السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    «طيران الرياض» تستهدف 100 وجهة وتشارك في نهضة السياحة    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    إبادة بيئية    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    انتخابات غرفة الرياض    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    جدة .. سحر المكان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    ولي العهد يرعى القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الماء    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أول ألحاني بتكليف من بدر كريم وطلال جلب لي الشهرة
أحد صانعي الألحان سامي إحسان ل "مساحة زمنية":
نشر في الرياض يوم 30 - 05 - 2008

لا تعرفه انه بعيد عن الإعلام، لكن إذا تحدثت عن تاريخ محمد عبده ليس هو بل غيره من الأصوات السابقة والحالية قامة فنية موسيقية نحترمها لعطائها وتاريخها، سامي إحسان الموسيقي الذي نعرفه يقود فرقة الإذاعة ونسمع ألحانة تتناثر بين أصوات الفنانين ونحبها، برز في الستينات الميلادية عندما كان في فرقة النجوم لكنه لم يقف عند ذلك بل ساهم في تثقيف نفسه موسيقياً في دمشق، ليعود مكتملاً محصنا بالموسيقى، (مالي ومال الناس)، هو سامي أحسان الذي ننظر له كواحد من صانعي اللحن ومكتشفي الأصوات، لا يحتاج إلى مقدمة تطول لأنه الأقدر على الوصول فإلى اللقاء.
@ يقال انك انتقلت من مكة إلى جدة بحثا عن الموسيقى؟
- أنا من مواليد مكة المكرمة عام 1362ه ودرست بها حتى الكفاءة المتوسطة وانتقلت من مكة إلى جدة بحكم وظيفة والدي، وكنت أهوى الموسيقى والفن واسمعه باستمرار، لكن انتقالي لم يكن إلا بسبب انتقال وظيفة والدي هناك ولم يكن لي أي سبب في هذا الانتقال، ولكنها اتت ان استفيد من هذه التجربة الفريدة.
@ رحلتك مع الموسيقى والآلات كيف كانت بدايتك معها؟
- لميولي الشديدة للموسيقى التحقت بعدد من المعاهد الموسيقية في الوطن العربي الخاصة والتي استفدت منها الكثير وتدرجت في العزف على آلة الكمان وتعلمتها على يد أساتذة في القانون في سوريا حيث كنت موظف في السفارة السعودية هناك من عام 1962حتى عام 1964م كانت هذه الفترة كلها العمل في السفارة صباحا ومساءا في المعهد العربي للموسيقى في دمشق وإستفدت من هذه التجربة والعمل هناك.
@ في الستينات عدت إلى السعودية وتسلمت قسم الموسيقى، كيف حدث ذلك؟
- بعد عودتي للمملكة عملت في وزارة الإعلام وكان هناك أستاذ كبير عالمي استفدت منه كثيراً وتعلمت عنده الكمان حتى عام 1384ه تسلمت القسم الموسيقي بالإذاعة بالإضافة إلى قيادة الفرقة الموسيقية بالإذاعة وفي ذلك الوقت قمت بتكوين قسم موسيقي في جمعية الثقافة والفنون في نفس الفترة وهو أول قسم موسيقي وعملت فصولاً دراسية وكان ذلك في الثمانينيات للآلات الموسيقية مثل الكمان والأوكورديون والأورج وآلة التشيلو ولم يكن هناك بالجمعية موسيقيون وإستعنت بالإذاعة وأحضرت موسيقيين معلمين وكلهم أساتذة كبار في الموسيقى متعاقدين وتخرج عدد كبير من هذة الفصول وبرزوا على الساحة الفنية منهم محمد المغيص وطلال باغر ومدني عبادي وغازي أهدل.
@ بعد التقاعد من الوظيفة ماذا تفعل حاليا وأنت تهوى الفن والموسيقى؟
تقاعدت من العمل قبل سبع سنوات ولم أتقاعد من الفن والموسيقى حيث مازلت متواصلاً مع الفن من بيتي كما ترى وأقوم بتعليم الموسيقى، للاجيال الجديدة التي تحب الفن، ودعني اقول: ان الجيل القادم سيكون على افضل وجه إذا اتيحت له الفرصة فلدينا موسيقيون مبهرون يصنعون العجاب في آلاتهم.
