الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل بات الإنترنت أشبه بالشارع في الماضي..
الإنترنت والموسيقى إلى أين..؟
نشر في الرياض يوم 15 - 03 - 2008

أحدث الإنترنت ثورة في مجالات عديدة ومنها الفن والموسيقى، وذلك بتمكينه الفنانين من الوصول إلى الجمهور بشكل مباشر، دون الحاجة إلى شركات التسجيل والتوزيع التي احتكرت هذا المجال لعقود طويلة. وفي تقرير نشر مؤخرا في احد المواقع العالمية المتخصصة بالتقنية والانترنت كتب الباحث بشار حميض تقريرا زاخرا بالمعلومات الطريفة والمفيدة في هذا المجال ونظرا لأهمية ماتضمنه التقرير من معلومات راينا الاشارة الى ماجاء من قبل الباحث حميض :
صناعة الموسيقى هي ظاهرة حديثة ترسخ وجودها في القرن العشرين مع اختراع وانتشار وسائل حفظ الموسيقى مثل الفونوغراف والغراموفون ثم الشريط الممغنط (الكاسيت) والقرص المدمج (سي دي). ففي السابق كان الموسيقيون والمغنون يكسبون المال بشكل مباشر من زبائنهم من خلال العزف والغناء في الشوارع والساحات العامة والحفلات. ولكن مع ظهور وسائل حفظ وتسجيل الموسيقى ظهرت شركات التسجيل والتوزيع والنشر كحلقة وصل بين الفنان وجمهوره. وسميت الشركات العاملة بهذا القطاع بشركات صناعة الموسيقى. ويشير الكاتب الى أنه بات Bildunterschrift: في الغرب هذه الايام مع وجود التنافس الكبير بين الفنانين خصوصا أنه أصبح من الصعب على أي فنان أن يحقق الشهرة دون أن يوقع عقدا مع هذه الشركات، التي بالغت في الأموال التي تتقاضاها من الزبائن مقابل بيع الأشرطة والأقراص المدمجة من جهة، وبخلت على الفنانين بإعطائهم نسبا ضئيلة من الأرباح من جهة أخرى. وتصاعدت الانتقادات الموجهة لصناعة الموسيقى خصوصا بعد أن أصبح لهذه الشركات لوبي قوي يتدخل لدى المشرعين في تشكيل القوانين المتعلقة بالفن والموسيقى، وبدأ هذا اللوبي يؤثر بطريقة مثيرة للجدل على وسائل الإعلام في تشجيع أنواع معينة من الموسيقى على حساب غيرها.ولكن الوضع تغير بشكل كبير بالنسبة لقطاع صناعة الموسيقى خصوصا مع انتشار الإنترنت في القرن الواحد والعشرين. ويتحدث المراقبون اليوم عن "أزمة صناعة الموسيقى" للتعبير عن الخسائر الضخمة التي تعرضت لها هذه الصناعة نتيجة لقدرة محبي الموسيقى على الحصول على الأغاني عن طريق تنزيلها من الإنترنت مجانا. وشنت صناعة الموسيقى حملة كبيرة ضد ظاهرة تواجد الأغاني في الإنترنت مجانا، معتبرة أن ذلك يؤدي إلى عدم تشجيع الفنانين على الإبداع. ويستطرد الباحث للقول :
Bildunterschrift: في الفترة الأخيرة اكتشف الكثير من الفنانين والفرق الموسيقية أنهم بعرض أعمالهم مجانا في الإنترنت يستطيعون التواصل مع الجمهور بشكل مباشر والحصول على الشهرة التي يسعون إليها وحتى تحقيق الأرباح، بدون الاعتماد على شركات صناعة الموسيقى. ويعد المثال الأكثر شهرة على نجاح هذا الأسلوب الجديد في العمل فرقة البوب البريطانية راديو هيد Radiohead. فقد كانت هذه الفرقة في السابق تتعاون مع شركة التوزيع إي إم إي EMI إلا أنها قررت بعد إصدار ستة ألبومات عن طريق هذه الشركة التوقف عن ذلك. وبدأت الفرقة بعرض ألبومها الجديد العام الماضي "إين رينبوز" (In Rainbows ) على صفحة الفرقة في الإنترنت.
وسمحت الفرقة لمحبيها بتنزيل أغاني الألبوم الجديد من خلال صفحة الفرقة، بحيث يحدد المستخدم بنفسه ما يريد دفعه مقابل الأغاني التي يحصل عليها، ونتيجة لذلك قرر 62بالمئة من المستخدمين عدم دفع أي مبلغ مقابل ما حصل عليه من أغنيات، أما الباقون فقد دفعوا ما معدله 1.55يورو مقابل كل عملية تنزيل. وبعد انتهاء مدة معينة توقفت هذه الخدمة المجانية ونشرت الفرقة في الأسواق نسخا لأغنيات ألبومها على أقراص مدمجة شهدت إقبالا كبيرا على شرائها من الزبائن.
وقد بدأت كثير من الفرق الغنائية الألمانية في الفترة الأخيرة بانتهاج أسلوب طرح أعمالها مجانا في صفحات الإنترنت للحصول على الشهرة: ويمكن تشبيه ما يحصل حاليا في مجال الغناء بما كان الوضع عليه قبل ظهور صناعة الموسيقى بداية القرن العشرين. أي أن الإنترنت بالنسبة لفنان اليوم هو بمثابة الشارع أو الساحة العامة بالنسبة لفنان الأمس حين لم تكن شركات صناعة الموسيقى قد وجدت بعد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.