قوات الاحتلال الإسرائيلي تتوغل في عمق مدينة رفح الفلسطينية لأول مرة    الشورى ينتقد ضعف شبكات الاتصالات ويطلب معالجتها    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة «مدني لدراسات تاريخ الجزيرة العربية»    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    رئيس المركزي الأميركي يتوقع تراجع التضخم ولكنه أقل يقينا    شرطة مكة تقبض على مواطن أساء للذات الإلهية    عزم سعودي-بريطاني على إبرام اتفاقية شاملة وطموحة للتجارة الحرة    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    وزير الخارجية يلتقي نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الأردني    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    وزير الاستثمار: المملكة المتحدة ثاني أكبر مستثمر أجنبي في السعودية    جي إف إتش تسجل ارتفاعا بنسبة 13.03% في صافي الربح العائد للمساهمين    سفيرة المملكة لدى واشنطن تلتقي طلبة المنتخب السعودي للعلوم المشاركين في آيسف    أمير منطقة تبوك يدشن التمرين التعبوي (استجابة 14)    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    أبو الغيط: التفاوض الثنائي بين إسرائيل والفلسطينيين لم يعد ممكناً    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    كلوب لا يشعر بالإحباط عقب تعادل ليفربول مع أستون فيلا    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن نماذج وتصاميم لمساجد وجوامع تحاكي هويّة مناطق المملكة    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    وزير الحرس الوطني يرعى حفل تخريج الدفعة ال 21 من جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية "كاساو"    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    القادسية يحسم لقب دوري يلو    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    معرض الدواجن.. 20 اتفاقية ب4 مليارات    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    في الإعادة إفادة..    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    أمير تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ميلاد جديد
نشر في الرياض يوم 21 - 03 - 2008

أنت.. أيها الصامت.. لأول مرة أطلب منك الكلام.. وأنا أعرف تماماً عدم قدرتك عليه.. "لا تصمت.." تغير الحال يا صاح.. لست أنا الأولى.. ولا أظن أني سأعود.. أربعة أحرف.. تأملتها كثيراً.. كلا لم أتأملها كثيراً كما يبدو لك.. بل عرفت ما هي للوهلة الأولى.. "دنيا".. وهي مجرد أحرف.. ومجرد أربعة.. لكن لماذا لا تكفيها حروف المعجم بأكمله.. ولا تحتويها بحور اللغة لا وزن ولا قافية تضيق بالتعبير عنها كل المسافات وتقصر عنها هامات أقلام الشم الأباة وتجف بوصفها القريحة بل تكاد تختفي.
لست أصدق أنني أنا الآن من يعرف هذه الكلمة وبصدد إزالة الستار عن فحواها العريض "دنيا" ما هي الدنيا وما معنى هذه الحروف الأربعة آه منها وألف آه مني لم أشأ حقاً الكتابة وما معنى أن أكتب؟؟ الأسطر مشاعري.. هه يا للغباء إنها تخرج من سجن فيطلق سراحها لسجن آخر كل حنين الدنيا يرجوني أن لا أكتب لكني لا أسمعه فالأفكار تومض فكرة تلو أخرى منبئة بفجر خاطرة قادم لغربتي اليوم معنى آخر.. معنى لا أستطيع إيضاحه.. بل لا أعرف كيف..؟! أليس من الغيب أن تحس بلاحنين لشخص لم يعش معك لم تره إلا بأقل من عدد أصابع اليد الواحدة أو أقل بقليل.. تمنيت أني عشت معه السنوات الطوال وعاشرته لأصنع منه جيلاً قادماً وبقوة.. يكفيني فقط أن أحاول وألا أقف مكتوفة اليدين حتى النهاية أضرب كفاً بكف ويندب حظي الباكي عثراتي.. أدركت الآن معنى أن تفقد قريباً وحبيباً إلى قلبك معنى ألا تراه للأبد أدركت معنى الوداع الحق.. نظرت في كل الاتجاهات استرجعت كل المفردات لم أجد ما يصف حالتي المستعصية عن الوصف فأنا لا اعلم معناها.. تطالعني برائحتها البهية وعبقها النفاث وما لا تعلمه يا قارئي أنها وردة مجففة ذابلة ذوت فدفء قلبها النابض باللوم لم يحتمل قسوة برد الدنيا وبقيت هي بشذاها هل هو شذى حقاً؟
ماذا توصف رائحة الأزهار بعد الذبول كمثل حالتي تماماً لم يخلق لها بعد الوصف وردة ذابلة استنشق رائحتها بكل متعة.. إنها ما بقي منها لمن يعرف بقايا الأشياء..
