"الداخلية" تستضيف أسر الشهداء والمصابين لأداء مناسك حج هذا العام 1445ه    سعود بن مشعل يستقبل مدير عام المجاهدين    ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    بحضور تركي آل الشيخ.. نجوم "ولاد رزق 3" يُدشنون العرض الأول للفيلم في السعودية    العنقري يُشارك في اجتماع مجموعة المشاركة للأجهزة العليا للرقابة المالية لمجموعة العشرين في بيليم بالبرازيل    مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    قائد أحب شعبه فأحبوه    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    800 مليار دولار قروض عقارية في الربع الأول    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    وفود وبعثات الحج: المملكة تقود الحج باقتدار وتميز وعطاء    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    يورو 2024 .. فرنسا تهزم النمسا بهدف ومبابي يخرج مصاباً    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    منهج مُتوارث    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل مدير عام الدفاع المدني المكلف وقائد قوات أمن المنشآت    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    تراجع أسعار النفط والذهب    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أقول: إنكم مدينون لمكة وللفن الحجازي بالشيء الكثير
من رواد الفن العربي جميل محمود(2-2)
نشر في الرياض يوم 21 - 03 - 2008

قامة فنية واحد رواد الفن في السعودية، نتذكره كثيرا عندما نستمع إلى أغنية(سمراء) أو (سمار)وغيرها الكثير من الأعمال الخالدة في سماء الأغنية الخليجية والعربية، (سمراء رقّي للعليل الباكي وترفقي بفتى مناه رضاكي)من الخالدات في الفن السعودي، جميل محمود رائد من رواد الفن العربي، قدم الكثير طوال حياته الفنية حتى أصبح ضابطا في الجيش لكن همه لا يتوقف أعطى كل ذي حق حقه وترك البقية للزمن، مارس أيدلوجية معينه في الفن ولذا كان برنامج(وتر وسمر)حديث العشاق للفن الأكاديمي الذي تخرج من البرنامج التلفزيوني العديد من الفنانين، هذه القامة كرمت ضمن الرواد العرب تحت لواء جامعة الدول العربية في القاهرة عام(2000م)جميل كاسمة، يعود بخلاصة أن الفن هو التاريخ في جزئه الثاني.
إذن كيف ابتدأ قصة(وتر وسمر)، وماهو دور التلفزيون السعودي وقتها؟
- في العام (1402ه) طلب مني الأستاذ محمد حيدر مشيخ والأستاذ طارق ريري أن أقدم برنامج يهتم بالتراث فاقترحنا برنامج باسم وتر وسمر وهو برنامج حديث ويشجع الشباب للمشاركة فيه وكان شرطي الوحيد لمن أراد المشاركة فيه من الشباب أن يغني في البداية أغنية من التراث وبعدها يغني من جديدة وكانت لدي ورشة عمل في بيتي وكان يشاركني في إعداد الحلقات نجوم كبار منهم الأستاذ إبراهيم خفاجي وعبد الرحمن حجازي وياسين سمكري حيث كان الخفاجي يهتم بتعديل نغمات الدانات لتقديمها بالشكل المطلوب خاصة وأنة يعتبر من الموسوعات الفنية وملم بتراث المملكة وكان الحجازي يعدل الزواميل وأغاني المزمار وياسين سمكري في الخبيتي وكنا نسجل عدد من الحلقات لتبقى في التلفزيون لبثها وكان التعاون وثيقاً مع الأستاذ محمد حيدر مشيخ وكان يصر على أن أقدم البرنامج عن طريق ورقة ورفضت لأني فنان وسأقدمة كفنان وليس مذيعاً أذكر في إحدى المرات تدخل الأستاذ طارق ريري في شغله فنيه خاصة بنا فقلت له أنت لاتعرف عملنا ونحن لانعرف عملك في الكنترول ففضلا أترك لنا عملنا ولك عملك وأنا مسؤول عن أي شيء، هذه اجمل ايام عمري لاننا نقدم عملاً راقياً.
كم استمر عرض البرنامج على التلفزيون، وماذا قدم للفن الحجازي وقتها؟
- استمر البرنامج خمس سنوات قدمنا خلالها نبذة عن الفن المكي والذي يعتبر أساس الغناء العربي بشهادة الموصلي عندما سأله هارون الرشيد وقال له أساس الغناء العربي عبدالله بن سريج من مكة ومعه الغريض ومعبد وسايب خاسرمن المدينة المنورة ونحن أضفنا إليه بحكم جوارنا للفرس ويقول زرياب مكة أهدت مقام الحجاز للعالم كله حتى الغربيين يستخدمون المقام الحجازي ضمن أعمالهم لأنهم يعملون ضمن ثلاثة مقامات هي النهاوند والكرد والعجم فيستخدموا جزءا من المقام الحجازي ضمن هذة المقامات.
هناك من يقول ان أشخاصاً مجهولين وراء إلغاء(وتر وسمر)؟
- نعم حصلت أمور وبدا هناك من يحارب البرنامج منه وفيه حتى توقف، ثم طلب مني معالي الوزير علي الشاعر أن اقدم برنامج وتر وسمر لليوم الوطني فقدمت ست حلقات لليوم الوطني شارك فيها الفنانون بباقات جميلة من الاغاني والوجوه الجديدة والاحساس الصادق الوطني.
