الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    العيال لم تكبر !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    في فمي ماء !    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    العيد.. فرصة للتجديد!    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    صلاة العيد على أنقاض المنازل    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    سمو محافظ الخرج يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    أمطار رعدية المرتفعات الجنوبية    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رثائيات
نشر في الرياض يوم 28 - 03 - 2008


وداعاً أخي الحبيب
الأسبوع قبل الماضي فقدت أخي وحبيبي أبو محمد عبدالله بن محمد الفهيد مدير عام الإدارة العامة لشؤون الوافدين بوزارة الداخلية الذي وافته المنية وكان لوفاته يرحمه الله وقعاً على النفس يماثل سلاسل من الجبال وازداد هذا الوقع كلما رأيت تأثر المعزين بشرائحهم المختلفة في وفاته وذكرهم لآثاره ودماثة خلقه وحسن تعامله وبشاشته مع الطفل الصغير قبل الكبير ومبادرته في تسهيل حوائج الناس إلى جانب معرفتي بكل شاردة وواردة عنه "رحمه الله" ومن أهمها صلة الرحم ومبادرته للتواصل الاجتماعي وإلى أعمال الخير والوصول للمستحقين من الأقارب والجيران والمعارف وتعددت صور التعبير عن التأثر ولعل من أصدقها مشاعر رفيق دربه وابن عمه فهد بن عبدالعزيز بن عبدالله الفهيد أحد أعيان نعجان في محافظة الخرج والذي جسدها في عدد من أبيات الشعر وهي:
البارحة نومي سلاهيم وسجات
من علم لفاني ضغط على الفكر بزياده
من يوم قالوا أبو محمد يوم الأحد مات
قام يتصور لي وكن ليلي تحالك سواده
من سمع الخبر قامت تذرف دموعه بزفرات
من كثر الحزن على موته كلن ترك زاده
يا الله يا غافر ذنوب الأحياء والأموات
يا محصين خلقه ويا مفني عباده
وفي الختام أدعو للفقيد بالرحمة وأن يتغمده الله بواسع رحمته وأن لا يري الجميع أي مكروه إنه سميعٌ مجيب، وأن يلهم محبيه الصبر والسلوان وأن يبارك الله في عقبه.
(إنا لله وإنا إليه راجعون)
د. خالد بن محمد الفهيد
رحمك الله يا عبدالرحمن
آه ما أصعبك وما اشد كآبتك يا نهار الخميس 1429/1/22ه عندما نعي إلينا الغالي ابن الغالي الأكرمين (عبدالرحمن بن عبدالله الشعلان) الذي رحل عن هذه الدنيا الفانية إثر حادث أليم.
رحلت يا عبدالرحمن وأنت في ريعان شبابك رحلت وتركت خلفك أماً مكلومة وأباً مفجوعاً وإخوة وأخوات يبكون حزناً لفراقك.
عبدالرحمن لا أظنني أبكي أكثر من بكائي على مشهد شقيقتك جنى والتي لم تتجاوز السنتين وهي تمسح دموع أمك.
آه يا أم عبدالرحمن كيف لقلبك أن يتحمل تساؤلات جنى وبقية أشقائها وشقيقاتها أين عبدالرحمن؟!
آه يا أبا عبدالرحمن كيف لقلبك أن ينسى فلذة كبدك وأول أولادك الذكور؟!
ولكن يقيني بإيمكانكما بربكما ورضاكما بقضائه وقدره هو ما يجعلني أعدكما - بإذن الله - من الصابرين الذين قال عنهم تعالى (وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون).
فالحمد لله على قضائه واللهم اغفر لعبدالرحمن وارحمه وتجاوز عن سيئاته وعوضه شبابه في جنة عرضها السموات والأرض.
اللهم نور له قبره واجعله روضة من رياض الجنة.
اللهم ثبته عند السؤال وأسكنه الجنان.
اللهم اربط على قلب والديه وعوضهما في بقية أولادهما خيراً وصلاحاً وتقى.
اللهم اجمعهم وإيانا ووالدينا وعبدالرحمن والمسلمين أجمعين في جنات النعيم.
منيرة عثمان الشعلان
ثرمداء
نور الإيمان حتى في الأزمات
رحمك الله يا خالتي سارة رحمة واسعة وأسكنك فسيح جناته وجعل قبرك روضة من رياض الجنة إنها النصف الثاني لوالدتي. شقيقة واحدة تحبها حباً لا يوصف كل واحدة تعتبر أختها عينها الثانية. متواصلتين معاً. تحادثها يومياً ليس من فراغ بل هو الشوق! كل واحدة منهما لديها ما يلهيها عن أختها الكثير.. أولاد وبنات وأحفاد وأكثر من ذلك.. المرض حيث أن كل واحدة من هاتين الشقيقتين دائماً على الفراش لكن حبهن لم يتغير لحظة واحدة. ولا تتحاسبان في الزيارات.. فالمتعافية تزور المريضة وهكذا مرت السنون.. وفجأة جاء قضاء الله وقدره (لكل نفس أجلها) يالها من فاجعة تنزل على القلب الضعيف من المرض القوي برب العالمين تثاقلت الكلمات.. حتى وصلت لها الخبر أمي اليوم توفيت أختك سارة (خالتي سارة) نعم وهي ولله الحمد ترتل القرآن ابتسمت ثم بكت ضاقت عليها الدنيا. رجعت بذاكرتها عقوداً من الزمان كيف أحيا بدون أختي أين أنت اخيتي؟ لكن قوة الإيمان وقراءة القرآن وصيام التطوع جميعها ظهر في محيا والدتي بدأت تتذكر نعم الله عليها وعلى اخيتها نعم قالت:
الحمد لله.. (وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون).
الحمد لله له ما أعطى وله ما أخذ وهو على كل شيء قدير ومن حبها لها عرفت ماذا تحتاج له.
اخيتها في هذا الوقت العصيب لا تريد أن تحرمها هذا الحق حتى ولو كانت مكلومة. حزينة. قالت بثبات: ماذا ينفعها الآن. فاستقبلت القبلة ورفعت يديها الهزيلتين وهي ترتعش من الصدمة والحزن ومن كبر السن. ولسان حالها يقول: يا رب.. يا رب.. اغفر (لوخيتي) وارحمها يا رب ثبتها عند سؤال منكر ونكير. يا رب ارزقني الرضا بما قضيت ودبرت برحمتك. يا رب اجمعني بها ووالدينا في مستقر رحمتك. يا رب.. يارب.. إلى أن أذن المغرب وأفطرت أمي بثلاث تمرات ورشفت قليلاً من الماء وصلت المغرب على كرسيها وشع النور في وجهها نعم إنه نور الإيمان حتى في الأزمات.
ابنتك
أم بندر العييد (مها عبدالرحمن الدهمش)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.