جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    روبوتات تلعب كرة القدم!    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الذهب يستقر مع تراجع الدولار وترقب المستثمرين بيانات التضخّم الحرجة

استقرت أسعار الذهب أمس الأربعاء مع تطلع المستثمرين إلى قراءة حرجة للتضخم في الولايات المتحدة قد تقدم أدلة على مسار خفض أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي).
وتماسك السعر الفوري للذهب عند 2359.99 دولارا للأوقية، ليجري تداوله في نطاق ضيق يبلغ ست دولارات، بعد صعوده واحدا بالمئة يوم الثلاثاء. وارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.2 بالمئة إلى 2365.50 دولارا.
ومن المقرر صدور بيانات مؤشر أسعار المستهلكين الأميركي في الساعة 1230 بتوقيت غرينتش. ومن المتوقع أن تظهر البيانات أن التضخم الأساسي في أبريل ارتفع بنسبة 0.3 % على أساس شهري، بانخفاض عن 0.4 % في الشهر السابق.
وقال كايل رودا، محلل الأسواق المالية لدى كابيتال دوت كوم، إن الذهب يعتمد على البيانات في الوقت الحالي، وإذا بدأ مؤشر أسعار المستهلك في الانخفاض قليلاً، فسيكون ذلك إيجابياً للذهب لأنه في وضع رائع للاستفادة من تلك الديناميكية بالنظر إلى مرونته في هذه المرحلة. ولكن «إذا جاء مؤشر أسعار المستهلك أعلى من المتوقع، فسيؤدي ذلك إلى زعزعة جميع الأسواق والثقة في إمكانية خفض أسعار الفائدة».
وأدى تقرير الوظائف الباهت الأسبوع الماضي وتقرير الوظائف الأميركية الذي جاء أقل من المتوقع لشهر أبريل إلى زيادة التوقعات بتخفيض أسعار الفائدة بحلول سبتمبر. وتُعرف السبائك بأنها تحوط من التضخم، لكن ارتفاع أسعار الفائدة يزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب الذي لا يدر عائداً.
وقال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول يوم الثلاثاء إنه يتوقع أن يستمر التضخم في الولايات المتحدة في الانخفاض حتى عام 2024، وأشار إلى أنه من غير المرجح أن يضطر البنك المركزي إلى رفع أسعار الفائدة مرة أخرى. ومع ذلك، أظهرت بيانات يوم الثلاثاء أن أسعار المنتجين في الولايات المتحدة ارتفعت أكثر من المتوقع في أبريل.
وارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.3 بالمئة إلى 28.67 دولارا للأوقية وربح البلاديوم 1.4 بالمئة إلى 991.39 دولارا. وصعد البلاتين 1.9 بالمئة إلى 1050.57 دولارا، مسجلا أعلى مستوى في عام تقريبا. ارتفعت أسهم مجموعة بي اتش بي المدرجة في أستراليا، وهي أكبر شركة تعدين في العالم، بنسبة 2.4 بعد أن أعلنت شركة أنجلو أميركان المستهدفة بالاستحواذ عن خطة تفكيك للدفاع عن نفسها ضد عرض بقيمة 43 مليار دولار. وبحسب انفيستنق دوت كوم، استقرت أسعار الذهب في التعاملات الآسيوية يوم الأربعاء، مستفيدة من ضعف الدولار مع تراجع الأسواق قبل بيانات التضخم الاستهلاكي الرئيسية في الولايات المتحدة والتي من المرجح أن تؤثر في توقعات أسعار الفائدة. ومن بين المعادن الصناعية، ارتفعت أسعار النحاس إلى أعلى مستوياتها في أكثر من عامين، حيث ساعد احتمال تقلص الإمدادات والتحفيز المالي في الصين، أكبر مستورد، على تبديد المخاوف بشأن تباطؤ الطلب.
وشهد الذهب مكاسب خلال الليل بعد تصريحات رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول التي أشارت إلى أن أسعار الفائدة الأميركية لن ترتفع أكثر. وكانت هذه التعليقات أيضًا عاملاً رئيسًا في تراجع الدولار. وتركز الأسواق الآن بشكل مباشر على بيانات مؤشر أسعار المستهلكين لشهر أبريل، خاصة بعد أن جاءت بيانات مؤشر أسعار المنتجين التي صدرت خلال الليل مفاجئة في الاتجاه الصعودي.
وعززت قراءة مؤشر أسعار المنتجين الأقوى المخاوف من أن التضخم الثابت سوف يردع أي تخفيضات محتملة في أسعار الفائدة هذا العام. ومن المرجح أن تؤدي القراءة الساخنة لمؤشر أسعار المستهلك إلى تعزيز هذه المخاوف. في حين أن تعليقات باول، خاصة أن السياسة النقدية ظلت متشددة بما فيه الكفاية، ساعدت في تهدئة مخاوف السوق بشأن ارتفاع أسعار الفائدة، إلا أن رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي لا يزال يحذر من أن البنك المركزي يحتاج إلى مزيد من الثقة في أن التضخم يتجه نحو هدفه السنوي البالغ 2 %.
ويعني مثل هذا السيناريو أنه من المرجح أن يبقي بنك الاحتياطي الفيدرالي على أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول، وهو ما يبشر بدوره بسوء بالنسبة لأسعار المعادن. تؤدي المعدلات المرتفعة إلى رفع تكلفة الفرصة البديلة للاستثمار في المعادن الثمينة. واستقر النحاس عند أعلى مستوياته منذ أكثر من عامين، مع انتظار المزيد من الإشارات الصينية. وارتفعت العقود الآجلة للنحاس لأجل ثلاثة أشهر في بورصة لندن للمعادن 0.6 بالمئة إلى 10145.0 دولارا للطن، في حين استقرت العقود الآجلة للنحاس لأجل شهر عند 5.0137 دولار للرطل. وكان كلا العقدين عند أعلى مستوياتهما منذ أبريل 2022، بعد أن قالت الصين، أكبر مستورد، إنها ستبدأ إصدار سندات ضخمة بقيمة تريليون يوان (138 مليار دولار) هذا الأسبوع. وسيتم توجيه الإصدار نحو دعم النمو الاقتصادي.
