فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    أمير الرياض يحضر احتفالية البنك الإسلامي للتنمية باليوبيل الذهبي    الإبراهيم: المملكة منصة عالمية للنقاش والابتكار والأعمال    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    دشن أسبوع البيئة بالمنطقة.. أمير الباحة يؤكد أهمية الغطاء النباتي    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    مطار الملك خالد يوضح ملابسات انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي    وزير الإعلام يبحث التعاون مع أرمينيا    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    وزير الخارجية يبحث مستجدات غزة    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    هاكثون الأمن السيبراني بالتعاون مع "موهبة"    %47 من الذكور تلقوا العلاج على نفقة وزارة الصحة    غزة.. النزف مستمر والمجاعة وشيكة    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    تعليق الدراسة اليوم الاثنين بالمدينة المنورة    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    صحن طائر بسماء نيويورك    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    أسير فلسطيني يفوز بالبوكر عن «قناع بلون السماء»    الوسطية والاعتدال أبرز قضايا مؤتمر "تعزيز قيم الانتماء الوطني والتعايش السلمي"    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تواصل فعاليات المنتدى السعودي للإعلام بمشاركة 220 عارضاً
نشر في الرياض يوم 21 - 02 - 2024

انطلقت يوم أمس، جلسات المنتدى السعودي للإعلام في نسخته الثالثة، لتجمع على مدى يومين قادة وصنّاع القرار والمبتكرين من جميع أنحاء العالم، في أكثر من 60 جلسة حوارية وورشة يقدمها 150 متحدثًا من روّاد صناعة الإعلام والمختصين والممارسين من مختلف دول العالم يناقشون فيها 80 محورًا.
وعلى هامش المنتدى افتتح وزير الإعلام الأستاذ سلمان الدوسري معرض مستقبل الإعلام "فومكس"، أولى فعاليات النسخة الثالثة من منتدى المنتدى السعودي للإعلام الذي تنظمه هيئة الإذاعة والتلفزيون بالتعاون مع هيئة الصحفيين السعوديين في الرياض.
الحارثي: الرياض عاصمة الإعلام العربي والتنمية
وحضر حفل التدشين وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالله السواحه، مساعد وزير الإعلام الدكتور عبدالله المغلوث، ورئيس المنتدى السعودي للإعلام الرئيس التنفيذي لهيئة الإذاعة والتلفزيون محمد الحارثي، وعدد كبير من مسؤولي وسائل الإعلام العربية والدولية، ورواد الصناعات الإعلامية محلياً ودولياً.
ومن جانبه، رحّب رئيس المنتدى السعودي للإعلام رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون الأستاذ محمد الحارثي، بضيوف المنتدى من جميع أنحاء العالم "في الرياض عاصمة الإعلام العربي والتنمية التي تجمع من خلال هذا المنتدى نخبة من الإعلاميين والأكاديميين ليناقشوا ملامح التغيير والتطوير الإعلامي".
وأضاف الحارثي في الكلمة الافتتاحية للمنتدى، أن المملكة تشهد نهضة تنموية شاملة على الأصعدة كافة وجميع المجالات، لافتاً إلى أن الإعلام مرآة للتغيرات العالمية.
وأوضح رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون، أن المنتدى يتضمن مجموعة من الجلسات التي تناقش مستقبل الإعلام في ظل التحولات التقنية الهائلة، وجرى إطلاق حزمة من المبادرات الإعلامية بالتعاون مع الشركاء لتطوير القطاع ورفع مستوى الكفاءات.
وتابع الحارثي: "لدينا قصة تستحق أن تروى، والأبواب مفتوحة للجميع، حيث نستقبل ملايين الزوار سنوياً، وبإمكاننا تحسين وتطوير وإكمال المسيرة معًا".
جلسة التحديات الأخلاقية للمحتوى
وقد ناقشت جلسة "الإعلام العربي في مواجهة التحولات"، ضمن فعاليات الدورة الثالثة من المنتدى السعودي للإعلام، التحديات الأخلاقية للمحتوى والمعلومات المضللة الناتجة عن ثورة التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي، إضافة إلى تحديات بناء الثقة والمصداقية في مشهد إعلامي مجزأ.
