نائب أمير الرياض يستقبل نائب وزير الحرس الوطني المكلف    وكالة الفضاء تكرّم "التخصصي" في ذكرى رحلة "السعودية نحو الفضاء"    وزير "البيئة" يعقد اجتماعات ثنائية مع الجزائر وكينيا    "البواني" القابضة تمدد رعايتها لجمعية ترميم الخيرية    الموافقة على انضمام السعودية لاتفاقية بشأن الأراضي الرطبة ذات الأهمية الدولية    «العدل»: إصدار 700000 صك عبر البورصة العقارية    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    "صندوق الشهداء" يحصل على شهاد الآيزو في نظاميّ إدارة رضا العملاء ومعالجة الشكاوي    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    بأغلبية 55 صوتا.. «كرماني» رئيساً لمجلس خبراء القيادة في إيران    مايكروسوفت تكشف عن فئة جديدة من الأجهزة المزودة بالذكاء الاصطناعي    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    النصر يواصل استعداده لمواجهة الرياض    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    لوم إيراني لأمريكا:عقوباتكم حطمت طائرة الرئيس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صادرات البترول السعودي للصين تستقر عند 1.60 مليون برميل يومياً

من المتوقع أن ترتفع واردات آسيا من النفط الخام إلى أعلى مستوياتها في عشرة أشهر مع قيام الصين والهند برفع الواردات من روسيا، لكن جداول الصيانة الوشيكة وارتفاع الأسعار تعني أن هذه المستويات قد لا تستمر.
ومن المتوقع أن تشهد أكبر منطقة مستوردة في العالم وصول 27.48 مليون برميل يوميًا في مارس، ارتفاعًا من 26.70 مليون برميل يوميًا في فبراير و27.18 مليون برميل يوميًا في يناير، وفقًا لبيانات جمعتها إل اس إي جي للأبحاث النفط.
تم ترتيب الجزء الأكبر من النفط الذي يصل في مارس قبل الزيادة الحالية في الأسعار، والتي شهدت تحرك خام برنت من أدنى مستوى له في ستة أشهر في ديسمبر ليتداول فوق 80 دولارًا للبرميل منذ أوائل فبراير.
ويقود انتعاش الواردات الصين، أكبر مشتر للخام في العالم، والتي من المتوقع أن تصل إلى 11.75 مليون برميل يوميا في مارس، ارتفاعا من 11.16 مليون برميل يوميا في فبراير و10.44 مليون برميل يوميا في يناير.
وتساهم الهند أيضًا في زيادة الطلب، حيث من المتوقع أن تصل الواردات إلى 4.93 مليون برميل يوميًا، ارتفاعًا من 4.55 مليون برميل يوميًا في فبراير وتماشيًا مع 5.06 مليون برميل يوميًا في يناير.
وتعززت واردات الصين بفضل قيام شركات التكرير على الأرجح بزيادة إنتاجها لبناء مخزونات من الوقود قبل موسم الصيانة الذي يستمر عادة من أواخر مارس حتى أوائل يونيو. ومن المرجح أن تكون طاقة التكرير البالغة 800 ألف برميل يوميا خارج الخدمة في وقت ما خلال هذه الفترة.
وهذا يثير احتمال أن تتراجع واردات الصين من النفط الخام خلال موسم الصيانة، لكن الكثير سيعتمد على ما إذا كانت العلامات الأولية للانتعاش الاقتصادي في ثاني أكبر اقتصاد في العالم ستستمر في الظهور والتسارع. ومن الجدير بالذكر أيضًا أن واردات الصين القوية من النفط الخام في الربع الأول كان من الممكن تأمينها في وقت كانت فيه أسعار النفط العالمية أقل من المستويات الحالية.
وكان من الممكن ترتيب الشحنات التي تصل في الربع الأول إلى حد كبير في الربع الأخير من العام الماضي. وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت إلى 72.29 دولارًا للبرميل في 13 ديسمبر، وهو أدنى مستوى منذ يونيو، بعد أن كانت في اتجاه نزولي منذ ذروة 2023 البالغة 97.06 دولارًا، والتي تم الوصول إليها في 27 سبتمبر. ومنذ أدنى مستوياته في ديسمبر، ارتفع سعر خام برنت، ليغلق عند 87.48 دولارا للبرميل يوم الخميس.
ومن المحتمل أن تخفف شركات التكرير الصينية من الواردات نظرًا لارتفاع الأسعار في الأسابيع الأخيرة، وتتجه نحو مخزوناتها الوفيرة، والتي استمرت في الإضافة إليها في الشهرين الأولين من عام 2024، مع تجاوز النفط الخام المتاح إنتاجية المصافي بمقدار 570 ألف برميل يوميًا.
وواصلت مصافي التكرير الصينية أيضًا تفضيل الخام الروسي، حيث من المتوقع أن يصل حجم الواردات المنقولة بحرًا وعبر خطوط الأنابيب إلى 2.44 مليون برميل يوميًا في مارس، ارتفاعًا من 2.19 مليون برميل يوميًا. ومن المرجح أن تظل الواردات من السعودية ثابتة عند 1.60 مليون برميل يوميا في مارس.
كما حافظت الهند على ارتفاع وارداتها من الخام الروسي، حيث من المتوقع أن تصل وارداتها إلى 1.50 مليون برميل يوميا لشهر مارس، وهو أعلى مستوى في ثمانية أشهر وارتفاعا من 1.36 مليون برميل يوميا في فبراير. وتعززت التدفقات الروسية إلى الهند بفضل زيادة توافر النفط الخام للتصدير في أعقاب هجمات الطائرات بدون طيار الأوكرانية على المصافي الروسية.