وشهدت أسعار النحاس ارتفاعًا قويًا خلال الشهرين الماضيين، مدعومة باحتمال تقلص الإمدادات وسط العقوبات الروسية على المعادن وتخفيضات مصافي التكرير الصينية. وينصب التركيز هذا الأسبوع الآن على قراءات الإنتاج الصناعي ومبيعات التجزئة من الصين، المقرر صدورها يوم الجمعة.
وفي بورصات الأسهم العالمية، ارتفعت الأسهم الآسيوية يوم الأربعاء بينما تراجع الدولار مع ترقب المتداولين لبيانات أسعار المنتجين الأميركية المتباينة واستعدادهم لتقرير أسعار المستهلكين المهم في وقت لاحق والذي من المرجح أن يؤثر على سياسة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) على المدى القريب.
وبدت البورصات الأوروبية أيضًا مستعدة لافتتاح مرتفع، مع ارتفاع العقود الآجلة لمؤشر يوروستوكس 50 بنسبة 0.28 %، وارتفاع العقود الآجلة لمؤشر داكس الألماني بنسبة 0.29 %، وتقدم العقود الآجلة لمؤشر فوتسي بنسبة 0.45 %. ارتفع مؤشر إم إس سي آي الموسع لأسهم آسيا والمحيط الهادئ خارج اليابان بنسبة 0.65 %، محققًا أعلى مستوى جديد له خلال 15 شهرًا ورافعًا مكاسبه إلى 4 % حتى الآن هذا الشهر. وتقدم مؤشر نيكاي الياباني بنسبة 0.58 %.
أظهرت بيانات ليلية أن أسعار المنتجين في الولايات المتحدة ارتفعت أكثر من المتوقع في أبريل، مما يشير إلى أن التضخم ظل مرتفعا بشكل عنيد في أوائل الربع الثاني. ووصف رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول بيانات مؤشر أسعار المنتجين بأنها «مختلطة» وليست «ساخنة» لأنه تم تعديل البيانات السابقة إلى الأسفل. وذلك إلى جانب تعليقات باول التي طمأنت المستثمرين بأن الخطوة التالية للبنك المركزي الأميركي من غير المرجح أن تكون زيادة في المعنويات.
واضطر المستثمرون إلى تقليص توقعاتهم بشأن تخفيضات أسعار الفائدة الأميركية هذا العام بسبب التضخم الثابت. ويضعون الآن 43 نقطة أساس للتيسير هذا العام، مقارنة ب 150 نقطة أساس متوقعة في بداية عام 2024.
وقال رايان براندهام، رئيس أسواق رأس المال العالمية لدى فاليدوس لإدارة المخاطر في أميركا الشمالية: «تزايدت توقعات السوق لخفض أسعار الفائدة في الآونة الأخيرة بناءً على بيانات سوق العمل الأميركية الأضعف من المتوقع، ولكن إذا لم تحذو الأسعار حذوها، فسوف تتبدد الآمال في خفض أسعار الفائدة».
تتجه الأنظار الآن إلى تقرير أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة، والذي من المتوقع أن يُظهر ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 0.3 % على أساس شهري في أبريل، بانخفاض عن نمو بنسبة 0.4 % في الشهر السابق.
وقال الاقتصاديون في بنك آي إن جي، إن باول كرر رسالته الحذرة بشأن توقعات خفض أسعار الفائدة على الرغم من أن رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي، إلى جانب رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في كليفلاند لوريتا ميستر، صبوا الماء البارد على أي أفكار لرفع أسعار الفائدة.
وسجل مؤشر ناسداك أعلى مستوى إغلاق قياسي يوم الثلاثاء، كما ارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500، ومؤشر داو جونز أيضًا، مدعومًا بتعليقات باول.
وفي الصين، تراجعت الأسهم مع انخفاض مؤشر الأسهم القيادية بنسبة 0.27 %، متأثرًا بالرسوم الجمركية الأميركية الجديدة على البضائع الصينية. وكشف الرئيس الأميركي جو بايدن عن حزمة من الزيادات الحادة في التعريفات الجمركية على مجموعة من الواردات الصينية بما في ذلك السيارات الكهربائية ورقائق الكمبيوتر والمنتجات الطبية.
وفي سوق العملات، كان الدولار في حالة تراجع حيث ظل التجار مترددين في اتخاذ خطوات قبل تقرير مؤشر أسعار المستهلكين، مع لمس اليورو أعلى مستوى جديد له خلال شهر واحد عند 1.0828 دولار.
وكان مؤشر الدولار، الذي يقيس العملة الأميركية مقابل ست عملات مماثلة، في أحدث مستوى عند 104.97. وسجل الين في أحدث تعاملات 156.29 ين للدولار، بعد أن لامس أدنى مستوى في أسبوعين عند 156.80 يوم الثلاثاء، مع قلق المتعاملين من جولة أخرى من التدخلات من جانب السلطات اليابانية. ولامس الين أدنى مستوى له منذ 34 عاما عند 160.245 ين للدولار في 29 أبريل، مما أثار جولات من شراء الين بقوة يشتبه التجار والمحللون في أنها من عمل بنك اليابان ووزارة المالية اليابانية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.