بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشركات الأجنبية تسيطر على51% من سوق التجزئة في المملكة
دبي تنفق 7.6مليارات دولار لإنشاء مراكز تجارية والسعودية 6مليارات وأبو ظبي 1.9مليار دولار والبحرين 1.4مليار دولار
نشر في الرياض يوم 05 - 04 - 2008

يتوقع خبراء ومحللون مختصون أن تتضاعف المساحات الخاصة بتجارة التجزئة في منطقة الخليج ثلاث مرات لتصل بحلول العام 2016إلى 15مليون متر مربع، في ضوء النمو الكبير الذي تشهده المنطقة في عدد السكان وفي السياحة، يعتبر سوق التجزئة السعودي الأضخم في أسواق التجزئة العربية، نظرا لانفتاح على الاستثمار الأجنبي.
واعتبر بيان صادر عن المجلس العالمي لمراكز التسوق أن دخول السعودية في عضوية منظمة التجارة العالمية عام 2006، ساهم في وجود نظام أكثر تحرراً وعن قوانين استثمارية أكثر تساهلاً يستطيع بموجبها تجار التجزئة الأجانب أن يسيطروا على حصة 51في المائة من الشركات المحلية.
وتساعد زيادة مساحة الحرية شركات تجارة التجزئة العالمية على تلبية الطلب الذي ينمو بسرعة، وقد تزداد واردات البضائع الاستهلاكية بنسبة 5في المائة، وتقدر قيمتها الآن بمبلغ 13.125مليار ريال.
وإلى جانب الإمكانات التي يوجدها عدد سكان من الشباب والأثرياء نسبياً، جعل تحرير الاقتصاد المملكة تحتل المرتبة 17في المؤشر الخاص بتجارة التجزئة العالمية، وتظهر الأبحاث التي يتم نشرها بأنه سيتم توفير حوالي مليون متر مربع من مساحات التجزئة في المستقبل القريب في السعودية، وأن عمليات التطوير بدأت تنتقل إلى المدن الثانوية، وخلال السنوات الست المقبلة، سوف تتضاعف المساحات المخصصة للتجزئة وسيكون جزء كبير منها خارج مدينتي الرياض وجدة في مدن ومناطق أصغر وأبعد.
وتتجه دول الخليج لإنفاق ما يزيد على 18مليار دولار حتى عام 2009لإنشاء مراكز تجارية "المولات" وأسواق متخصصة لجذب السائحين من جميع أنحاء العالم، وتأتى دبي في المقدمة بإجمالي إنفاق بلغ 7.6مليارات دولار، فيما تشير التقديرات إلى أن السعودية خصصت ستة مليارات دولار تليها كل من أبو ظبى 1.9مليار دولار، والبحرين 1.4مليار دولار، وقطر 1.4مليار دولار، على التوالي.
وأشارت أرقام صادرة عن المجلس العالمي لمراكز التسوق إلى أن دول الخليج حتى أوائل التسعينيات لم تكن الحكومات في دول الخليج تولي اهتمامًا لقطاع السياحة لاعتبارات عديدة منها السياسية، والاجتماعية والاقتصادية، ومنها ما هو متعلق بالمنتج السياحي الخليجي ذاته، وكلها اعتبارات جعلت من الصعب أن توضع منطقة الخليج على خريطة السياحة العالمية، مع بداية عام 1992م، وبعد انتهاء حرب الخليج الثانية، بدأت تتعالى الأصوات بضرورة الاهتمام بالسياحة، وأن بمقدور دول الخليج أن تحقق نتائج اقتصادية جيدة من وراء هذا القطاع، فبدأت تظهر الإمارات والبحرين وقطر كتجارب سياحية نامية سرعان ما تطورت وأصبحت دبي والدوحة من أكثر المدن العربية المعروفة بالجذب السياحي القائم على التسوق.
ويعتبر متجر وول مارت الأضخم في العالم، وأعلن مؤتمر ريتيل سيتي المقرر انعقاده بين 31يونيو 2008في مركز دبي العالمي للمعارض والمؤتمرات، أخيرا عن مشاركته في المؤتمر والمعرض، لتعريف رجال الأعمال في المنطقة بتجربته في التحول إلى رمز تجاري عالمي بتطبيق فلسفته الخاصة "كوّمها عاليا، بعها برخص" أي الاعتماد في تحقيق مبيعات عالية بتوفير كميات ضخمة من السلع والبضائع والاكتفاء بهامش ربح بسيط. وسيقوم دون سودركست نائب رئيس مجلس الإدارة السابق والرئيس التنفيذي للعمليات في وول مارت بإلقاء كلمة رئيسية حول النمو المدهش لهذه الشركة الأمريكية العملاقة .
وقالت ايرينا اووت مديرة معرض ريتيل سيتي 2008الذي تنظمه آي آي آر الشرق الاوسط: "لم يقم اي مسؤول تنفيذي آخر منذ عهد الاسطورة والتون بتجسيد مبادىء ثقافة هذه الشركة مثل دون الذي سيشارك حضور المؤتمر خبراته ومسيرته المهنية في تحقيق النجاح المذهل لوول مارت وهو امر سيكون قيما جدا للعاملين في قطاع التجزئة بالمنطقة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.