وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عز وكفى: الهلاليون يخشون رونالدو في هذه الحالة فقط
نشر في الرياض يوم 23 - 01 - 2024


هذا سر تفوق الزعيم.. وهذه رسالتي ل"هوامير" الهلال
الثنيان يغرد خارج السرب
دباس يكفيني وأنا أمين سر قبة المساحات
استضافتي لهذه القامات الثلاث حينها أقول: كفى
آراء
زاوية يطل من خلالها أبرز المغردين الرياضيين في منصة "X" لنسلط الضوء على آرائهم وتطلعاتهم وأفكارهم الفنية والإدارية وننقلها بشكل مباشر، التقينا هذا الأسبوع المغرد الهلالي "عز وكفى" (azz_36_@) والذي تصفحنا معه بعضاً من صفحات الملف الهلال الساخن وجزءاً من الأحداث الرياضية الأخرى.
* أهلاً بك..
* أهلاً وسهلاً عزيزي عادل، وشاكر لكم هذهِ الاستضافة وأتشرّف بك وبصحيفتكم المُميزة.
* حسابك في منصة "X" دلف إلى الثمانين ألف متابع، بماذا تعدهم؟
* أولًا هم الأساس وأتشرّف بهم جميعًا والأكيد أنني سأحاول أن أقدم ما يليق بي وبهم والله يجعلني عند حسن ظنهم.
* ما الحساب الذي تابعك وكان له الأثر الأكبر على نفسك؟
* لا يوجد حساب معين ولكن كل من شرّفني بمتابعته لي ووثق بما أقدم أنا ممنون له بالذات الهلاليين طبعًا.
* هل تنوي الإفصاح عن اسمك ذات يوم؟
- حاليًا لا حاجة للإفصاح وأشعر بأنه أمر شخصي صرف لا يهم أحداً معرفته في هذا العالم الوهمي.
* كيف ترى النقلة الهائلة في الكرة السعودية بتواجد هذ الكم من النجوم العالميين؟
* عمل جبار وعظيم من المُلهم الحقيقي والأمير الشاب محمد بن سلمان الذي حوّل أنظار العالم كله للمملكة العربية السعودية.
* ما مشاعرك وأنت ترى القنوات العالمية تتهافت لبث مباريات الدوري السعودي؟
* مشاعر فخر واعتزاز بهذا البلد العظيم والذي هو على رأس كل الدول في كل المجالات.
* من اللاعب السعودي السابق الذي تمنيت تواجده في هذه الحِقبة التاريخية ليكون محط أنظار العالم؟
* بِلا شكل الظاهرة يوسف الثنيان الذي سينجح في كل الحقب.
* الحروب الباردة / الساخنة بين الجماهير في منصة X.. كيف نوقفها.. أم تراها ظاهرة رياضية صحية يجب أن تستمر؟
- من حيث إيقافها فهو أمر سهل جدًا وهو إقفال المنصة، ولكن يُستحال أن تقف هذه الحروب لأن الكثير ظهر واشتهر بهذا المحتوى فمن الصعوبة بمكان أن أن ينجحوا في غيره، ودعني أكون أكثر صراحة أحيانًا في الوسط الرياضي نحتاج هذهِ الإثارة بحدود الأدب فهي تزرع الإثارة وترسم الابتسامة وأنا مع الحرب الساخنة إن كان صحة تسميتها بالحرب.
* ما أهم سلاح تتسلح به في مواجهة المماحكات التي تخوضها؟
* الهدوء والتؤدة وعدم التحدّث الطويل لأن من يكثر الكلام سيقع في الخطأ، وكما يقال من كثُر كلامه كثر لغطه ومن كثر لغطه كثر غلطه.
* دعنا ننتقل للملف الأزرق.. كيف ترى مستوى الهلال حتى اللحظة؟
* أفخم ملف، أراه هلالاً جميلاً متلألأً يُسعد عُشاقه ويُغيظ خصومه ويسير في الطريق الصحيح.
* في بداية الموسم تلاطمت بالفريق عُباب المشاكل الفنية ومر بأيام عصيبة وليالٍ كأداء، فالذي تغير في الفريق حتى أصبح بهذا العنفوان؟
* إدارة حكيمة، مدرب داهية، محترفون بجودة عالية، جمهور داعم بالتشجيع والانتقاد بكل بساطة.
* وماذا عن المدرب جيسوس هل تراه صاحب الفضل الأكبر فيما وصل له الفريق من مستويات؟
- الهلال صاحب الفضل بعد الله على الجميع، فالمدرب بلا لاعبين واعين وبجودة عالية لن يصنع شيئاً، وكذلك اللاعبين بلا مدرب ذكي ويُجيد التعامل معهم لن يفعلوا شيئاً، العمل جماعي والكل أثبت أنه على قدر ثقة الإدارة به.