بكيتك نعم.. أيها الراحل الحبيب أمسكت تلابيب بعدك أرجو وجودك أن لا يغيب فلم يفعل.. كان ذاك فوق مستوى طاقتي ويتسامى عن طاقته نظرت كل الوجوه لم أجد فيها عزاءً يشفي غليلي.
لم أجد ذاك الحضن الدافئ الذي أسكب فيه جمر مشاعري بحرية لأبكي بعدك وأبكي مشاعري وحالتي التي لا توصف.. جمرة وقادة قلبي الذي يبكيك أيها الراحل.. دمعي ليس هو ذاك الدمع لم يعد ذاك السائل الرقراق والماء المالح دمعي هذه المرة قطع من روحي وقلبي ونفسي بحرقة نزفتها.. بكيتك كثيراً وكما لم أبك إلا في المدلهم من أمور عمري والعظيم.. وجزعت من اللون الأحمر الذي تلطخ في وجهي في كل مكان فلم يبق لوجهي لون.. بكيتك أيها الغالي وأنا التي لم أتذكر تفاصيل ملامحك إلا حين نظرت لصورتك مطولاً.. وقد استعدت صوتك المبحوح بمصائب الأيام.. أحسست بوجودك.. حين أوغلت أنت في الرحيل.. فوا أسفاه.
يا لهف فؤادي الوجيع لتقبيلك مرة أخرى.. دعني أفعل ولا تمانع..
أقسم أني لم أكن اعلم أنها المرة الأخيرة التي أراك فيها.. لم أعلم أنها القبلة الأخيرة التي أتوج بها رأسك بإكليل حبي وشوقي الدفين العميق.. أقسم أني لم أكن أعلم وإلا لقبلتك بالرغم منك.. فهو آخر لقاء أيها الحبيب.
لم أكن أعلم أنك أنت أنت الراحل.. صدقني لم أكن أعلم.
حسرة مريرة تلك التي تفتت كبدي وتذرها كهشيم بل أشد.. لوعة لا تنفك تمعن في تمزيق لآلاف آلاف الشظايا بل أدق.. أتراك تدرك فيض وجدي أيها الراحل الغالي أتراك.. آه أيها القلم حطمت صمتي وحطمت صمتك.. آه أيتها السطور وأيها الورق أو تدركون معنى هذه العبارة "فراق دنيا ولا فراق آخره".
الآن فقط أشرب علقم معناها وألعق صداها أتجرعها ولا أكاد أسيغها فذاكرك غيرت المعنى أرسخته فصار أشد ثبوتاً ومرارة أحببتك يا غالي رغم أني لم ألق عليك النظرة الأخيرة ولم أشيعك لكنك حملت معك شتاتاً من روحي وفؤادي وذاتي لن أذكرك لأنك لن تغيب عني لمجرد أن اسمك اقترن بالذكرى عزيزي مللت مساحات الدنيا الفارغة المكتظة بي ومللت الدنيا.. "دنيا" تلك الحروف الأربعة المضنية والمتعبة.. حسناً سأحاول تفسيرها "دنيا ما لدنيا إلا ورق مسطر ومعبأ سيتناثر يوماً وسيتطاير في كل اتجاه وفي الدنيا سيخبو ذاك الورق سيتلاشى لتنتهي معه الدنيا عاجلاً قبل المغادرة".
