وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هيئة السياحة تنفذ برنامجاً تدريبياً على "حرفة السعف" في القصيم
يهدف لتوفير عمل يضمن حياة كريمة للمواطنات
نشر في الرياض يوم 31 - 03 - 2008

بدأ السبت الماضي في مركز الأميرة نورة بنت عبدالرحمن الفيصل في عنيزة البرنامج التدريبي الخاص بحرفة السعف الذي تقيمه الهيئة العليا للسياحة ممثلة في المشروع الوطني لتنمية الموارد البشرية السياحية (ياهلا) وبإشراف من جهاز السياحة في منطقة القصيم.
وقال الدكتور عبدالله بن سليمان الوشيل مدير عام مشروع (ياهلا) إن هذا البرنامج يأتي ضمن سلسلة برامج الاستثمار في تنمية الموارد البشرية السياحية التي يقدمها المشروع مشيراً الى أن 12متدربة تم ترشيحهن من قبل مركز الأميرة نورة سيلتحقن بهذا البرنامج الذي يستمر لمدة أسبوعين.
وأكد الوشيل أن اختيار هذه المهنة لمنطقة القصيم يعود إلى الثراء الطبيعي للمنطقة في النخيل مما جعل النخلة مرتكزاً أساسياً لأهل المنطقة في غذائهم وتصنيع حاجياتهم، وأضاف أن هدف الحفاظ على الموروث الشعبي واستمرار ديمومته وتطويره وتحديثه بما لا يمس بأصالته، وتحويله إلى منتج سياحي يمكن تسويقه للسياح من الداخل او من الخارج أحد أهم أهداف هذا البرنامج إضافة إلى ضمان تشغيل عدد من الحرفيات وتوفير حياة معيشية كريمة لهن من خلال عمل شريف يدر عليهن دخلاً يكفيهن عن السؤال.
وقال الدكتور الوشيل أن مخرجات برامج المشروع في مجال تدريب الحرفيين والحرفيين تحتاج لتعاون كبير من عدة قطاعات حكومية وأهلية للأخذ بأيديهم والعمل على توفير منافذ تسويقه لمنتجاتهم وهذا ما يحاول المشروع الآن أن يوجده بالتعاون مع عدد من الشركاء.
وأشار إلى التعاون الكبير الذي وجده المشروع من جهاز السياحة في المنطقة ومن مركز الأمير نوره والذي يعد أنموذجاً لمؤسسات المجتمع الفاعلة في المملكة وقال أن مشروع ياهلا وبتوجيه من سمو الأمين العام للهيئة العليا للسياحة اخذ مبدأ الشراكة كمنهج لكل البرامج التي ينفذها ولذلك فنحن نقدر تعاون مركز الأميرة نورة الذي استضاف مشكوراً هذا البرنامج، كما نقدر لمدير ومسؤولي جهاز السياحة في القصيم جهودهم التي أثمرت في تنفيذ هذا البرنامج والبرامج الأخرى التي نفذت في منطقة القصيم.
من جانب آخر أنهى 16متدرباً في الإحساء الأسبوع الماضي برنامجاً تدريبياً في مجال حياكة البشوت والذي أقيم في مركز النخلة للصناعات الحرفية.
وقال الدكتور الوشيل إن البرنامج استهدف ولمدة أسبوعين تدريب مجموعة من الحرفين في الاحساء على هذه الحرفة الوطنية مشيداً بمستوى ما أنتجه هؤلاء المتدربون خلال فترة التدريب مما يعكس نجاح البرنامج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.