أمير المدينة يستقبل جمعا من المواطنين في الجلسة الأسبوعية    أمير حائل يخص جلسته للحديث عن الميز النسبية التي تمتلكها المنطقة    "البواني" القابضة تمدد رعايتها لجمعية ترميم الخيرية    بأغلبية 55 صوتا.. «كرماني» رئيساً لمجلس خبراء القيادة في إيران    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    مايكروسوفت تكشف عن فئة جديدة من الأجهزة المزودة بالذكاء الاصطناعي    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    إصدار 246 خريطة مكانية لحالة التصحر بالسعودية لمواجهة تدهور الأراضي    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أبل تخطط لإضافة الذكاء الاصطناعي للإشعارات    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جهود وتطمينات السعودية تساهم في الحد من الارتفاع الجنوني لأسعار النفط
تواصلت منذ سنوات عبر تصريحات رسمية ورفع مستمر للإنتاج
نشر في الرياض يوم 22 - 06 - 2008

تصاعدت - مؤخرا - الأصوات المتوقعة لارتفاع أسعار النفط إلى مستويات أعلى قد تتخطى حاجز 200دولار للبرميل خلال العام الجاري، وتظهر مقابلها محاولات لخفض هذه الأسعار إلى الحد المناسب وهو 85دولاراً حسب تصريحات سابقة لبعض أعضاء أوبك، وبين هذا وذاك دعت المملكة إلى اجتماع جدة للطاقة اليوم لإجراء حوار بين المنتجين والمستهلكين حول أنسب السبل والحلول لمواجهة تصاعد الأسعار.
وهذه الدعوة ليست المبادرة الأولى للمملكة لإيجاد سعر مناسب للنفط وإيقاف التلاعبات التي تتم في هذه السلعة من بعض المضاربين حول العالم حيث أكد وزير البترول والثروة المعدنية علي النعيمي التزام السعودية بالحفاظ على طاقة إنتاجية احتياطية تتراوح بين 1.5مليون ومليوني برميل يومياً، حتى وهي تنتج 9.5ملايين برميل يومياً سعياً لتهدئة أسواق النفط العالمية.
وقال النعيمي خلال مؤتمر صحفي في لندن "السعودية زادت إنتاجها ليصل إلى نحو 9.5ملايين برميل يومياً، كما زادت طاقتها الإنتاجية إلى 11مليون برميل يومياً وسترفعها إلى 12.5مليون برميل يومياً مع أوائل عام 2009م.
وأضاف إذا اقتضى الأمر فإن السعودية مستعدة لمواصلة العمل على زيادة طاقتها إلى 15مليون برميل يومياً، والحفاظ على هذه الطاقة لأكثر من 50عاماً.
وفي المؤتمر السادس للنفط الذي عقد في باريس عام 2005ألقى النعيمي كلمة أمام المؤتمر الدولي السادس للبترول شدد فيها على أن سياسات أوبك بوجه عام والسعودية بوجه خاص، هما عاملان فقط من عوامل عديدة تؤثر في أسعار البترول، وأكد أن الأسعار تتأثر بعوامل خارج نطاق قرارات الإنتاج، وأن قدرتنا على التأثير تظل محدودة" .
وأضاف: في أواخر عام 2000بلغت الأسعار مستويات مرتفعة، لكنها لم تنخفض على الرغم من زيادة الإنتاج بصورة كبيرة .
وأشار إلى قيام أوبك في النصف الثاني من العام الماضي بوقف العمل بنظام الحصص وسقف الإنتاج لتلبية احتياجات السوق والطلب من جميع المستهلكين إلا أن الأسعار واصلت ارتفاعها.
تطمينات مستمرة للسوق
لم يتوقف النعيمي في تصريحاته عند زيادة الإنتاج السعودي من النفط، بل تجاوز ذلك ليطلق تطمينات مستمرة للسوق عندما أشار إلى ضخامة احتياطيات المملكة، مؤكدا انه في ظل معدل الإنتاج الحالي للمملكة البالغ 5ر 9ملايين برميل في اليوم فان العمر الزمني للإنتاج قياسا على الاحتياطيات الثابتة فقط يبلغ نحو 80سنة ويمكن أن يمتد إلى أكثر من 100سنة إذا أخذنا في الاعتبار الاحتياطيات المرجحة والمحتملة حتى مع استثناء الموارد الممكنة غير المكتشفة بعد.
