نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ارتفاع أسعار البتروكيميائيات وتحسن معنويات الشراء

ارتفعت أسعار معظم المنتجات الكيميائية والبتروكيميائية والسوائل النفطية في فبراير، منها البروبان والبيوتان وتحسن أسعار الايثيلين، والبروبيلين الآسيوي، والميثانول، وجلايكول الإيثيلين من شركة سابك، والبولي إيثيلين منخفض الكثافة، والبولي بروبيلين، والستايرين، والبولي ستايرين، ومتعدد كلوريد الفينيل (بي في سي) والميثانول، وفوسفات ثنائي الأمونيوم، واليوريا، وثنائي كلورايد الإيثيلين، والبولي كارونيت، وحمض الأسيتيك، وخلات فاينيل-إيثيلين، وخلات الفينيل الأحادي، وغيرها، مع انتعاش السوق بتحسن الطلب ومعنويات الشراء، وبوادر نقص الإمدادات. فيما انخفضت أسعار النافثا، والبولي إيثيلين مرتفع الكثافة، والبولي إيثلين ترفتاليت، وجلايكول الإيثيلين، والأمونيا، وميثيل ثالثي بوتيل الإيثيلين (إم تي بي إي)، مع تراجع الطلب في سوق المستفيدين النهائيين. وانخفضت أسعار النافثا في فبراير عن الشهر السابق بنسبة 2.8 ٪ إلى 685 دولار للطن، فيما ارتفعت أسعار البروبان والبيوتان بنسبة 1.6 ٪ لكل منهما إلى 630 و640 دولارا للطن على التوالي.
وحافظت أرامكو على ثبات أسعار البروبان والبيوتان لشهر مارس عند 630 و640 دولارا للطن على التوالي، بحسب الجزيرة كابيتال. وانخفضت أسعار البولي إيثيلين مرتفع الكثافة 1.0 ٪ إلى 950 دولار للطن، والبولي إيثلين ترفتاليت 2.7 ٪ إلى 890 دولار للطن، وجلايكول الإيثيلين الأسيوي 2.7 ٪ إلى 540 دولارا للطن، وميثيل ثالثي بوتيل الإيثيلين (إم تي بي إي) 0.5 ٪ إلى 905 دولارات للطن.
وارتفعت أسعار اليوريا عن الشهر السابق بنسبة 8.5 ٪ إلى 385 دولارا للطن بدعم من عودة الشراء في جنوب شرق آسيا وأستراليا ونيوزيلاندا، والتوقعات الإيجابية للطلب. ومع ذلك، تراجعت أسعار الأمونيا بشكل أكبر في ظل تراجع الطلب حيث انخفضت الأسعار عن الشهر السابق بنسبة 26.0 ٪ إلى 285 دولارا للطن. وارتفعت أسعار الميثانول عن الشهر السابق بنسبة 7.0 ٪ إلى 305 دولارا للطن بدعم من تأخير تشغيل بعض منشآت شركة ميثانكس.
وارتفعت أسعار خلات الفينيل الأحادي عن الشهر السابق بنسبة 6.0 ٪ إلى 975 دولارا للطن بسبب مشاكل سلاسل الإمداد في ظل انخفاض معدلات التشغيل في الصين. وأدى ارتفاع أسعار خلات الفينيل الأحادي إلى ارتفاع أسعار خالت فاينيل - إيثيلين عن الشهر السابق بنسبة 6.1 ٪ إلى 1,300 دولار للطن. وارتفعت أسعار الإيثيلين في فبراير عن الشهر السابق بنسبة 5.1 ٪ إلى 925 دولارا للطن بدعم من عدة انقطاعات في الولايات المتحدة. وارتفعت أسعار جلايكول الإيثيلين من شركة سابك 0.0 ٪ إلى 800 دولار للطن، والبروبيلين 0.6 ٪ إلى 815 دولارا للطن، والبولي إيثيلين منخفض الكثافة 1.0 ٪ إلى 1.035 دولار للطن، والستايرين 4.7 ٪ إلى 1.110 دولار للطن، والبولي ستايرين 0.6 ٪ إلى 880 دولارا للطن، ومتعدد كلوريد الفينيل (بي في سي) 2.0 ٪ إلى 780 دولارا للطن.
