أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ممدوح بن سعود 60 عاماً في عشق فارس نجد (1 /2)

برحيل الأمير ممدوح بن سعود بن عبدالعزيز (1372- 1445ه) يوم الثلاثاء الماضي بعد معاناة طويلة مع المرض، طوى تاريخنا الرياضي صفحة مضيئة لواحد من ألمع نجوم النصر في عصره الذهبي الأول، ومهاجم هداف ارتبط اسمه مع بداية (فارس نجد) في شق طريق البطولات الكبرى على مستوى المملكة عام 1393ه / 1973م، إذ كان سموه -رحمه الله- بجانب الأمير خالد بن عبدالله بن عبدالعزيز -رمز الأهلي- اللاعبين الوحيدين من أبناء الأسرة المالكة الكريمة اللذين لعبا في صفوف الأندية السعودية من خلال النصر والأهلي في حقبه التسعينات الهجرية.
أقصى الهلال بهدف قاتل
رحيل النجم الخلوق واللاعب المؤثر في صفوف الفريق الأصفر ترك بصمات خالدة بأهداف غالية في شباك التاريخ النصراوي حسم بها عدة ألقاب لفريقه بتسجيله أهداف في النهائيات التي خاضها العالمي. نذكر منها هدف الفوز القاتل الذي سجله بمرمى الغريم التقليدي –الهلال– قبل نهاية الوقت الإضافي بدقيقتين في ملعب الصايغ (3/2) يوم 17 /11 /1393ه على بطولة المنطقة الوسطى ليصل فريقه على إثرها -وبعد فوزه على بطل الشرقية- للمباراة النهائية على كأس سمو ولي العهد وقابل الوحدة في ملعب الصبان التاريخي بجدة يوم الجمعة 16/ 8 /1393ه، وحسم (فارس نجد) ذلك اللقاء لصالحه (2/1) عن طريق نجمه ممدوح بن سعود وأحمد الدنيني -رحمهما الله-.
أقصى الهلال بهدف قاتل.. وحرم الوحدة من كأس ولي العهد
أهدافه ذهبية في أول كأسين
تلك البطولة شكلت نقلة نوعية في تاريخ النصر باعتبارها أول بطولة كبرى على مستوى المملكة يحققها في مسيرته، وبعدها انطلق بقوة إلى منصات بطولات كأس الملك بجانب كأس ولي العهد التي احتفظ بلقبها في الموسم التالي جنباً إلى جنب مع كأس الملك التي توج بها النصر عام 1394ه / 1974م للمرة الأولى في تاريخه.
التحق بالنصر في سن ال13
وحين نستعرض جانباً من مسيرة النجم الراحل نقول التحق بصفوف النصر عام 1385ه / 1965م شبلاً في سن ال13، وكان في صغره يرأس فريقاً اسمه (زهرة النصر). كما يذكر التاريخ أن سموه كان له نشاط آخر غير كروي في أروقه النادي حين كلفه شقيقه الأكبر رمز النصر الأول الأمير عبدالرحمن بن سعود برئاسة أول فرقة كشفية للنادي في النصف الثاني من الثمانينات الهجرية.
(ميمي) صقل موهبته
أما أول مدرب منحه فرصة تمثيل الفريق الأول فكان المصري الراحل ميمي عبدالحميد في أواخر عام 1391ه / 1971م كلاعب بديل شارك بجانب الهداف الكبير محمد سعد العبدلي والجناح الأيمن الأول في الملاعب السعودية آنذاك أحمد الدنيني -رحمهما الله-.
انطلاقته الذهبية مع (خيري)
عندما تولى تدريب النصر المرحوم المدرب السوداني حسن خيري استمر ممدوح مع الفريق، وكان يدفع به خيري في الشوط الثاني، إذ عرف الأمير ممدوح كلاعب نهاز للفرص ويجيد استغلال الرقابة التي كانت تفرض على الثنائي محمد سعد والدنيني حتى كان نهائي كأس سمو ولي العهد لعام 1393ه وأمام الوحدة كان النصر متخلفاً بهدف أحرزه ثعلب الوحدة ونجمه الكبير سعيد لبان -رحمه الله-، ليدفع به المدرب حسن خيري في منتصف الشوط الثاني بديلاً لمحمد سعد في قرار جريء، وتمكن ممدوح بن سعود من إدراك التعادل في الدقيقة 30 من الشوط الثاني، قبل أن يضيف المهاجم «الحريف» أحمد الدنيني بعده بأربع دقائق الهدف الثاني الذي كان بمثابة إعلان رسمي تاريخي عن تتويج فريق النصر بأول بطولة كبرى له على مستوى المملكة وبرعاية الأمير (الملك) فهد -رحمه الله- عندما كان النائب الثاني ووزير الداخلية ورعى المباراة نيابة عن ولي العهد آنذاك الأمير (الملك) خالد بن عبدالعزيز -رحمه الله-.
