رصد 54 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية في شهر مارس    انخفاض أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة    أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من يسوق كتابي.. من يريد توقيعي
الطريق الى هناك
نشر في الرياض يوم 06 - 03 - 2008

يساهم الإصدار الأول في فهم رؤية الكاتب أولا: لمفهوم الكتابة - ثانياً: في تقديم ملامح واضحة عن أبعاد شخصيته الأدبية - وبهذا يكون الإصدار الأول هو الهوية الأولى والبكر لشخصية الكاتب،فكلما كان الكاتب في اصداره الأول قادراً على تأسيس تكوينه الإبداعي كانت تجربته الكتابية واضحة وتصوراته معبرة مباشرة عن نضوج أدواته الفنية، وفي حقيقة الأمر ان الكاتب مهما حاول ألا يكشف عن شخصيته الأدبية في نتاجه الأول فلن يتمكن في تجربة الكتاب الأول سيجد الكاتب انه امام مقترحين او نارين هما: من يسوق كتابي؟ ومن يريد توقيعي على هذا الكتاب، بمعنى من هو قارئي؟. من الصعب ان يتكلم الكتّاب عن كتبهم بصراحة. كما ان مقولات من مثل: "الإنسان الجيد ينتج كتابة جيدة" او "علينا معرفة حياة الكاتب لنفهم أعماله" ليست هي المقولات الأكثر واقعية لإنتاج وعي ثقافي وفكري عميق. ان نستبدلها بمقولة الوعي الجيد ينتج المعرفة الجيدة هو الخيار الأفضل بين كل هذه المقولات. والأسئلة التي يمكن طرحها ضمن هذا الاطار هي: اي شيء يسعى الكاتب الى قوله عبر الكتابة؟ بأي معنى يمكن اعتبار الكتابة صوتاً حقيقياً للإنسان؟؟ وما الذي يريده الكاتب؟ من الطبيعي ان ينتج الإنسان الكتابة يدون حروفاً وأفكاراً يؤمن بأنها تحمل قيما يؤمن بها ويود ان يجعل منها عالماً مليئاص بالقيم الثقافية الجديدة، تلك القيم التي يعتقد انها ستغير معالم مكان موحش، او ستنير طريقاً مظلماً. فتقتضي قيم الكتابة ان يكون الكاتب مهجوسا بقضية ما عدا ذلك فسيكون ما يكتب يحمل ذات الريبة التي عبر عنها سقراط ازاء الكتابة قائلاً: "الكتابة كلمة مكتوبة، وكلمة ميتة، وكلمة للنسيان".
الحكمة تصنعها التجربة والكتابة بدورها اذا ما كانت ابداعا فهي ليست بطارئ هي حكمة صنعتها التجربة، الكتابة تجعل من الكاتب انسانا غير الذي كان اياه قبل ان ينتابه عارض الكتابة تجعل منه انساناً مهموماً بالحقيقة وحسب الكاتب الجاد سيلازمه عارض الكتابة طوال حياته ان كان مبدعاً ملهماً لديه مشروعه الكتابي وهذا هو الكاتب الذي لن يتوقف عن الكتابة وخوض تجربة اصدار وراء اصدار يقابله ذلك الذي تراوده فكرة الكتابة كونها عارضاً طارئاً ووسيلة لحضور اجتماعي - ثقافي وهذا سيكون صاحب اصدار وحيد يقتات على امجاده التي يصنعها بوجاهة اجتماعية مزيفة. الكتابة ليست مجرد مهارة بل هي سؤال يفتح في ذهن الكاتب يبدأ ولا ينتهي. يمرر عبر كل ما له علاقة لماذا وكيف ومن اين والى أين لا تكفي المهارة الكتابية في انتاج فكر وإن كانت تنجح بامتياز في انتاج وإصدار كتاب.