@ أنت موسيقي في فرقة النجوم سابقا، حدثني عن بداية تعاونك كيف كانت مع الفنانين؟
- بدأت مع الفنان محمد عبده الستينات والسبعينات في أغنية أنت محبوبي وأغاني مسلسل بحر الأماني أما بالنسبة لطلال مداح فكان في أغاني مسلسل الأصيل ومنها انطلقت إلى الشهرة وصناعة الالحان للجميع، وقدمت للساحة الفنية الفنان عبدالمجيد عبدالله وذلك قبل ثلاثين سنة في أغنية سيد أهلي ومجموعة أغاني أخرى لكبار كتاب الكلمة من أمثال الأمير خالد الفيصل والأمير محمد عبدالله الفيصل والأستاذ إبراهيم خفاجي والأمير بدر بن عبد المحسن حيث زارني عبدالمجيد في بيتي ووجدت أن لديه الموهبة ولم يكن معروفا قبل ذلك وقدمته في برنامجي.
@ مسرح التلفزيون استمر لفترة وتوقف ماهي الأسباب؟
- مسرح التلفزيون من أجمل البرامج التي قدمتها عندما كنت أعمل بالتلفزيون وقدمته لمدة عشرين عاما وكنت أعده وأبرز عدداً من الفنانين منهم عبادي الجوهر ومحمد عمر وعلي عبدالكريم وغيرهم بعد ذلك تركت البرنامج واستلمه آخرون لم يستطيعوا أن يكملوا المشوار لأنهم لم يعطوا البرنامج كما كنت أعطيه بشكل جدي، وآخر العنقود كان الفنان عباس إبراهيم الذي قدمته للساحة الفنية وأصبح من الأصوات المميزة.
@ تغنت أنغام بأغاني محمد عبده، كيف تفسر ذلك؟
قمت بإعادة أغاني محمد عبده بصوت الفنانة أنغام بعد موافقة الأستاذ محمد عبده، فصوتها جميل وأداؤها اجمل وأحببت ان اسمع تلك الالحان بصوتها.
@ هل تتذكر اول الالحان التي قدمتها؟
كان أول لحن قدمتة للفنانة التونسيه زهيرة سالم وسجلنا لها هنا في الإذاعة بتكليف من الدكتور بدر كريم بكلمات من المرحوم سعيد الهندي، ولم آخذ مقابل ألحاني أجراً بل أقدمها هدية للفنانين ماعدا الأعمال التي فيها تجارة كأغاني الأفراح فقط، وهنا أقول أن أبرز محطاتي في المملكة وخارجها مع محمد عبده وطلال مداح ووردة وعفاف راضي وسميه قيصر التي قدمتها للساحة الفنية واعتزلت بسبب الزواج.
@ لكنك كنت تتباهي بالعمل مع الأطفال؟
- نعم فلي محطات مع الأطفال أنا والأستاذ إبراهيم خفاجي حيث قدمنا البوم كامل أخذناها من التيمات التي تقال للأطفال مثلا عندما يبدأ بالمشي نقول كلمات أخذنا هذا الكلام وكتب عليه الأستاذ إبراهيم كلام جديد ولحنته وكان ذلك قبل حوالي عشرين سنة وقدمناها هدية للإذاعة والتلفزيون السعودي وقدموها في وقتها، وهذه الاعمال ترسخ في الاذهان ويفتخر بها من قدمها، فلا باس ان نتباهى بها.
@ مع أنك من الملحنين الكبار الذين لهم بصمتهم على الساحة الغنائية إلا أنك لم تأخذ نصيبك من الأضواء الإعلامية، لماذا انت مبتعد؟
- بالعكس أنا موجود بقوة ولكن إعلاميا لا أذهب لهم إلا إذا دعيت، ولكن هناك جيلاً أتى بعدي يحب أن يرى صورته يوميا في الجريدة وأنا لا أحب الظهور إلا إذا فيه عمل يحتاج الظهور فأنا قبلت دعوتك الكريمة لأقول أن هناك صوتاً جديداً فانتظروه. وهناك صوت سأقدمه من مصر الشقيقة وهذا يحسب لي ولمشواري في أن أقدم صوت من بلد الفن مصر الذين تعلمنا منهم كثيرا، ولكن نحن كذلك لنا ثقافتنا واصالتنا الفنية التي يجب ان نتفاخر بها، فاصبح لنا موقعنا الفني على مستوى الوطن العربي بفضل ما نحمله من تراث واصاله والمام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.