وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مستثمرون في الشرقية يطالبون باستثمار المساحات الزراعية لإنتاج المواد الأولية لصناعة الأعلاف
بعد ارتفاع الذرة الصفراء وفول الصويا المخصص لإطعام الدواجن

طالب مستثمرون في مجال تربية الدواجن والدواجن البياض باستثمار صناعة الأعلاف واستغلال المساحات الزراعية في المملكة لإنتاج المواد الأولية لصناعة الأعلاف من الذرة الصفراء وفول الصويا لتشكل دخل قومي قوي يساعد في نمو الاقتصاد السعودي وكبح جماح ارتفاع الأسعار وخصوصا بعد ارتفاع أسعار البيض بالمنطقة الشرقية لأكثر من 40بالمائة.
وقالوا إن الذرة الصفراء أصبحت تشكل الطاقة البديلة عن النفط، مشيرين إلى أن الكثير من دول العالم توجهت لإنتاج الذرة الصفراء استثماراتها إلى الزراعة، كما أن الطلب العالمي على الذرة للدول المنتجة زاد عن العادة فارتفعت الأسعار بشكل جنوني.
وأوصى مستثمرون باستغلال المسطحات الزراعية بالمملكة وإنتاج الذرة الصفراء بشكل وفير، موضحين أن استثمار المسطحات الزراعية سينعكس بشكل مباشر في رفع معدلات نمو الاقتصاد السعودي وانخفاض الاسعار لبعض منتجات الدواجن.
"الرياض" قامت بجولة ميدانية لكشف مسببات ارتفاع اسعار بيض المائدة التي تعتبر السلع الغذائية الأكثر طلبا بشكل يومي فلا تخلو الأطباق السعودية منها وان الارتفاع الحالي في أسعارها شكلت قلقا لدى الشارع السعودي خوفا من اللحاق بجارتها من السلع الغذائية الأخرى فتضاربت الأسعار في المحلات التجارية فيما بينهم لتصل الأسعار إلى مستوى قياسي ما نسبته 40% تقريبا، حيث وصل سعر كرتون البيض مابين 160- 175ريالاً أي ما يعادل 14.5-15.5ريالاً لطبق الواحد.
وكانت هناك عدة مسببات أدت بدورها إلى ارتفاع أسعار بيض المائدة منها إغلاق بعض المزارع في مدينة الرياض والمدن المجاورة بسبب انتشار مرض الأنفلونزا، بالإضافة إلى قلة المعروض والطلب المتزايد عليه، وارتفاع أسعار المدخلات على المنتجين فمكونات الأعلاف ارتفعت إلى ما يقارب نسبته 200%.
المزارع وحصار الأنفلونزا
بتوصية من وزارة الزراعة قامت العديد من مشاريع الدواجن المنتجة لبيض المائدة بتعاقد مع كبرى الشركات الخاصة بمكافحة الأمراض المعدية للكشف على الدواجن والأعلاف وخلوها من الأمراض.
وقال عبد العزيز عثمان أبا حسين الرئيس العام لمزارع دواجن رحيمة بالمنطقة الشرقية ل "الرياض" على الإجراءات والاحتياطات المتخذة لمكافحة الأمراض المعدية لمزارعهم وبتوفير اللقاحات اللازمة والكادر الصحي والذي يقوم بشكل مستمر ودوري بالكشف على الدواجن والأعلاف وتطبيق قاعدة الأمن الوقائي حرصا على سلامة مخرجات المزرعة مما زاد من تكاليف الإنتاج.
تجار الجملة والطلب على البيض
وسط استغراب من احد التجار المتخصصين ببيع البيض بالجملة بالمنطقة على الوضع الراهن من ارتفاع وانخفاض في مؤشر الأسعار، وأشار أن الطلب الزائد على بيض المائدة لم يغطى احتياجات المنطقة بالشكل الكامل والنقص الحاصل في الكمية اليومية في أعداد كراتين البيض يشكل 20% عن السابق وذلك بسب إغلاق ما يقارب 12مشروعا، وان الزيادة في الأسعار لم تكن مقصودة منهم وان أرباحهم لم تتغير عن السابق وهي ما قيمته 5% زيادة على قيمة كرتون البيض من المزرعة.
