ارتفاع أسعار النفط إلى 82.75 دولار للبرميل    يستمر التوقع بهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    حجاج بيت الله الحرام يتوافدون إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية    تقارير.. لاعب ريال مدريد يقترب من الاتحاد    تشكيل ألمانيا المتوقع أمام اسكتلندا    عرض ضخم من النصر للتعاقد مع فان دايك    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    القصبي: 157 مليار ريال حجم المدفوعات الإلكترونية بالمملكة    المنافسة: حصانة قضائية لمنشأتين كشفتا مخالفات    الذكاء يدعم خدمات الدفاع المدني بالمشاعر    100 ألف رأس ماشية استعدادًا للأضحى بالرياض    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    روبوتات هجينة لعلاج سرطان الرئة    سفير كازاخستان السابق: قضيت أجمل أيام حياتي في السعودية    القوات المسلحة: لا تهاون.. أمن الحج خط أحمر    لجنة رباعية لضبط مخالفات نشاط المياه غير الصالحة في مكة    200000 ريال غرامة على مخالفي المنطقة اللوجستية    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    1.6 مليون شخص يتضررون يومياً بأغذية غير آمنة    دراسة لقياس عناصر الطقس المرتبطة بالإجهاد الحراري    6 مهابط للطيران العمودي بمستشفيات مكة والمشاعر    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات    57 سيجارة كافية لتفجير رئة المدخن    «الداخلية» تعلن اختتام «طريق مكة» في 5 دول    قبضة أمنية حازمة على المداخل لمنع دخول غير النظاميين    أمن الطرق.. حرّاس المنافذ    الحقد والمظلومية يصيبان بالأمراض ويعطلان التشافي    «الجراح المغناطيسي» أحدث جراحات السمنة    أول حالة إسعافية تُنقل من مهبط برج الساعة عبر الإسعاف الجوي لحاج أفريقي    «منبر جدة» مفتاح لحل الأزمة السودانية    الجبير: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي    جمعية قدرة لرعاية الأشخاص المعاقين بالرس تحجج 11 معاقاً ومعاقه    خطط مرورية لنقل الحجاج لمشعر منى    منتخب البرتغال يصل إلى ألمانيا استعداداً لمشاركته في يورو 2024    مارتينيس: البرتغال جاهزة    وزير الإعلام يقيم مأدبة عشاء للوفود الإعلامية المشاركة في "ملتقى إعلام الحج"    قائد الأسود الثلاثة: هدفنا كتابة التاريخ    لم يكن الأفضل !    استعدادات أمانة الطائف لاستقبال عيد الأضحى    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً في مجموعة متوازنة بتصفيات كأس آسيا    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    زيادة حدة التوتر على الجبهة اللبنانية - الإسرائيلية    تحذير الحجاج من التعرض للحرارة بالمشاعر المقدسة    الربيعة يستعرض جهود مركز الملك سلمان للإغاثة في غزة    وزير الحرس الوطني يقف على استعدادات القوات المشاركة بموسم الحج    جامعة الملك فيصل ضمن أفضل 100 جامعة عالمياً في التايمز للتنمية المستدامة    مجلس الأمن يصوّت على وقف حصار ‬الفاشر    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    «حفل بذكرى زفاف أقصر زوجين    25 فعالية لمركز "إثراء" في عيد الأضحى    دورة تأهيلية لجامعي البيانات لموسم حج 1445ه    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    «إش ذي الهيافة»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فوبيا الطائرة تعيق إنجاز المهمات.. والمضيفات أحد عناصر الاطمئنان
البعض لا يطمئن لقطعة حديد تحلق به في السماء
نشر في الرياض يوم 11 - 03 - 2008

"من الصعب أن اطمئن لقطعة من الحديد تحلق بي في السماء" هكذا اختصر ابراهيم الشمري مسببات عدم ركوبه الطائرة، وزاد على ذلك بقوله "لا أعرف كيف يستطيع البعض ان يركب الطائرة بكل برود" ورغم تلك القناعة بمخاطرة ركوب الطائرة الا ان الشمري يعترف بتعطل الكثير من مهامه الوظيفية والاجتماعية بسبب هذا الخوف.
ويقف الخوف من ركوب الطائرة عائقا امام الكثير من الناس في انهاء أعمالهم ومهامهم فضلا عن تحقيق طموحاتهم التي تتخذ من السفر طريق عبور لذلك الهدف، هذا الخوف يرتفع مستواه عند البعض ليصل الى أقصى درجاته "فوبيا" والتي تعني "الخوف غير المبرر من اشياء لا تثير الخوف بطبيعتها".
