33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الأزرق يليق بك يا بونو    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"النباشون" يغوصون في الحاويات بحثاً عن لقمة العيش
الظاهرة برزت في شوارع جدة وأصبحت تهدد السكان

أدى تدني رواتب عمال النظافة بمحافظة جدة أو تأخرها لعدة شهور إلى ظاهرة انشغالهم بنبش الحاويات بدلا من رفعها لسيارات البلدية ويقضون في هذا العمل عدة ساعات، وكشف العشرات من عمال النظافة بالمحافظة أن تدني الرواتب وتأخرها في كثير من الاحيان يدفعهم إلى نبش الحاويات إضافة إلى ما يجدونه من أشياء ثمينة داخل تلك الحاويات، ولكن ظهرت ظاهرة بدون سبب وهي نبش الحاويات وجمع الكراتين تمثلت في وجود نساء وأطفال من دول أفريقيا في هيئة يرثى لها من الملابس الرثة، يتدلى نصفهم في حاويات القمامة يبحثون عن ضالتهم بانهماك بين القاذورات المبعثرة، ليحصلوا على ضالتهم من علب المشروبات الغازية الفارغة والكراتين وأطباق الألمنيوم والمعدن وأشياء أخرى لا ندري قد لا تتبادر لأذهاننا.
وكم تكبر فرحتهم عندما تغص الحاويات بمحتوياتها لتفيض عنها مبالغ نقدية ومجوهرات وملابس تنازل عنها أصحابها بمحض إرادتهم أو أن الخادمة المنزلية سربتها إلى تلك الحاوية، حتى الأكياس المربوطة لا تسلم منهم يخرجونها من الحاوية ليبحثوا فيها لعلهم يجدون بها شيئاً ذا قيمة مما يريدون، ليجمعوا في النهاية أكياساً معبأة بقاذورات منوعة يحملونها على ظهورهم أو بعرباتهم إن وجدت.
وقبل الغروب موعدهم مع المتعهد لهم بالشراء لبيع حصيلتهم مقابل مبالغ زهيدة جداً لا تتعدى حفنة ريالات، وهذه الظاهرة التي تشير في خارجها الى حالات الفقر والتخلف، تخفي في مضمونها أمورا أكبر خطورة من حالات الفقر بعد أن استفحلت أكثر فأكثر حتى باتت مهنة عمل جديدة لمن ليس له عمل، وتجلت هذه الظاهرة مؤخراً في بعض كبار السن من الجاليات الأفريقية أصبحت مهنة يعمل بها الرجال والأطفال، وخلال جولتنا على تلك المناطق كان لنا حديث مع عدد من هؤلاء،
@ جلطة أقعدتها عن العمل
في البداية قالت السيدة حواء: كنت أعمل طاهية منزلية عند إحدى العائلات السعودية بمرتب جيد إلى أن أصبت بجلطة فأقعدتني عن العمل لعدة أشهر حتى تم الاستغناء عني، وعند شفائي لم أجد أمامي إلا هذا العمل الشاق والذي يبدأ الساعة السابعة صباحاً حتى السابعة مساءً كل يوم من أجل كسب قوت يومي، ولكن بهذا العمل أكسب عطف الناس المارين بالشارع ومنهم من يقدم لي الطعام والشراب والآخر مبالغ نقدية تصل ل 30ريالا يومياً، ولو لم أعمل في هذا المجال لما كسبت عطف الآخرين ليتصدقوا علي. وطفلاً آخر ارتسم على وجهه الخوف في المرة الأولى سرعان ما تحول إلى خجل وكان عمره لم يتجاوز العاشرة، قال: ما أعرفه أنه لا يحق لي الالتحاق بالمدارس أو العمل الشريف فأصبحت صديقاً للحاويات ونبش كل ما فيها وجمع العلب الغازية والكراتين وبيعها قبل غروب الشمس.
@ ذهب وأوراق مالية بالحاوية
رجل مسن قال: أعمل بهذه المهنة منذ سنوات وأبحث دائماً عن الأشياء الثمينة فلن تصدق لو قلت لك أنني أجد في الحاويات أشياء ثمينة من مجوهرات وعملات نقدية وهذا ما لم أجده في أي عمل آخر .
