بأغلبية 13 صوتاً.. محكمة العدل الدولية تطالب إسرائيل بوقف اجتياح رفح    «الأحوال المدنية»: منح الجنسية السعودية ل14 شخصاً    أزمة بين إسرائيل وإسبانيا    أمطار رعدية على أجزاء من 4 مناطق    خطيب الحرم: أمن الحرمين خط أحمر ولا شعارات بالحج    «الموارد»: إنشاء مركز لنظر الاعتراضات على عقوبات مخالفات العمل المقدمة من المخالفين    رسميًا.. القادسية يتعاقد مع ناهيتان نانديز لاعب كالياري    استشهاد 15239 طفلاً في غزة    المملكة توقع 16 اتفاقية ومذكرات تفاهم مؤتمر مستقبل الطيران 2024    رئيس مجلس الشورى يرأس وفد المملكة ال 36 للاتحاد البرلماني العربي في الجزائر    المعرض السعودي يستقبل زواره بالرقصات الشعبية والعروض الفلكلورية    إسبانيا: تعلن جنسيات ضحايا حادث انهيار مبنى في مايوركا    كوادر سعودية ترسم السعادة على ضيوف الرحمن الأندونيسيين    خطيب المسجد الحرام: مواقف السعودية ثابتة ومشرفة تجاه القضية الفلسطينية    تقرير الطريس يُهدد لابورت بالغياب عن لقاء الهلال    موقف مالكوم من مواجهة الهلال والنصر    البليهي: تفكيرنا الآن في مباراة الوحدة.. وننتظر الجماهير غدًا    بيريرا: سأجتمع مع إدارة الشباب لمناقشة مستقبلي    يايلسه: يجب أن يعلم الجميع أين كنا الموسم الماضي    اللجنة الوزارية تنقل أزمة غزة إلى باريس    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    إدانة 5 مستثمرين وإلزامهم بدفع 4.8 مليون ريال    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. المزروع: ارتفاع نسبة المصابين بالجلطات الدماغية 30% في المملكة العام 2007
شدد على رفع مستوى الرعاية الطبية
نشر في الرياض يوم 07 - 05 - 2008

كشف الدكتور عبدالرحمن المزورع المدير التنفيذي للشؤون الطبية في مدينة الملك فهد الطبية، عن ارتفاع نسبة الإصابة في الجلطات الدماغية في المملكة 30في المائة لعام 2007م، متوقعاً زيادة عدد المصابين في المملكة بنسبة 45في المائة لعام 2025م.
وأضاف خلال افتتاحه المؤتمر السعودي الثاني لتمريض الجلطة الدماغية والذي نظمته مدينة الملك فهد الطبية أمس، ممثلة في مركز العلوم العصبية بالتعاون مع قسم تدريب التمريض، أن 80% من حالات الجلطات الدماغية يمكن الوقاية منها ومعرفة علاماتها ومعالجتها، موضحاً أنها من الحالات الطبية الخطرة التي قد تؤدي إلى عاهات دائمة ومضاعفات خطيرة قد تقود إلى الموت إذا لم يتم تشخيصها ومعالجتها في الوقت المناسب.
وشدد المزروع على أهمية رفع مستوى الرعاية الطبية وزيادة التوعية الصحية وتعزيز برامج مكافحة أمراض ضغط الدم والسكر والسمنة ومكافحة التدخين والتي تعد من العوامل الرئيسية للاصابة بالجلطات الدماغية، متمنياً أن يساهم المؤتمر في تحسين مستوى العناية والخدمات المقدمة لمرضاه، وبحث العوائق التي تحول دون تطبيق النتائج المرجوة.
من جهته، قال الدكتور فهمي السناني رئيس قسم برنامج الجلطة الدماغية في مدينة الملك فهد الطبية، إن الجلطة الدماغية هي السبب الثاني للوفاة في العالم والسبب الرئيسي للإعاقة، مبيناً أن أكثر من 15مليون شخص في العالم يصابون سنوياً بالجلطات، يتوفى منهم خمسة ملايين، ويعاق خمسة ملايين، بينما يشفى فقط قرابة خمسة ملايين.
وأوضح السناني أن المؤشرات الإحصائية تشير إلى ارتفاع في عدد المصابين بالجلطات الدماغية في المملكة، حيث بلغ عدد المصابين عام 1998م 6326مصاباً وارتفع هذا الرقم في عام 2007م إلى 8280مصاباً، متوقعاً أن يبلغ عدد المصابين في عام 2025م 12270مصاباً، فيما سيبلغ عدد المصابين 2050م 27334مصاباً.
وبين السناني أن الإصابة بالجلطات الدماغية في مدينة الرياض بلغت 20في المائة من اجمالي عدد المصابين في المملكة عام 2007م.
من جانبها، توقعت الدكتورة ريم البنيان رئيسة قسم طب المخ والأعصاب مديرة برنامج الجلطة الدماغية بمدينة الملك فهد الطبية، ارتفاع معدلات ضحايا مرضى الجلطة الدماغية في المملكة مع انتشار مخاطر ومسببات الجلطة الدماغية، نتيجة ارتفاع المصابين بضغط الدم ومرضى السكري والتدخين وأمراض القلب وارتفاع الكولسترول.
وبينت رئيسة اللجنة العلمية في المؤتمر، أن معالجة ارتفاع الضغط الشرياني يقلل من حدوث الجلطة الدماغية بنسبة 40% وكذلك الحال بالنسبة للعوامل الأخرى مثل مرض السكري وأمراض القلب المختلفة ونقص التروية الدماغية المؤقت وزيادة كثافة الدم وارتفاع الدهنيات، مشيرة إلى أن الجلطة الدماغية من الحالات الحرجة الشائعة الحدوث التي تسبب الوفيات والأمراض، مشيرة إلى أن التمريض له دور في نجاح برنامج رعاية مرضى الجلطة الدماغية.
وعلى السياق ذاته، قال الدكتور أسامة صالح رئيس قسم تدريب التمريض، إن المؤتمر يهدف إلى الاطلاع على ما هو جديد في مجال أمراض الجلطة الدماغية، وتبادل المعرفة والخبرة من اجل رفع مستوى الخدمات والرعاية المقدمة للمرضى.
ولفت رئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر، إلى أن التطور التكنولوجي والتقني ساعد في معالجة مرضى الجلطة الدماغية، وكذلك تشخيص المرضى المعرضين للإصابة بها والوقاية منها قبل وقوعها.
وبين الدكتور أسامة، أن المؤتمر يثري معلومات العاملين بالحقل الصحي من الأطباء والتمريض والفنيين، حول مجال تشخيص ومعالجة الجلطة الدماغية، وتشجيعهم على بحث التطورات في هذا المجال.
عقب ذلك بدأت جلسات المؤتمر حيث ناقشت التشريح المتعلق بالفسيولوجية العصبية والجلطة الدماغية السريرية، إضافة إلى استعراض جوانب الجلطة الدماغية ومتابعتها، سعياً للحد من تكرار الإصابة بالمرض.
وركزت ورش العمل على الجانب التدريبي للممرضات في كيفية العامل مع الحالات الطارئة للجلطات الدماغية في غرف الطوارئ، ودور التمريض في تأهيل المصاب لتخفيف مضاعفات الإصابة وإعادته لوضعه الطبيعي من خلال تحسين عملية الأكل (البلع) ومحاولة تعديل طريقة سير المصاب، وغير ذلك من الخدمات التأهيلية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.