وعادة ما يواجه الأفراد الذين يخشون ركوب الطائرة لحظات عصيبة في المطارات وعند حجز التذاكر وحين صعود الطائرة مما يجعل بعضهم يفضل الرجوع والغاء السفر كما ان منهم من يساهم في تعطيل الرحلات ومضايقة المسافرين بل واضفاء الخوف على المسافرين الذين يتمكنون من السفر لكن بظروف نفسية.
فهد المحمدي يصف خوفه من ركوب الطائرة بالشيء الغريب، فهو كثيرا ما يقوم بحجر مقعده في الطائرة لكنه ما يلبث ان يعتريه الخوف ويقوم بالخروج من المطار والعودة للمنزل ومن ثم ركوب السيارة والاتجاه نحو المدينة المقصودة برا.
اما مشاعل العويد فرغم تعودها على ركوب الطائرة الا ان "الفوبيا" سيطرت عليها فجأة وبلا مقدمات، وتظن العود ان استماعها للأخبار باستمرار وتركيزها على حوادث الطيران كانت سببا رئيسيا لذلك الخوف، ورغم محاولاتها المتكررة في التخلص من هذه الفوبيا الا ان العويد تقول "مللت من المحاولة وكنت اتجنب الوصول لمرحلة تناول الحبوب المخصصة لهذا الخوف، لكنني سأتناولها على أية حال لتسير امور السفر لدي بشكل طبيعي".
محمد السبيعي استطاع أكثر من مرة كسر حاجز الخوف لكنه فشل في مرات عديدة. ويشير في تجربته مع الخوف من ركوب الطائرة انه استطاع رغم رهبة اللحظات الأخيرة التخلص من القلق عن طريق توقع السيناريو الأسوأ وهو الموت وانتهاء العالم، ويوضح ان العنصر الذي يزيده ثباتا اثناء تحليق الطائرة هو تمتع المضيفات بتصرفات عادية مشيرا الى أنه يراقبهن مراقبة دقيقة كل خمس او عشر دقائق ومتى ما وجدهن في حالة طبيعية زادت ثقته بنفسه وبأن الطائرة تسير بوضع طبيعي.
وفي هذا الصدد يصف الكويتي الدكتور خالد المهندي رئيس فريق الخوف من الطيران فوبيا ركوب الطائرة بأنها ظاهرة عالمية زاد من تفيشها حوادث الطيران لا سيما احداث الحادي عشر من سبتمبر.
وحتى تستطيع أن تسيطر على خوفك من ركوب الطائرة يقدم المهندي عددا من الخطوات منها:
1- واجه الخوف وحاول ان لا تهرب من الموقف الذي انت فيه، عن طريق "الغاء الحجز" او الخروج من الطائرة.. الخ من أنواع الهروب.
2- عندما تنتابك المخاوف من الطيران ابدأ بالعد الى العشرة على مهلك وببطء وأمرها ان تذهب عن تفكيرك، وانفخ هواء الزفير خارج صدرك مع العد.
3- شجع نفسك عندما تتغلب على أية نوبة من نوبات الخوف من الطيران كأن تقول لنفسك (أحسنت، جيد، استمر.. لا تتوقف لن يحدث شيء).
4- فكر في التقدم الذي حققته على الرغم من الصعوبات التي واجهتها وفكر بالمتعة والراحة التي ستحصل عليها عندما تنجح في التغلب على مخاوفك من الطيران.
6- سوف تشعر بالخوف دون شك حين تنوي السفر بالطائرة، توقع هذا وحاول ان تجرب خوفك لأبعد مدى تستطيعه حين يأتي اليك وانتهز الفرصة لتتغلب عليه واحذر ان تهرب منه.
7- بعد هذه الخطوات سوف تلاحظ ان الخوف يبدأ في الابتعاد بعد "20" دقيقة واذا هربت منه يختفي جسميا وذهنيا ولكن يزداد في نفسك وفي المرة القادمة تحتاج الى جهد مضاعف في المواجهة حتى تتغلب عليه، فقط تحتاج الى أن تبقى في مكانك حتى تهدا ويتلاشى هذا الخوف، راقب هذا الخوف وهو يقل تدريجيا مع مرور الوقت.
ويشير المهندي الى اننا لا نستطيع القضاء على الخوف.. لكننا نستطيع ان نتعايش ونحيا معه حتى يصبح امرا طبيعيا، وبذلك تكون لدينا مهارة مواجهة المخاوف التي قد تأتي من اشياء أخرى غير الطائرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.