الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نقل اختصاص قطاع "السينما" لهيئة الأفلام    القتل حدًا لمواطن نحر زوجته بالشرقية    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعض الأسر تفسر إدمان ابنها بإصابته بالعين أو المس
رئيس مجلس إدارة جمعية وقاية.. د. المؤيد:
نشر في الرياض يوم 13 - 06 - 2008

قضية المخدرات مشكلة باتت تورق الجميع لما لها من مخاطر صحية واجتماعية واقتصادية على الفرد والأسرة والمجتمع. وبناء عليه دعمت الدولة وشجعت الفعاليات المجتمعية للمشاركة في مواجهة هذه الظاهرة وما يرتبط بها.
ومن هنا انطلقت الجمعية الوطنية لمكافحة المخدرات (وقاية) للمساهمة في محاربة هذا الداء القاتل ومساندة الجهات الحكومية ذات العلاقة في الأعمال التوعوية، وقد جاءت فكرة إنشاء هذه الجمعية لتفعيل الدور الاجتماعي التوعوي والتوجيهي للتصدي لهذه المشكلة والمشاركة الإيجابية في مواجهة ما يتعرض له مجتمعنا من مشكلات ومخاطر بسبب هذه الآفة الخطرة. وفي حوار مع الدكتور عبدالإله المؤيد رئيس مجلس إدارة الجمعية الوطنية الخيرية لمكافحة المخدرات (وقاية) حول هذه الجمعية (الأهلية) وفكرت إنشائها والهدف منها فقال:
نتيجة لخشية انتشار المخدرات في المجتمع وكما لوحظ في الفترة الأخيرة من مظاهر مثيرة للقلق فقد تداعى مجموعة من الغيورين من أبناء هذا البلد الطاهر من مثقفين ومفكرين وأطباء وغيرهم لإنشاء جمعية أهلية تعمل في مجال الوقاية من المخدرات تدعم وتعاضد وتتعاون مع الجهود الحكومية في هذا الشأن وتم تقديم طلب لوزارة الشؤون الاجتماعية وصدرت الموافقة الرسمية بإنشاء الجمعية الوطنية الخيرية للوقاية من المخدرات (وقاية) وتم تسجيلها في سجل الجمعيات الخيرية برقم 329وتاريخ 1426/10/20ه.
والجمعية كما هو واضح من اسمها هي جمعية أهلية تعمل في مجال التوعية والتثقيف ولا علاقة لها بالجوانب الأمنية أو الجوانب العلاجية مستخدمة في ذلك كافة الوسائل الإعلامية المتاحة من تلفزيون وإذاعة وصحف ولوحات وإعلانات شوارع وغير ذلك.
والجمعية لها موقع الإلكتروني www.wiqayah.org
@ ما هي الفئات التي تستهدفها الجمعية في نشاطها التوعوي؟
- تستهدف الجمعية في رسائلها التوعوية ثلاثة فئات:
أولاً: تتوجه الجمعية إلى الشباب من الجنسين لتوعيتهم بأخطار المخدرات وأضرارها بوسائل وطرق تصل إلى قلوبهم وعقولهم بحيث تحقق الفائدة المرجوة منها.
كما تتوجه إلى الأسرة لتعريفها بأنواع وأشكال المخدرات وبالتالي تتنبه إلى وجودها لدى أحد أفراد الأسرة، حيث إن معظم الأسر لا تعرف مجرد شكل المخدرات، وبالتالي لو وضع الابن المخدر على الطاولة أمام أنظارهم أو سقطت من ثيابه لن يعرف أحد من أفراد الأسرة بأن هذه من المخدرات.
