محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    اختتام فعاليات منتدى المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية «حمى»    أمير جازان يُدشّن مهرجان المانجو والفواكه الاستوائية ال20 بمحافظة صبيا    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    العين يكشف النصر والهلال!    الدوري نصراوي    بالعين تُقطع سلسلة الهلال    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    في ذكرى الرؤية.. المملكة تحتفي بتحقيق العديد من المستهدفات قبل وقتها    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    الذهب ينخفض مع تراجع الطلب واحتمال ارتفاع أسعار الفائدة    محمد بن ناصر يرعى تخريج طلبة جامعة جازان    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    جائزة الامير فهد بن سلطان للتفوق العلمي والتميز تواصل استقبال المشاركات    فيصل بن بندر يرأس اجتماع المجلس المحلي بمحافظة الخرج    استثمر في عسير ببلديات القطاع الشرقي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    «الثقافة» تُعيد افتتاح مركز الملك فهد الثقافي بعد اكتمال عمليات الترميم    "سلطان الطبية" تنفذ دورة لتدريب الجراحين الناشئين على أساسيات الجراحة    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس مجلس أمناء جمعية قبس للقرآن والسنة    كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    "الجمعة".. ذروة استخدام الإنترنت بالمملكة    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    «النقد الدولي» يدشن مكتبه الإقليمي في السعودية    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    النفع الصوري    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منذ أن وعيت على هذه الدنيا وأنا في الحرم فأسرتي كلهم مؤذنون
شيخ مؤذني الحرم المكي الشيخ علي ملا ل (الرياض):
نشر في الرياض يوم 12 - 09 - 2008

مجرد الدخول إلى الشيخ علي أحمد علي ملا شيخ مؤذني المسجد الحرام في مكتبه بحي العوالي بمكة هذا يعني الدخول إلى واحد من أهم المصادر عن تاريخ الأذان وزمن المكبرية في الحرم المكي الشريف وما ان تكون بجوار الشيخ علي ملا تجد أنك تقف أمام نافذة يمكن من خلالها أن تطل على تاريخ مكة القديم وأنك تعيش ملامح الحياة الدينية في المسجد الحرام .. حيث قضى أكثر من أربعين عاماً في رحاب المسجد الحرام متنقلاً بصوته العذب الشجي مابين المنارات والمكبرية حيث استعرض "للرياض" سيرته الحافة ... فالي الحوار :
@ بداية حدثنا عن بدايتك في الأذان بالمسجد الحرام؟
- منذً أن وعيت على الدنيا وأنا في الحرم حيث كان أفراد عائلتي مؤذنين في الحرم حيث كان عمي وخالي وأبناء عمي جميعهم مؤذنون في الحرم وكنت دائماً أحضر معهم للحرم وكنا نسكن بالقرب من الحرم في سوق الليل وكنت دائم التواجد في الحرم أوقات الأذان حيث كان الأذان آنا ذاك في المناير حيث كان للحرم سبع منارات ويرفع المؤذن صوته بالأذان بدون ميكرفون حيث تسمع سبعة مؤذنين في آن واحد وكانت عائلة "الريس" هم ميقات الأذان والتوقيت الذي يسير عليه المؤذنون في الحرم فهم في المكبرية يرفعون " الله أكبر" وفي الحال يبدأ المؤذنون في المنارات بترديد الأذان.
وأنا بديت الأذان وأنا ابن الثالثة عشرة من عمري في المرحلة الابتدائية وكنت أستأذن من عمي أو من أي شيخ من المؤذنين وأؤدي الأذان بدلاً عنه وأستمررت على هذا المنوال حتى جاءت فترة انتقالي لمدينة الرياض لمواصلة دراستي في معهد التربية الفنية فانقطعت عن الأذان في الحرم لكني كنت أؤذن في مساجد الرياض لكي تبقى حنجرتي على تواصل وبلا انقطاع على الأذان .. وبعد تخرجي تم تعييني في مدرسة عبدالله بن الزبير المتوسطة بمكة المكرمة وكان ذلك عام 1391ه فعدت للأذان في الحرم الشريف وفي عام 1395ه تم تعييني مؤذنا رسميا بالحرم المكي الشريف وكان ذلك في زمن كان الرئيس العام لشئون الحرمين الشيخ الفاضل عبدالله بن حميد رحمه الله وكان له الفضل الكبير بعد الله في تعييني.