* ولكنك كنت ممن شنع به وطالب بإقالته بداية الموسم؟
* ولو عاد المستوى الذي كان في بداية الموسم سأعود لانتقاده ولو طال سأطالب بإقالته، من يستحق الإشادة سأكون أول من يشيد، ومن يستحق الانتقاد قد أكون خامس أو سادس المنتقدين، في الأخير مصلحة الهلال فوق الجميع وفوق كل اسم.
* ما تعليقك على تغريدة فهد بن نافل الشهيرة؟
* تغريدة مُميزة وذكية لا تظهر إلا من شخصية حكيمة تعرف متى تتكلم وتوضّح ومتى تدعم المدرب واللاعبين وتمتص غضب الجمهور بأسلوب يليق بالهلال والهلاليين.
* هل تراها حجر الزاوية التي أعادت الأمور لنصابها؟
* غردت عن تغريدة ابن نافل بأنها بإذن الله ستكون "مهر البطولات" هذا الموسم.
* كثر الانقسام بين الجماهير الهلالية حيال المركز الذي يحتاجه الفريق على ضربين، ما بين مطالب بلاعب في الثلث الهجومي وأخر مصر على الظهير الأيسر.. إلى أي الرأيين تجنح؟
* إلى رأي من جلبه الأسطورة سامي الجابر، وإلى رأي من اختار بافيتمبي قوميز وأندريه كاريلو، بالنسبة لي حاليًا أثق في السيد جورجي جيسوس ثقة عمياء وهو الأقرب والأعرف باحتياجات الفريق.
* إلى أي ميناء سيرسي الهلال سفينته هذا الموسم؟
- إلى ثلاثة مواني، ميناء البطولات، ميناء الإنجازات، وميناء الذهب بإذن الله وهذا هو النتاج الطبيعي الذي عودنا عليه الهلال.
* تتهمون أنتم الهلاليون أنكم تطالبون بإيقاع العقوبات على رونالدو لمجرد مناقشته الحكام تجاه فريقه، بماذا تعلق؟
- المفترض أن رونالدو هو واجهة الدوري السعودي أمام العالم وظهوره بهذا الشكل مع الحُكام لا يليق أبدًا، البعض من النصراويين يرونه شغفا لكن بكل أمانه أراه "صياحا" ويستحق وقفة حازمة تجاه انفلاته مع الحكام.
* بالمقابل تغضون الطرف عما يفعله علي البليهي، فهل ترى أن البليهي ارتكب ما يستوجب معاقبته؟
- علي البليهي لاعب مستفز للخصوم وهذا الطبيعي في كرة القدم، علي لا نراه يناقش الحُكام باستمرار وبطريقة منفعلة مثل رونالدو، بالعكس "فارس نجد" شخصية عظيمة وذكية والأهم مستفزة بدون أن يسيء لأي طرف داخل أو خارج المستطيل الأخضر.
* الذي أعرفه أن "فارس نجد" لقب يطلق على نادي النصر؟
* إطلاق الألقاب سهل لكن استحقاقها صعب، الأهلي كمثال يطلق عليه لقب قلعة الكؤوس رغم أن عدد بطولات الكؤوس التي حققها الهلال في مختلف المسابقات أكثر من عدد بطولات الأهلي عبر تاريخه.
* برأيك إذن لماذا شنت عليه كل هذه الحملات الواسعة؟ وبماذا تصف حالته؟
* هذه الحملة طبيعية فعندما نعود لآخر لقاء ضد النصر نجد أنه استطاع أن يُخرج أوتافيو وماني ورونالدو من أجواء المباراة وهذا ما يفسر هذه الحملة تجاهه، وحالة علي موجودة في كل نادي من ثلاثة الى أربعة لاعبين يفعلون ذلك إلا في الهلال فهُناك "بليهي أصلي" وهو عن فريق كامل في الاستفزاز غير المسيء.
* ما أجمل مباراة للهلال هذا الموسم؟
- من بعد تغريدة ابن نافل وتحديدًا مباراة الشباب أصبح الهلال جميلاً وعاد لوضعه الطبيعي حيث استطاع الفوز على أندية الصندوق التي تُعتبر مُنافسة "بالثلاثة"، وهذه أراها أجمل مبارياته.
* ما الفريق الأقرب لتحقيق لقب الدوري، ونيل دوري أبطال آسيا؟
* على الوضع الحالي بِلا أدنى شك الهلال هو المُرشح الأول لكل بطولات الموسم التي سيشارك فيها.
* من أفضل محترف في الدوري السعودي حتى الآن؟
- ياسين، خاليدو، روبن، سيرجي، مالكوم، الميتروفيتش هذا المحترف عظيم جداً.