آه ثم آه يا خالي الحبيب يقولون لي اصبري وتغلبي على الظروف لم يعلموا يا ولهي أن فقدي لك ليس ظروفا بل حتى ولا ظروف مجتمعة.. فقدي لك شيء أكبر من هذه الدنيا وما فيها أحس بالحزن يغرق قلبي في لججه آه يا خالي الغائب أيعفر التراب وجهك المرهق أيذوب فيه للأبد القادم.
آه يا خالي الحبيب خالدة ذكراك في روحي يا خالي خالد ساكنة في جوف لا وعيي ولا إدراكي وتضمني ذكراك مجسدة بالبكاء حين أضمك في خلوتي أعانق روحك بكل كياني.. لست أعلم من أي أطراف البحر المترامي أجمع ما أريد قوله.. خالي أسكنك الله فسيح جناته وغفر لك وأدفأ عليك تربة قبرك البارد وأبرده في حرها.
خالي ليسبغ عليك ربي الرحمن شآبيب رحمته لينقيك من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ليغسلك بالثلج والماء والبرد ليرحم ضعفك وافتقارك إليه ليغنك بجوده وكرمه ليرض عنك رضاً لا يسخط بعده أبداً ليرضيك في دار كرامته بالفردوس الأعلى ليزيدك فيها برؤية وجهه الكريم آمين آمين آمين.
ليجمعني بك لنهنئ بعضنا بسلامة الذي أعزي نفسي أولاً بفراقه وأقول كقوله الوصول ليجمعنا بالحبيب حبيب فؤادي محمد "إن القلب ليحزن وإن العين لتدمع وإنا على فراقك يا خالي لمحزنون".
يعزيني حبيبي بتعزية أعظم من كلام كل البشر "أحبب من شئت فإنك مفارقه واعمل ما شئت فإنك مجزي به" نعم الآن فقط تشربت هذا المعنى فأغناني عن كل عزاء الآن انساب إدراكه كالدم في الشرايين.
الآن يا خالي أشكر الله على كل حال وأحمده كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه والآن يا خالي بعد أن انتهى عزاء الناس لي فيك ها أنا ذا أفتح أبوابي لكل من أراد تعزيتي في قلوب الناس الميتة والمنغمسة بغفلة الدنيا فلم يفقه معنى العزاء من جاء يعزي.
أسأل مولاي أن يحيي قلوبنا بحبه وينيرها بالإيمان ويرينها بالرضا بقدره دوماً وأبداً.
خالي لك حبي الندي وشوقي الغض في كل صباح ومساء.. لك دعائي في كل صلاتي لك أخ صالح يدعو لك ويستغفر.. اطمئن يا خالي في رقدتك سألقى أحبتي قريباً لك يا خالي وسألقاك معهم فأبلغهم مني السلام وقل لهم أنتم السابقون ونحن اللاحقون وغفر الله لنا ولكم.
خالي ربما كان موتك فاجعة لكن في طياته رحمة وموعظة ربما كانت وفاتك صدمة لكنها بحمد الله أحيت قلوباً غافلة فبشراك بكل عمل صب أجره في ميزان حسناتك بإذن الله وبشراك بشراك ورحمة ربي وسعت كل شيء ولن تقصر أبداً بمشيئته سبحانه عن رحمتك والرأفة بك ويكفيني أن ولدت مسلماً ومت مسلماً ودفنت بين ظهراني المسلمين وفي ديارهم فالحمد لله.
خالي الحبيب لك مني كل الود والعطاء حتى ألقاك.
يأبى قلبي أن يختم الحديث معك.
