"آيفون 15 برو ماكس" يحتل صدارة الأكثر مبيعاً    الهلال يحسم الكلاسيكو على حساب الأهلي    مالكوم: حققنا فوزاً ثميناً.. وجمهور الهلال "مُلهم"    260 موهبة بنهائي فيرست 2024 للروبوت    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    حظر ممارسة النقل البري الدولي بدون بطاقة التشغيل    وصول أول رحلة للخطوط الصينية إلى الرياض    تدشين مسار نقدي خاص بتجربة البدر الثقافية    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    «الدون» في صدارة الهدافين    استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    المملكة وتوحيد الصف العربي    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    قبضة الخليج تسقط الأهلي    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    ريادة إنسانية    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    استمرار الإنفاق الحكومي    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    الميزان    أنسنة المدن    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    الهواية.. «جودة» حياة    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأفلاج كما رآها فيلبي
نشر في الرياض يوم 21 - 04 - 2024

عن (دار الثلوثية للنشر) بالرياض صدر حديثا كتاب بعنوان (الأفلاج كما رآها فيلبي) بطبعته الأولى عام 2021م من شرح وتحقيق الأستاذ عبدالعزيز بن محمد المفلح الجذالين.
وهو كتاب في أدب الرحلات، يتحدث عن بلدة الأفلاج القديمة حين زارها الرحالة والمستكشف المعروف عبدالله فيلبي سنة 1336ه الموافق لسنة 1918م ودون عنها خلال رحلته هذه معلومات مهمة كثيرة ومتنوعة، تؤكد على أهمية هذه البلدة النجدية العريقة التي يمتد تاريخها إلى آلاف السنين، وما قامت على أرضها من حضارات لأمم سابقة ضاربة في أعماق التاريخ.
ولا شك أن الأفلاج -المعروفة أيضا باسم آخر هو ليلى- قد بهرت فيلبي لما شاهده فيها من مظاهر الحياة العامة لأهلها وسكانها في ذلك الزمان، وما دونه عنها بشكل ملاحظات يومية، وعن طبيعتها الجغرافية وأبرز معالمها الأثرية والتاريخية قد كان من الأهمية بمكان، وهو الذي قال عنها في كتابه (قلب الجزيرة العربية): «الأفلاج تمتعت في الماضي البعيد نسبيا بدرجة من الثراء والازدهار تفوق بقدر كبير كل ما صار إليه شأنها في العهود اللاحقة. وهذا الاعتقاد تؤيده -بما لا يدع مجالا للشك- البقايا والآثار الكثيرة لحضارة لم يعرف لها مثيل في الجزيرة العربية المعاصرة». انتهى كلامه، وليس (فيلبي) وحده من افتتن بهذه المدينة الأثرية العريقة فقد لفتت الأفلاج أنظار كثير من الرحالة والمستكشفين وعشاق أدب الرحلات والبلدانيين والمؤرخين قديما وحديثا، من أمثال: الهمداني والبكري وياقوت الحموي وابن بشر والشيخ حمد الجاسر، والشيخ عبدالله بن خميس وغيرهم ممن ذكروها في مؤلفاتهم. كيف لا؟ والحديث عن موطن (قيس بن الملوح وليلى العامرية) و(جبل التوباد) أحد أشهر الجبال بإقليم (نجد) الشاهد على أحداث تاريخية مهمة في هذه البقعة من شبه الجزيرة العربية، حيث قال فيه مجنون ليلى بيته الشهير الذي لا تزال تردده الأجيال عبر الأزمان:
وأجهشت للتوباد حين رأيته
وكبر للرحمن حين رآني
ولا ننسى أيضا امتداد التأثير الثقافي التاريخي لهذا الجبل في ذاكرة شعراء العرب عبر الزمن حيث استلهمه كرمز تاريخي وموروث شعبي أمير الشعراء /أحمد شوقي في مسرحيته الشعرية المعروفة (مجنون ليلى) حين قال في أحد المقاطع من هذه المسرحية الطويلة:
جبل التوباد حياك الحيا
وسقى الله صبانا ورعى
وقد أوضح محقق الكتاب الأستاذ الجذالين أهم الأهداف التي يسعى الكتاب لتحقيقها بقوله في كلمة اختارها الناشر لتكون على الغلاف الأخير كخلاصة لفكرته: «أقدم هذا الكتاب للمهتمين بالجغرافيا التاريخية والرحلات خدمة لعلم البلدان ولا سيما جغرافية الأفلاج وتاريخها العريق». انتهى كلامه.
وفي الموضع ذاته من الغلاف الأخير تأتي كلمة الناشر على شكل «إضاءة» مكثفة حول المحور الرئيس الذي يدور في فلكه موضوع الكتاب ومحتواه، إذ يقول: «الرحالة جون فيلبي مؤرخ وجغرافي مستكشف زار الأفلاج في العقد الثاني من عهد الملك عبدالعزيز وذلك عام 1336ه - 1918م ووصف قراها وسهولها وجبالها بأسلوب رصين وتصوير بديع وقال عنها: إقليم الأفلاج أكثر أقاليم وسط الجزيرة العربية عظمة». انتهى كلامه.
وفي ختام حديثنا عن هذا الكتاب لا بد لنا من الإشارة إلى أهميته البالغة من النواحي الجغرافية والتاريخية لكونه يمثل مصدرا أو مرجعا علميا قيما يعكس صورة واضحة لبلدة (الأفلاج) وما مرت به من مراحل تاريخية مختلفة عبر الزمن منذ ما قبل التاريخ حتى العصر الحاضر. كما لا ننسى كذلك التنويه عن المقدرة الفائقة لشارح الكتاب ومحققه ومؤلفه، ودقته في البحث والشرح والتحقيق، وامتلاكه للغة سلسلة وأسلوب عرض جميل ومتميز وشائق لمادة الكتاب، تجعل القارئ ينجذب إليه ويقبل على قراءته وتصفحه دون كلل أو ملل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.