* صندوق الاستثمارت السعودي استحوذ على بعض الأندية، بعضها الآخر تحول لشركات وانتقلت ملكيتها لجهات تطويرية، كيف ترى هذه الخطوة في الرياضة السعودية؟
- خطوة رائدة وقفزت بالأندية قفزات كبرى للأمام وهي بلا شك مُميزة جدًا وأعتقد أنها وكبداية مشروع طويل المدى رائعة وستكون أفضل في السنوات القادمة بزيادة الشركات والداعمين.
* ما الأندية التي ترشحها لكي تنتقل ملكيتها لشركات كبرى؟
* نادي لا أحبه ولكن أحب عمله واختياراته وهذا لا يمنعني من انصافه وهو نادي "التعاون".
* هل دعم الهلال من قبل الصندوق أكثر من أندية الصندوق الأخرى؟
- موضوع طويل جدًا ولكن حُسن اختيار إدارة الهلال للمحترفين جعلهم يرون أن الهلال مدعوم أكثر منهم وهذا عار من الصحة.
* إذن لماذا الجماهير الاتحادية والأهلاوية تشعر بأن فريقيهما لم يحصلا على المزايا التي نالها قطبا العاصمة من قبل صندوق الاستثمارات ولجنة الاستقطاب.. وهل ترى ذلك مشروعاً لها؟
* ذكرتها وأعيدها إدارات الأندية في الغربية عليها لوم كبير في اختياراتها للمحترفين ولم يوفقوا أبدًا في اختياراتهم، فالهلال كان فارق عنهم بسنين ضوئية وكان من المفترض أن يسد الدعم الفجوة بينهم وبينه لو استغلوا الدعم كما يجب ولكن إدارة الهلال بحسن إدارتها ودقة اختياراتها استطاعت توسيع الفارق بجلب ما يحتاجه الفريق فقط دون النظر لاعتبارات أخرى.
* ما تقييمك لمجموعة منتخبنا في كأس آسيا؟
* على ما قدّمه المنتخب في الوديات ستكون المجموعة صعبة والله يوفقهم يارب.
* كيف تقرأ حظوظ منتخبنا على تطويع كأس آسيا هذه المرة؟
* لست متفائلاً بالبطولة بعد الأحداث الأخيرة من المدرب واللاعبين.
* ما مدى قناعتك بالأسماء التي اختارها مانشيني؟
* لست مقتنعاً تمام القناعة لكن نقول يا رب يكونون في الموعد وأكون غلطان في عدم قناعتي.
* ما تعليق على تصريح مانشيني تجاه اللاعبين الفرج، العقيدي، الغنام تحديداً؟
* موضوع غريب جدًا قبل المباراة بأقل من 24 ساعة من جهة المدرب ومن ردود اللاعبين، لكن الحل في يد الاتحاد السعودي توضيح كل المُلابسات وصمتهم مُستغرب.
* هناك من يقف في صف اللاعبين ويؤمن بولائهم وإخلاصهم بالمقابل هناك من آمن برواية المدرب وطالب بإيقاع أقصى العقوبات المنصوص عليها في اللائحة، إلى أي الطائفتين تميل؟
* بعد حديث المدرب الأغلب غضب وكانت لهم ردة فعل قوية على اللاعبين وأنا منهم، لكن بعد توضيح القائد سلمان الفرج وقسمه ومطالبته بالتحقيق أشعر أني استعجلت بالحُكم عليهم، لكن ننتظر ما سيحدث بعد البطولة عندها لكل حادث حديث.
* "يسطو على فكري ويمنع أسطري" هذا شعار فئة من مرتادي المساحات الهلالية حيث تشكو من سطوتكم أنتم أصحاب المساحات بأنكم تقمعون من يخالف توجهاتكم، كيف ترد؟
* كل مساحة لها توجهها وفكرتها ومن غير المنطق أن يذهب شخص لمساحة تكون مخالفة لرأيه وتوجهه ويحاول أن يقنعهم برأيه وأفكاره بل يصل ببعضهم إلى فرض وصايته عليها، وأنصح من يردد هذا الكلام بأن يحسن اختيار المساحة التي يريد التحدث من خلالها بعناية، بالرغم من أنني أرى كثير من المساحات تتقبل الآراء المختلفة ولا يكون فيها قمع أو سطو على الأفكار.
* يتردد اسم "عز وكفى" كثيراً في مساحة شاهي دباس وفي تغريدات صاحبها، فهل أنت أمين سر المساحة؟
* اسأل أبو ساري.
* ضيفي هو عز وليس أبو ساري لأسأله؟
* أنا أزعم أني أحد أركان هذهِ المساحة وقد أكون فعلًا أمين سر المساحة.
