نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    المسار الموثوق    أبها يتغلب على الخليج بهدفين في دوري روشن    نادي الرياض يتعادل مع 10 لاعبين من النصر    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    "منشآت" تختتم أسبوع التمويل بمناقشة الفرص والحلول التمويلية لروّاد الأعمال    الهلال يتفنن بثلاثية أمام الطائي    تنوع أحيائي    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    ماذا بعد طلب «الجنائية» توقيف قادة في إسرائيل وحماس؟    مشروعات عصرية    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    يونايتد المتعثر يقف أمام سيتي الطامح لكتابة المزيد من التاريخ    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    الراجحي يتحدى مرتفعات «باها اليونان» في كأس العالم    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    موعد احتفال الهلال بلقب دوري روشن    انطلاق الهايكنج في الحريق    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية النمسا    عرض ضخم من الهلال لجوهرة البرتغال    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    علامة HONOR تكشف عن بنية الذكاء الاصطناعي المكونة من 4 مستويات وتمضي قدماً مع Google Cloud من أجل مزيد من تجارب الذكاء الاصطناعي في VivaTech 2024    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    الداخلية: دخول مكة والبقاء فيها ممنوعان للزائرين    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    إصدار 54 ترخيصاً صناعياً جديداً خلال مارس 2024    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    جنة الأطفال منازلهم    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    مغني راب أمريكي ينهي حياته في بث مباشر    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدعم النفسي يخفف عن الحوامل التقلبات المزاجية الحادة
عليها المحافظة على تناول وجبات مغذية والنوم الكافي والقيام ببعض التمارين
نشر في الرياض يوم 21 - 05 - 2008

إن تقلب المزاج أمر شائع في أثناء الحمل، فقد تشعر الحامل في لحظة ما بالابتهاج والسعادة ثم ما تلبث أن تشعر بالرغبة في البكاء بعد فترة قصيرة لاسَيما في الشهور الثلاثة الاولى من الحمل وكلما اقتربنا من نهاية الثلث الثالث من الحمل، وقد تتقلب المشاعر التي تحس بها الحامل ما بين الفرح والابتهاج إلى الشعور بالتعب أو التهيج أو البكاء والاكتئاب وقد تكون تقلبات المزاج في أثناء الحمل أكثر حدة إذا كانت الحامل قد عانت قبل الحمل من المتلازمة السابقة للحيض.
والسؤال الذي يطرح نفسه في هذا الوقت ما الذي يسبب هذا التقلب في المزاج؟ في الحقيقة بعض من ذلك التقلب إلى الانزعاج الحاصل بسبب تبعات الحمل من غثيان وتبول متكرر وتورم وألم في الظهر ويمكن لأي من تلك الأعراض أن تؤدي إلى اضطراب النوم كما أن التعب وتغير نمط النمو والاحاسيس الجسمانية الجديدة قد تؤثر في مشاعر الحامل ايضاً هذا بالاضافة إلى محاولة التأقلم مع مظهرها الجديد في الثلث الاول من الحمل واذا اخدنا ذلك التعب والانزعاج بعين الاعتبار فإننا نجد انهما كافيان لجعل الحامل متعبة نفسياً مما يؤثر بدوره في الشعور الجسماني. ويجب ان نعلم ان تقلب المزاج ربما يحدث بسبب الهرمونات المفرزة والتغيرات التي تحدث في الاستقلاب فكما ان التقلب في مستوى البروجسترون والاستروجين وبعض الهرمونات الأخرى يرتبط بشعور الاكتئاب الذي تحسُ به الكثير من النساء قبل الدورة الشهرية أو بعد الولادة فإن تلك التغيرات الهرمونية قد تلعب دوراً في تقلب المزاج في أثناء الحمل. هذا إلى أن مجرد الحمل قد يجلب إلى حياة الحامل عدداً من التوتر الجديدة، فالتأقلم مع التغيرات الحاصلة في طريقة الحياة والاستعداد لتحمل مسؤوليات جديدة قد يجعل معنويات الحامل مرتفعة في أحد الايام ومنخفضة في اليوم التالي كما ان التبعات الاقتصادية مصدر آخر للإجهاد وكذلك الامر بالنسبة للقلق بشأن صحة الطفل والقدرة على القيام بشكل جيد بدور الأم. ومما لا شك فيه ان للحمل تأثير كبيراً في جسم الحامل وعلاقاتها وفي الكثير من مظاهر الحياة ولا عجب فالحمل تحتاج فيه الحامل إلى دعم اضافي من زوجها وعائلتها ومن عملها ومن كل المجتمع ولكن للأسف لا يتوفر ذلك الدعم في جميع الاوقات.