وشدد وزير الاتصال الحكومي الأردني الدكتور مهند المبيضين، خلال جلسات اليوم الأول، على أهمية الاحتكام إلى المعايير المهنية بما تتضمنه من دقة تراعي خصوصية المجتمع دون وصاية، مع الحرص على أمانة الرسالة الإعلامية بدقة ووضوح إلى الخارج.
وفي السياق، تحدث وزير شؤون الإعلام البحريني الدكتور رمزان عبد الله النعيمي، عن أهمية المنظومة القيمية الناتجة عن الثورة التكنولوجية بشقيها الرقمي والذكاء الاصطناعي، مشيراً إلى أن الآلة باتت تحكم الاستهلاك الإعلامي.
وتطرق وزير الدولة للاتصال والشؤون السياسية الليبي وليد اللافي، إلى تجربة بلاده الإعلامية وتشكيل الهوية خلال المرحلة الانتقالية التي مرت بها البلاد، وأشار إلى كارثة الفيضان الذي اجتاح مدينة درنة الليبية واعتماد الوزارة على مفهوم الاتصال لا على الإعلام التقليدي، الأمر الذي أدى إلى تعاظم دور الإعلام.
جلسة "الإعلام بين الماضي والحاضر"
فيما ناقشت جلسة "الإعلام بين الماضي والحاضر" المتغيرات في شكل وسائل الإعلام والاستراتيجيات الإعلامية لصناعة جيل واعد يحقق الطموح، إضافة إلى الفرص المتاحة لوسائل الإعلام لتمكين المبادرات والأفكار الإعلامية النوعية من أجل إعلام سعودي مستدام.
وقال وليد الإبراهيم مؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة MBC، إنه واجه تحديات صعبة خلال بداياته في ثمانينيات القرن الماضي، إذ لم يكن هناك وعي بارتباط الثقافة والإعلام بالتنمية، معتبراً أن الثقافة كانت بمعزل عن التنمية.
وأضاف الإبراهيم أن المشهد الإعلامي تغيّر كليّاً بجهود البلاد في ضوء رؤية 2030، كما أن دعم الجيل الصاعد أسهم في انتشار وعي مغاير تراهن البلاد على ثماره.
وعن تحديات الذكاء الاصطناعي، أكد الإبراهيم أن تقنيات قطاع الإعلام لن تتوقف فقط عند تغيير نوعية الوظائف بقدر ما ستكون أدوات ابتكارية وداعمة للموهوبين.
متحدثون دعوا إلى خطاب إعلامي بلغة الغرب
المنتدى السعودي للإعلام يناقش تأثير التحيز الغربي في تغطية "حرب غزة"
وفي نفس السياق أكد المشاركون في جلسة "غزة في الإعلام.. بين التضليل والتحيّز" ، أن الحرب الأخيرة على قطاع غزة وضعت الإعلام الغربي تحت المجهر، إذ برز تحيزه في تغطية الأحداث، مشيرين إلى أن الحرب أعادت فرض القضية الفلسطينية على المشهد الدولي.
ونوّهوا إلى أن قضية الشعب الفلسطيني من أكثر القضايا سخونة على الساحة العالمية منذ عقود، لافتين إلى انشغال الإعلام العربي بتغطية أزمات وصراعات المنطقة والتوازنات السياسية والاقتصادية الجديدة، وأهمية دور الصحفيين العرب في مواكبة قضية غزة.
وقال أحمد خطابي الأمين العام المساعد رئيس قطاع الإعلام والاتصال بجامعة الدول العربية، إن الجامعة العربية تتفاعل فوراً مع قضايا الأمة، مشيرا إلى دورها في كشف الأخبار الزائفة بعد 7 أكتوبر من خلال العمل على تشييد منصة لمواجهة المعلومات الإعلامية المغلوطة.
إلى ذلك، أكد وزير الإعلام الكويتي السابق الدكتور سعد بن طفلة العجمي، أن نصرة غزة في قلب الخليج العربي في كل الأوقات، لافتاً إلى الشهامة العربية يبرز في الأزمات دون التباهي بالدعم على عكس بعض الدول التي تدعي دعمها القضية الفلسطينية دون تقديم مردود حقيقي.
