استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وجبات رمضان تسبب حرقة المعدة!
من القهوة إلى السمبوسة إلى الطبق الرئيس
نشر في الرياض يوم 09 - 09 - 2008

يعاني معظم الناس، خاصة بعد ملء المعدة بعد الانتهاء من تناول وجبة الافطار في رمضان، من حرقان في المريء وحموضة وإحساس بالثقل وعدم الارتياح. والسبب هو زيادة تناول الأطعمة التي تزيد من حموضة المعدة وعدم تناول مايكفي من أطعمة ذات طبيعة قلوية لكي تعادل تلك الحموضة. وعند النظر إلى وجبة إفطار وعشاء رمضانية نجد أنها في أغلب الأحوال تتكون من:
1- تمر وعصير (من أي نوع كان): وهي غنية بالسكريات التي تسبب زيادة الحموضة.
2- قهوة وهي تسبب الحموضة.
3- شوربة: وأغلب أنواع الشوربة المشهورة في رمضان مثل شوربة الحَب، شوربة الجريش، شوربة الشعيرية، شوربة الشوفان، شوربة الفطر، شوربة الحريرة، تحتوي على قمح أو دقيق قمح ولذلك فهي تزيد من حامضية المعدة، خاصة إذا أضيف لها اللحم الذي يساهم بدوره في زيادة حامضية المعدة
4- سمبوسة: (حتى المحمرة بالفرن) لأن عجينتها من القمح (حامضي) وهي محشوة باللحم (حامضي).
5- اللقيمات (لقمة القاضي): تسبب الحموضة لأنها من دقيق القمح (حامضي) ومغموسة بالشيرة (السكر المكرر حامضي).
6- الطبق الرئيسي: أ- الأرز باللحم أو الدجاج حامضي لأن الأرز مقشور غني بالنشويات. واللحم حامضي. ب- المكرونة بأنواعها: لأنها محضرة من دقيق قمح مكرر يسبب الحموضة.
7- السلطة: أغلب الخضراوات قلوية مما يجعلها تساهم في التخفيف من الحموضة.
8- الحلويات: أغلبها محضر من القمح (دقيق مكررأو نشا أو ارز أبيض) مثل القطائف والكنافة والبسبوسة وانواع الكيك والدونت وغيرها كثير. وهي كلها حامضية.
9- الفواكه: معظم الفواكه الطازجة ذات طبيعة قلوية.
ومن المهم التنويه إلى أن مسألة حامضية او قلوية الدم مسألة معقدة، فالجسم قادر على معادلة حامضية المعدة تلقائياً بإطلاق عوامل منظمة للحموضة، ولكن استنزاف قدرة الجسم على تصحيح نفسه بتناول أطعمة تساهم في زيادة الحموضة (مثل جميع الأطعمة المكررة خاصة السكريات والحبوب المكررة، والمشروبات الغازيّة والقهوة بمقادير كبيرة) على مدى سنوات طويلة يعطّل عمل تلك العوامل المنظمة للحموضة. والدليل على ذلك أن البالغين فقط يشعرون بأعراض زيادة الحموضة، فالأطفال والشباب الذين لم تستنزف خطوط الدفاع في اجسامهم لا يعانون من شيء على الرغم من تناولهم لأطعمة مكررة تسبب زيادة الحموضة. والمهم هنا هو تعديل النظام الغذائي في رمضان وفي غير رمضان للمحافظة على قدرة الجسم الطبيعية على معادلة الحموضة كالتالي:
1- عدم الاكثار من التمر لأن بعض انواعه كالسكري الفاخر غني بسكر السكروز الذي يسبب الحموضة. وهذه مناسبة لذكر ان أنواع التمر تختلف في محتواها من انواع السكريات كالفركتوز والجلوكوز والسكروز. لذا فالمعنى ليس بعدد التمرات فقط إنما أيضاً في اختيار نوع التمر. كما يجب الاعتدال في شرب العصيرات المحضرة من فواكه طبيعية طازجة في المنزل، والابتعاد نهائيا عن تناول العصيرات التجارية. وأسلم الأمور، بما ان الإنسان يفطر على تمر، هو تناول الماء فقط.
2- القهوة: التقليل منها قدر الامكان، وإن كان ولابد فتناولها بعد الوجبة بساعتين.
3- الشوربة: تحضير شوربة بدون حبوب ولا لحوم مثل الملوخيّة وشوربة الخضار بأنواعها، وشوربة العدس بأنواعه. أو يمكن تعديل الوصفات فشوربة الحَب أو الجريش يمكن تحضيرها باستخدام الأرز الكامل أو الدخن غير المطحون بدلاً من القمح او الجريش. ويمكن استخدام دقيق الأرز الكامل (أرز بقشره مطحون) بدلاً من دقيق القمح العادي لزيادة كثافة انواع الشوربة.
4- التقليل قدر الإمكان، أو الامتناع الكامل عن تناول السمبوسة واللقيمات وأنواع الحلويات المشهور تناولها في رمضان.
5- الطبق الرئيسي: إذا كان ولابد فيجب استبدال الأرز العادي المقشور بأرز كامل غير مقشور يطبخ مع خضروات بدون لحوم.
6- السلطة: وهي التي يمكن الاكثار منها بدون مشاكل، خاصة السلطات الغنية بالخضراوات الورقيّة . ومن الأفضل تتبيل السلطة بالليمون وزيت الزيتون وتجنب انواع توابل السلطة التجارية.
7- تناول الفواكه الطازجة بدلاً من الحلويات عند الشعور بالجوع بين الفطور والسحور.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.