صانع الفرح النصراوي الأول
عبر هذا النهائي التاريخي الكبير كان ممدوح من صناع الفرح الأول في النصر، وبات المدرب حسن خيري يضعه ضمن أفضل خياراته كلاعب منقذ، وتأكد ذلك عندما سجل الأمير ممدوح هدف الفوز الوحيد الذي مكن النصر من الاحتفاظ بلقبه بطلاً لكأس سمو ولي العهد للموسم الثاني على التوالي أمام الأهلي عصر يوم 4 /4 /1394ه في إستاد رعاية الشباب بالملز (إستاد الأمير فيصل بن فهد حالياً) وبرعاية الأمير سطام بن عبدالعزيز -رحمه الله- نائب أمير منطقة الرياض آنذاك.
وقفات إنسانية للأمير ممدوح
ولم يكن الأمير ممدوح بن سعود نجم هجوم النصر يتعامل مع زملائه سوى كلاعب وزميل لهم فقط بعيداً عن أي فوارق اجتماعية، ولم يكن ينظر لاعتبارات أخرى، وهو ما أوجد لدى زملائه محبة له، إذ كان يتعامل مع عدد من اللاعبين المعوزين بوقفات إنسانية فرضت محبته واحترامهم له.
مسك الختام كأس الملك
لقد فرض ممدوح بن سعود نفسه ضمن قائمة فريقه حتى مع قدوم المدرب اليوغسلافي الشهير بروشتش، وسجل للنصر عبر تاريخه عدة أهداف حاسمة، ومثلما كان ممدوح شريكاً في أول إنجاز للنصر شارك أيضاً في آخر موسم له كلاعب بنهائي كأس جلالة الملك لعام 1396ه أمام الأهلي عندما مرر كرة ولا أروع منها لزميله النجم الجوكر واللاعب الخلوق سعد السدحان الذي سجل منها الهدف الثاني وتأكيد تفوق النصر على غريمه -قلعة الكؤوس- الأهلي، فكانت هذه المباراة مسك الختام لمشوار الأمير ممدوح الكروي في الملاعب.
خدم النصر إدارياً
بعد اعتزاله استمر الأمير ممدوح في دعمه لعشقه الأبدي النصر، وتولى في إحدى الفترات مسؤولية الإشراف الإداري على الفريق الأول إلى جانب استمرارية دعمه المادي للنادي.
وفاؤه مع قدامى زملائه
ومن الجوانب الاجتماعية المضيئة في شخصية الأمير ممدوح بعد عودته من رحلة علاجية في ألمانيا امتدت قرابة العام بادر مطلع سنة 2017م بزيارة قدامى لاعبي النادي في بيوتهم والمستشفيات، وكان بينهم سالم مروان ومحمد سعد العبدلي -رحمهما الله- وعيد الصغير -شفاه الله- في لفتة وفاء ونبل غير مستغربة من (أبو سلطان).
رحم الله الأمير النبيل ممدوح
رحم الله الأمير النبيل ممدوح بن سعود وتغمده بواسع مغفرته ورضوانه وأسكنه فسيح جناته، فقد كان رائعاً بأدائه الرفيع في الملاعب بعيداً عن أساليب الخشونة، ولا يذكر التاريخ أنه تلقى إنذاراً طوال حياته الكروية على مدى 10 سنوات ارتدى فيه شعار النصر.
يتسلم ميداليته الذهبية من الملك فيصل -رحمه الله- ويظهر الملك سلمان -حفظه الله- والأمير تركي بن عبدالعزيز -رحمه الله- 1394ه
يتسلم ميدالية كأس ولي العهد 1394ه من الأمير سطام بن عبدالعزيز ويظهر الأمير فيصل بن فهد -رحمهما الله- (أرشيف المرحوم خالد السقاف)
ممدوح متوجاً بكأس الملك 1396ه أمام الأهلي في آخر مباراة له مع النصر
الأمير ممدوح (الثالث من اليسار) مع كأسي الملك وولي العهد 1394ه ونجوم النصر ناصر الجوهر وحسن أبو عيد ومحمد سعد وخالد التركي ومحمد الهدياني وعيد الصغير
في لقطة تذكارية مع كأس الاتحاد والأمراء: فيصل بن عبدالرحمن وطلال بن بدر والوليد بن بدر وفهد المشيقح
الأمير ممدوح مع شقيقه الرمز الأمير عبدالرحمن بن سعود وسط فريق النصر بطل كأس الملك 1407ه وفي الصورة: فهد المشيقح و د. جمال الشرقاوي و المدربين هيربان وحسن خيري
في صورة حديثة ممدوح بن سعود على سرير المرض محاطاً ب «كميخ ومحيسن والهويشل»
النجم الراحل ممدوح بشعار النصر في موسمه الأخير 1396ه
النجم الراحل في زيارة لزميله سالم مروان بالمستشفى -رحمهما الله- 1437ه
ممدوح في بداية مشواره النصراوي مع زميله ناصر السعير -رحمهما الله- 1387ه


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.