أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في موقف شهم.. متعب بن عبدالله يتنازل عن (2.5 مليون ريال) جائزة كأس المؤسس للعبد المنعم
نشر في الرياض يوم 15 - 03 - 2024

عانق الإسطبل (الأبيض) لأبناء الملك عبدالله بن عبدالعزيز -رحمه الله- المجد مجدداً وتجلى بهيبته البطولية وفخامته الذهبية معلناً عن عودته لمنصات تاج البطولات، كأس الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه- للفئة الأولى بعد ثماني سنوات من الغياب، ليل السبت الماضي في أمسية آخر كؤوس الموسم الفروسي الكبرى.
وجاء فوز (الأبيض) باللقب عن طريق بطله (ضيدان) من نسل الفحل (الحراق)، ليرفع عدد بطولات الإسطبل في تاريخ مسابقة كأس المؤسس إلى 12 بطولة، وطوى (ضيدان) مسافة السباق البالغة 1600م في 1.39.18 بقيادة نجم خياله الموسم كاميليو أوسبينا وتحت تدريب نجم المدربين أحمد محمود النهيري.
(الأبيض) زعيم «تاج البطولات»
وأكد (الأبيض) تفوقه في سباق كأس الملك عبدالعزيز بنجاح ثلاثة من جياده (وكيد - طيبة فال - للعلم) في تحقيق المراكز من الثالث إلى الخامس.
12 لقباً في كأس المؤسس
وبنظرة تاريخية على سجل الشرف للأبيض في هذه المسابقة والذي توج بلقبها لأول مرة في النسخة الثانية عام 1420ه بواسطة البطل (طالع)، الذي نجح بالموسم التالي في الاحتفاظ بلقبها ليصبح الحصان الوحيد الذي فاز بكأس المؤسس «مرتين». وحقق البطولة الثالثة في عام 1426ه بطل الأبيض (جايز)، تلاه زميله (نشاط) في الموسم التالي، ثم ظهر البطل (عادل) ليؤكد أحقية الأبيض في امتلاك كأس المؤسس لفوزه به ثلاث مرات متتالية كأول إسطبل يفوز بهذه الأولوية التاريخية.
وأكد إسطبل أبناء الملك عبدالله تفوقه ببطله (ناجب) عام 1429ه، أعقبه زميله (لله درك) في موسم 1430ه، تلاه (النجم المضيء) باللقب الثامن عام 1432ه، ثم (متوالي) موسم 1434ه، و(النجم الفائز) عام 1436ه.
أما اللقب ال 11 فقد انتزعته الفرس (كافلة) عام 1437ه، ثم غاب الأبيض بعدها ثماني سنوات إلى أن تجلى البطل (ضيدان) مساء السبت الماضي ليطوي أطول فترة غياب عاشها الأبيض بعيداً عن منصة بطولة كأس المؤسس مضيفاً اللقب ال12 في ختام النسخة ال26 للمسابقة.
لجنة التحكيم تعدل النتيجة
وللمرة الأولى في تاريخ بطولة كأس المؤسس منذ انطلاقتها عام 1419ه تتخذ لجنة السباق والتحكيم قراراً بتغيير نتيجة المركز الأول للسباق.. ذلك أن الجواد الذي وصل خط النهاية أولاً كان (عزم الرياض) للمالك أحمد عبدالرحمن العبد المنعم بقيادة الخيال الوطني المتمرن طارق المنصور (19 سنة) الذي عبر خط النهاية متقدماً بفارق نصف طول عن الثاني الجواد (ضيدان).
