المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    ولي العهد يتوج الهلال بكأس الملك    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    روبوتات تلعب كرة القدم!    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    توجه ولي العهد بكأس الملك بعد ثنائية الدوري والسوبر.. الهلال ينهي الموسم باحتكار البطولات المحلية    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات لأول مرة تحت مسمى «رالي السعودية» ل 10 سنوات    حضرت العدالة .. وفاز الهلال!    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    اعتباراً من اليوم.. بدء تطبيق عقوبة مخالفي الأنظمة والتعليمات لمن يتم ضبطهم دون تصريح حج    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    بلد آمن ورب كريم    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    جهود مُكثفة لخدمة الحجاج في المنافذ    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من يغطي قرص الشمس بمنخل؟
مدارات إعلامية
نشر في الرياض يوم 30 - 03 - 2008

هل صحيح أن إعلامنا المحلي (واخص المرئي والمسموع) يعرض إنجازاتنا ولا يناقش قضايانا وإن طرحها قدمها مبتورة لأنه متحفظ ولا يملك مساحات كافية من الحرية!؟. وهنا هل مناقشة قضايانا عبر قنوات تمتلك هذه المساحات إلا أنها لا تمت لهويتنا الوطنية بصلة أمر صحي؟.
في هذا الزمن لا نستطيع أن نبقى بمعزل عن العالم أو لنقل أن العالم لن يبقى بمعزل عنا حتى لو أردنا أن نغطي قرص الشمس بمنخل ومهما بلغ إصرارنا على الخصوصية التي ندعيها ونرى أنها تميزنا عن سوانا وأنها يجب أن لا تمس إلا أن الباب قد فتح لكل من هب ودب للتحدث بالنيابة عنا وأصبحت الكثير من القنوات تقتات على قضايانا والبعض منها ترى أنها تمتلك هذا الحق بشكل أو آخر.
قناة إل بي سي (الفضائية اللبنانية) منحت الشأن المحلي مساحات لا بأس فيها عبر عدة برامج منها البرنامج اليومي (عيشوا معنا) الذي تميز فيه الإعلامي علي العلياني إعداداً وتقديماً هو وزميلاته المقدمات السعوديات والبرنامج من وجهة نظري ومن خلال حلقات متباعدة تابعتها برنامج ناجح ويطرح الكثير والكثير من القضايا السعودية بشكل متميز ولا يعرف القيود فهو يطرح كل قضية تشغل بالنا مهما بلغت خصوصيتها ولا يتردد في أن يفرد حلقة لقضايا العمالة البنغالية أو دور هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وما لها وما عليها أو الخلافات بين بعض العلماء والكتاب ولا يترك ما يهمنا ويكون حديث مجالسنا إلا ويفرد له حلقات خاصة ويستقطب الضيوف من هنا وهناك وهو برنامج سعودي بلسان سعودي ووجوه سعودية ولكنه على فضائية لبنانية!.
جميل جداً أن يكون لنا متنفس ومساحات للحوار في فضائية تطرح قضايانا لأن المالك الأكبر فيها سعودي وبودي أن اسأل ألا يشكل اسم القناة لنا رفضاً يمنعنا أن نعطيها شرعية مناقشة قضايا والتفاعل معها بلا حدود. يصعب علي أن أرى الفضائية اللبنانية تترك لبنان الغارق في الهموم وتخصص بثها الفضائي للقضايا السعودية الاجتماعية والاقتصادية والرياضية. ألا يمكن أن يكون اسم القناة إل بي سي عربية أو إل بي سي سعودية أو اللبنانية السعودية هذا إذا علمنا أنه يوجد بث أرضي لنفس القناة موجه للمشاهد اللبناني.
سيكون مقبولاً لدي أن أكون جزءا من همّ هذه القناة ولكني وقد يتفق معي البعض ويختلف البعض الآخر لا أشعر بالجرأة وأنا أحاور قناة أحس أن عليها أن تهتم بشعبها قبل أن تهتم بنا. قد يقول البعض منا وما علاقة الاسم بالهدف طالما أنها تحقق ما نريد فلا يعنينا الاسم، حقيقية الاسم يشكل مفصلا مهما حتى ولو كانت القناة بالكامل ملكية سعودية. لا يمكن الفصل بين القناة وملكيتها فلقد تعبت قناة الجزيرة وهي تقول أنها من قطر وليست قطرية ولكن الحقيقة أن كل من يغضب على قناة الجزيرة يغضب على دولة قطر.
لا اعتقد أن من المقبول أن يتفرغ التلفزيون السعودي مثلاً لمناقشة هموم المواطن المصري لو قرر نجيب ساويرس أن يشتري حصة فيه!. الكثير من المتابعين يعتبرون حصول مثل هذه القنوات على فرص مناقشة همومنا هو خلل في جهاز إعلامنا الرسمي وهذا صحيح فلدينا أربع قنوات ولكن ما تطرحه لا يرقى إلى مستوى ما تطرحه القنوات المهتمة بنا ولعل للقائمين عليها عذرهم في أن مساحات الحرية المتاحة لهم محدودة. حتى الدراما المتميزة التي تعبر عن قضايانا أصبحت حكراً على هذه القنوات وتم احتكار نجومها وأصبحنا نبحث عن إنتاجنا المحلي المتميز على شاشاتها.
إن مساحات وصول قنوات العربية وام بي سي وإل بي سي إلى تغطية قضايانا أكبر بكثير من وصول القنوات السعودية إلى المشاهد السعودي بل والحدث السعودي ولا زلت أذكر أنه عندما بدأت أولى معارك تحرير الكويت أنني كنت أستمع إلى الإذاعة السعودية وفيها قال المذيع السعودي: أعلنت إذاعة صوت أمريكا عن بدء معارك تحرير الكويت. راديو الرياض يقول ان راديو صوت أمريكا هو من أعلن عن بدء المعارك والخفجي تبعد عن الرياض سبعمائة كيلو بينما تبعد عن أمريكا آلاف الكيلومترات و(الخفجي في السعودية وليست في امريكا).. غريب جداً!. ولا زلت أذكر أن مذيع التلفزيون السعودي كان يغطي خبر تفجيرات مجمع المحيا بالرياض من خارج الأسوار بينما قنوات أخرى كانت تغطي الحدث من داخل المجمع.
من الصعب أن تفقد لغة التعبير عن نفسك فالبكم والصم أوجدوا لهم لغة للتواصل مع الناس فما هو مبررنا حتى ننقل قضايانا إلى بيوت الجيران. ولأن لدينا من يهمهم الحديث عن همنا المحلي ولا يجدون من إعلامنا المحلي برامج تتناسب مع طرحهم لذا نجدهم على شاشات نعتبرها صديقة كقنوات ح أو ج وقنوات لا نعتبرها صديقة كالجزيرة والحرة وعندما نجد أحد مواطنينا يتكلم بجرأة على تلك القنوات نغضب منه ونبدأ بكيل التهم له. القناة المتميزة التي تستحق المتابعة تحتاج إلى إمكانيات مادية هائلة وهذا النوع من القنوات قلة ومن الجيد أن نجدها تهتم بنا وتفرد لنا مساحات جيدة ولكن عندما تسمع أن ابنك أو ابنتك شكا همه إلى الجيران ولم يشكه لك فهذا ولا شك يجب أن يشعرك بالخلل وفقدان الثقة بنفسك وأن بينك وبينه ما يستحق أن تلجأ فيه لطبيب نفسي ليشخص الحالة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.