وأضاف يمكن القول: إن لدى العالم بوجه عام والمملكة بوجه خاص احتياطيات وفيرة كافية لسد احتياجات العالم من البترول لفترة طويلة في المستقبل.
الإعلان عن مشروعات
عملاقة في النفط
أطلقت المملكة عددا من المشاريع العملاقة لتلبية الزيادة المستقبلية في الطلب على البترول وضمان وجود طاقة إنتاجية فائضة وبعض هذه المشاريع أنجز بالفعل أما البعض الآخر فهو في مختلف مراحل التطوير، فخلال عام 2004بدأت أرامكو السعودية الإنتاج من مشروعين لزيادة إنتاج البترول الخام في حقلي القطيف وأبو سعفة بطاقة إجمالية بلغت 800ألف برميل في اليوم.
وشهد منتصف عام 2006بداية إنتاج مشروع لزيادة الإنتاج بطاقة 300ألف برميل في اليوم من البترول العربي الخفيف في حقل حرض، كما أعلن الانتهاء من تطوير حقل الخرسانية في عام 2007بطاقة قدرها نصف مليون برميل في اليوم من البترول العربي الخفيف.
وتم التصريح عن خطط لإنتاج 300ألف برميل أخرى من البترول الخفيف من توسعات حقل الشيبة وحقول المنطقة الوسطى في المملكة خلال العام الحالي .
وتأتي الزيادة الكبرى في إنتاج البترول الخام التي ستبلغ 2ر 1مليون برميل في اليوم من البترول العربي الخفيف فسوف تأتي من حقل خريص في عام
2009.وتبلغ طاقة هذه المشاريع مجتمعة ما يزيد على 3ملايين برميل في اليوم أستخدم جزء منها لتعويض الانخفاض الطبيعي فيما يستخدم البعض الآخر لزيادة الطاقة الإنتاجية إلى 5ر 12مليون برميل بحلول عام
2009.رفع متواصل للإنتاج
في مايو عام 2006رفعت السعودية إمداداتها لأسواق النفط العالمية بنحو 500ألف برميل يوميا بعد أن عززت مبيعاتها للمصافي الآسيوية وكبرى شركات النفط العالمية.
ورغم الخلافات داخل أوبك بشأن ما إذا كانت الإمدادات الإضافية ضرورية
للأسواق فقد قررت السعودية رفع إمداداتها لكبرى المصافي الآسيوية وبعض شركات النفط العالمية إلى الحد الأقصى المتعاقد عليه بعد أن خفضتها في الشهور السابقة، في إطار سعيها لتعزيز مخزونات النفط العالمية تحسبا لارتفاع الطلب على النفط قرب نهاية العام.
وفي نوفمبر 2007أعلن وزير البترول علي النعيمي رفع إنتاج المملكة إلى 9ملايين برميل يوميا من النفط الخام، وفقا لاتفاق منظمة أوبك على زيادة الإنتاج بدءا من أول نوفمبر.
وقال النعيمي إن السعودية تنتج الآن تسعة ملايين برميل يوميا، أي ما يزيد نحو 200ألف برميل يوميا عن تقدير إنتاج المملكة السابق.
وفي مؤتمر باريس للنفط الذي عقد في ابريل الماضي أعلن وزير البترول السعودي علي النعيمي أن السعودية ستزيد الطاقة الإنتاجية من البترول الخام في العام القادم إلى 12.5مليون برميل في اليوم وهو ما يكفي لتلبية الطلب المتوقع على الخام السعودي في المستقبل حتى مع المحافظة على طاقة إنتاجية فائضة مابين 1.5إلى مليوني برميل في اليوم لاستخدامها في حال انقطاع.
وفي مايو الماضي أعلن علي بن إبراهيم النعيمي عن رفع إمدادات المملكة من النفط بمقدار 300ألف برميل يوميا. وقبل نحو أسبوع أعلنت السعودية عن رفع إنتاجها من النفط بنحو نصف مليون برميل يوميا خلال يوليو المقبل ليصبح إنتاج المملكة من النفط الخام نحو عشرة ملايين برميل يوميا، وهو أعلى معدل إنتاج لها في تاريخها


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.