الجيش الأمريكي: الحوثيون أطلقوا صواريخ وطائرات مسيرة    الأخضر يواصل استعداداته لمواجهتي باكستان والأردن    ولي العهد يتوج فريق الهلال بكأس خادم الحرمين الشريفين للموسم الرياضي 2023 – 2024    الإعلان عن إطلاق معرض جدة للتصميم الداخلي والأثاث    مدينة الحجاج "بحالة عمار" تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    الاتحاد الأوروبي يرحب بمقترح "واقعي" لوقف النار في غزة    الأمم المتحدة تحذر من خطر تعرض ملايين السودانيين للمجاعة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    أسعار النفط تتراجع قبيل اجتماع "أوبك+"    200 دولة في العالم و66 قناة تلفزيونية نقلت نهائي كأس الملك    جمعية لياقة تستقبل وفد سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بعرعر    سفير المملكة لدى اليابان: العلاقات السعودية اليابانية خلال السبعين السنة القادمة ستكون أكثر أهمية    جامعة الطائف تقفز 300 مرتبة في تصنيف RUR العالمي    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يطلق خدمة (المرشد التوعوي الرقمي)    استقبال الحجاج عبر منفذ البطحاء بالمنطقة الشرقية    انجاز جديد لميتروفيتش بعد هدفه في كأس الملك    بمتابعة وإشراف أمير تبوك.. مدينة الحجاج ب«حالة عمار» تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ركلات الترجيح تمنح الهلال لقب كأس الملك على حساب النصر    بونو يُبكّي رونالدو بْزَّاف    موعد مباراة ريال مدريد وبورسيا دورتموند اليوم في نهائي دوري أبطال أوروبا    "أرامكو" ضمن أكثر 100 شركة تأثيراً في العالم    رصد 8.9 ألف إعلان عقاري مخالف بمايو    تدريب 45 شاباً وفتاة على الحِرَف التراثية بالقطيف    الإبراهيم يبحث بإيطاليا فرص الاستثمار بالمملكة    "كروم" يتيح التصفح بطريقة صورة داخل صورة    ضبط مقيمين من الجنسية المصرية بمكة لترويجهما حملة حج وهمية بغرض النصب والاحتيال    اختتام ناجح للمعرض السعودي الدولي لمستلزمات الإعاقة والتأهيل 2024    ثانوية «ابن حزم» تحتفل بخريجيها    ترمب: محاكمتي في نيويورك «الأكثر جنوناً»    ضبط مواطنين في حائل لترويجهما مادة الحشيش المخدر وأقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يقوم بزيارة تفقدية    مشرف «سلمان للإغاثة»: 129 مليار دولار حجم المساعدات السعودية ل169 دولة في 28 عاماً    وكيل إمارة حائل يرأس اجتماع متابعة مكافحة سوسة النخيل الحمراء    خلافات أمريكية - صينية حول تايوان    «الجمارك»: إحباط تهريب 6.51 مليون حبة كبتاغون في منفذ البطحاء    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والنبوي    رياح مثيرة للأتربة والغبار على مكة والمدينة    5 مبتعثات يتميّزن علمياً بجامعات النخبة    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    "سامسونغ" تستعد لطرح أول خاتم ذكي    ترقية 1699 فرداً من منسوبي "الجوازات"    المملكة ضيف شرف معرض بكين للكتاب    توجيه أئمة الحرمين بتقليل التلاوة ب"الحج"    أطعمة تساعدك على تأخير شيخوخة الدماغ    الرياضة المسائية أفضل صحياً لمرضى للسمنة    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    الخريف لمبتعثي هولندا: تنمية القدرات البشرية لمواكبة وظائف المستقبل    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    «الدراسات الأدبية» من التقويم المستمر إلى الاختبار النهائي !    