على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة .. الجمعة نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    لقاءات مكثفة للربيعة في جنيف.. إشادة دولية بدعم المملكة للصحة العالمية    تعزيز التعاون البرلماني العربي    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    أنت بحاجة إلى ميزانية    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    ختام «بنكهة الشرق» والأميركي «أنورا» يحصد الجائزة الذهبية..    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    وصول أكبر معمرة عراقية لأداء فريضة الحج    بيان التسمم    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    الشغف    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    مرونة سوق العمل السعودي!    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أفكار للتدوين في دفتر (اتحاد الإعلام الرياضي)    شكراً «نزاهة»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    «الداخلية» تستعرض مبادرة طريق مكة في معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    «الموارد البشرية» تطلق عدة مبادرات في موسم الحج    انعقاد الاجتماع الوزاري حول جهود تنفيذ حل الدولتين بما في ذلك الاعتراف بالدولة الفلسطينية    أمير الشرقية يشيد بجهود الدفاع المدني    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    القبض على 3 وافدين بتأشيرة زيارة لترويجهم حملات حج وهمية    الربيعة يدعو لإيجاد طرق مبتكرة لتنمية الشراكة مع منظمة الصحة العالمية وتطوير التدخلات الصحية أثناء الأزمات    أمير تبوك يرعى حفل تكريم خريجي مدارس الملك عبد العزيز    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



باكثير وأسئلة أخرى
اطراف الحديث
نشر في الرياض يوم 19 - 06 - 2008

أهداني الصديق الدكتور محمد أبو بكر حميد مشكوراً ديواناً للأديب العربي الذائع الصيت علي أحمد باكثير بعنوان: (سحر عدن وفخر اليمن)، وقد قام الدكتور محمد بتحقيق وكتابة مقدمة ضافية، وحافلة بالمعلومات المهمة عن حياة هذه الشخصية في سنواتها الأولى، والفترة التي كتب فيها الشاعر قصائد هذا الديوان، والجو الأدبي والثقافي الذي كان في عدن في تلك الأيام.
وهذه المعلومات الغزيرة لاتتاح لأي باحث سوى أولئك الذين يكرسون وقتهم وجهدهم لمهمات تشبه ما يقوم به الدكتور أبو بكر الذي أمضى زمناً طويلاً من حياته ولا يزال في نشر أعمال باكثير، وتقديمها للباحثين والمهتمين بأدبه الكثير المتنوع بين الشعر والمسرحية والرواية، إضافة إلى ما ينقله الينا من صور عن حياة هذا الأديب عرفها عن قرب، ومن خلال تنقيبه وبحثه الجاد في كل ما كتب باكثير، وفي كل مكان عاش فيه أو رحل إليه.
ولعل الدكتور أبو بكر في أعماله الكثيرة عن هذا الأديب وتخصصه في الكتابة عنه وأدبه على ذلك يمثل حالة غير شائعة في المجال الأكاديمي عندنا نحن العرب، وهي أن يكرس باحث متخصص جزءاً من اهتمامه البحثي لشخصية شهيرة أدبية أو غير أدبية، لا تقف عند مرحلة واحدة وزمن معين لهذه الشخصية، أو عند منحى من إنتاجها، وإنما تهتم بكل ما كتبت وكل ما صنعته، من إبداع وعلى مدى فترة طويلة، والإلمام بكل تفاصيل حياتها الشخصية من زواياها المختلفة، ومثل هؤلاء المتخصصين موجودون ومعروفون في الغرب في المؤسسات الأكاديمية ومراكز الأبحاث وحتى خارج هذه الدوائر، وزملاؤنا في أقسام اللغات الأجنبية يعرفون هذا أكثر منا، حيث لا تكاد توجد شخصية مهمة سياسية أو أدبية، اقتصادية، فنية وإلا ويوجد من هو بمثابة المرجع والحجة عندما يأتي الحديث عنها.
ويبدو لي أن مثل هذا التوجه غير جذاب للباحثين لدينا، ولا يلقى تشجيعاً في الأوساط الثقافية على أهميته ونحن لدينا من الشخصيات في المملكة وفي مختلف الحقول رجالاً ونساء، من في حياتهم الكثير من الذي يجب أن يروى بدقة ويدرس من مختلف الزوايا وعلى مراحل طويلة للوقوف على طبيعة الدور الذي قاموا به والانجاز الذي حققوه.
