الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    محافظ الطائف يدشن الصالة الإضافية بمطار الطائف الدولي    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



متخلفو العمرة.. خدعهم "علي بابا" وقنصلياتهم تخلت عن ترحيلهم
يسكنون تحت كوبري الستين بجدة
نشر في الرياض يوم 22 - 08 - 2008

اتخذ عشرات بل مئات الوافدين من كوبري شارع الملك فهد "الستين" الواقع بين حارتي الصحيفة والكندرة في جدة مكانا للسكن والنوم والأكل والشرب وقضاء حاجاتهم.. وبشكل مؤلم ومحزن ومؤسف.. فجميع هؤلاء جاءوا للعمرة والحج ثم انتهوا الى احتلال هذا الكوبري منذ شهور دون أن يتم علاج مشكلتهم وترحيلهم إلى بلادهم.. ومحاسبة من تسبب في مشكلتهم حسابا حازما حتى لا يتكرر مثل هذا الوضع وهذه الحالات.
رجال ونساء
هنود وبنجلاديشون وباكستانيون واندونيسيون وسيرلانكيون وغيرهم تجمعوا تحت الكوبري رجالا ونساءً بعضهم كما قالوا امضى شهورا في هذا الموقع.. ولم يتغير شيء.. بعضهم كانوا يضطجعون تحت ظلال الكوبري ووسط أعمدته وعلى رصيفه وسط السيارات وتحت أزيز محركاتها ووسط أدخنتها وهي تسير فوق رؤوسهم ليلا ونهارا على ذلك الكوبري.
؟ بعضهم كان يتوسد أحواض النباتات ويغط في نومه بملابسه الداخلية وعلى بعد خطوات منه تتجمع نسوة من جنسية أخرى يتبادلن الأحاديث.. ويرمقن كل ذاهب وعائد بنظراتهن وفضولهن وعلى جانب آخر يتجمع عدد من هؤلاء الوافدين من جنسية أخرى ومعظمهم من الشباب الذين لا تتجاوز اعمار الثلاثينات او اعلى منها بقليل.. هؤلاء المتخلفون ينتمون الى جنسيات متعددة ولكن ذلك الكوبري جمعهم في وضع صعب.
أين قنصليات بلادهم؟
عدد كبير منهم عندما ذهبت الى موقعهم لاستطلع سبب تجمعهم وهم يزبدون ويرعدون احتجاجا على قنصليات بلادهم التي لم تحرك ساكنا لعلاج وضعهم وترحيلهم الى بلادهم.. وهذا من أبسط الواجبات التي يجب ان تقوم بها قنصلياتهم لهم بدل أن يظلوا في هذا الوضع المحزن.
الجميع اكدوا لي انهم ذهبوا الى قنصليات بلادهم وطلبوا منهم ترحيلهم الى بلادهم ولكن المسؤولين في تلك القنصليات لم يهتموا بوضعهم ولم يفعلوا شيئا لهم.
وأعتقد انه يجب ان تلزم قنصليات هؤلاء المقطوعين تحت كوبري الملك فهد "الستين" بالعمل على ترحيلهم وحل مشكلتهم.. وهذا من أبسط الحقوق التي يفترض ان تقوم بها السفارات والقنصليات تجاه رعاياها.
علي بابا ضحك علينا
بعضهم أكدوا انهم لا يحملون تذاكر سفر ولا جوازات وانهم لا يملكون شيئا.. وقد اخذت جوازاتهم وتذاكرهم من قبل المتعهدين من أبناء جنسيتهم الذين كانوا يتولون احضارهم لاداء العمرة والحج وهرب اولئك المتعهدون الى بلادهم وتركوهم في هذا الوضع.
وأوضح بعضهم ان "علي بابا" ضحك عليهم وسرق كل ما معهم.. واختلط في مخيلتي الضحك بالحزن عليهم وانا افهم ما يقصده هؤلاء ب "علي بابا" وانه ليس اسماً لشخص معين من مكاتب ومؤسسات العمرة والحج.. وإنما المقصود به "علي بابا والأربعين حرامي" الذي قرأ وعرف الكثيرون قصته الاسطورية في ألف ليلة وليلة.. ولكن يبدو ان أؤلئك المقطوعين تحت كوبري الملك فهد الستين قد وقعوا ضحية لأكثر من "علي بابا" واحد؟!.
مساومة واستغلال
البعض يؤكد أن معظم هؤلاء المقطوعين والمتجمعين تحت الكوبري هم أناس مستغلون ومعظمهم بقي فترة يعمل هنا وهناك رغم عدم وجود اقامة نظامية تخول له العمل لأنه جاء للعمرة.. وعندما رغب العودة الى بلاده جاء الى هنا ليتم ترحيله بالمجان على حساب المملكة.. والمفروض ان تقوم الجهات المعنية بالزام قنصليات هؤلاء بترحيلهم وأن تتخذ حيالها الإجراءات التي تجعلها تهتم بوضع رعاياها.. حتى لا تتكرر مثل هذه الحالات..
وبعضهم اكد لي ان هناك شخصاً أو عدة أشخاص من جنسيات آسيوية عرضوا على هؤلاء المساعدة في ترحيلهم بالمجان عن طريق ادارة الترحيل مقابل ان يدفع كل واحد منهم مبلغ يتراوح ما بين ( 300- 400) ريال حتى يسهلوا ترحيلهم.. ورغم شكي وعدم تصديقي لما قالوع الا ان الكثير منهم أكدوا لي تلك المساومات.. وهذا يتطلب من الجهات المعنية رصد ذلك والوصول لهؤلاء المساومين الذين يحاولون استغلال معاناة أولئك لمصالحهم.
وضع غير مقبول
كيف يأكل هؤلاء المتجمعون تحت الكوبري.. وكيف ينامون.. وكيف تركوا على هذا الوضع من قبل قنصليات بلادهم ولماذا تسكت الجهات المعنية في المملكة عن هذه اللامبالاة واللااهتمام من قبل قنصليات هؤلاء الوافدين بهم.. لأن كل من يرى وضع هؤلاء وتجمعهم بتلك الصورة يعتقد اننا السبب فيها بينما المتسبب فيها بعض المنظمين لرحلات العمرة في تلك البلاد وسلبية قنصليات بلادهم.. كما اكد لي ذلك العشرات ممن التقيت بهم تحت ذلك الكوبري..
إن بقاء هؤلاء على وضعهم قد يؤدي للكثير من الممارسات غير المقبولة.. وقد يفتح المجال للكثير من الأخطاء التي يقوم بها أولئك لاننا تركناهم دون اهتمام وحبذا لو تم نقل هؤلاء خاصة النساء الى مدينة الحجاج بالمطار القديم حتى يتم التفاهم مع قنصليات بلادهم لانهاء مشكلتهم على وجه السرعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.