بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي في مطار الملك خالد    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    يعرض حالياً على قناة ديسكفري العالمية.. فيلم وثائقي عن الشعب المرجانية في البحر الأحمر    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المغربية بوهراكة: المملكة منفتحة على كل الحضارات
نشر في الرياض يوم 15 - 03 - 2024

تقول الباحثة المغربية فاطمة بوهراكة في لقاء مع «الرياض» عرفت المملكة العربية السعودية تطوراً ثقافياً واضحاً تحت القيادة الحكيمة للملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- وسمو ولي عهده صاحب السمو الملكي محمد بن سلمان -حفظه الله- بسبب الانفتاح على بقية الحضارات الشيء الذي انعكس ايجابا على الكتابات الشعرية لشعراء المملكة وتتويجهم في محافل دولية.
عن بداية مشروعها في الموسوعة الكبرى للشعراء العرب وموسوعة الشعر النسائي العربي المعاصر تقول فاطمة بوهراكة: راودتني فكرة التوثيق لشعراء العالم العربي مذ كنت تلميذة في الثانوي عندما لاحظت غياب تعاريف تخص شعراء الأمة ليستفيد منها جمهور الشعر وعشاقه لتكون انطلاقتي الحقيقية في هذا المجال الصعب عام 2007م من خلال كتاب (الموسوعة الكبرى للشعراء العرب 1956-2006م) والذي شمل بين دفتيه ألفي (2000) شاعر وشاعرة من عالمنا العربي بمختلف المدارس والإديولوجيات والعرقيات. فاستحوذ على تسع سنوات من عمري حتى يكون جاهزا بشكله النهائي عام 2006م.
وعن الصعوبات التي واجهتها تقول بوهراكة: وقد كانت تجربة غنية ومهمة رغم صعوباتها في التنقيب عن أسماء شعرية عربية خاصة منها الغائبة عن حياتنا الحالية أو المهمشة لسبب من الأسباب فحاولت بكل الطرق أن أنصف هؤلاء في كتب توثيقية للحركة الشعرية العربية جاءت بعد هذا العمل وهي:
- كتاب 100 شاعرة من العالم العربي / قصائد تنثر الحب والسلام 1950/2000 صدر عام 2017 م بأربع لغات هي: العربية، الفرنسية ( ترجمة الأستاذة فاطمة الزهراء العلوي)، الإنجليزية (ترجمة الدكتورة سعاد السلاوي) الإسبانية (ترجمة الأستاذة ميساء بونو).
- كتاب 77 شاعراً وشاعرةً من المحيط إلى الخليج (2007 /2017 م).
- كتاب شعراء سياسيون من المغرب (1944/2014م).
* كتاب موسوعة الشعر السوداني الفصيح (1919/2019م).
- كتاب (50 عاماً من الشعر العماني الفصيح في ظل السلطان قابوس (1970/2020م).
- كتاب (موسوعة الشعر النسائي العربي المعاصر (1950م /2020) يضم 1011 شاعرة.
- كتاب (الرائدات في طباعة أول ديوان شعري نسائي عربي فصيح ( 1867/2011م)
- كتاب (50 شاعراً وشاعرةً من دولة الإمارات العربية المتحدة (1971-2021م).
- كتاب (موسوعة الشعر العراقي الفصيح (1932/2022م) في ثلاثة أجزاء.
* كتاب (موسوعة الشعر المغربي الفصيح (1953-2023م) جذوة عطاء متجددة من ثورة الملك والشعب إلى عهد الملك محمد السادس).
وعن كيفية اختيار الدول والشعراء تؤكد الباحثة بوهراكة: ومن خلال هذا الجرد يتضح لنا أنني اشتغلت على مشاريع توثيقية قومية وأخرى قطرية أختار منها الدول التي لديها مناسبة وطنية للاشتغال على حركتها الشعرية وإلى يومنا هذا فقد اشتغلت على: السودان وسلطنة عمان، والعراق والمغرب (مملكتان وجمهوريتان) ويبقى حلمي أن أشتغل على توثيق الحركة الشعرية السعودية في مناسبة وطنية واضحا لكن عدم زيارتي لهذا البلد الشقيق حال دون تحقيقه رغم أنني وثقت لعدد مهم من شعرائها من خلال الموسوعة الكبرى للشعراء العرب فوجدت شعراء كبار يستحقون كل الاهتمام والتوثيق لحركتهم الشعرية لما أسدوه من خدمات جليلة في مجال الشعر السعودي بشكل خاص والعربي بشكل عام. وتضيف: لا يخفى على أحد أهمية التوثيق في الذاكرة الشعرية العربية حاضرا ومستقبلا لأنها انعكاس فعلي للحياة المعاشة للمجتمعات اقتصاديا وسياسيا وثقافيا أيضا، على اعتبار أن الشاعر ابن بيئته الذي يطول ذكره أكثر عبر التوثيق الذي يؤرخ له ولنماذج من أشعاره وملامحه الشخصية. لكن اشتغالي على المجال التوثيقي تعتريه صعوبات جمة منها ما هو نفسي، صحي،عمري ، ومادي أيضا. بعد عملية السهر والتواصل والبحث والتنقيب سواء بشكل مباشر مع الشعراء أو مع أسر وأصدقاء الشعراء الأموات -رحمهم الله- أصطدم بمعاناة أخرى تتلخص في الطباعة والنشر، حيث أعمل على طباعة هذه الموسوعات على نفقتي الشخصية ( أغلبتها طبعت بديون) ثم بعدها أقدمها لدور النشر التي تأخذ 40 في المئة من ثمنها مما يجعل العائد المالي قليل للغاية ولا يشجع على الإبداع أكثر في هذا المجال.
وفي نهاية حديثها تتساءل بوهراكة: أتساءل إذا كانت المؤسسات الثقافية العربية الكبرى عاجزة عن دعم مثل هذه المشاريع المهمة ما دورها في حياتنا الثقافية إذن؟ فإلى يومنا هذا لم أصادف مؤسسة ذات قامت بتبني المشروع التوثيقي ودعمه من بدايته حتى طباعته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.