وبعد كل ما ذكر لا بد ان تكون الحامل قد تيقنت من ان تقلب المزاج أمر طبيعي في أثناء الحمل ولا يستدعي القلق وليس ذلك فحسب بل ان القلق قد يجعل التعامل مع الأمر أكثر صعوبة فعندما يصل التوتر إلى مستويات غير مريحة قد يؤدي إلى التعب والارق والقلق وضعف الشهية أو ربما الأكل الزائد وقد يؤدي ايضاً إلى الصداع وألم الظهر وعلاوة على ذلك فإن استمرار التوتر لمدة طويلة قد يساهم في حدوث مشاكل صحية خطيرة. وعندما تتعامل الحامل مع ذلك التوتر بصورة جيدة اي انها تؤدي دورها بشكل جيد وتشعر بالحيوية بدلاً من الشعور بالاعياء فإن ذلك التوتر لن يكون خطراً على صحة الأم أو طفلها.
الوقاية والرعاية الذاتية في حالة تقلب المزاج
إن مجرد معرفة أسباب ذلك التقلب في المزاج وإن ذلك أمر مؤقت قد يساعد الحامل على مواجهة تلك العواصف تماماً كما تفعل العادات الصحية الا ان ممارسة تلك العادات قد تساعد على منع حدوث تقلب المزاج بتاتاً، والعادات الصحية تتضمن:
@ المحافظة على صحة الجسم من خلال تناول وجبات مغذية والنوم الكافي والابتعاد عن المشروبات الغازية والعقاقير والقيام ببعض التمارين بانتظام حيث انها تعد مخففاً طبيعياً للتوتر وقد تمنع حدوث ألم الظهر والتعب والامساك.
@ تعزيز شبكة الدعم للحامل لتشمل الزوج والعائلة والاصدقاء ومجموعات الدعم اذ تساهم شبكة الدعم الجيدة في رفع معنويات الحامل ومساعدتها في القيام بوظائف المنزل.
@ الحرص على اقتطاع وقت للاسترخاء يومياً ويمكن للحامل محاولة القيام بطرق الارتخاء مثل التأمل والتخيل الموجه الايجابي وارخاء العضلات المتعاقب.
@ التسليم بأن الحامل قد لا يمكنها القيام بكل ما كانت تفعلة قبل الحمل لذا يجب التوقف عن القيام بالأنشطة غير الضرورية لأنها قد تساهم في حدوث التوتر والانزعاج.
متى تحتاج الحامل إلى المساعدة الطبية بسبب تقلب المزاج؟:
قد يكون ذلك المزاج الذي يتعارض مع قدرة الحامل على القيام بوظائفها أكثر من حالة تعب عابرة أو شعور بالتوتر أو الحزن بل قد يكون تقلب المزاج الحاد والمستمر لأكثر من اسبوعين علامة على الاكتئاب حيث يعد الاكتئاب الخفيف أمراً شائعاً جداً في أثناء الحمل ومما يدل على الاكتئاب الشعور المستمر بالحزن أو كثرة البكاء أو الشعور باللامبالاة وتغير عادات الاكل والنوم واضطراب العمل والفرح بشكل أقل الاشياء التي كانت تجلب السعادة في العادة. ويجب مراجعة الطبيب المختص عندما تعجز الحامل عن التعامل مع تقلب المزاج بمفردها أو عندما تحس بأعراض الاكتئاب وعلاماتها ومع أن الاكتئاب مرض خطير ويمكن معالجته أثناء الحمل عن طريق الاستنصاح أو المعالجة النفسية أو العقاقير أو بتلك الطرق مجتمعة ونذكر مرة أخرى بضرورة طلب المساعدة عند الشعور بأعراض الاكتئاب وعلاماته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.