أيضاً لتعريف الأسرة بأعراض الادمان ففي بعض الأسر قد يكون الابن أو الابنة واقعاً في ادمان المخدرات، ولسنوات، ومع ذلك لا يتمكن الوالدان أو أحد أفراد الأسرة من معرفة ذلك، رغم أنهم يرون علامات الادمان والتغيرات النفسية والسلوكية والصحية عليه، ولكن بسبب الجهل بأعراض الادمان فإنهم يفسرون تلك الأعراض على أنها عين أو مس أو نحو ذلك، مع أنه كلما تأخر اكتشاف حالة الادمان ازداد العلاج صعوبة وتعقيداً.وتعريف الأسرة بكيفية التعامل مع الابن أو الابنة إذا تم اكتشاف انه متعاطي، فبعض الآباء قد يطرد ابنه من المنزل إذا اكتشف حالته، ويكون بذلك قد ألقى به إلى الجحيم، لأن المتعاطي إذا تم طرده من المنزل لجأ إلى رفقاء السوء، وزملاء التعاطي وازدادت حالته سوءا، وربما تحول إلى مروج أو مهرب، لذلك كان لا بد من توجيه الأسرة وتذكيرها بأن هذا هو ابنهم قبل كل شيء، ولكنه أخطأ فلا يجب تركه للخطأ، بل يجب التعامل معه بالطرق الصحيحة التي تقوده إلى التعافي والتوبة بإذن الله.
وتركز الجمعية في نشاطها على عقوبة الروابط الأسرية في المجتمع حيث نلاحظ أن العلاقات بين الأبناء والآباء هي علاقات رسمية وليس فيها نوع من الحميمية والصداقة والحوار المفتوح وتبادل الرأي. وهذا يؤدي بالشاب أو الشابة إذا وقع في مشكلة ما إلى اللجوء إلى الأصدقاء بدلاً من الوالدين لمناقشة المشكلة وأخذ المشورة حولها، وفي كثير من الأحيان يقودهم رفقاء السوء إلى اللجوء للمخدرات كوسيلة للتغلب على المشاكل - كما يدعون -.
أيضاً تتوجه الجمعية إلى المتعافين لمساعدتهم ومساندتهم في عدم الرجوع إلى المخدرات مرة أخرى - حيث إن نسبة الانتكاسة لدى هذه الفئة عالية جداً حيث تسعى لاعادة زرع الثقة في نفوسهم، ومساعدتهم على التكيف مع المجتمع من جديد وبدء حياة جديدة بعيدة عن المخدرات وعن رفقاء السوء، وكذلك توعية المجتمع بأهمية منح هؤلاء الفرصة للعودة إلى الحياة الكريمة وفتح أبواب العمل أمامهم وقبل ذلك فتح قلوبنا لهم لمساعدتهم على الثبات.
@ ما مدى تعاون الجمعية مع الجهات الأخرى في مجال الوقاية من المخدرات، وما هي البرامج التي ستقدمها الجمعية في مناسبة اليوم العالمي لهذا العام والذي يتزامن مع الإجازة الصيفية؟
- تتعاون الجمعية مع العديد من الأجهزة الحكومية وغير الحكومية ذات العلاقة فالجمعية ترتبط باعتبارها جمعية خيرية تشرف عليها وزارة الشؤون الاجتماعية وتقوم بدعمها أسوة بالجمعيات الخيرية الأخرى. كما أنها تتعاون وتنسق بشكل كامل مع اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات والتي يرأسها سمو وزير الداخلية باعتبارها الجهة المخولة لإعداد الاستراتيجية الوطنية وتنسيق كافة أعمال المكافحة والوقاية وتقوم الجمعية بتنفيذ ما يتعلق بها في جانب الوقاية.
كما تتعاون الجمعية مع المديرية العامة لمكافحة المخدرات وإدارة المخدرات بإمارة منطقة الرياض وغيرها من الجهات ذات العلاقة من خلال القاء المحاضرات والندوات والمعارض والمسابقات وطباعة البحوث وإعداد الدراسات ونحوها. ومن البرامج التي ستشارك بها الجمعية بمناسبة اليوم العالمي أمسية شعرية للدكتور عبدالرحمن العشماوي ومعرض تعريفي بأضرار المخدرات وسبل الوقاية منها إضافة إلى تكريم أبناء شهداء الواجب في مكافحة المخدرات بالتعاون مع بيت الأمير فيصل بن فهد ومن البرامج أيضاً ندوة علمية للوقاية من المخدرات (كيف نحمي أنفسنا ومجتمعنا من المخدرات) يشارك فيها نخبة من المختصين إضافة للنشاطات الأخرى مثل اللوحات التوعوية في الشوارع والممرات وتوزيع المطبوعات في الأسواق والمجمعات التجارية والمراكز الصيفية وأماكن تجمع الشباب (بالمقاهي ومحلات الانترنت) إضافة للرسائل التوعوية القصيرة عبر أجهزة الهواتف المحمولة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.