أعود لهذا الديوان الذي نحن بصدده الصادر هذا العام 2008م عن مكتبة كنوز المعرفة بجدة بالاشتراك مع دار حضرموت للدراسات والنشر، ويحتوي الديوان على ما نظمه باكثير - كما يقول الباحث في الفترة التي أمضاها في عدن وهي عشرة أشهر من 1932/6/25م إلى 1933/3/25م حيث غادرها إلى الحجاز ومعظم قصائد الديوان لم يسبق نشرها وكانت مكتوبة بخط يد باكثير، والباقي جمعها الدكتور أبو بكر من الصحف والمجلات العربية التي كان يراسلها الشاعر أثناء تلك الفترة.. وقد بذل المحقق جهداً مضاعفاً في التقديم لهذه القصائد بذكر مناسباتها وظروف كتابتها، وشرح بعض كلماتها، ويصف الدكتور أبو بكر مرحلة هذا الديوان بالمرحلة العدنية، وسبقه ديوان للمرحلة الحضرمية حيث كان يقيم الشاعر هو: (أزهار الربا في شعر الصبا) وقد حققه ونشره الباحث عام 1987م، وسيلي هذا الديوان ديوانان - بحسب كلام الباحث - واحد عن المرحلة الحجازية والثاني عن المرحلة المصرية حيث أقام باكثير واستقر من عام 1934م حتى وفاته عام 1969م.
ومن الواضح أن باكثير قد كتب شعراً كثيراً خاصة أثناء إقامته في مصر، ولكنه كما يقول الدكتور أبو بكر لم ينشر ديواناً واحداً. ويهيئ إلي أن هذا القرار لم يكن قرار باكثير من البداية ولعله اقتنع به بعد وصوله إلى مصر، فالديوان الذي بين أيدينا كان معداً للنشر ولكن باكثير - فيما يبدو - صرف النظر عنه فيما بعد بدليل أنه هو الذي وضع له العنوان وسطور الإهداء التي كانت لزوجته نور سعيد باسلامة التي توفيت شابة وصديقه العدني الحميم محمد علي لقمان. وعزوف باكثير عن نشر شعره في ديوان يثير أسئلة كثيرة، وإذا كان قد اشتغل كثيراً - في مصر - بكتابة المسرحية والرواية وبالترجمة ولمع اسمه فيها فلماذا ظل يكتب شعراً بهذه الغزارة إذا كان لا ينوي نشره على الناس في ديوان؟ يقول الدكتور أبو حميد (لم يتوقف باكثير قط عن نظم الشعر... وباطلاعي على محتويات مكتبته في منزله بالقاهرة وجدت أن المخطوط من شعره أكثر من المنشور، وتأكد لي أن الشعر كان رفيق حياته في كل مراحلها المتعددة، وكان مرآة وجدانه وسلوة خاطره... ولم تستطع الرواية والمسرحية بكل ما حققه فيهما من نجاح وذيوع صيت ومكانة أدبية مرموقة أن تبعداه عن الشعر).. ص
11أما الدكتور عبدالعزيز المقالح فيعلل الكثرة والغزارة والتنوع في إنتاج باكثير وخاصة في مصر: (بالاحساس الجاد بالاضطهاد والإهمال وتأجيج الانفعالات... والشعور الخفي بأوجاع القرية والحنين، وهو دافع عميق لمواجهة الاحساس المفعم بالملل) ثم يضيف بأن باكثير تعرض لإهمال النقاد في مصر حيث (كان النقد في مصر في عقدي الخمسينيات والستينيات نقداً أيديولوجياً يعكس الصراع الحاد بين مد اليسار وجزر اليمين، ولما كان باكثير على خلاف مع اليسار ولا يثق باليمين.. كانت النتيجة أن تجاهله التياران وضربا من حوله نطاقاً من الصمت) ويعرض الدكتور منصور الحازمي إلى هذه المسألة فيقول: (وقد يذهب المتحمسون لباكثير أن "حضرميته" قد حالت دون شهرته وانتشاره، وقللت من تحمس المصريين له باعتباره غريباً عن المجتمع المصري وبعيداً عن تلمس مشكلاتهم الحقيقية... ونحن لا نستبعد مثل هذا العامل الاقليمي في التأثير بطريقة أو بأخرى على الحكم والتقويم، ولا سيما في بيئة حضارية متميزة تعتبر نفسها القلب النابض والعقل المفكر في العالم العربي... ولكن تلك الخصوصية قد ولَّدت في نفوس المصريين احساساً بالتفرد والتفوق).
وللحديث بقية
@ عبدالعزيز المقالح: (علي أحمد باكثير رائد التحديث في الشعر العربي المعاصر 1995م).
@ منصور الحازمي (سالف الأوان)، كتاب "الرياض" 1999م.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.