تغطية اكتتاب أرامكو للمؤسسات ب +45 مليار ريال    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة باكستان    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    فسح 856 ألف رأس من الماشية وتجهيز المسالخ في مكة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    ملاجئ «الأونروا» فارغة    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    رائحة تقضي على النمل الأبيض    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمن القومي المعرفي والمعلوماتي في موسوعة «سعوديبيديا»
نشر في الرياض يوم 19 - 05 - 2024

تنشر "سعوديبيديا" الآلاف من المقالات، إلى جانب مجموعة واسعة من الوسائط المتعددة، وهي تُعنى بتوثيق الشأن المحلي لدولتنا مكتوبًا ومرئيًّا ومسموعًا، فيما يرتكز محتواها على مراجع حكومية مثل: دارة الملك عبدالعزيز، وكالة الأنباء السعودية، الكتب، البحوث والدراسات المحكّمة، المواقع الإلكترونية الرسمية للجهات الحكومية، النشرات والتقارير الرسمية المنشورة..
أكبر الإشكاليات والتحديات التي تواجه أي دولة في العالم، يكمن في "التضليل المعلوماتي المُستدام" لتاريخها ومواقفها وكل ما يرتبط بها من مشاريع ومواقف، ويمتد ذلك إلى شخوصها الرسميين والفاعلين في مختلف المجالات، وهو ما يُهدد فعليًا أمنها القومي المعلوماتي ليس أمام الخارج، بل حتى أمام أبنائها والأجيال المستقبلية، فموسوعة ويكبيديا على سبيل المثال، لا يمكن بأي حال الاعتماد عليها، نظرًا لضبابية بعض مصادرها، أو تدليس من يقومون بصناعة الموضوعات فيها، لأسباب ظاهرة وباطنة.
في السابق، كانت هناك حرب مستعرة من أطراف هنا وهناك على تشويه المملكة العربية السعودية معلوماتيًا، وهذا بحذ ذاته كان بمثابة إشكال كبير، خاصة من قبل الإعلام العالمي، لكن هذه المسألة انتهت فعليًا، بعد تأسيس موسوعة "سعوبيديا" www.saudipedia.com والتي أثبتت منذ تدشينها الرسمي في الشهر الثاني من عام (2024)، قدرتها على صياغة المنظومة المعلوماتية المسنودة إلى المصادر الرسمية، وهو ما يجعل منها مصدرًا موثوقًا للداخل والخارج، سواًء لوسائل الإعلام أو الباحثين أو الدارسين، أو لكل من يريد معرفة المملكة من نافذتها الصحيحة.
"سعوبيديا" هي موسوعة رقمية شاملة تهدف إلى توفير معلومات موثوقة عن المملكة، وهي ضمن مبادرات برنامج تنمية القدرات البشرية -أحد برامج تحقيق رؤية السعودية 2030- وتهدف لتصبح مرجعًا معرفيًا عن بلادنا؛ يسهم في تعزيز ونشر المعلومة الموثوقة بنمط موسوعي، عبر منصة أنشئت وفق أفضل الممارسات لتصبح المرجع الأول للمعلومة السعودية، بعدة لغات تبدأ بالعربية، وتستهدف التوسع لاحقًا بلغات أخرى كالإنجليزية، والروسية، والألمانية، والصينية، والفرنسية.
عند الكتابة هنا، فمن المهم استحضار تصريح وزير الإعلام سلمان بن يوسف الدوسري حيال الموضوع الراهن، وهو برأيي يضع النقاط على الحروف، ليُخرجها من السياق المُجرد إلى ما هو أبعد من ذلك بكثير، خاصة بعدما أشار إلى أن "موسوعة سعوديبيديا تنافس لتكون مصدر الرواية السعودية الأول للعالم، عن قيادة المملكة وشعبها وتاريخها و جغرافيتها وثقافتها".
تقدم "سعوديبيديا" محتوى موسوعيًا يعكس واقع المملكة من جميع الجوانب الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية والجغرافية والتاريخية، بما يجعلها مصدرًا أصيلًا للمعرفة الموسوعية، تستمد منه المنصات الإعلامية والمعرفية الإقليمية والعربية والعالمية محتواها عن الشأن السعودي، إلا أن ما يميزها –وهو الأهم- أنها تنشر محتواها النصي مدعمًا بالوسائط المتعددة، كما تُحدّثه بشكل دوري، بل إن حسابها على منصة إكس @SaudipediaAR يُقدم حزمة معرفية مختزلة عن بعض جوانب حياتنا التاريخية والمتطورة، وهذا دور حيوي في ظل النهضة التنموية السعودية الكبيرة والطموحة التي تشهدها بلادنا، لذا لا يمكن الاستهانة على الإطلاق بما تقدمه "سعوبيديا"، لأنها تبني فلسفة "استعراض المنظومة المعلوماتية الوطنية"، كأحد أذرع أمننا القومي المعرفي.
تنشر سعوديبيديا الآلاف من المقالات، إلى جانب مجموعة واسعة من الوسائط المتعددة، وهي تُعنى بتوثيق الشأن المحلي لدولتنا مكتوبًا ومرئيًّا ومسموعًا، فيما يرتكز محتواها على مراجع حكومية مثل: دارة الملك عبدالعزيز، وكالة الأنباء السعودية، الكتب، البحوث والدراسات المحكّمة، المواقع الإلكترونية الرسمية للجهات الحكومية، النشرات والتقارير الرسمية المنشورة.
أما موضوعات محتوى سعوديبيديا، فاختيرت وفق الأولوية وخوارزميات البحث ووفرة المصادر، ووفق دورة عمل محكمة تشرف عليها لجنة علمية، وتعبّر معظمها عن جهات حكومية لها مواقع إلكترونية مستقلة، أو أن ترتبط برؤية السعودية 2030 أو أحد القطاعات التي تدعمها الرؤية، أو أن ترتبط بالشأن الوطني، أو أن تعبّر عن شخصيات لها منصب حالي أو سابق، وقدّمت أعمالًا وطنية أو شهيرة، أو حازت جوائز معروفة، أو أنها رائدة في مجالها.. دمتم بخير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.