شوط حبس الأنفاس
وتأخر إعلان النتيجة الرسمية للفائز بهذا السباق من قبل لجنة التحكيم لبعض الوقت لمراجعة مجريات السباق بعدما تبين لها وجود بعض الملاحظات السلبية من قبل خيال (عزم الرياض) في آخر 150م من السباق، لتبادر اللجنة بإعادة تدقيق مجريات شوط حبس الأنفاس مستعينة بكاميراتها الخاصة فضلاً عن قيامها باستدعاء خيال (عزم الرياض) طارق المنصور وخيال (ضيدان) أوسبينا، وبعد مناقشتهما والاستماع إلى إفادتهما اعتبرت اللجنة الخيال المنصور مخالفاً لقواعد السباق وقيامه بالتداخل على صهوة جواده، والحد الذي قام به تضرر منه الجواد (ضيدان) وهو ما أثر سلباً على النتيجة.
«مخلد» يوضح مبررات القرار
طبقاً لما صرح به رئيس اللجنة م. مخلد العتيبي عقب اتخاذ قرار تعديل النتيجة بمنح ضيدان المركز الأول وإعادة (عزم الرياض) إلى المركز الثاني قائلاً:
«على مسافة ال150م الأخيرة حصل فعلاً تداخل ما بين جوادي المركز الأول والثاني، وكالعادة تم الاحتجاج من قبل لجنة التحكيم على ما حصل أثناء السباق، وعليه تم استدعاء خيال (عزم الرياض) وخيال (ضيدان) والنظر في الحالة ومراجعتها مرة أخرى ليتم التأكيد على أن هناك فعلاً تداخل بينهما (حد)، وبالتالي تم تعديل النتيجة وفقاً للوائح، خاصة أن الفارق بينهما على خط النهاية لم يتجاوز نصف طول».
موسم مذهل لإسطبل أبناء الملك عبدالله ب27 كأساً و85 انتصاراً
وقد تقبل مالك الجواد (عزم الرياض) أحمد العبد المنعم قرار اللجنة بصدر رحب، وظهر ذلك جلياً من خلال ظهوره في اللقاء الإعلامي الذي جمعه بالأمير متعب بن عبدالله بعد السباق.
موقف شهم للأمير متعب
الأجمل في ذلك اليوم الفروسي الكبير موقف شهم لا يستغرب من الفارس النبيل الأمير متعب بن عبدالله حينما أعلن المشرف الإداري العام على الإسطبل الأبيض الأستاذ طلال بن متعب بن شريم عن تنازل الأمير متعب وأبناء وبنات الملك عبدالله بن عبدالعزيز -رحمه الله- عن جائزة المركز الأول للكأس البالغة 2.5 مليون ريال لمالك الحصان (عزم الرياض) أحمد العبد المنعم.
ابن شريم: لفته تقديرية وتكريمية
وصرح ابن شريم ل(الرياض) أن هذه هي أخلاق الفرسان القائمين على الإسطبل الأبيض وهي لفتة تقديرية ولمسة تكريمية غير مستغربة من أبناء وبنات الملك عبدالله -رحمه الله-، وجاءت تقديراً لردة الفعل الطيبة من قبل المالك أحمد عبد المنعم، وهذه هي الروح الفروسية العالية في واحدة من أجمل صورها النبيلة.
جائزة العبد المنعم 3.5 ملايين ريال
مكافأة مالك الجواد (عزم الرياض) جاءت مضاعفة عقب تنازل الأمير متعب بن عبدالله عن قيمة جائزة المركز الأول البالغة 2.5 مليون ريال، إذ سيمنح المالك أحمد عبدالرحمن العبد المنعم جائزة المركز الثاني في سباق كأس المؤسس البالغة مليون ريال لترتفع محصلة جائزته إلى 3.5 ملايين ريال وذلك للمرة الأولى في تاريخ هذه المسابقة الغالية.
إعادة النظر في الخيالة المتمرنين
الأمير متعب بن عبدالله من جانبه اقترح على نادي سباقات الخيل إعادة النظر في مشاركة الخيالة المتمرنين في سباقات الكؤوس الكبرى، وقال سموه في تصريح إعلامي بعد السباق:
«أتمنى أن تكون سباقاتنا الكبرى مثل كأس الملك عبدالعزيز وكأس خادم الحرمين وكأس ولي العهد مقتصرة على الخيالة المحترفين، فالخيالة المتمرنين يحتاجون للكثير من الخبرة والاحتكاك قبل خوضهم السباقات الكبرى تجنباً لحدوث مثل هذه المواقف السلبية».