* في ظل حمى المساحات وانتشارها، ما مدى تأثيرها على الوسط الرياضي؟
* لها تأثير وبشكل واضح وأعتقد أنها سحبت الكثير من الجماهير عن البرامج الرياضية، رأينا إعلاميين ولاعبين سابقين شاركوا في المساحات كمتحدثين أو مستمعين وآخرهم الأسطورة سامي الجابر.
* كيف وجدت التعاطي مع حالات فرجت وتفاعل المغردين معها؟
- لو لم نخرج من المساحات إلا بإقفال هذهِ الحالات لكفتها، عمل عظيم وجميل من جميع الأطياف لمساعدة المحتاجين الله يكتب أجر الجميع.
* من صاحب أفضل مساحة رياضية في منصة X؟
* بِلا شك مساحة "عز وكفى" وإلا عندك شك؟
* عندما أحل ضيفاً على مساحة "عز وكفى" سأخبرك برأيي.
* أتشرف بك وأنت صاحب المساحة، حدد الموعد ومتأكد أنها ستكون مُميزة جدًا بوجودك.
* من الضيف الذي تتمنى استضافته في مساحتك؟
- بلا طمع سأختار ثلاثة "نواف بن سعد، الوليد بن طلال، وفهد بن نافل".
* من نجم منصة X حالياً؟
- حساب نادي الهلال والتفاعل مع الجمهور فكرة رائعة جدًا، صحيح ما قد رد علي بس أحبه.
* أكمل مكان النقط/
* ......... هو سر تفوق الهلال.
* الفِكر.
* ......... لا أجادله مطلقا.
- المُسيء.
* ......... لم يقرأ حرفاً في قلم الأخلاق.
- خلني أقول المُنبّش
* ......... أكبر آفة في X.
* المشخصنين.
* عز وكفى مقالة عنوانها .........
* عِشق الهلال.
ماذا تقول ل/
* سعد اللذيذ؟
* الله يعينك على منشنات الاتحاديين.
* منصور البلوي؟
- لا تحط رأسك برأس الهلال.
* دباس الدوسري؟
- أفتخر وأعتز بك ولو لم أخرج من منصة X إلا بمعرفتك لأعتبرت نفسي كسبت كل شيء.
* تركي آل الشيخ؟
* الهلال أنهى الدوري من الدور الأول بإذن الله.
* الوليد بن طلال؟
* أدامك الله يا أقوى داعم في تاريخ كرة القدم والرياضة أصبحت جزءاً لا يتجزء من الهلال والهلاليين.
* هوامير الهلال؟
* تملكون ناديا عظيما منحكم كل المقومات لتُصبحوا الأقوى، ورزقكم الله بمتابعين واعين حافظوا عليهم فهم الأساس والوقود الحقيقي لكم.
* علي البليهي؟
* أحد أساطير الكرة السعودية وأعظم شخصية لمدافع في آسيا استمر باستفزازك لكل من يستفز جمهورك مثل فلاديمير وغيره.
* تتفق أم تخالف/
* الهلاليون يخافون من رونالدو لذلك يشنون عليه حرباً ضروساً لإبعاده؟
* يخافون منه في المباريات الودية فقط.
* مساحة شاهي دباس هي قبة المساحات؟
* دباس ترك المساحات الرياضية وهو الأول وعاد لها كما تركها "الأول" طبعًا بعد مساحتي.
* انتهى زمن سلمان الفرج وعليه تقبل ذلك؟
* ردود فعله قبل المباريات وبعدها من دعاء لزملائه بالتوفيق ومباركته لهم بالفوز تدل على أنه تقبّل ذلك.
* ميتروفيتش أفضل مهاجم بالدوري حالياً؟
* وبِلا مُنازع.
* لا توجد حرية نقد لدى الجمهور الهلالي؟
- منبع حرية النقد "جمهور الهلال"
* الجمهور الأهلاوي هو الأفضل حضوراً وتفاعلاً في الدوري؟
* بالأرقام جمهور الهلال أولًا وبدون لاعب فئة A.
* ميسي أفضل لاعب في التاريخ؟
* بعد أبو يعقوب ورادوي.
* سالم الدوسري أسطورة الكرة السعودية؟
- طبعًا أسطورة.
* المساحات النصراوية الأشد أثراً والأكثر تأثيراً قي وسائل التواصل؟
* فعلاً فلها تأثير كبير على الحزين فيضحك.
* أخيراً.. قيل للمأمون ما ألذ الأشياء؟ قال التنزه في عقول الناس! يعني القراءة في الكتب، ما ألذ الأشياء لدى عز؟
* الابتعاد عن الناس والجلوس مع عائلتي الصغيرة.
* شكراً جزيلاً لك.
* الشكر لكم وتشرفت بهذه الاستضافة.
واجهة حساب المغرد
يوسف الثنيان
رونالدو


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.