ارتفاع أسعار النفط إلى 81.63 دولارا للبرميل عند التسوية    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار على مكة وجازان وعسير والباحة    وزراء خارجية 10 دول افريقية يشددون على الحاجة لإصلاح مجلس الأمن الدولي    «وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    صّيف في الباحة تراها أروق    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    للمعلومية    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النفط يرتفع وتوقعات بزيادة الطلب وتراجع المخزونات الأميركية

ارتفعت أسعار النفط أمس الأربعاء بفضل توقعات بزيادة الطلب مع تراجع الدولار الأميركي وتقرير أظهر انخفاض مخزونات الخام والبنزين الأميركية، بينما قد يشير نشر بيانات التضخم إلى توقعات اقتصادية أكثر دعما.
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 51 سنتا بما يعادل 0.6 بالمئة إلى 82.89 دولارا للبرميل. وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 55 سنتا، أو 0.7 بالمئة، إلى 78.57 دولارا للبرميل.
وانخفضت مخزونات النفط الخام الأميركية بمقدار 3.104 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 10 مايو، وفقًا لمصادر السوق نقلاً عن أرقام معهد البترول الأميركي يوم الثلاثاء.
وانخفضت مخزونات البنزين بمقدار 1.269 مليون برميل، وارتفعت مخزونات نواتج التقطير بمقدار 673 ألف برميل.
ومن المقرر أن تصدر الحكومة الأميركية بيانات المخزونات في وقت لاحق يوم الأربعاء ومن المرجح أن تظهر أيضًا انخفاضًا في مخزونات الخام مع قيام المصافي بزيادة عملياتها لتلبية الطلب المتزايد على الوقود مع اقتراب ذروة موسم القيادة في الصيف.
وقال محللو أبحاث بنك إيه إن زد، في مذكرة العملاء: «التوقعات بانخفاض آخر في مخزونات النفط الأميركية من شأنها أن تدعم أسعار النفط».
ومن المقرر أيضًا صدور بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي يوم الأربعاء، ومن المفترض أن تعطي إشارة أوضح عما إذا كان بنك الاحتياطي الفيدرالي قد يخفض أسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا العام، مما قد يحفز الاقتصاد ويعزز الطلب على الوقود.
وقالت تينا تنغ، محللة السوق المستقلة، إن أسعار النفط وجدت دعما أيضا من تراجع الدولار الأميركي وإجراءات التحفيز من الصين، حيث يجعل ضعف العملة الأميركية النفط المقوم بالدولار أرخص بالنسبة للمستثمرين الذين يحملون عملات أخرى.
وكانت تنغ تشير إلى خطط الصين لجمع تريليون يوان من سندات الخزانة الخاصة طويلة الأجل هذا الأسبوع لجمع الأموال لتحفيز القطاعات الرئيسة لاقتصادها المتعثر، وهو أكبر مستورد للنفط في العالم. وأضافت: «يظل مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والبيانات الاقتصادية الصينية، أساسية لدفع أسعار النفط لبقية الأسبوع». وستصدر الصين بيانات النشاط الاقتصادي يوم الجمعة.
وتلقت الأسعار الدعم أيضًا من المخاوف بشأن إمدادات النفط الكندية، وهي مصدر رئيس للولايات المتحدة. ويقترب حريق غابات كبير من فورت ماكموري، مركز صناعة الرمال النفطية في كندا التي تنتج 3.3 مليون برميل يوميا من النفط الخام، أو ثلثي إجمالي إنتاج البلاد.
وقال محللو النفط لدى انفيستنق دوت كوم، أسعار النفط ترتفع مع تراجع المخزونات الأميركية، بينما يظل التضخم في مؤشر أسعار المستهلك في التركيز. وقالوا، ارتفعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية يوم الأربعاء، حيث أظهرت بيانات الصناعة انخفاضًا في المخزونات الأميركية وعززت التوقعات بتقلص الإمدادات، على الرغم من أن توقعات بيانات التضخم الرئيسة أبقت المكاسب محدودة.
