الاتحاد يُتوّج بكأس وزير الرياضة للجودو    "الرياض للبولو" يتوّج بطلاً لبطولة تشيسترز ان ذا بارك    نائب أمير حائل يشهد الحفل الختامي لبرنامج مسارات 2024 م    مجلس التعاون ودعم اليمن    زوجة «سفاح التجمع» تظهر من لندن: نجوت من مصير الفتيات !    كيت ميدلتون.. قد لا تعود أبداً إلى ممارسة دورها الملكي    «أرامكو»: 0.73 % من أسهم الشركة لمؤسسات دولية    مانشيني يواجه الإعلام قبل لقاء الأردن    400 مخالفة على الجهات المخالفة للوائح التعليم الإلكتروني    399 مخالفة على منشآت العمالة الموسمية بالمدينة    «الداخلية»: انطلاق الجلسات العلمية لمنتدى الخدمات الطبية    بعد ياسمين عبدالعزيز.. ليلى عبداللطيف: طلاق هنادي قريباً !    شريفة القطامي.. أول كويتية تخرج من بيتها للعمل بشركة النفط    شرائح «إنترنت واتصال» مجانية لضيوف خادم الحرمين    استقبال 460 حاجاً من ضيوف خادم الحرمين من 47 دولة    المجلس الصحي يشدد على مبادرة «الملف الموحد»    الاقتصاد السعودي.. محركات قوية للنمو المستدام    مستثمرو النفط يتطلعون لانتعاش الأسواق بعد خسارة أسبوعية    القيادة تهنئ ملك الأردن    الأمريكي" غورست" يتوج ببطولة العالم للبلياردو    الأهلي يفاوض كيميتش والنصر يتخلى عن لابورت    "هيئة النقل" تدشن سيارة الرصد الآلي كأول تجربة لها في موسم الحج    الداخلية تستعرض خططها لموسم الحج.. مدير الأمن العام: أمن الوطن والحجاج خط أحمر    أمير القصيم يشيد بجهود "طعامي"    محافظ الأحساء يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية    «فتيان الكشافة» يعبرون عن فخرهم واعتزازهم بخدمة ضيوف الرحمن    «بيئة الرياض»: 3918 جولة رقابية على أسواق النفع العام والمسالخ    قيادات تعليمية تشارك القحطاني حفل زواج إبنه    سعود بن نهار يدشّن الصالة الإضافية بمطار الطائف    الحج عبادة وسلوك أخلاقي وحضاري    11 مبادرة تنفيذية لحشد الدعم الإعلامي للاعتراف بدولة فلسطين    شهد مرحلة من التبادل الثقافي والمعرفي.. "درب زبيدة".. تاريخ طويل من العطاء    وزارة الحج تعقد دورات لتطوير مهارات العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    إعادة تدوير الفشل    خلود السقوفي تدشن كتابها "بائعة الأحلام "    «التعاون الإسلامي»: الهجوم الإسرائيلي على مخيم النصيرات جريمة نكراء    العطلة الصيفية واستغلالها مع العائلة    تدشين خدمة الربوت الذكي بجوار المسجد النبوي.. مشاهد إيمانية تسبق مغادرة الحجيج المدينة المنورة    رسالة جوال ترسم خارطة الحج لشيخ الدين    "السمكة المتوحشة" تغزو مواقع التواصل    استشاري:المصابون بحساسية الأنف مطالبون باستخدام الكمامة    الدكتورة عظمى ضمن أفضل 10 قيادات صحية    أمير الرياض يطلع على عرض لمركز صالح العسكر الحضاري بالخرج    فشل التجربة الهلالية    انطلاق معسكر أخضر ناشئي الطائرة .. استعداداً للعربية والآسيوية    رئيس جمهورية قيرغيزستان يمنح رئيس البنك الإسلامي للتنمية وسام الصداقة المرموق    وفد الشورى يطّلع على برامج وخطط هيئة تطوير المنطقة الشرقية    التخبيب يهدد الأمن المجتمعي    تغييرات الحياة تتطلب قوانين جديدة !    