وأوضح رئيس تحرير صحيفة الشرق الأوسط الأستاذ غسان شربل أنه عاش تجربة الجندي الإسرائيلي الأسير، واكتشف خلالها أن العالم يمكن أن ينتفض من أجل الجندي الصهيوني ولا يتحرك من أجل شعب عربي يتم إبادته، مؤكداً أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بنى مجده على اغتيال الدولة الفلسطينية.
من جهته، أشار مؤسس ورئيس مركز الخليج للأبحاث الدكتور عبدالعزيز بن صقر إلى أن الإعلام الغربي موجه ضد القضايا العربية وهو ما ظهر بعد 7 أكتوبر، وكذلك تصريحات السياسيين وقادة الدول الغربية التي تشمل معلومات مغلوطة ومنها ما ذكره الرئيس الاميركي جو بايدن عن مشاهدة صور أطفال ضحايا العملية التي نفذتها حماس ثم اتضح في ما بعد أن الصور التي شاهدها زائفة، مشدداً على أهمية توجيه خطاب إعلامي قوي للغرب بغير اللغة العربية.
يذكر أن المنتدى يتطرق عبر جلساته وورشه إلى مستجدات العمل الإعلامي في العالم بمختلف أشكاله المرئي والمسموع والمطبوع والرقمي، كما يستعرض أبرز التجارب المحلية والدولية في الإعلام، ودوره باعتباره صناعة مهمة في القضايا الاجتماعية والسياسية والرياضية والاقتصادية.
ويبحث المنتدى أهمية الإعلام الرقمي والتسويق، وصحافة الموبايل والتلفزيون والصحافة، وفنون تحرير الأخبار، وواقع الإعلام العربي.
وبدأت الجلسات الرئيسة بعناوين تعكس واقع الإعلام المحلي والعربي يتحاور فيها القادة وصناع القرار في المجال الإعلامي العربي والعالمي، تحدثوا فيها عن محاور عدة، من بينها مستقبل المنطقة في ظل متغيرات المناخ، وكذلك السياحة والإعلام العربي في مواجهة التحولات، والإعلام بين الماضي والحاضر في الأزمات والدور والتأثير المتبادل، وتنظيم الإعلام في عصر الذكاء الاصطناعي، والرياضة السعودية التحولات الكبرى من المحلية إلى العالمية، والتقنية والإعلان التحديات والحلول في صناعة الترفيه في المملكة، والتحالف والاندماج في عصر تشكلات الإعلام، وتطورات الذكاء الاصطناعي في الإعلام، والإنتاج التلفزيوني، والإعلام والمؤثرين، وصناعة البودكاست وفرص الإبداع الاستراتيجية الإعلامية في تسويق أهداف التنمية المستدامة المهارات الإعلامية بين الشغف والمهنية.
ويقدم المنتدى، عبر منصاته العديد من الجلسات والورش التي يقدمها وزراء ومسؤولون ومختصون وخبراء وممارسون للمهنة يتحدثون فيها عن صناعة المحتوى والإعلام والتقنية، وكيف خدم الإعلام الثقافة ودعم الاقتصاديات، وكيف تطور مفهوم الحوار الدبلوماسي الإعلامي، والإسهام في دعم السياحة المحلية، وتحقيق أهداف استراتيجية وطنية للسياحة، وكيف أسهمت القيادات النسائية في إعادة صياغة المشهد الإعلامي، وكيف يقرأون مستقبل الصحافة الورقية وتطور الإعلامي الأمني والرياضة، وكيف غيرت التكنولوجيا غرف الأخبار.
ويستضيف المنتدى السعودي للإعلام أكثر من 2000 إعلامي ومهتم بالإعلام من دول عربية وأجنبية، ومسؤولين محليين ودوليين، كما يتيح فرصة الحضور للعاملين في قطاع الإعلام والموهوبين وطلاب كليات الإعلام، للتعرف على مستجدات القطاع الإعلامي.
جانب من حضور كبار الشخصيات وصناع الإعلام
جلسة «الإعلام العربي يواجه التحديات»


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.