وتكافح شركات التكرير في آسيا مع انخفاض هوامش الربح حيث إن ارتفاع أسعار النفط الخام لا يقابله ارتفاع أسعار الوقود المكرر. وانخفضت أرباح معالجة برميل خام دبي في مصفاة نموذجية في سنغافورة إلى 5.43 دولار للبرميل يوم الأربعاء، وتتجه نحو الانخفاض منذ أعلى مستوى حتى الآن في عام 2024 عند 9.91 دولار في 13 فبراير.
ويعني الضغط على الهوامش أن شركات التكرير ستسعى للحصول على خامات أرخص، مثل تلك المسعرة مقابل خام برنت أو خام غرب تكساس الوسيط الأميركي، على عكس تلك المرتبطة بخامات الشرق الأوسط الأكثر تكلفة.
وكانت واردات الهند من النفط الخام تراجعت في فبراير وانخفضت 6.6 بالمئة على أساس سنوي، إذ دفعت التوترات على طريق البحر الأحمر والعقوبات الجديدة على النفط الروسي ووفرة الواردات في يناير شركات التكرير إلى تبني نهج حذر. وأظهرت البيانات أن واردات فبراير انخفضت إلى 18.02 مليون طن متري (4.5 مليون برميل يوميا) في فبراير، وهو ما يقل بنحو 16.8 % عن الشهر السابق.
وقال هيمي سريفاستافا، محلل الأبحاث الرئيس في ستاندرد آند بي جلوبال: "انخفضت واردات النفط الخام في فبراير بسبب زيادة الصيانة وربما المزيد من أحجام الواردات الممتدة من يناير". وأدت الصيانة المخطط لها في مصافي مومباي وكوتشي إلى انخفاض المعالجة، مما أدى بدوره إلى انخفاض واردات النفط الخام في فبراير.
علاوة على ذلك، أعلنت مصفاة المنطقة الاقتصادية الخاصة التابعة لشركة ريلاينس أيضًا عن انخفاض إنتاجيتها بسبب إغلاق وحداتها الثانوية خلال الفترة من يناير إلى فبراير. وأضافت أنه بشكل عام، كانت القدرة المعطل في فبراير أعلى على أساس سنوي بنحو 100 ألف إلى 120 ألف برميل يوميًا.
ولا تزال روسيا المورد الرئيس للهند، حيث تساهم بأكثر من 35 % من إجمالي واردات الهند من النفط الخام. وتباطأت شهية الهند للخام الروسي في الربع الرابع من عام 2023 مقارنة بالنصف الأول من عام 2023، لكن الواردات الروسية تكتسب زخمًا في الربع الأول من عام 2024. ومن المتوقع أن تستورد الهند حوالي 2 مليون برميل يوميًا من النفط الخام من روسيا في مارس.
وقال سوميت ريتوليا، محلل اقتصاديات مصافي التكرير في ستاندرد آند بورز جلوبال: "لاحظت المصافي الهندية، التي اعتادت على الاستحواذ على سوكول بمعدل 150.000-160.000 برميل في اليوم، غيابًا ملحوظًا لواردات سوكول في الأشهر الأخيرة. ويُعزى ذلك إلى مشكلات في الدفع، بينما انتظرت العديد من الخزانات تفريغها لأكثر من 10 إلى 15 يومًا.
وأضاف "كانت التحديات المرتبطة بواردات خام سوكول مرتبطة بالعقوبات الغربية والقضايا المتعلقة بالدفع في الشهر الماضي. ومن المهم ملاحظة أن مشكلة الدفع تبدو مؤقتة ومن غير المتوقع أن تؤثر على الشحنات المستقبلية من روسيا". وارتفع إجمالي واردات الهند من النفط الخام بنسبة 2.4 % على أساس سنوي إلى 233.38 مليون طن متري (4.7 مليون برميل يوميا) في عام 2023. وتستورد البلاد حوالي 85 % من احتياجاتها من النفط الخام.
وأظهرت البيانات أن صادرات الهند من المنتجات النفطية المكررة ارتفعت بنسبة 14.8 % على أساس سنوي إلى 5.8 مليون طن متري (1.57 مليون برميل يوميا) في فبراير. وارتفعت صادرات المنتجات النفطية بنسبة 20.1 % على أساس شهري وسط ارتفاع الطلب من الأسواق الخارجية.
وصدرت شركات التكرير الهندية 2.40 مليون طن متري، أو 616.295 برميلًا يوميًا، من زيت الغاز في فبراير، بزيادة 18.64 % على أساس شهري و11.53 % على أساس سنوي. وأظهرت البيانات أن التدفقات الخارجة من وقود الطائرات المشترك/الكيروسين ارتفعت بنسبة 12.1 % على أساس شهري و25.35 % على أساس سنوي إلى 816 ألف طن متري، أو 222290 برميلًا يوميًا.
كما تلقت صادرات زيت الغاز الدعم من تراجع الطلب المحلي بسبب الظروف الجوية غير المواتية، التي أعاقت أنشطة النقل البري والتصنيع خلال شهر فبراير. وزادت صادرات نواتج التقطير الخفيفة بنسبة 20.27 % على أساس شهري لكنها انخفضت بنسبة 5.48 % على أساس سنوي إلى 1.738 مليون طن متري في فبراير، مع ارتفاع تدفقات البنزين بنسبة 28.95 % على أساس شهري، متجاوزة زيادة بنسبة 2.74 % على أساس شهري في صادرات النافثا.
وارتفعت صادرات الهند من المنتجات النفطية المكررة بنسبة 0.2 % على أساس سنوي إلى 62.2 مليون طن متري سنويًا في عام 2023، حيث ساعد الطلب الأوروبي القوي على زيادة الأحجام.
المملكة تحافظ على إمدادات بترولية طويلة الأجل لعملائها الآسيويين


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.