رئيس الأهلي!    الشاعر محمد أبو الوفا ومحمد عبده والأضحية..!    أمير تبوك يواسي عامر الغرير في وفاة زوجته    قطاع صحي ومستشفى تنومة يُنفّذ فعالية "مكافحة التدخين"    الوزاري الخليجي: ثروات المنطقة المغمورة للكويت والسعودية فقط    فريق طبي "ب"مركزي القطيف" ينقذ حياة مقيم    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مرحلة النشر في الصحف ونص المجهول (ب - ن)
مدونة العواد الشعرية
نشر في الرياض يوم 06 - 03 - 2008

إن الناظر في بدايات العواد الشعرية سنة 1921م يجدها تعكس قلة وصعوبة إمكانيات الطباعة في ذلك الوقت مما اضطره إلى أن يسلك السبل المتاحة له لإيصال شعره إلى المتلقي، وقد كان النشر في الصحف أيسر وأقصر سبيل إلى تحقيق التواصل مع المتلقي، ولذا فقد نشر العواد أول نص حر في صحيفة القبلة سنة 1921م واستمر في النشر عبر الصحف إلى أن ذللت عقبات الطباعة من الناحيتين المالية والتقنية فأقدم على طباعة مدونته الشعرية في صورة دواوين مطبوعة. وبهذا يمكننا مرحلة مدونة العواد الشعرية على مرحلتين رئيستين لكل منهما مميزاتها التأريخية ودلالاتها الفنية. وسنبدأ الحديث عن مرحلة نشر العواد نصوصه الشعرية في الصحف لأنها تحمل دليل ريادته الشعر الحر من ناحية ولأنها سبقت منهجيا مرحلة طباعة الدواوين.
تحدد مرحلة نشر محمد حسن عواد شعره في الصحف البداية التقريبية لكتابة العواد الشعر بشكل عام، فإذا كان العواد قد نشر أول نص من الشعر الحر في عام 1921م فإن هذا يدل على كتابته الشعر قبل هذا التاريخ بزمن غير يسير. وقد كتب العواد نصه الحر الأول مضاهيا به نص الشاعر المجهول الذي رمز لاسمه ب "ب - ن".
وتحقيقا للموضوعية والإنصاف فإنني سأدرج صورة طبق الأصل من الصفحة الأولى من صحيفة القبلة للعدد الذي نشر فيه المجهول "ب - ن" نصه المكتوب على نظام الشعر الحر وأتلوها بصورة طبق الأصل من الصفحة التي نشر فيها النص نفسه بعنوان "عواطف مرصوفة أو شواعر مهفهفة"
1وسأعيد كتابة مقدمة الصحيفة للنص ونص قصيدة المجهول "ب - ن" حتى يكون واضحا وأشير إلى عدد التفعيلات المكونة لكل سطر من أسطر النص برقم في أوله وسأسير على هذا النهج في كل النصوص الواردة في مبحث مدونة العواد الشعرية.
الشعر المطلق
وقفنا في جريدة العراق على نوع جديد من الشعر سمته الشعر المطلق "عواطف مرصوفة" أو "شواعر مهفهفة" لا ريب بتوقيع "ب. ن" يتغزل فيها بالراية وقد درجتها الجريدة المذكورة مشيرة إلى الأدباء المحدثين أن ينهجوا هذا المنهج وهذه هي القصيدة:
1رايتي !
1أنت أمي،
1بعد أمي
1التي،
@ علمتني كيف أقدم للنجاة "التفعيلتان الأولى والثانية صحيحتان فاعلاتن وما بعدهما مكسور"
@ لأدفع "هذه التفعيلة من غير بحر القصيدة وهي من المتقارب ( فعولن )"
2كل من يرمي لك
3نغص عيش أو شقاء، أو ممات
@@@
1رايتي !