كما ارتفعت أسعار فوسفات ثنائي الأمونيوم 6.1 ٪ إلى 605 دولارات للطن، وثنائي كلورايد الإيثيلين 4.2 ٪ إلى 375 دولارا للطن، والبولي كارونيت 0.9 ٪ إلى 1.730 دولار للطن، وحمض الأسيتيك 4.2 ٪ إلى 495 دولارا للطن، وخلات فاينيل - إيثيلين 6.1 ٪ إلى 1300 دولار للطن. وفي اتجاه هامش ربح المنتجات البتروكيميائية، انكمش هامش البولي بروبيلين - بروبان في فبراير إلى 376 دولار للطن من 378 دولارا للطن في يناير. كما انكمش هامش البولي بروبيلين - بيوتان خلال نفس الفترة إلى 368 دولارا للطن من 370 دولارا للطن في يناير. وتقلص هامش البولي إيثلين عالي الكثافة - النافثا إلى 271 دولار للطن في فبراير مقابل 293 دولار للطن في يناير. وحول أسعار النفط، انخفضت أسعار النفط في فبراير بسبب المخاوف من الطلب وتوقعات تأخير خفض أسعار الفائدة من الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي. ووصلت الأسعار لأعلى مستوى خلال 5 أشهر في النصف الأول من مارس.
وارتفعت أسعار النفط بدعم من التوترات الجيوسياسية المتصاعدة في الشرق الأوسط في بداية فبراير. ومع ذلك، انخفضت الأسعار في نهاية الشهر بسبب تراجع فرص الخفض المبكر لأسعار الفائدة في الولايات المتحدة وزيادة المخاوف بشأن الطلب. وتحسنت الأسعار في النصف الأول من مارس لتصل إلى أعلى مستوى خلال خمسة أشهر نتيجة تحسن توقعات الطلب من وكالة الطاقة الدولية وارتفاع الطلب من المصافي في الواليات المتحدة.
وانخفض سعر خام برنت في فبراير عن الشهر السابق بنسبة 2.3 ٪، كما انخفض سعر خام غرب تكساس خلال نفس الفترة بنسبة 1.9 ٪ إلى 81.6 و76.5 دولارا للبرميل على التوالي. وانخفضت أسعار الغاز الطبيعي في مركز هنري للغاز الطبيعي عن الشهر السابق بنسبة 40.9 ٪ إلى 1.6 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.
وتحسن نشاط التصنيع في الصين في حين تراجع في الولايات المتحدة ومنطقة اليورو. وتراجع مؤشر معهد إدارة التوريدات الأمريكي للتصنيع في فبراير إلى 47.8 من 49.1 في يناير بسبب تراجع الطلبات الجديدة بعد ارتفاعها في الشهر الماضي. وارتفع مؤشر "تشايجن" لمديري مشتريات الصناعة في الصين في فبراير إلى 50.9 من 50.8 في يناير بسبب تسارع النمو للإنتاج والطلبات الجديدة. وانخفض مؤشر مديري المشتريات الصناعي في منطقة اليورو في فبراير إلى 46.5 من 46.6 في يناير في ظل تراجع الطلب.
وفي المعروض العالمي من النفط الخام، تتوقع الوكالة الدولية للطاقة ارتفاع المعروض العالمي من النفط في 2024 بإضافة 800 ألف برميل يومياً ليصل إلى 102.9 مليون برميل يوميا، أقل من التقديرات السابقة نتيجة تخفيض الإمدادات لمنظمة أوبك وحلفائها.
ويتوقع مكتب إدارة معلومات الطاقة الأمريكي ارتفاع المعروض العالمي من النفط الخام والوقود السائل في 2024 بمقدار 0.4 مليون برميل يوميا إلى 102.2 مليون برميل يوميا وبمقدار 2.0 مليون برميل يوميا إلى 104.2 ملايين برميل يوميا في 2025، كما يتوقع ارتفاع إمدادات النفط خارج منظمة أوبك بمقدار 0.7 مليون برميل يوميا إلى 70.3 مليون برميل يوميا في 2024، وبمقدار 1.4 مليون برميل يوميا في 2025 إلى 71.7 مليون برميل يوميا.
ووفقا لوكالة الطاقة الدولية، من المتوقع أن تصل أعمال التكرير العالمية في أغسطس إلى ذروتها عند 85.6 مليون برميل يوميا وترتفع عن الشهر المماثل من العام السابق بمقدار 1.2 مليون برميل يوميا، لتصل إلى 83.5 مليون برميل يوميا في 2024. معروض منظمة أوبك وفقاً لمصادر من خارج منظمة أوبك، ارتفع إنتاج الدول الأعضاء في أوبك من النفط الخام في فبراير عن الشهر السابق بمقدار 203,000 برميل يوميا إلى 26.6 مليون برميل يوميا في المتوسط. ويتوقع مكتب إدارة معلومات الطاقة الأمريكي أن يصل متوسط إنتاج النفط الخام من الدول الأعضاء في منظمة أوبك إلى 26.3 مليون برميل يوميا خلال الربع الأول 2024 مقابل 26.6 مليون برميل يوميا من النفط الخام في الربع الرابع 2023.