كيف تصبح زراعة الشوكولاتة داعمة للاستدامة ؟    5 أطعمة غنية بالكربوهيدرات    المملكة تستضيف الاجتماع السنوي ال13 لمجلس البحوث العالمي العام القادم    كيف نحقق السعادة ؟    المعنى في «بطن» الكاتب !    تشجيع المتضررين لرفع قضايا ضد الشركات العالمية    عبدالعزيز بن سعود يلتقي عدداً من المواطنين من أهالي عسير    أمير القصيم يكرم 7 فائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفقيه الشيخ محمد بن طراد الدوسري (2/1)
من علماء حوطة سدير .. خلال النصف الثاني من القرن الثاني عشر والربع الأول من القرن الثالث عشر


مقدمة:
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أفضل الأنبياء والمرسلين وبعد:
لعل من أصعب ما يواجه الباحث في تراجم علماء نجد قلة المعلومات والمصادر.. فمن نظر في كتب تاريخ نجد وتراجم علمائها يجد أن المعلومات عنهم قليلة ونادرة.. ولهذا أغلب المصادر التي فيها ذكر لأحدهم تكون مكررة فكل ينقل ممن سبقه دون أن يقدم إضافة تذكر.. وهذا بالضبط ما تأكد لدي من خلال جمعي ودراستي لترجمة جدنا الشيخ محمد بن عبدالله بن حمد بن طراد الدوسري عالم حوطة سدير خلال النصف الأخير من القرن الثاني عشر والربع الأول من القرن الثالث عشر.
وقد بحثت عن معلومات إضافية عن سيرة هذا العالم الجهبذ في مضانها، ككتب التراجم والتاريخ، والمؤسسات والمراكز العلمية التي فيها مخطوطات لعلماء نجد، وسألت أهل العلم والباحثين فلم أظفر إلا بقليل فقط فوق ما ذكره الشيخ عبدالله البسام (رحمه الله) في كتابه "علماء نجد خلال ثمانية قرون" وما توافر لدينا من وثائق عائلية وما يعرفه آباؤنا عن آبائهم وأجدادهم ولا زال البحث جارياً.
وعلى الرغم مما قدمه الشيخ بن بسام من خدمة عظيمة في كتابه "علماء نجد" في التعريف بعلماء نجد وتخليد ذكرهم مما أفاد الباحثين والمهتمين في هذا المجال، إلا أن عدم ذكره لمصادر المعلومات التي استفاد منها - خاصة النادرة والمهمة - يعدُّ من العيوب التي أخذت على كتابه. وهذا من أشد ما يرهق الباحث الذي يريد الاستفادة والتوثيق والتوسع في دراسة تراجم علماء نجد وما يتعلق بهم.
أولاً: مولد الشيخ محمد بن طراد الدوسري رحمه الله ونشأته:
ولد الشيخ محمد بن عبدالله بن حمد بن طراد بن سيف الدوسري رحمه الله وعاش في حوطة سدير وقرأ على علمائها، ثم رحل إلى دمشق عام 1177ه فقرأ على علمائها حتى أدرك، ثم عاد إلى بلده حوطة سدير ثم ولي قضاءها حتى توفي وصنف رحلة ذكر فيها رحلته إلى البلاد الشامية (البسام، علماء نجد، 1398ه، ج1، ص811).
ثانياً: نسبه وأسرته:
يعود نسب الشيخ محمد بن طراد الدوسري رحمه الله إلى قبيلة آل حنيش في "السليل" المشهورة من قبيلة الوداعين.. وعشيرته القريبة يقال لهم (آل أبا الحسين) وأصله من (آل سيف) أهل العيينة.. وممن ذكر الشيخ محمد بن طراد الدوسري ونسبه من العلماء والباحثين ما يلي:
1- الشيخ محمد بن عبدالله بن مانع (1) ( 1210- 1291ه) حيث ذكر الشيخ عبدالله البسام (البسام، علماء نجد، 1398ه، 810) ما نصه: وقال الشيخ محمد بن عبدالله بن مانع جد مدير المعارف في المملكة العربية السعودية (الشيخ محمد بن طراد الدوسري من آل أبا الحسين).. وذكر الشيخ ابراهيم بن صالح بن عيسى أنه رأى: "بخط الشيخ محمد بن مانع قال أخذ الشيخ محمد بن طراد النجدي الدوسري قاضي حوطة سدير، وهو من آل أبا الحسين عن ابن الكهمري البصري".