1أنت عيني
1بك أجني
2كل لذات الحياة
2وأرى هذي بلادي
@ ملكا يشغل فؤادي "التفعيلة الأولى مخبونة فعلاتن وما بعدها مكسور"
1فانظريه
1لي فيه
2منية تعني الحياة
@@@
1رايتي !
1أنت قلبي
1لك حبي
1فارتقي !
@ ثم اخفقي في ذا السماء "هذا السطر من غير بحر القصيدة وهو من الرجز مستفعلن"
3هو صدر ضيق، يشكو الشقاء
1فيه روح
1وجروح
@ تنشر عبق الفناء"هذا السطر من النثر"
1بشريه !
1طمنيه !
1بالتعالي والبقاء
@@@
1رايتي !
1أنت نفسي !
1فيك أنسي
1فامرحي
2بين أفياء النخيل
1وتغني
1بتمني
2كل سعد وهناء
@ برقي شعبي الجليل "هذا السطر مكسور"
@@@
1رايتي !
1أنت كلي
1لا تكلي
1رفرفي !
3حول مجد قوضته النائبات،
3واندبي في حله ضيم السبات
1فافتديه
1وارجعيه
2لنعش في ذا الوطن
3في سلام، واجتهاد، وثبات،
1الارز
يبني "ب- ن" نصه على نظام الشعر الحر، فقد أقام وزنه على أساس تفعيلة "فاعلاتن" التي يقوم عليها بحر صاف هو بحر الرمل. وقد جعل "ب - ن" من تفعيلة "فاعلاتن" وحدة موسيقية مستقلة بذاتها ووزعها بأعداد متفاوتة على سطور النص من غير أن يلتزم بنظام ثابت في التوزيع، ويتضح التفاوت في توزيع التفعيلات على سطور النص من خلال الأرقام التي يبدأ بها كل سطر والتي يدل كل منها على عدد التفعيلات المكونة للسطر. وقد قسم "ب - ن" النص خمسة مقاطع حيث يتكون المقطع الأول من ثمانية أسطر، ويتكون المقطع الثاني من تسعة أسطر، ويتكون المقطع الثالث من اثني عشر سطرا، ويتكون المقطع الرابع من تسعة أسطر. ويتكون المقطع الخامس من أحد عشر سطرا. وقد كتب "ب - ن" مقاطع النص جميعها على هيئة السطر النثري الذي يخالف الشكل التناظري للقصيدة الكلاسيكية القائمة على البيتية المبنية على بحور الشعر العربي المعروفة.
إن نص المجهول "ب - ن" تتجلى فيه كل مظاهر البدايات التجريبية إذ تظهر فيه ركاكة الأسلوب مثل قوله في مطالع المقاطع : رايتي أنت أمي بعد أمي. رايتي أنت عيني. رايتي أنت قلبي. رايتي أنت نفسي. رايتي أنت كلي. كما تتجلى فيه مظاهر الخلل الموسيقي مثل ظاهرة كسر الوزن مثل الكسر الموجود في السطر الخامس من المقطع الأول، والكسر الموجود في السطر السادس من المقطع الثاني. والكسر الموجود في السطر التاسع من المقطع الرابع. كما تتجلى فيه ظاهرة المزج بين تفاعيل البحور الصافية مثل المزج بين تفعيلة بحر الرمل وبحر المتقارب في السطر السادس من المقطع الأول، والمزج بين تفعيلة بحر الرمل وبحر الرجز في السطر الخامس من المقطع الثالث. كما تتجلى فيه ظاهرة المزج بين الشعر والنثر كما في السطر التاسع من المقطع الثالث. هكذا بدا لنا نص المجهول "ب - ن" أسلوبا ووزنا وقد أدرجته كما نشر في صحيفة القبلة تحريا للموضوعية ووفاء للمجهول برغم مجهوليته ولكي يتسنى للقارئ إجراء مقارنة بين نص المجهول ونصي العواد المنشورين في الصحيفة نفسها وفي السنة نفسها.
1- صحيفة القبلة - عدد 511- الخميس 21ذي الحجة سنة 1339ه الموافق 21- أغسطس - 1921م .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.