وتلقت أسواق النفط الخام بعض الإشارات الإيجابية من رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، الذي قال إن أكبر اقتصاد في العالم لا يزال مرنًا، في حين أن الخطوط العريضة للصين لخطط إصدار سندات ضخمة بقيمة تريليون يوان (138 مليار دولار) أخذت في الاعتبار أيضًا بعض القوة.
كما عززت التوقعات الخاصة بأسواق أميركا الشمالية الأكثر إحكامًا من خلال سلسلة من حرائق الغابات المدمرة في كندا. وشهدت مدينة فورت ماكموري -إحدى مدن الرمال النفطية الكندية الكبرى- إجلاء نحو 6000 شخص بسبب اقتراب حريق. ومع ذلك، فإن مكاسب النفط الخام كانت محدودة بسبب بيانات التضخم في مؤشر أسعار المنتجين الأميركي التي جاءت أعلى من المتوقع يوم الثلاثاء. وشهدت القراءة تحول الأسواق إلى خوف من قراءة تضخم مؤشر أسعار المستهلكين أقوى من المتوقع يوم الأربعاء.
وأظهرت بيانات من معهد البترول الأميركي يوم الثلاثاء أن مخزونات النفط الأميركية انكمشت بمقدار 3.1 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 10 مايو، مقارنة مع زيادة قدرها 509.000 برميل التي أبلغ عنها معهد البترول الأميركي في الأسبوع السابق، وهو ما يزيد على التوقعات بانخفاض قدره 1.1 مليون برميل. وأظهرت البيانات أيضا انخفاض مخزونات البنزين، بينما ارتفعت مخزونات نواتج التقطير بمقدار 349 ألف برميل.وعززت القراءة بعض الآمال في أن الطلب على الوقود في الولايات المتحدة آخذ في الارتفاع مع حلول موسم الصيف الكثيف السفر، وهو اتجاه يمكن أن يساعد في تشديد إمدادات النفط الخام العالمية، حتى مع بقاء الإنتاج الأميركي عند مستويات قياسية.
ويمثل تقلص المخزونات الأميركية وتعطل الإمدادات المحتملة في كندا أيضًا توقعات أكثر صرامة لأسواق الخام في أميركا الشمالية. وعادةً ما تبشر بيانات معهد البترول الأميركي بقراءة مماثلة من بيانات المخزون الرسمية، والتي من المقرر صدورها في وقت لاحق يوم الأربعاء.
وأظهرت بيانات معهد البترول الأميركي أيضًا أن مخزونات البنزين انخفضت بمقدار 1.3 مليون برميل، بينما زادت مخزونات نواتج التقطير بمقدار 349000 برميل. وتأتي هذه البيانات مع استمرار البعض في الاتجاه الهبوطي لأسعار النفط، محذرين من الضعف في المستقبل وسط مخاوف بشأن نمو العرض من خارج أوبك.وقال ماكواري في مذكرة حديثة: «بعد الربع الثاني، نتوقع أن يصبح النفط هبوطيًا نتيجة لنمو إمدادات نوبك، مما يقلل من الطاقة الفضائية لأوبك + والطلب الأضعف من المتوقع بسبب التضخم المستمر». وظلت أسواق النفط متوترة قبل صدور بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي الرئيسة المقرر صدورها في وقت لاحق يوم الأربعاء، خاصة وأن بيانات مؤشر أسعار المنتجين لشهر أبريل كانت أكثر سخونة من المتوقع. وكان التجار حذرين من أي علامات أخرى على التضخم الأميركي الثابت، والتي من المرجح أن تدفع بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى إبقاء أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول - وهو السيناريو الذي يبشر بالسوء بالنسبة للنفط الخام. ومن المتوقع أن تؤدي أسعار الفائدة المرتفعة إلى توقف النشاط الاقتصادي العالمي وربما تضعف الطلب على النفط.
