العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    مدرب «النشامى»: «تعذبنا» اليوم.. مانشيني: لا نستحق الخسارة    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    النصر يقترب من الحارس البولندي تشيزني    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الحجّ.. مشهديّة آسرة    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    1.5 مليون حاجّ وصلوا المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمير تركي بن ناصر: المملكة شريك فاعل في وضع خطط عمل المنظمة العالمية للأرصاد وتطور أنظمتها بشكل مناسب
بمناسبة يوم الأرصاد العالمي
نشر في الرياض يوم 23 - 03 - 2008

أكد صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن ناصر بن عبدالعزيز الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة ان العالم يحتفل في 23من مارس من كل عام باليوم العالمي للأرصاد الجوية والذي يوافق ذكرى الاتفاقية المنشئة للمنظمة العالمية للأرصاد حيز النفاذ، وان احتفال هذا العام يأتي تحت شعار (مراقبة كوكبنا من اجل مستقبل أفضل).
وقال سموه في كلمة المملكة بمناسبة يوم الارصاد العالمي ان المملكة ممثلة بالرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة شريك في الأسرة الدولية منذ بدايات العمل الدولي في مجال الأرصاد الجوية منطلقة في ذلك من استشعارها لدورها الإقليمي وموقعها الجغرافي وإيمانا منها بان خدمات الأرصاد الجوية تعتمد بالدرجة الأولى على أعمال الرصد وتجميع المعلومات وتحليلها ومتابعة التغيرات الجوية والمناخية التي تحدث.
فقد عملت على التعاون الكامل مع الأسرة الدولية في تبادل المعلومات والخبرات والبحث العلمي والدراسة، ومازالت تقوم بدورها كشريك فاعل في وضع خطط عمل المنظمة طويلة المدى وتنفيذ هذه الخطط على كل المستويات الوطنية والإقليمية والدولية وقد توجت ذلك مؤخرا بحصولها على مقعد دائما في المجلس التنفيذي للمنظمة العالمية للأرصاد.
مضيفا بان موقع المملكة الجغرافي ضمن الإقليم الثاني للمنظمة (آسيا) والذي يمثل عالما مصغرا للظواهر الجوية والهياكل الإدارية للأرصاد الجوية في العالم، فقد أدركت ما يواجه هذا الإقليم من شتى ألوان التقلبات الجوية وهو في ذلك شأنه شأن بقية أقاليم العالم التي تعاني كثير من المشاكل مثل الجفاف والتصحر والعواصف الرملية والرعدية ومختلف أنواع التلوث وما يرافق ذلك من تفاوت مستويات الخدمات الجوية والهيدرولوجيا.
ومشددا سموه على ان المملكة أدركت حق الإدراك جميع التحديات والمشاكل المرتبطة بمجال خدمات الأرصاد الجوية والهيدرولوجيا في جميع أقاليم المنظمة وعملت بشكل كبير في تطوير أنظمتها البيئية بشكل يتناسب مع التطورات العالمية في هذا المجال ودعمت مراكزها المنتشرة في جميع مناطق المملكة بكل التقنيات الحديثة التي تسهم في رقي ودقة العمل الأرصادي وقد ظهر ذلك جليا من خلال الظواهر الجوية الأخيرة التي عاشتها المملكة وكيف استطاعت الرئاسة أن تقدم معلومات أولية هامة للتحذير منها بوقت كافي بل تزويد دول الإقليم بمعلومات كانت بعون الله عون لهم في توخي المخاطر الناجمة عن بعض الظواهر الجوية التي عانت منها المنطقة.
كما انها استشعرت دورها الإقليمي بحكم موقعها الجغرافي حيث قامت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة بإنشاء المركز العربي لمراقبة الجفاف والتصحر ودعمته بالأجهزة والمعدات المتقدمة والخبرات كما رفعت الرئاسة من مهام مركزها بأبها للتدريب ليشمل البرامج المتقدمة للأرصاد والبيئة ويعمل على أن يكون نواه لمركز عربي متخصص في تدريب علوم الأرصاد والبيئة سواء "النظرية أو التطبيقية مدعوما" من قبل كلية الأرصاد والمناطق الجافة وكلية علوم البحار من جامعة الملك عبدالعزيز بجده والبرامج التدريبية المتاحة من قبل المنظمة العالمية للأرصاد الجوية .
وعلى الصعيد المحلي بين سموه ان المملكة سعت في الفترة الأخيرة إلى تطوير شبكة اتصالاتها بين محطاتها الداخلية المنتشرة في أنحاء المملكة ومركزها الإقليمي للاتصالات بجده معتمده في ذلك على نظام سحابه الاتصالات الالكترونية ونظام ترحيل الأطر المقترحين من المنظمة.
كما قامت بدعم شبكة الرصد السطحي من خلال تحديث وتطوير نظام الرصد الاتوماتيكي والانتهاء من المرحلة الأولى من رادارات الدوبلر وتحديث خدمات استقبال صور الأقمار الاصطناعية الأوربية لتشمل الجيل الجديد من أقمار متيوسات والتي تقدم صورا للعوامل الجوية على رأس كل 30دقيقة، وعمدت أيضا لدعم دقة التنبؤات للمملكة والمناطق المحيطة بها على استخدام نموذج عددي محدود من نموذج يغطي المنطقة وذلك من خلال التعاون الثنائي القائم منذ سنوات بين الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة والإدارة الوطنية للأرصاد الأمريكية.
وبهذه المناسبة بين سموه انه لابد أن أشير إلى أن المملكة ممثلة في الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة من أوائل الدول في المنطقة التي أولت دراسة فيزياء الغلاف الجوي أهمية، فلقد قامت وبمشاركة المنظمة في أواخر الثمانينيات بالتجربة الأولى لاستمطار السحب في المنطقة الجنوبية الغربية من المملكة، تلتها التجربة الثانية وفي نفس المنطقة في شهر يوليو عام 2004م، ووسعت هذه السنة نطاق التجربة لتشمل مناطق أخرى في المملكة حيث قامت بالتجربة الثالثة مع بداية شهر نوفمبر من العام الماضي على منطقة الرياض وحائل والقصيم (ووسط وشمال وشمال غرب المملكة)، وستقوم بإصدار دراسات تقيم ونتائج لهذه التجربة بعد حصر المعلومات وانتهاء التجربة المتوقع في صيف هذه السنة.
كما أولت اهتماما كبيرا لموضوع توعية المجتمع في النواحي البيئية والارصادية حيث نجحت في حث بعض المستثمرين إطلاق أول قناة فضائية متخصصة تعني بمجال الأرصاد والبيئة وأطلقت عليها اسم بيئتي ولها طابع التغطية لجميع الدول العربية أي من الخليج إلى المحيط والتي من المفروض أن تساهم خلال الفترة القليلة القادمة في زيادة مفهوم التوعية البيئية والارصادية كما استحدثت الرقم المجاني (988) والذي يزود الجمهور بكامل المعلومات الارصادية والبيئة على مدار الساعة بالإضافة إلى تحديث موقعها على الإنترنت بشكل يضمن الاستفادة القصوى من خدماته المعلوماتية في مجال الأرصاد والبيئة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.