أمير عسير يفتتح المقر الجديد لإدارة رعاية أسر الشهداء، بديوان إمارة المنطقة    "تعليم الرياض" تنهي الاستعداد لاختبارات الفصل الدراسي الثالث    مفتي المملكة ونائبه يستقبلان رئيس جمعية إحسان    اتهام 3 أشخاص باقتحام ملعب المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا    انتخاب هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    وصول أول فوج من حجاج السودان    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الإبراهيم وتاجاني يبحثان التعاون السعودي - الإيطالي    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    "كدانة" تعلن عن توفر عدد من الوحدات التأجيرية للأسر المنتجة خلال موسم الحج    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    ماذا نعرف عن الصين؟!    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حديث الثلاثاء لا.. وألف لا!! لا لربط التقاعد بالعمر
نشر في الرياض يوم 10 - 06 - 2008


@ تشير كلمة التقاعد إلى معنى التقاعس.. التعطل..
@ كيف التقاعد عن العمل والإسلام يأمرنا به حتى آخر لحظات الحياة.
@ هل التقاعد راحة.. أم في بعض أحواله خسارة؟!
@ قَعِد البعير قعداً كان بحالة استرخاء وتطامن.
@ تقاعد عن الأمر لم يهتم به.
كلمة التقاعد بمعنى التوقف عن العمل لم يكن لها هذا المفهوم في حياتنا أو معاجمنا القديمة. لكنها جاءت إلى الحديث منها، لأنها كلمة (محدثة). كما ورد في (المعجم الوسيط).
@@@
وهي كلمة غير موفقة في اختيارها، دليلاً على ترك الإنسان الوظيفة. سواء بحكم القانون - وهو الأعم - أو برغبته وهو الأقل، وسواء كانت وظيفة عامة، أو خاصة.
في عالمنا المعاصر أحكام كثيرة تطبق، ونظم متعددة تنفذ - لكنها تحتاج إلى تغيير الفلسفة التي قامت عليها، كما وهو معروف باليقين أن جميع القوانين الوضعية قابلة للتعديل والتغيير. لأنها ليست معصومة كالقوانين الإلهية.
ومنها قانون التقاعد.. الذي يقضي بتوقف الإنسان عن العمل لبلوغه سناً معينة، بحجة أنه صار دون العطاء المطلوب في هذا العمر.
ولكن الواقع حولنا يشهد بأمرين واضحين:
الأول: كثير ممن بلغوا عمر التقاعد - قانوناً - يعملون بجهد، وإخلاص، وكثرة وعطاء.. لا يعرفون التوقف، أو الكلال، أو التهاون.. فقد قضوا حياتهم عملاً دؤوباً، وعطاءً مستمراً.
خرجوا إلى التقاعد بحكم هذا القانون الذي قتل القوة، ووأد الرغبة في العطاء في هؤلاء الذين دأبوا على العمل الجاد المخلص، ولا يزال هذا شأنهم حتى في سن التقاعد المزعوم.
@@@
والثاني: في الوقت نفسه هناك من الشباب - المتوسط عمراً، القوي جسماً، المتطور تعلماً.. متقاعد عن العمل، متكاسل عن العطاء، متهاون في الأداء، يشعر بالتعب لأقل جهد، يتعلل بالأسباب ليتخلص من الأعمال سواء كانت قليلة أو كثيرة.
إنهما كالمتناقضين.. سن متقدمة وقوة متفوقة، وعمر فتي لكن العطاء قليل، والقوة مسترخية.
@@@
خبرة معظم الذين قضوا زمنا طويلاً في عملهم.. خبرة عملية هامة، لا يجب إغفال تجاربها.
كثير من الدول تبقي الذين لهم عطاء واضح، وخبرة طويلة، وحنكة مجربة، تبقيهم في العمل للاستفادة بتجربتهم، وتعميق العمل بحكمتهم.
ترى كثيراً من الدول تُمسك بيد المتقاعدين - فرضاً - زمام الأمور فيها سياسياً، واجتماعياً، وعلمياً.. يستمر اسهامهم في نهضتها، وتثري خبرة الشباب بالتزود من تجربتهم.
