رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    رونالدو: لم أنتظر الرقم القياسي.. وأتمنى "نهائيًا عادلًا"    سار تُزيح شاحنات "P&G" بنقل منتجاتها للرياض    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    مكتسبات «التعاون»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصوامع: أوقدتم سوقاً سوداء للدقيق وتقصرون تعاملاتكم مع الوافدين
مكاشفة بين صوامع الغلال والموزعين الرئيسيين
نشر في الرياض يوم 26 - 02 - 2008

كاشفت صوامع الغلال ومطاحن الدقيق أمس الموزعين الرئيسيين حول أسباب نشوء أزمة الدقيق متهمة إياهم بإيقاد سوقا سوداء بهدف تحقيق مكاسب سريعة من خلال قصر تعاملاتهم مع الوافدين، فيما دافع الموزعون عن أنفسهم على اعتبار أن المخصصات الممنوحة لهم ثابتة منذ 15عاما وأن "الصوامع" لم تراعي الزيادة في عدد السكان ومعها زيادة الاستهلاك. ووجه أحمد الشبل المدير العام لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق في الرياض اتهاما مباشرا للموزعين، وقال "إن كميات من الدقيق يتم صرفها تحت غطاء متعهدين سعوديين تباع خلف أبواب المؤسسة لوافدين، ما تسبب في نشوء سوق سوداء للدقيق". وبالفعل اعترف الموزعين بوجود بعض المتلاعبين من المتعهدين معتبرين أن ممارسة هؤلاء تمثل حالات فردية لا يمكن القياس عليها ولن تلقي بظلالها على تعاملات السوق بالتسبب في نشؤ الأزمة.
وقال الشبل ل "الرياض" إن المؤسسة تنتج 2.6مليون طن، ويباع 45مليون كيس دقيق سنويا ، ومخصصات المتعهدين لم يطرأ عليها تغيير، مشيرا إلى إن الكميات المخصصة للمتعهدين تصرف لغير مستحقيها، وأضاف "لن نحسم كيساً واحداً من مخصصات الموزعين، و لدينا مطلق الصلاحيات في استبعاد المتلاعبين وسنشطب اسم أي مخالف" ، وأضاف "تجاوزنا ازمة معوقات التحميل، وخفضنا أسعار التحميل من 20هللة إلى 5هللات، وحريصون على توفير الدقيق لكل مخبز". لكن موزعين قالوا إن كميات العرض اقل من الطلب، مشيرين إلى معوقات تواجههم أثناء التحميل، تتمثل في طلب العاملين في البوابات الرئيسية مبلغ 50ريالا مقابل الدخول، وقالوا "نواجه ضغوطات وتعرضنا لسرقات من أصحاب المواشي، ونمنع من مقابلة المسئولين في المؤسسة.
وكشف الشبل عن تواطؤ متعهدين في تأجيل استلام الكميات المخصصة لهم من المؤسسة حسب توقيت التسليم لحين اجتماع عملائهم، مطالباً في الوقت ذاته الموزعين بمزيد من الشفافية.
وقال الشبل مخاطبا المتعهدين" كنتم توزعون فائض الدقيق لمخابز غير مسجلة، ولم يتأثر الاستهلاك الآدمي، ونحن نقول لكم تجاوزا منا وزعوا الدقيق لأصحاب المخابز ومن يستحقه، لكن لا تسربونه إلى أصحاب المواشي، فيما ارجع الموزعون النقص الحاصل في كميات الدقيق إلى وجود مخابز جديدة ليس لها حصة في صوامع الغلال ومطاحن الدقيق.
إلى ذلك أكد صالح الخليل مدير عام التموين في وزارة التجارة والصناعة شطب اسم أي متعهد متلاعب من السجلات، وقال الخليل مخاطبا المتعهدين "حصصكم ثابتة، ونراقب الأسواق لرصد المتلاعبين".
وقال الخليل هناك تنسيق بين "التجارة" وصوامع الغلال لحسم عمليات التلاعب. وتعيش المملكة حاليا أزمة غذائية كبيرة تتمثل في شح الدقيق ، واستمر النقص في مخابز عدة مدن، ما دعا مخابز إلى إغلاق أبوابها أمام الزبائن في اغلب المناطق، وبات واضحاً تأثير الأزمة من خلال تقليص حجم الرغيف في المخابز ، فيما عمد عاملون في مخابز إلى رفع سعر رغيف الخبز.  وتفاقمت أزمة الدقيق التي تعيشها مدن المملكة حاليا، ما أدى إلى إغلاق مخابز عادية وآلية في عدة مناطق، فيما وضعت محلات لافتات اعتذار للزبائن عن قلة الإنتاج من الخبز. وإذا استمرت أزمة نقص الدقيق فإنها ستلقي بظلالها على عموم المستهلكين، ما يتسبب في إغلاق المخابز والمصانع القائمة ، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى نشوء أزمة محلية، حيث تشهد المنطقة نقصاً حاداً في الدقيق خصوصاً الدقيق الفاخر الذي لم يعد متوفراً منذ أشهر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.