الكاتب يمسك بقلمه وأفكار تعتمل في ذهنه ويبدأ بالكتابة مؤمنا بأن المجتمع بحاجة الى قيم ثقافية جديدة، في البدء لا ينتابه خاطر بأنه قد لا يجد من يقبل على شراء كتابه، وليس لديه ادنى فكرة عن حقوقه الأدبية او الفكرية، يذهب بشكل فردي لدار نشر سمع بها أو عرفها عن طريق الصدفة فيطلب من الناشر طباعة كتابه، ويكون الاتفاق لأنه لا شيء يحكم شيئا يستاء كثيرا لأن دور نشر كثيرة سترفض نشر كتابه لأن اسمه كمؤلف لا يملك من الشهرة ما يسمح بالتوزيع، ومن ثم فليس مرحباً به. هذا مجرد المشهد الأول من حكاية كاتب في بدايته محاولا ان يخوض تجربة "الكتاب الأول".
الأزمة الحقيقية التي يجدها كاتب جاد هي في عدم ثقة الناشر فيما ينشره تحت مسمى ان هذه الكتاب لن يروج اكثر من الكتاب الخفيف، معتبرا ان قراء الكتاب الجاد قليلون. ويقتنع الاثنان ان الثقافة لا توزع، وان كتابا في التنجيم او فتاوى القبر او فن التجميل يوزع افضل من كتب النقد والفكر والفلسفة. وهكذا الكثير من المغامرين بالنشر محليا يعانون معاناة حقيقية في تجربة الإصدار الأول.
الكتاب نوعان وهما على وعي بما تتطلبه الذائقة العامة في المشهد الثقافي العام حولهما وهما الأول: ينتج كتاب يعلم انه سلعة رائجة ستجد من يقبل على شرائها لأنه عن قصد عمل على مخاطبة شريحة كبيرة من المتلقين والقراء تبحث في نصوصهم على تابوهات الجنس والدين والسياسة وهنا يحصل على الكثير من الأضواء وأقلام النقاد وصفحات الجرائد كمكافأة حقيقية في مقابل انجازه أو "الهدية المسمومة" كما تعلمت هذا المعني من أحد أساتذتي. النوع الثاني: يعلم تماماً أن الذائقة العربية مخربة نافرة من الثقافة الجادة، ولائذة بكل ماهو استهلاكي، سريع وهش وأن النوع الأول قد أسهموا في تخريبها إلى حد بعيد، وإبعادها عن القيم الجمالية والإنسانية المعرفية ورغم هذا يصدر كتابه دور ضجيج ودون حاجة إلى تلك "الهدية المسمومة". وهنا أيضاً يحصل على شيء ما لكنه ليس مكافأة بل شيء ما أشبه بصفعه وباب يوصد على أرتال من كتبه.
إنها باختصار براغماتية المشهد الثقافي وأحد أهم محركات سوق الكتاب: لقد نجحت البضاعة، في إغراق السوق! وسقطت في سباق الثقافة الجادة وهذا لايعني أن الكتاب الشباب الجادين يبقون خارج دائرة الضوء، بل إن كثيراً منهم يبذلون كل الجهود الممكنة أمام إيمانهم بما يكتبون من أفكار ورؤى. تنعكس أزمة القراءة والثقافة على حركة النشر لتنتج أزمة النشر. فيرى الناشر أن الثقافة لا توزع، وان كتب التنجيم أو الفتاوى توزع أفضل من الكتب الرصينة في مجالات الإبداع والثقافة الفكرية معتبراً أن قراء الكتاب الجاد قليلون. إنها أزمة مناخ عام وحركة ثقافية ذات طابع في نهاية الأمر الرهان فيه عند الناشر هو ثمن الكتاب.
إن سوء الفهم بين الكاتب والناشرين محليا أدى إلى ضعف حركة النشر الجادة باعتبارها "دينمو" عملية تطور الحركة الأدبية. ثمة دور نشر محلية وجمعية للناشرين وليس ثمة حركة إصدار ونشر تعزز دور النشر وحركة النشر كما نتطلع لها. تماماً كما أن هناك روايات وروائيين وليس ثمة حركة روائية ، نقاداً وليس حركة نقدية لها مدارسها".
ان ضبابية مهام الناشرين وأزمة النشر المحلي وعدم تحديد ضوابط خاصة للنشر وتركها يحكمها حركة البيع والشراء وليس الحركة الثقافية تسبب بالإساءة للعلاقة بين الكاتب والناشر التي من المفترض ان تكون علاقة مكملة بعضها للآخر لمواكبة التطور في الحركة الأدبية على كافة المستويات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.