2- الشيخ عثمان بن عبدالعزيز بن منصور الناصري التميمي (2) ( 1211- 1282ه) في تجديده لإحدى وصايا الشيخ عبدالله بن سعيد الودعاني ابن أخ الشيخ بن طراد والجد الجامع لعائلتنا السعيد آل سيف في حوطة سدير حيث ذكر في آخرها ما نصه: "وآل أبا الحسين المذكورين هم جماعة الشيخ بن طراد" ونص الوصية:
"بسم الله الرحمن الرحيم
هذا ما أوصى به عبدالله بن سعيد الودعاني من آل أبا الحسين في ثلث ماله في عقاره المعروف بثلاث حجج على عشرة اريل على يد ذكوره سعيد وعبدالعزيز وكل بيده حجة يحجها والثالثة على يدهما إنفاذها، والجابية عن ثلث ماله في ضحية ضمامتها العشير، ونخلة الربعة التي تلي أم جنيب ودار ابن زكري لوالديه سعيد وفاطمة في ضحية، والخيستين إلي عند العراض ضحايا للمذكورين عبدالله ووالديه بعد ذهاب النخلتين المذكورات، وثلثي ماله في عقاره المذكور وقف على أولاده يتقاسمونه على ما في كتاب الله، فمن بدله بعد ما سمعه فإنما اثمه على الذين يبذلونه أن الله سميع عليم. شهد بهذا محمد بن ابراهيم بن طليحان، وشهد بن كاتبه محمد بن فهيد. حرر في جمادى الأولى سنة خمس وسبعين وصلى الله على محمد. نظرت في هذه الوصية فإذا هي صحيحة لا يتطرق إليها فساد ولا بطلان ولا يصح بيعها ولا هبتها وآل أبا الحسين المذكورين هم جماعة الشيخ بن طراد قال ذلك ممليه الفقير إلى ربه الغفور عثمان بن عبدالعزيز بن منصور وكتبه بأمره وإملائه محمد بن عبدالله بن فهيد". أنظر الشكل (1)
الشكل رقم (1): وصية عبدالله بن سعيد الودعاني الثانية بتجديد الشيخ عثمان بن منصور
3- الشيخ ابن حميد(3) (السحب الوابلة بمجلة العرب، 12.ص719) حيث قال: "محمد بن طراد(4) الدوسري نسباً إلى أبي الحسن ولد في سدير من نجد، وقرأ على مشايخها ثم ارتحل إلى الشام فقرأ على علمائها ومنهم السفاريني فيما أظن، ثم رجع إلى بلده فقرأ عليه جماعة منهم شيخنا الشيخ عبدالله أبا بطين توفي بعد المائتين والألف". وقد أخطأ الشيخ ابن حميد في نسبة الشيخ ابن طراد إلى (آل أبا الحسن) حيث أن الصحيح (آل أبا الحسين) كما أخطأ أيضاً في اسم طراد فذكره بحرف الراء بدلاً من الدال. وقد يعزى هذا الخطأ إلى أن الشيخ كان، فيما يبدو، يكتب من ذاكرته ولم يكن متأكداً حيث قال "فيما أظن"، أو قد يعزى إلى خطأ في النقل أو تحريف من الأصل الخطي.
4- الشيخ إبراهيم بن صالح بن عيسى(5) في كتابه "تاريخ بعض الحوادث الواقعة في نجد" حيث ذكر ما نصه: "وفيها (سنة 1225ه) توفي الشيخ محمد بن عبدلله بن حمد بن طراد في حوطة سدير...، وأصله من بلدة حرمة وهو من آل سيف أهل العيينة ومن خطه نقلت، وقد رأيت بخط الشيخ محمد بن مانع قال أخذ الشيخ محمد بن طراد النجدي الدوسري قاضي حوطة سدير، وهو من آل أبا الحسين عن ابن الكهمري البصري".
5- الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن البسام في كتابه "علماء نجد في ستة قرون" (1398ه، ج3، ص ص 810- 811) حيث ذكر ما نصه: "الشيخ محمد بن عبدالله بن حمد بن طراد الدوسري أصله من أل سيف أهل العيينة وعشيرته القريبة يقال لهم آل أبا الحسين". وذكر الشيخ البسام في موضع آخر من الترجمة: "ولد المترجم له في حوطة سدير وقرأ على علمائها ثم رحل إلى دمشق فقرأ على علمائها حتى أدرك". وأضاف: "وعاد إلى بلده ودرس وأفتى ثم ولي قضاءها حتى توفي... في بلده حوطة سدير عام 1225ه رحمه الله تعالى".
6- الشيخ حمد الجاسر وقد ذكره في أكثر من موضع في كتابه "جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد" كما يلي:
@ آل أبا الحسين: من أهل العيينة منهم الشيخ محمد بن عبدالله بن حمد بن طراد الدوسري من حوطة سدير (1225ه) منهم آل سيف، من الوداعين، من الدواسر (1409ه، جزء1، ص123).
@ آل سيف: في العيينة وحرمة وحوطة سدير منهم: الشيخ محمد بن طراد الدوسري (1225ه). من آل أبا الحسين من آل سيف، من الدواسر (1409ه، جزء1، ص ص 391- 392).
وتأسيساً على ما سبق، يتضح أن هناك إجماعاً بين من ترجم للشيخ بن طراد وكتب عنه أنه من آل سيف وعشيرته القريبة آل أبا الحسين الذين ينتمون إلى قبيلة الوداعين من الدواسر وأنه ولد وعاش وتوفي في بلده ومسقط رأسه حوطة سدير.
ثالثاً - نزوح أسرته آل سيف من السليل:
رحل الشيخ سيف الجد الأول لأسرة آل سيف في النصف الثاني من القرن الحادي عشر في طلب العلم من السليل إلى بلدة العيينة التي كانت في ذلك الوقت تزخر بالعديد من دور العلم والعلماء الذين وصل عددهم في وقت من الأوقات إلى أكثر من ثمانين عالماً يدرسون في جوامعها. وقد انطلق كثير من هؤلاء العلماء من العيينة إلى بلدان نجد المختلفة للتدريس فيها وتولي أعمال القضاء وكتابة الوثائق المحلية وغيرها من أعمال. وقد انتقل أحد أبناء الشيخ سيف (الأغلب أنه حفيده حمد بن طراد بن سيف) إلي حرمة فترة من الزمن لهذا الشأن(6) ثم رحل ابن حفيده عبدالله بن حمد بن طراد بن سيف في النصف الأول من القرن الثاني عشر إلى حوطة سدير التي كانت تعتبر آنذاك - كما ذكر الباحث علي بن سليمان المهيدب (المهيدب، الأسرة العلمية في حوطة سدير 1426ه): "من محطات العلم في منطقة نجد بالإضافة لبلد العيينة وأشيقر، ودل على ذلك ما توفر لدينا من صور واطلاع على مخطوطات ووثائق محلية ومعالم طبيعية تدل على ثراء الحركة العلمية فيها"، وفي هذه الأجواء العلمية ولد الشيخ محمد بن عبدالله بن حمد بن طراد الدوسري وأخوه الشيخ سعيد الجد الذي تنتسب اليه أسرة السعيد آل سيف.
6- وقد يكون بسبب الوباء الذي حل ببلد العيينة عام 1138ه حيث يذكر ابن عيسى ما نصه: "كان وجبه العيينة حل بهم وباء أفنى غالبهم.. الخ". وقد يفسر هذا انقطاع آل سيف من العيينة حيث لم يبق منهم حسب علمي أحد.
يتبع


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.