ويتوقع مكتب إدارة معلومات الطاقة أن يبلغ متوسط إنتاج النفط الخام لدى منظمة أوبك في العام 2024 بحدود 26.6 مليون برميل يوميا وبحدود 27.2 مليون برميل يوميا في العام 2025. ووفقاً لمكتب إدارة معلومات الطاقة الأمريكي، بلغ متوسط انقطاع المعروض غير المخطط لدى الدول الأعضاء في أوبك في فبراير بحدود 1.54 مليون برميل يوميا (مقابل 1.63 مليون برميل يومياً في يناير).
وحول الطلب العالمي على النفط الخام، تتوقع أوبك زيادة الاستهلاك العالمي في 2024 بمقدار 2.2 مليون برميل يوميا دون تغيير عن توقعات الشهر السابق. وتتوقع الوكالة الدولية للطاقة ارتفاع الطلب العالمي على النفط في 2024 بمقدار 1.3 مليون برميل يوميا، ارتفاع 0.1 مليون برميل يوميا عن توقعاتها السابقة. ويتوقع مكتب إدارة معلومات الطاقة الأمريكي ارتفاع متوسط استهلاك النفط والمنتجات النفطية السائلة خلال 2024 إلى 102.4 مليون برميل يوميا (ارتفاع 1.4 مليون برميل يوميا عن العام السابق)، مع المزيد من الارتفاع في 2025 عن العام السابق بمقدار 1.4 مليون برميل يوميا.
وبلغ الطلب العالمي على النفط والمنتجات النفطية السائلة في فبراير 102.9 مليون برميل يوميا، ارتفاع 1.5 مليون برميل يوميا عن الشهر المماثل من العام السابق، وذلك وفقا لمكتب إدارة معلومات الطاقة الأمريكي. ويتوقع أيضا ارتفاع الطلب على نفط الدول الأعضاء بمقدار 1.1 مليون برميل يوميا خلال 2024 إلى 28.5 مليون برميل يوميا. ويتوقع أيضا ارتفاع الطلب على نفط الدول الأعضاء في 2025 إلى 28.8 مليون برميل يوميا ً ارتفاع بنحو 0.3 مليون برميل يوميا عن العام السابق. وحول المخزون ووفقا للوكالة الدولية للطاقة، ارتفعت المخزونات العالمية في فبراير بمقدار 47.1 مليون برميل، فيما انخفضت المخزونات العالمية في يناير بمقدار 48.1 مليون برميل، وانخفض المخزون في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إلى أقل مستوى له منذ 16 شهر. ويتوقع مكتب إدارة معلومات الطاقة الأمريكي أن يكون إجمالي مخزونات دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية مع نهاية 2024 عند 2.72 مليار برميل، و2.77 مليار برميل مع نهاية 2025.
ويتوقع مكتب إدارة معلومات الطاقة الأمريكي ارتفاع المخزون الأمريكي من الغاز الطبيعي عن متوسط الخمس سنوات، مع دخول الولايات المتحدة فترة انتها الطلب الكبير حيث غالبا ما يكون استهلاك الغاز الطبيعي أقل.
وبنظرة عامة على الأسعار، يتوقع مكتب إدارة معلومات الطاقة الأمريكي أن تصل أسعار العقود الفورية لخام برنت إلى متوسط 87 دولارا للبرميل خلال العام 2024 وإلى 85 دولارا للبرميل في العام 2025. ويتوقع بنك جولدمان ساكس أن يتم تداول أسعار خام برنت في 2024 بين 90 - 70 دولار للبرميل، انخفاض 10 دولارات للبرميل عن الحد الأعلى بسبب زيادة المعروض الأمريكي.
ورفع بنك مورغان ستانلي توقعاته لأسعار خام برنت للربع الأول والربع الثاني 2024 إلى متوسط 82.5 دولارا للبرميل من 80.0 دولارا و77.5 دولارا للبرميل على التوالي، كما توقع أن يصل متوسط الأسعار إلى 80 دولارا للبرميل في الربع الثالث والربع الرابع 2024. ويتوقع مكتب إدارة معلومات الطاقة الأمريكي أن يصل متوسط أسعار الغاز الطبيعي خلال العام 2024 في مركز هنري إلى 2.30 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية و2.90 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية في العام 2025.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.