وتر وسمر الكل يتحدث عنه لكن، هل أبرز فنانين على الساحة الغنائية السعودية؟
- بكل تأكيد فقد أبرز الفنانين الذين ظهروا عبر وتر وسمر كثير فهو قدم من شارك فيه كانت النسبة متواترة أخذ وعطاء أعطني فن اعطيك شهره لشعبية البرنامج على مستوى الخليج العربي، منهم عبدالله رشاد، حسن يوسف، محمد أمان وغيرهم لا اذكرهم.
لكن يقال بان المكافآت لا تتناسب مع جهدكم في إثراء البرنامج؟
- في السابق كان العازف يأخذ 200ريال ويحضر بروفات ثم يسافر الى جدة للتسجيل فيكون صرف بنزين أكثر من 200ريال، وكنت معد ومقدم درجة أولى بموجب قرار معالي الوزير وكانت مكافأتي 850ريالاً عن الحلقة في حين أن أي فنان يشارك في الحلقة يحصل على 1500ريال ولم أقدر أن استمر لانه الإجحاف، والجمهور يطالب باعادته لكنها مسئولية التلفزيون.
ماذا تتمنى بعد انزواء وتر وسمر منذ(22)عاماً، وماهي البدائل لكي تقدمها؟
- و أتمنى من وزارة الإعلام الموقرة أن يتم إعادة حلقات وتر وسمر لأن هذا البرنامج برنامج وثائقي ولو كلفت بإعادته فانا مستعد أن أعيده ولكن أن يكون هناك دعم، فنحن نريد من الشباب أن يعرف تراثه، في حين انه واجهة أساسية لأي مجتمع وقد قيل(إذا أردت أن تعرف شعباً فاستمع لموسيقاه)فيجب أن نعتني بهذه الموسيقى فهي واجهة البلد وهي ثقافتنا التي يجب أن نحافظ عليها بدل أن نبحث عن البديل والشباب يبحث عن البديل ويذهب للأسوأ.
لكن هناك جمعيات الثقافة والفنون، لم تحدثني عنها، وعن اهتمامها بالفنون كاملة؟
- جمعية الثقافة والفنون أصبحت مقصرة من ناحية الموسيقى والغناء ولا أعلم لماذا ؟ لمجرد أن قال البعض حرام، لا ياعزيزي الفن والغناء ليس حراماً، الرسول صلى الله عليه وسلم قال(استفتي قلبك) وقال (الإثم ماحاك في صدرك وكرهت أن يطلع عليه الناس) في حين أني إذا كنت نظيفاً ولا اعمل سوءاً فلايهمني شيء فانا أغني ولا اعمل سوءاً للناس.فالدولة حريصة على ذلك فهي قدمت الثقافة والإعلام ولكن لازالت الوزارة قبل الثقافة بالنسبة للفن.
فدليل ذلك الملتقى الثقافي الذي رعاه الأمير سلمان بن عبد العزيز قبل ثلاث سنوات كنت رئيس الجلسة
ولكن هناك فرقاً بين ما كان يقدم في السابق وما يقدم حاليا، فكيف نظهر الغناء بالشكل الصحيح؟
- نعم يجب أن نعتني بالغناء الصحيح ونظهره بالأسلوب السليم ونقارع الحجة بالحجة وبالتالي يجب أن تقف بعض المحطات عند حدها لأن هؤلاء عرب وبعضهم مسلمين حتى المسيحيين لايبيحون الظهور السيئ الذي تظهر فيه المرأة، يجب أن نعود ونستمع للأغنية التي تعطي للإحساس حقه وتعطي للقيم حقها، وتبني ولاتهدم، فالحقيقة مانراه الآن يهدم ولايبني، يفسد ولا يصلح.وما أتمناه من الصحافة والأعلام أن تقف لمواجهة هذا الفن الهابط.
حدثني عن ألحانك مع الغير، خاصة وانك في بعض الحالات تعيد غنائها؟
- قدمت لطلال مداح رحمه الله اغنية لمدة عشرين دقيقة في مناسبة المئوية الوطنية (لم يكن الا أباً) من شعر احمد ابراهيم الغزاوي شاعر الملك عبدالعزيز وهي القصيدة الأخيرة التي لحنت له، ولكنها للاسف لم تذا لماذا ؟ لا ادري !!!ثم لحنت لعبدالمجيد عبدالله وعبادي الجوهر في بداياته (اللي مو عالبال) وعدد من الأغاني الوطنية وأغنية (سمّار)الشهيرة وكذلك الابتسام لطيفي ووديع الصافي وشريفه فاضل ورجاء بلمليح، ومع محمد عبده في أغنية (ما استطيع) وهي جاهزة، واقول لمن خدمتهم مكة ليظهروا ((أنكم مدينون لمكة وللفن الحجازي بالشيء الكثير)) ولا أقلل من الاغنية النبطية.فمن اراد ان اتعاون معه فبيتي مفتوح.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.