"الداخلية" تستضيف أسر الشهداء والمصابين لأداء مناسك حج هذا العام 1445ه    سعود بن مشعل يستقبل مدير عام المجاهدين    ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    بحضور تركي آل الشيخ.. نجوم "ولاد رزق 3" يُدشنون العرض الأول للفيلم في السعودية    العنقري يُشارك في اجتماع مجموعة المشاركة للأجهزة العليا للرقابة المالية لمجموعة العشرين في بيليم بالبرازيل    مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    قائد أحب شعبه فأحبوه    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    800 مليار دولار قروض عقارية في الربع الأول    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    وفود وبعثات الحج: المملكة تقود الحج باقتدار وتميز وعطاء    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    يورو 2024 .. فرنسا تهزم النمسا بهدف ومبابي يخرج مصاباً    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    منهج مُتوارث    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل مدير عام الدفاع المدني المكلف وقائد قوات أمن المنشآت    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    تراجع أسعار النفط والذهب    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"قبائل إقليم عسير في الجاهلية والإسلام" (6)
ملاحظات حول كتاب:
نشر في الرياض يوم 18 - 01 - 2008

15- في 157/2: ذكر (المعافى بن عمران الأزدي)من أعلام عسير.
أقول: بل من أعلام عمان ونسبه في سليمة من دوس، فهو المعافى بن عمران بن نفيل بن جابر بن جبلة بن عبيد بن لبيد بن مجاسر بن سليمة بن مالك بن فهم بن عنم بن دوس (42).
وعلى هذا يخرج من أعلام عسير.
16- في 161/2: ذكر (مقاتل بن سليمان الأزدي) صاحب التفسير، وعده من أعلام عسير.
أقول: بل هو من موالي زهران، فقد عدّ ابن دريد في كتابه الاشتقاق قبائل الأزد وذكر منها: بنو أسد بن شريك ابن مالك بن عمرو بن مالك بن فهم بن دوس، وقال: (ومن مواليهم: مقاتل صاحب التفسير)(43).
وعلى هذا يخرج من أعلام عسير.
17- في 168/2: ذكر (التابعي هزيل بن شرحبيل الأزدي نزيل الكوفة).
أقول: هو هزيل بن شرحبيل الأودي لا الأزدي نسبة إلى أود بن صعب بن سعد العشيرة من مذحج، وهذا هو قول جمع من المحققين(44) ، عدا ابن حجر في كتابه الإصابة وهو معتمد المؤلف ، بينما في كتابه الآخر تهذيب التهذيب نسبه إلى أود (45).
18 في 169/2: ذكر(العابد هشام بن حسان الفردوسي الأزدي) وعده من أعلام عسير.
أقول:
أ. الفردوسي صوابها القردوسي بالقاف، وهم حي من الأزد منسوب إلى قردوس بن الحارث بن مالك بن فهم بن غنم بن دوس (46).
ب. أماكن سكنى بني مالك بن فهم ومنهم القراديس عُمان، قال ابن دريد: فمن قبائل دوس العظام: مالك بن فهم وهم بعُمان)(47).
وعلى هذا ينتفي كون المترجَم له من أعلام عسير.
19- في 180/2: ذكر (المحدث يوسف بن يعقوب بن إسماعيل بن حماد بن زيد بن درهم الأزدي) وعده من أعلام عسير لكونه أزدي.أقول: هو مولى آل جرير بن حازم من الجهاضم من الأزد. قال المزي عن جدّ المترجًم له: (حماد بن زيد بن درهم الأزدي الجهضمي أبو إسماعيل مولى آل جرير بن حازم كان جده درهم من سبي سجستان)(48)
والجهاضم أصلهم من عُمان قال: السيابي: (ومن الأزد بعمان بنو جهضم بن عوف بن مالك بن فهم)(49)وبهذا ينتفي كون المترجم له من أعلام عسير.وكذا يقال في ابن عمه إسماعيل بن إسحاق بن إسماعيل (24/2) ، وفي سعيد بن زيد(252/2).
20- في 194/2: ذكر (المحدث أحمد بن ثابت البصري بلداً الجحدري) وزاد المذحجي وعده من أعلام عسير ضناً منه أنه من جحادر قحطان.أقول:
أ. لم أجد من ينسب جحدر فضلاً عن المترجَم له إلى مذحج حتى في المراجع التي اعتمد عليها المؤلف ومنها تهذيب التهذيب، وتهذيب الكمال والثقات.
ب. الصحيح أن المقصود ببني جحدر البطن المعروف في ضبيعة من بكر بن وائل، قال ابن الأثير: (جحدر واسمه ربيعة بن ضبيعة بن قيس بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل ينسب إليهم كثير من العلماء والأشراف.... وعامتهم سكنوا البصرة)(50)
وعلى هذا ينتفي كون المترجَم له من أعلام عسير ويقال كذلك لغيره كإسماعيل بن مسعود ( 204/2) وسعيد بن سفيان (253/2) وغيرهم.
21- في 205/2: ذكر (المحدث أشعب بن عبد الرحمن الجرمي الأزدي) أقول:
أ. أشعب صوابه أشعث بالثاء وليس بالباء.
ب. قبيلة جرم من قضاعة وليست من الأزد، وقد نبه على ذلك أبو حاتم فقال: (ينبغي أن يقال فيه الجرمي وقيل الأزدي لأن جرماً ليس من الأزد) (51)
22- في 206/2: ذكر(المحدث أمية بن خالد بن الأسود بن هدية بن عتبة الأزدي يكنى بأبي عبد الله النوباني) أقول:
أ. (هدية) صوابه هدبة بالباء الموحدة ، و(النوباني) صوابه الثوباني بالثاء المثلثة.
ب. ورد عند المزي: (أمية بن خالد بن الأسود بن هدبة ويقال: أمية بن خالد بن هدبة بن عتبة الأزدي الثوباني القيسي أبو عبد الله البصري)(52)
ج. وبنو ثوبان من الأسد بن عمران قال ابن دريد: (ومن بني شهميل بن الأسد: بنو قيس بن ثوبان ، بطن لهم عدد بفارس) (53) وعلى هذا يضاف إلى نسب المترجَم له بعد الأزدي الثوباني القيسي.
وعلى هذا ينتفي كونه من أعلام عسير.
الهوامش:
(42) تهذيب التهذيب 180/10رقم 374وابن حزم في جمهرته 379(43) الاشتقاق
501(44) تهذيب الكمال للمزي ( 172/30.وتهذيب التهذيب 30/11، الكاشف 335/2، التاريخ الكبير البخاري 245/8، الثقات لابن حبان
514/5(45) تهذيب التهذيب 30/11(46) جمهرة أنسب العرب لأبن حزم
474(47) لابن دريد ص 497.(48) تهذيب الكمال
239/7(49) أنساب أهل عمان 104.(50) اللباب
178/1.(51) تهذيب التهذيب ابن حجر 311/1(52) تهذيب الكمال 330/3(53) الاشتقاق


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.