@@@
وفي بلادنا وبلاد أخرى هناك نظام (عضو هيئة التدريس الجامعي غير المتفرغ)، إذ يكون كثيراً للأساتذة الجامعيين الذين تركوا العمل لأسباب نظامية أو شخصية، لكن علمهم لا يزال مطلوباً، وجهدهم لا يزال مرغوباً، والحاجة إليهم دائماً باقية، فهم وإن كانوا مستمرين في العمل فإنهم تجاوزوا ضوابط تطبق على غيرهم، وبذلك نالوا احتراماً وتقديراً، وحصلوا على ما يليق بعلمهم من مكافآت مالية إضافية، والرأي عندي أن يبقى عضو هيئة التدريس الجامعي القادر على العمل والراغب فيه دون حد لمدة عمله مهما طال عمره.
@@@
وهكذا نرى صحة التوجه بتسنم القيادة - "رئيساً، ونائباً للرئيس" لجامعة الملك عبدالله بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية - عالمان متميزان مجددان، وكل واحد منهما قد تجاوز ما يسمى "بالسن القانوني" وهو ستون عاماً. مما يعزز الرأي بأن العمر ليس العامل الذي يحسم الاستمرار في العمل، أو تركه.
لماذا لا يكون هناك تعميم لذلك التوجه السليم الذي يُبقي العاملين القادرين على العطاء، والتجديد مهما بلغ بهم العمر.. ولكن ليس الجميع بالضرورة.
@@@
هناك الفقهاء والمهندسون الخبراء.. والأطباء النوابغ النجباء، وعلماء الاجتماع، وأساتذة العلوم الطبيعية، والقانون، وغيرهم في مجالات علمية أخرى قد بلغوا ما يسمى (سن التقاعد القانوني) لكن بقي عطاؤهم العملي، وتميزهم العلمي كالمشاعل المتوقدة المضيئة، لن ينضب زيتها أبداً.
وها هم بعض الأطباء والعلماء العرب في دول أجنبية يمسكون بزمام الحياة العلمية، والتقنية، والطبية، بصرف النظر عن أعمارهم، تحتويهم هذه الدول برعايتها، وتيسر لهم كل ما يحقق الخير، والعطاء لأهلها.
وغاية القول عندي أنه لا علاقة البتة بين العمر والعطاء، وبمعنى أبسط فإن كثيراً ممن تجاوزوا ما يسمى بالسن القانوني للتقاعد.. هم في ذروة قوتهم، وقدراتهم، وعطائهم، مع حكمة تزداد مع الأيام والتجارب، وبالأخذ بكل جديد نافع.
والبعض الآخر - بصرف النظر - عن أعمارهم توقفوا في نموهم الفكري، ونشاطهم الذهني، وعطائهم العملي.
ويذكرني هذا بمثل شائع في أمريكا معناه ("جون دو" مات وعمره ثلاثون مع أنه لا يزال حياً بجسمه)، ويعنون بهذا أنه تعطل فكره، وجمد إنتاجه، وهو لا يزال يدب على الأرض شاباً صحيحاً معافى.
@@@
ولصحة أن تقدم العمر ليس العامل في التقاعد - أن من يتسنمون مراكز قيادية في بلادنا وكل البلدان الأخرى لا يتقيدون في استمرارهم بعمر معين، بل إنهم يصلون إلى أعلى المراكز القيادية في سن متقدمة.. نتيجة ما كسبوه من خبرة، وما تمكنوا منه من تجربة في مواقعهم، تحتم استمرار وجودهم، وهذا عين الصواب.
فإذا كان هذا حال بعض من في المراكز القيادية - مع أن مسؤولياتهم أكثر جسامة، ومتطلباتها، وواجباتها أعظم شأناً، فإن من هم في المواقع المعادية يحسن بقاؤهم ما داموا قادرين ومجددين في أعمالهم.
إني لراسخ اليقين بأنه لا علاقة البتة بين العمر مهما تقدم والقدرة على تحمل المسؤوليات، وأنا أيضاً ممن يرددون في كثير من الأحيان مقولة: (فلان لا يعوض) بمعنى أنه في مكانه، متحملاً لمسؤولياته على الوجه الأكمل، لا يخلفه من هو على مستوى أدائه وتفانيه في القيام بواجباته الوظيفية.
@@@
وحجة الذين يرون ربط استمرار العمل بالعمر تكمن في إعطاء فرص للشباب كي يحلوا محل هؤلاء الملزمين بالتقاعد.
وحجة الذين يرون ربط استمرار العمل بالعمر تكمن في إعطاء فرص للشباب كي يحلوا محل هؤلاء الملزمين بالتقاعد.