@ ما الفرق بين الأذان في المنارات وفي المكبرية ومتى تم الأنتقال من المنارات للمكبرية؟
- كان الأذان في المنارات كما قلت سابقاً كل مؤذن يصعد في منارة على عدد منارات المسجد الحرام السبع وكانوا يصدحون بصوت الحق في آن واحد بلا ميكرفونات في بادى الأمر ثم بعد ذلك جاءت الميكرفونات وانتقل الأذان للمكبرية تقريباً عام 1395ه حيث تم توحيد الأذان من المكبرية فقط.
@ كم كان عدد المؤذنين آنذاك؟
- كان عددنا آنذاك 22مؤذنا نتناوب على أداء الأذان بموجب جدول موضوع مسبقاً ومحدد فيه وردية كل مؤذن كالوضع الحالي الذي نسير عليه.
@ كيف يحافظ المؤذن على حنجرته من التأثر وهل هناك عوامل مساعدة على ذلك؟؟
- أولاً لابد أن يكون للمؤذن أو المقرئ شخصية متفردة بمعنى أن لا يقلد غيره اطلاقاً وأنا منذُ بدايتي وأنا لي شخصيتي الخاصة بي والتي لم أقلد فيها أحداً اطلاقاً.
ثانياً : لكي يحافظ المؤذن أو المقرئ على الثروة التي منحه إياها المولى سبحانه وتعالى لابد أن يبتعد عن كل ماله تأثير على الحبال الصوتية كالعطور والبخور والمشروبات الساخنة أو الباردة جداً والبهارات الحارة والفلافل بكثرة وكذلك عدم رفع الصوت أثناء الحديث وأن يحرص على تناول مشروب دافئ قبل النوم كالنعناع والشاي الأخضر والينسون والسكر نبات والكباب الصيني.
@ بما أن الحديث بصوت مرتفع يؤثر قطعاً على الحبال الصوتية وعلى أداء المؤذن كيف كنت تحافظ على حنجرتك وأنت معلم مرحلة ابتدائية؟؟
- بالفعل رغم حرصي التام على عدم رفع صوتي ومحافظتي على حنجرتي إلا أنني في معظم الأحيان أنسى نفسي أثناء الشرح أو التعامل مع الطلاب و كانت حنجرتي تتأثر من ذلك ولم ترتح حتى أحلت على التقاعد قبل ثماني سنوات.
@ متى تم تعيينك شيخاً لمؤذني المسجد الحرام وهل أثر ذلك على نصيبك في الأذان ؟؟
- تم تشريفي بذلك العام الماضي ولله الحمد ذلك لم يؤثر أطلاقاً وفقت في أن أوفق بين عملى كمؤذن وبين مشيخة المؤذنين على الرغم من أن المشيخة أخذت بعض من وقتي ولكن ذلك لم يؤثر على تواجدي في النوبات المحددة لي حسب الجدول المعمول به حيث حدد في الجدول نوبة كل مؤذن.
@ يتردد أحياناً خاصة في مقاطع الهواتف النقالة أن هذا أذان مكي وذاك أذان مديني فهل يوجد بينهما فرق ؟؟
- نعم يوجد فرق بين الأذان المكي والأذان المديني من حيث الأداء ومخرج الحروف فمؤذني الحرم المكي لكل منهم أسلوب متفرد في الأداء يختلف عن غيره تماماً ويمتازون جميعهم بقوة الصوت وخشونة النبرة بينما مؤذنو المسجد النبوي يمتازون بالرقة في الصوت وجميع أصواتهم قريبة من بعضها ولايوجد بينها فرق .
@ البرنامج اليومي للشيخ علي ملا خلال شهر رمضان ماهو؟
- برنامجي الآن كشيخ للمؤذنين يختلف قليلا عن برنامجي قبل المشيخة حيث لدي الآن برنامج متابعة مستمرة للزملاء المؤذنين من خلال التلفاز والراديو والسؤال بالهاتف قبل كل فريضة حتى أطمئن على العمل هذا إذا لم أكن متواجداً في الحرم ثم أصلي الفجر وأجلس حتى الإشراق حيث أصلي صلاة الشروق ثم أنام إلى قبل صلاة الظهر وأستأنف برنامج المتابعة من جديد للمؤذنين فإذا كان عندي نوبة ذهبت للحرم وإذا لم يكن لدي نوبة أفطر مع أسرتي وأحيانا أنزل إلى الحرم الشريف لأتابع من قرب هذا هو برنامجي اليومي خلال شهر رمضان .
لقب " بلال الحرم " من أطلقه عليك ؟؟
أطلقه علي المسلمون في بريطانيا أثناء افتتاح عدد من المساجد على يد صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن فهد وبمعية فضيلة الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس حيث أطلق علي لقب "بلال الحرم" وتناقلته الصحف اليومية هناك .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.