خالي الحبيب.. أناجيك بآخر همساتي.. وأنادي من يسمعني.. أزجر نفسي بأحرفها
قضى الله مولانا على الخلق بالفنا ولا بد فيهم من نفوذ قضائه
فخذ أهبة للموت من عمل التقى لتغنم وقت العمر قبل انقضائه
وإياك والآمال فالعمر ينقضي وأبابها ممدودة من ورائه
وحافظ على دين الهدى فلعله يكون ختام العمر قبل انقضائه
فدونك مني فاستمعها نصيحة تضارع لون التبر حال صفائه
@@@@@
ولو علم المحروم أي بضاعة أضاع لأمسى قلبه يتلهب
فإن كان لا يدري قتلك مصيبة وإن كان يدري فالمصيبة أصعب
بلى سوف يدري حين ينكشف الغطا ويصبح مسلوباً ينوح ويندب
وتعجب ممن باع شيئاً بدون ما يساوي بلا علم وأمرك أعجب
لأنك قد بعت الحياة وطيبها بلذة حلم عن قليل سيذهب
تصد وتنأى عن حبيبك دائماً فأين عن الأحباب ويحك تذهب
ستعلم يوم الحشر أي تجارة أضعت إذا تلك الموازين تنصب
@@@@@
آه يا خالي.. موتك رسالة تقول:
إلى كم تمادي في غرور وغفلة وكم هكذا نوم إلى غير يقظة
لقد ضاع عمر ساعة منه تشتري بملأ السما والأرض أية ضيعة
أيا عاملاً للنار جسمك لينٌ فجربه تمريناً بحر الظهيرة
تقول مع العصيان ربي غافرٌ صدقت ولكن غافرٌ بالمشيئة
وربك رزاقٌ كما هو غافرٌ فلم لا تصدق فيهما بالسوية
على أنه بالرزق كفل نفسه ولم يتكفل للأنام بجنة
آه يا خالي ثم آه.. حدثتني نفسي في أيام عزائك ذكرتني:
ونفسك فازجرها عن الغي والخنا ولا تتبعها فهي أس المفاسد
وإن جهاد النفس حتم على الفتى وإن التقى حقاً لاخير المقاصد
فإن رمت أن تحظى بنيل سعادة وتعطى مقام السالكين الأماجد
فبادر بتقوى الله واسلك سبيلها ولا تتبع غير الرجيم المعاند
وإياك دنيا لا يدوم نعيمها وإنك صاح لست فيها بخالد
تمسك بشرع الله والزم كتابه وبالعلم فاعمل نحو كل المحامد
آه يا خالي.. يقولون لي لم لا تنامي.. أرهقت نفسك وخارت قواك.. يسألونني النوم.. وأنى لي ذلك وكيف؟
وكيف قرت لأهل العلم أعينهم أو استلذوا لذيذ النوم أو هجعوا
والموت ينذرهم جهراً علانية لو كان للقوم أقوامٌ فقد سمعوا
وانار ضاحية لا بد موردهم وليس يدرون من ينجو ومن يقع؟!
يا رب..
يا رب امنن علينا بإصلاح عيوبنا واجعل التقوى زادنا وفي دينك اجتهادنا وعليك توكلنا واعتمادنا.
وتوفنا وانت راض عنا وقد قبلتنا..
يا رب.. اغفر وتفضل علينا برحمتك وجزيل عفوك.
يا رب تقبل منا يسير الأعمال واغفر لنا إساءتنا في الأقوال والأفعال وسامحنا عن الغفلة والإهمال.
يا رب اعنا على أنفسنا والشيطان.. وأيسه منا كما أيسته من رحمتك يا رحمن وآتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
يا رب نجنا من عذابك يوم تبعث عذابك وثبتنا في القول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة.
يا رب ارزقنا الزهد في الدنيا والإقبال على الآخرة.. واختم لنا باتمة السعادة.
يا رب امنن علينا بالعفو والعتق من النار.
يا رب ارحم غربتنا في القبور.. وآمنا يوم البعث والنشور.. واغفر لنا ولوالدينا وجميع المسلمين الأحياء منهم والميتين واجعلنا مع الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون.. برحمتك يا أرحم الراحمين.
ختامٌ فهو مسك.
إن لله عباداً طلقوا الدنيا وخافوا الفتن
نظروا فيها فلما علموا أنها ليست لحي سكناً
جعلوها لجة واتخذوا صالح الأعمال فيها سفناً
أم الخطاب..
@ ربما كان موتك نهاية حياة..
"وما أقسى كلمة - موتك - وما أمر - نهاية حياة -"
لكنه كان أيضاً.. ميلادٌ جديد.
لحياتي.. أنا.. نقط


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.