والرأي عندي أن هذا خلل اجتماعي واضح.. والشيء الطبيعي السليم هو أن تكون هناك وظائف وأعمال للشباب في القطاعين العام والخاص، ولو كانت هنالك خطط علمية تنموية سليمة لاستوعبت أي دولة أبناءها ومواطنيها بمختلف أعمارهم، واستمر كل منهم في الإنتاج والعطاء دون ترك أحد ناشئ، أو إبعاد كبير في السن مجرب. فالله - سبحانه وتعالى - قد خلق الكون وكل شيء فيه متوازناً.. عاملاً، ومنتجاً، ومشاركاً في تعمير الكون مهما بلغ به العمر.
@@@
وفي حديثي مع عميد كلية إدارة الأعمال في جامعة من أشهر الجامعات على مستوى العالم أفادني بأنه لم يعد للتقاعد سن معينة.. والمعيار في ذلك:
1- القدرة على العطاء والتجديد.
2- الرغبة في الاستمرار.
فإذا توفر هذان العاملان فللفرد حرية البقاء والاستمرار.
@@@
وكنت - ولا أزال - أرى أن المكث مدة طويلة في عمل واحد قد يجلب الملل على صاحبه، وقد يؤخر المؤسسة في نموها، وخاصة من هم في مراكز قيادية، وقد وجدَتء بعض المؤسسات الحكومية والأهلية في بعض الدول المتطورة أن تدوير العاملين بعد مدد عملية معينة تتراوح بين خمس وعشر سنوات يؤدي إلى تجديد الحياة والحركة في هذه المؤسسة أو تلك الإدارة.
والخلاصة أن العاملين بين أمرين:
إما أنهم نجحوا في أعمالهم، وجددوا وطوروا في أساليب عطائهم.. فهؤلاء يتاح لهم الانتقال إلى مجال آخر ليطوروه، ويحدِّثوا في أساليب عمله.
وإما أنهم رضوا بمكانتهم، وأخفقوا في تطوير ذواتهم وأعمالهم؛ فهؤلاء قد يكونوا أُحلوا محلاً غير مناسب لهم، وحُقَّ لغيرهم من أصحاب التطور أن يأتي مكانهم؛ ليبعث الحياة، والحركة، والتحديث، في الأعمال المنوطة بهم، وعلم الإدارة يثبت بالوقائع أن أناساً أخفقوا في ميادين عمل معينة لكنهم نجحوا حين نقلوا إلى أعمال أخرى، والعكس صحيح.
@@@
هذا التفاوت في القدرات البشرية يجعل التعميم غير مقبول؛ فهناك أناس تتجدد معارفهم، وتتطور قدراتهم، وهم على مشارف المئة من العمر، يطلعون على كل جديد، ويتفاعلون مع كل ما هو مفيد، روحهم عالية، وقدراتهم شابة، وأفكارهم حكيمة مستنيرة، وهناك أناس تحكم عليهم من خلال تصرفاتهم، وجمودهم، وفتور هممهم بأنهم هرموا، مع أنهم في سن الشباب. أيهما أعظم وأكثر فائدة للحياة والناس؟!
وإذا كان لا بد من ترك العمل في سن معينة فإن العمل التطوعي هو أشد ما تحتاج اليه البلاد؛ ففيه الاستفادة من الخبرة والتجربة الطويلة، والإخلاص في العطاء.
ونحن أمة يحثها دينها، وتلزمها قيمها على العمل، حتى آخر رمق في الحياة، كما جاء في الحديث الشريف الذي معناه (إذا قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة فليغرسها).
وحتى لا يُساء فهم مقصدي فإني مع التجديد والتطوير المستمرين، ولكني في الوقت نفسه لا أعتقد أن عمر الإنسان هو المعيار الوحيد لما يقوم به من واجبات في مكانه أو وظيفته.. مشاركاً في العمل أو في إحداث تجديد وتطوير لما هو قائم عليه الآن من أعمال، أو ما يسند إليه مجدداً من مسؤوليات. على أني لا أقصد الوظائف الحكومية فحسب، بل يكون ذلك في سائر الوظائف والأعمال العامة والخاصة.
@@@
وفقنا الله جميعاً إلى الخير والصواب، والأخذ بأسباب القوة مهما غلا ثمنها، اللهم اجعل صدورنا سليمة معافاة، وأمدِنا يا ربنا بتأييد من عندك وتسديد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.