@ بيع المعلبات على البقال
وقالت مها حسين موظفة بالقطاع الصحي: لقد كلفت الخادمة لدي بالمنزل أكثر من مرة بإرجاع كيس النفاية وتبين لي به أشياء ثمينة لا تستحق الرمي وعدة مرات لاحظت اختفاء المعلبات من مطبخي بشكل ملفت وتبين لي إن هناك إتفاقا بين الخادمة وزوجها بأن تضع له في كيس النفاية معلبات لم تستعمل ويقوم هو بأخذها من الحاوية المجاورة للمنزل وبيعها مرة أخرى للبقال المجاور .
وأضافت.. دائماً نقرأ عن عقد الاجتماعات بين صحة البيئة وفروع البلديات وشركات النظافة وإدارة البحث الجنائي للتنسيق في ما بينها للقضاء على هذه الظاهرة المزعجة وغير الحضارية. ولكن الحقيقة أن الأمر يعود إلى تقصير تلك الجهات في حل تلك الظاهرة، فماذا فعلت خلال تلك السنوات لمعالجة هذه الظاهرة؟ فالإجابة من واقع الحال لم تفعل شيئاً ! والنباشون يزاولون عملهم على عينك يا تاجر ينثرون الحاويات ويزيدون أوساخ الشوارع والحدائق والأماكن العامة، ولم نسمع عن اتخاذ أي قرار لمنعهم أو ردعهم، هل هو إهمال من هذه الجهات؟ أم عجز في ظل سماعنا نغمة قلة الإمكانيات وشح العناصر وقلة الحيلة.
سرقة المنازل
من جهة أخرى، أكد عدد من المواطنين في جدة بأن بعض نابشات حاويات وبراميل القمامة من الأفريقيات يمثلن الخط الأول لتنفيذ الكثير من عمليات السطو وسرقة المنازل من قبل عصابات من نفس الجنسية تخصصت في ذلك.
وأوضح المواطنون بأن عدد سرقات المنازل والفيلات في أحياء جدة يزداد بشكل واضح في المواسم والعطل السنوية، حيث تستغل هؤلاء النساء جولاتهن التي لا تتوقف ليلاً أو نهارا في الأحياء بحجة نبش براميل القمامة وجمع علب المشروبات الغازية والخردة والكراتين وغيرها وأثناء ترددهن على الأحياء بشكل يومي يقمن برصد الفيلات والبيوت الخالية من سكانها ليقمن بإبلاغ أفراد تلك العصابات ليقوموا بدورهم بتنفيذ عملياتهم في الساعات المتأخرة من الليل أو في النهار عندما تكون الشوارع خالية؟
وطالب المواطنون الذين التقت بهم (الرياض) في بعض أحياء جدة التي حدثت فيها عدة سرقات بضرورة تكثيف وتفعيل دور الدوريات الأمنية وسط الأحياء ليلا ،خاصة أحياء شمال جدة التي تفتقر لوجود مثل هذه الدوريات الأمنية،وإنشاء نقاط أمنية )مكاتب للشرط( في تلك الأحياء..
أحد المواطنين اقترح أن يقوم جميع عمد الأحياء بمراقبة نابشي ونابشات براميل القمامة في كل حي من أحيائهم، وعند وقوع أي سرقة يجب التحقيق مع هؤلاء النباشين لأن ذلك سيساعد في كشف الكثير من اللصوص، خاصة أن الكثير من نابشات براميل الزبالة شابات وهن قادرات على العمل في الخدمة المنزلية، ولكنهن يتجهن لنبش القمامة على مدى الأربع وعشرين ساعة في اليوم وبشكل يتناوبن فيه على هذا العمل واحدة تلو الأخرى، لأن أفراد تلك العصابات من العاطلين ومخالفي نظام الإقامة على علاقة بهن.
وأشارت دراسة أمنية إلى وجود علاقة كبيرة بين ارتفاع نسبة البطالة بين الشباب وبين ارتفاع معدلات السرقات، وهذا يتطلب تدخلا حكوميا عاجلا لوضع حلول جذرية لمعالجة البطالة بين أوساط الشباب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.