت المعنى العظيم لما قاله رسول الله - صلى الله عليه وسلم - "بئس مطيّةُ الرجل: زعموا" أي: أسءوأ عادة للرجل أن يتخذ لفظ "زعموا" مركباً إلى مقاصده، فيخبر عن أمر تقليداً من غير تثبُّت، فيخط، ويُجرّبُ عليه الكذب. والمقصود - كما قال العلماء - أن اخبار الرجل بخبر مبناه على الشك والتخمين دون الجزم واليقين قبيح، بل ينبغي أن يكون لخبره سند وثبوت، ويكون على ثقة من ذلك، لا لمجرد حكاية على ظنّ. بل إن الأمر أبعد من ذلك؛ فقد قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم: "كفى بالمرء كذباً أن يحدث بكلّ ما سمع".
@@ @@ @@
7- ومن تلك القيم أننا إذا ربّينا أنفسنا، وأبناءنا، وبناتنا، على هذه المعاني الإسلامية السامية انطفأت نيران الإشاعات الضارّة في المجتمع، وسلمت الصدور، وانشغل الناس بما ينفعهم في دينهم ودنياهم، وعرف الناس عموماً، وطلبة العلم الشرعي خصوصاً، أنهم "مجتهدون ودعاة"، وليسوا قضاةً على البشر، يصنفونهم إلى فئة ناجية، وفئة هالكة، وفئة بينَ بين، بناءً على مقدار علمهم واجتهادهم، وفي حدود إنسانيتهم التي لا تصفو من شوائب الجهل والهوى. وقد قال رب العباد - سبحانه وتعالى - لأكرم خلقه - عليه الصلاة والسلام: (فإنما عليك البلاغ وعلينا الحساب)، وقال له: (ما عليك من حسابهم من شيء).
@@ @@ @@
8- ومما تعلمته أيضاً اهتمام الإسلام بأعمال الجوارح الظاهرة، كالصلاة، والزكاة، والصيام، والحج، اهتماماً بالغاً، وجعلها أركاناً للإسلام، واهتم كذلك بأعمال القلوب وآداب النفوس، وتزكيتها: قال تعالى (ونفس وما سواها، فألهمها فجورها وتقواها، قد أفلح من زكاها، وقد خاب من دساها).
أما صورة العبادة الظاهرة إذا كانت خالية من روحها ومعناها، فلا قيمة لها، كما أشار الحديث الشريف: "رُبّ صائم حظه من صيامه الجوع والعطش، وربّ قائم حظه من قيامه السهر"، ولهذا كانت "تزكية النفس" من أهم المهمات التي اعتنى بها الإسلام.
@@ @@ @@
9- كما أني راسخ الاعتقاد بأن الإسلام يظل دعوى باللسان مالم يطبّق في الواقع، وإن إقامة الشعائر هي المرحلة الاولى لظهور أثرها في النفس، والأخلاق، والمجتمع. وقد جاء في الحديث الشريف: "من لم يَدَعء قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه"، ومن الحكم الدائرة على ألسنة الناس: الدين المعاملة.
@@ @@ @@
10- ومما تعلمته في الصغر، وأحببته، وعملت به ما استطعت، ودعوت إلى الأخذ به: الرفق في الأمر كله. قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم: "إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه، ولا ينزع من شيء إلا شانه"، وقال: "إن الله رفيق يحبُّ الرفق، ويعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف، ما لا يعطي على ما سواه"، وفي حديث آخر: "... من يُحرم الرفق يُحرم الخير كله". إن ما ندركه بالرفق، وحسن التأتي ولين الجانب، وصدق التقدير وما نسميه محلياً ب(العلم الغانم) أضعاف ما ندركه بالعنف، والقوة، والعبوس، والتجهم، مصداقاً للحكمة القائلة: "خيرت بين اللين والسيف فوجدت اللين أقطع".
@@ @@ @@
11- ومما تعلمت من شيوخي الأفاضل أن العالم الناصح، والمربي الصالح، هو الذي يأخذ نفسه بالعزائم بحسب وسعه؛ ليكون قدوة لمن ينصحهم ويربيهم، ويفتح للآخرين باب اليسر، الذي يتسع له صدر الإسلام؛ فقد كان النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا بعث بعض أصحابه في بعض أمره قال: "بشروا ولا تنفروا، ويسّروا ولا تعسروا"، فاذا استطاع المربي الصالح أن يبعث في نفوس الناس الطمأنينة والسكينة فقد حقق واحداً من أهم مقومات الدعوة الفعالة.
إن مسؤولية العاملين في حقل الدعوة والتربية مسؤولية مضاعفة، لأنهم بسلوكهم وطريقة عرضهم لأفكارهم إما أن يحببوا إلى الناس الدين، والفضائل، والآداب، ومحاسن الأخلاق، وإما أن ينفروهم منها. روى البخاري ومسلم - رحمهما الله - عن أبي مسعود البدري - رضي الله عنه - قال: جاء رجل إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: إني لأتاخر عن صلاة الصبح من أجل فلان مما يطيل بنا، فما رأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - غضب في موعظة قط أشد مما غضب يومئذ، فقال: "أيها الناس، إن منكم منفرين، فأيكم أم الناس فليوجز؛ فإن من ورائه الكبير، والصغير، وذا الحاجة".
لو أن المسلمين - اليوم - أعطوا هذه القيم اهتماماً - وعلموها أبناءهم، واعتنت بها المؤسسات التعليمية على اختلاف مراحلها.. وجعلوها ضمن التقويم الذي به يقوم الطالب لكان لذلك أثره الواضح في صورة حياتنا جميعاً.
@@ @@ @@
وفقنا اله جميعاً إلى الخير والصواب، والأخذ بأسباب القوة مهما غلا ثمنها، اللهم اجعل صدورنا سليمة معافاة، وأمدنا يا ربنا بتأييد من عندك وتسديد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.