أنطلاق مهرجان المنتجات الزراعية الثالث في ضباء    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    الأرصاد: الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    تراجع طفيف لأسعار النفط    مجموعة stc تعلن عن نتائجها المالية الأولية الموحدة الموجزة للفترة المنتهية في 31 مارس 2024م.    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الحرب العبثية في غزة    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرفاهية النفسية أولوية
نشر في الرياض يوم 09 - 02 - 2024

اليوم قد يكون الوعي بالصحة النفسية أحد أكثر القضايا إلحاحًا التي نواجهها حاليًا في قطاع الرعاية الصحية ككل لأنها تؤثر بشكل عميق على كل جانب من جوانب حياتنا وتؤثر على أفكارنا وأفعالنا وتفاعلاتنا.. وبالإضافة إلى تأثير الصحة النفسية أو العقلية على حياتنا اليومية، يمكن أن تؤثر على علاقاتنا وحياتنا المهنية والتعليمية وتحقيق أهدافنا.. ومع زيادة معدلات الأمراض العقلية والنفسية في جميع أنحاء العالم، فإن مواجهة تحديات الصحة النفسية عند ظهورها يمكن أن تغير حياتنا وحتى تنقذها.
اليوم تعد اضطرابات القلق مشكلة صحية نفسية شائعة على مستوى العالم، وتشير بعض الدراسات إلى أن ما يقرب من 1 من كل 3 أشخاص سيواجهون اضطراب القلق في حياتهم حيث تتراوح أعراض القلق من التوتر أو العصبية إلى نوبات الهلع والأمراض الجسدية إلى اضطراب القلق العام، والقلق الاجتماعي، وقلق الانفصال، والرهاب المحدد، وغيرها من الاضطرابات القائمة على القلق.
اليوم الاكتئاب هو اضطراب شائع آخر له القدرة على التأثير بشدة على حياة الشخص، وتشمل الأعراض عادة الحزن المستمر، أو الفراغ، أو التهيج، أو ضعف الحافز، أو الشعور بالذنب، أو الشعور بتدني قيمة الذات. قد يواجه الأشخاص المصابون بالاكتئاب أيضًا صعوبات في التركيز، أو آلامًا، أو مشاكل في الجهاز الهضمي، أو تغيرات في عادات نومهم وتناولهم للطعام.. كما يؤدي التأثير النفسي لحدث أو تجربة مؤلمة إلى اضطراب ما بعد الصدمة.. وتشمل أعراضه ذكريات الماضي والذكريات غير المرغوب فيها والكوابيس ونوبات الذعر.
اليوم يعد الإدمان مصدر قلق آخر للصحة النفسية والعقلية والذي تزايد في السنوات الأخيرة، مع زيادة سريعة في الوفيات الناجمة عن تعاطي جرعات زائدة من المخدرات؛ الكحول هو المادة الأكثر تعاطيا، لذلك يعتبر الإدمان مرضا معقدا لا يستطيع الكثيرون التغلب عليه إلا بمساعدة المتخصصين.
اليوم السعي لجودة الحياة يتطلب السعي بجدية إلى الاهتمام بالصحة النفسية باعتبارها "الرفاهية العاطفية والنفسية والاجتماعية للشخص".. فقد أفادت منظمة الصحة العالمية عن ارتفاع حاد في عدد الأشخاص الذين يعانون من أمراض عقلية في السنوات الأخيرة، حيث أدى وباء كوفيد -19 إلى تفاقم مشاكل الصحة العقلية والنفسية بصفة عامة في جميع أنحاء العالم.. في حين يتم فقدان تقريبا 12 مليار يوم إنتاجي بسبب الاكتئاب والقلق، مما يكلف الاقتصاد العالمي تريليون دولار من الإنتاجية المفقودة. ومع ذلك، يتم إنفاق أقل من 2% من ميزانية الصحة العالمية على الصحة العقلية. وفي دول مجلس التعاون الخليجي لا تزال أنظمة رعاية الصحة النفسية تعاني من تحديات هيكلية بما في ذلك النقص في المتخصصين في مجال الصحة النفسية المؤهلين في جميع العلاجات النفسية.
اليوم وبالإضافة إلى ذلك، وجدت الدراسات أنه مقابل كل دولار يتم استثماره في علاج موسع للاكتئاب والقلق، هناك عائد قدره 4 دولارات في تحسين الصحة والإنتاجية.. فعادةً ما يظهر الأشخاص الذين يعانون منها انخفاضًا في الإنتاجية ويحتاجون إلى مستويات أعلى من الرعاية الصحية وهذا يزيد من العبء الاقتصادي المجتمعي.. لذلك أصبح من الواضح وبشكل ملح للحكومات والشركات على حد سواء الاستثمار أكثر في زيادة فرص الحصول على رعاية الصحة النفسية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.