في وقت، تمسكت منظمة البلدان المصدرة للبترول، أوبك، في تقرير شهري، بتوقعاتها لنمو قوي للطلب العالمي على النفط في 2024، وقالت إنها ستتحول إلى التركيز على الطلب المتوقع على خام أوبك+، مما يعكس أن المجموعة الأوسع هي الآن المنتدى الرئيس للتعاون في السوق.وقالت أوبك، إنها تتوقع ارتفاع الطلب العالمي على النفط بمقدار 2.25 مليون برميل يوميا في 2024 وبواقع 1.85 مليون برميل يوميا في 2025. ولم تتغير التوقعات عن الشهر الماضي. وهذا هو التقرير الأخير قبل اجتماع أوبك+، التي تضم أوبك وحلفاء بقيادة روسيا، في الأول من يونيو لاتخاذ قرار بشأن ما إذا كان سيتم تمديد تخفيضات إنتاج النفط الطوعية إلى النصف الثاني من العام. وأبدت أوبك لهجة متفائلة بشأن التوقعات الاقتصادية.
وقالت أوبك في التقرير: «على الرغم من بعض المخاطر الهبوطية، فإن الزخم المستمر الذي لوحظ منذ بداية العام قد يخلق إمكانات صعودية إضافية للنمو الاقتصادي العالمي في عام 2024 وما بعده». ونفذت أوبك+ سلسلة من تخفيضات الإنتاج منذ أواخر 2022 لدعم السوق. ويظل الخفض الأخير البالغ 2.2 مليون برميل يوميا ساريا حتى نهاية يونيو ما لم يتم تمديده، كما قالت بعض مصادر أوبك+ إنه قد يحدث.وتوقعت أوبك في تقرير أن يصل الطلب على خام أوبك+ في 2024 إلى 43.2 مليون برميل يوميا، مقارنة مع الطلب العالمي على النفط البالغ 104.5 مليون برميل يوميا، وقالت إن المجموعة أنتجت 41.02 مليون برميل يوميا في أبريل، وهو أقل من الطلب المتوقع. وقال التقرير إن أوبك نفسها ضخت 26.58 مليون برميل يوميا في أبريل بانخفاض 48 ألف برميل يوميا.وارتفعت أسعار المنتجين في الولايات المتحدة بمعدل أسرع من المتوقع بنسبة 0.5 % على أساس شهري في أبريل، ويرجع ذلك أساسًا إلى ارتفاع تكاليف الخدمات والسلع، في علامة على استمرار الضغوط التضخمية في أوائل الربع الثاني. وكانت وتيرة أسرع من زيادة بنسبة 0.3 % توقعها الاقتصاديون وأعلى من الانكماش الشهري المعدل بالخفض بنسبة 0.1 % في مارس.وقال مورجان ستانلي في مذكرة إن بيانات مؤشر أسعار المنتجين «لا تزال أعلى من الحد الذي نراه كدليل مقنع على أن التضخم يتحرك في الاتجاه الصحيح». وفي الاثني عشر شهرًا حتى أبريل، ارتفع مؤشر أسعار المنتجين للطلب النهائي بنسبة 2.2 % كما كان متوقعًا -وهو أكبر ارتفاع منذ قفزة بنسبة 2.3 % في أبريل 2023. كما تمت مراجعة العلامة المحدثة للشهر السابق بالخفض إلى 1.8 %. وأفادت تقارير أن وزير النفط العراقي حيان عبدالغني قال خلال عطلة نهاية الأسبوع إن بلاده ستلتزم بتخفيضات الإنتاج الطوعية التي توصلت إليها أوبك +، والتي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول وروسيا ومنتجين آخرين من خارج أوبك، في اجتماعها المقبل في 1 يونيو. وهذا عكس المسار عن تصريحاته يوم السبت بأن العراق أجرى ما يكفي من التخفيضات الطوعية ولن يوافق على أي تخفيضات جديدة في الإنتاج. وقال محللو آي ان جي المالية، في مذكرة: «إن الافتقار إلى اتجاه الأسعار في الآونة الأخيرة ليس مفاجئًا نظرًا لعدم اليقين بشأن ما قد يفعله أعضاء أوبك + بتخفيضاتهم الطوعية الإضافية للإمدادات».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.