اعتزاز بالخيال طارق المنصور
وأضاف سموه: «الخيال المتمرن الأخ طارق المنصور من خيرة الجوكية السعوديين، نعتز به ونعتبره من أفضل الخيالة الموجودين لكنه ما زال خيالاً متمرناً، ومهما تكون عليه الحالة فسباق كبير مثل كأس الملك عبدالعزيز يجب أن يكون فيه جوكية محترفون ويعرفون كيف يخوضون معترك المنافسة وشدتها دون الوقوع في أخطاء قد تكلفهم خسارة السباق».
إشادة بروح أحمد العبد المنعم
وأشاد الأمير متعب بروح المالك أحمد العبد المنعم وقال: «الفوز لنا جميعاً مهما حصل في السباق حصانه بطل، وأهنئه على روحه الرياضية العالية، وجدته ينتظرني ليهنئني بكل روح فروسية، مؤكداً أنه من محبي الإسطبل الأبيض، وأتمنى له التوفيق وللأخ الخيال طارق المنصور، وأسال الله أن يعوضهم خيراً في قادم السباقات».
27 كأساً و85 انتصاراً محصلة (الأبيض)
لقد كان كأس الملك عبدالعزيز مسك ختام رائع لموسم حافل بالإنجازات الخالدة والنجاحات الكبرى لجياد إسطبل أبناء الملك عبدالله هذا العام بقيادة خبيره الفروسي الكبير ومهندس بطولاته الأمير متعب بن عبدالله، ليكون الكأس الرابع من (الفئة الأولى)، إذ توج الأبيض في الشهر الماضي بكأس خادم الحرمين للمستورد بالبطل (باور ان نمبرز)، وكأس الملك فيصل بالبطل (كارميل رود)، وكأس الملك عبدالله بالبطل (ضيدان)، في مهرجان كؤوس الملوك، بالإضافة إلى كأسين من (الفئة الثانية).. كأس الأمير نايف بالبطل (باور ان نمبرز)، وكأس الأمير بدر بالبطل (جابها الله)، وكأس من (الفئة الثالثة) في سباق كأس وزارة العدل، فضلاً عن تحقيق 20 كأساً عادياً ليرتفع إجمالي كؤوس الأبيض إلى 27 كأساً، بالإضافة إلى خمس جوائز تقديرية من النادي مدعمة ب85 انتصاراً، لترتفع محصلة الإسطبل إلى 162 نقطة هذا الموسم.
رقم قياسي للمدرب أحمد النهيري
من الإنجازات اللافتة للإسطبل الأبيض هذا العام بلوغ مدربه اللامع أحمد محمود النهيري الرقم القياسي لأكثر المدربين تحقيقاً للانتصارات في موسم واحد، حيث تساوى به مع مدرب (الأحمر) السابق القدير سامي الحرابي برصيد 71 نقطة حصدها من 71 فوزاً للجياد التي ركضت تحت تدريبه.
مهندس بطولات الأبيض متعب بن عبدالله مع المالك أحمد العبد المنعم
طلال بن شريم مع الأمير متعب في إحدى بطولات الأبيض
مدرب الأبيض أحمد النهيري أكثر المدربين فوزاً ب71 انتصاراً ويظهر مع الأميرين فيصل بن خالد وعبدالله بن متعب في إحدى البطولات
رئيس لجنة التحكيم مخلد العتيبي
البطل (ضيدان) أعاد كأس المؤسس للأبيض بعد ثماني سنوات من الغياب
(عزم الرياض) حصان أحمد العبد المنعم خسر الكأس بغلطة خياله
فهد الدوس


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.