وأضاف رشيد تركي مدير التسويق لدواجن رحيمة ل "الرياض" أن هناك طلباً كبيراً على البيض خلال الفترة الحالية فاقت التوقعات التسويقية مما حتم على المزرعة زيادة الإنتاج لتصل إلى طاقة إنتاجية بمعدل 20%.
وأكد رشيد أن الأسعار المتداولة في السوق هي غير حقيقية وتقارب الخيالية للوضع الراهن حيث وصل سعر الكرتون 180ريالاً، بالعلم ان الارتفاعات الحالية تشكل ما قيمته 30% من السعر السابق لتصل من 120ريالاً إلى 155- 160ريالاً للكرتون تقريبا.
الزيادة في التكليف
وعلل عمر الغامدي مدير مجموعة سعيدكو لإنتاج بيض المائدة أن الارتفاعات الحالية في أسعار البيض تأتي من خلال ارتفاع الأسعار على المنتجين فمكونات الأعلاف ارتفعت إلى ما يقارب نسبته 200% لتكون أسعار فول الصويا من 320دولاراً للطن إلى 530دولاراً للطن، والذرة الصفراء من 180دولاراً للطن إلى 340دولار للطن، وثنائي فوسفات الكالسيوم من 1950ريالاً للطن إلى 6000ريال للطن، وارتفاع عام للمكونات الإضافية الأخرى من فيتامينات وغيرها،علما أن الأعلاف تمثل ما نسبته 75% من قيمة طبق البيض الواحد، والجدير بالذكر أن هذه الأسعار لم تصل إلى المستوى الحالي خلال 30السنة السابقة.
كما إن تكلفة صناعة الورق من كراتين وأطباق ومواد التعبئة بشكل عام ارتفعت بشكل كبير وصلت من 40-50% ولم تعرف الأسباب.
مطالبات للاستثمار
وقال أبا حسين إن الذرة الصفراء أصبحت تشكل الطاقة البديلة عن النفط وتوجه الكثير من دول العالم لإنتاج الذرة الصفراء وتوجيه استثماراتها إلى الزراعة، كما أن الطلب العالمي على الذرة للدول المنتجة زاد عن العادة فارتفعت الأسعار بشكل جنوني.
وأوصى رجال الأعمال والمزارعين باستغلال المسطحات الزراعية بالمملكة وإنتاج الذرة الصفراء بشكل وفير وتنعكس بشكل مباشر في رفع معدلات نمو الاقتصاد السعودي.
دور جمعية حماية المستهلك
وذكر أبا حسين ان على جمعية حماية المستهلك حماية المصلحة العامة وتوعية المواطن بالأسعار وإصدار التقارير الأسبوعية لأسعار السلع الغذائية بكافة أشكالها وأنوعها ومراقبة السوق عن كثب ووضع آلية لتحديد هامش الربحية لتجار التجزئة ويأتي ذلك بعد الاطلاع إلى أسعار تكلفة الجهات المنتجة أو المصنعة لسلع الغذائية لحماية معدل نمو الاقتصاد السعودي.
وقال أبا حسين إن العديد من التجار والمزارعين والموزعين غير المعنيين بمراقبة السوق قاموا بمحاولات حثيثة بتوعية المواطن قدر الإمكان بالأسعار الحالية عن طريق الخطابات الموجهة للمحلات التجارية والإعلان عن ذلك، ومعاقبة المحلات التي تتلاعب بالأسعار بعدم تسليمهم أو حرمانهم من استلام البيض وبيعه على المستهلك والذي يؤثر بشكل مباشر على الجهات المنتجة لدواجن والدواجن البياض.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.