تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رئيس تايوان يعد بمواجهة تهديدات الصين
نشر في الرياض يوم 14 - 01 - 2024

تعهّد لاي تشينغ-تي الفائز بانتخابات تايوان الرئاسية الدفاع عن الجزيرة المتمتّعة بحكم ذاتي في مواجهة تهديدات الصين التي تصرّ على أنها جزء لا يتجزأ من أراضيها. وقال لاي تشينغ-تي، مرشّح الحزب الديموقراطي التقدمي في كلمة أمام أنصاره "إننا مصممون على حماية تايوان من تهديدات الصين المستمرة وترهيبها"، مهنّئا الشعب ب"نجاحه في مقاومة جهود قوى خارجية للتأثير على هذه الانتخابات". وفي ختام حملة طغت عليها ضغوط كبرى دبلوماسية وعسكرية مارستها الصين، فاز لاي بالانتخابات الرئاسية بحصده 40,1 بالمئة من الأصوات. وهو سيتولى منصبه في 20 مايو. وتعتبر بكين أن لاي تشينغ-تي، وهو نائب الرئيسة المنتهية ولايتها تساي تساي إنغ وين، "خطر جسيم" بسبب مواقفه المؤيدة لاستقلال تايوان.
والسبت شدّدت الصين على أن "إعادة التوحيد" مع تايوان "حتمية". وقال المتحدث باسم المكتب الصيني المسؤول عن العلاقات مع تايوان تشين بينهوا إن التصويت "لن يعوق التوجّه الحتمي لإعادة التوحيد مع الصين"، وفق ما نقلت عنه وكالة أنباء الصين الجديدة.
كذلك أكد المتحدث التزام بلاده ب"توافق العام 1992 الذي يكرّس مبدأ الصين الواحدة ومعارضتها بشدة الأنشطة الانفصالية الرامية إلى 'استقلال تايوان' وكذلك التدخل الأجنبي". وتعتبر الصين تايوان جزءا من أراضيها وتعهدت إعادتها الى كنفها، بالقوة إن لزم الأمر. ودعت بكين الناخبين في تايوان إلى اتّخاذ "الخيار الصائب"، في حين يتوعّد جيشها ب"سحق" أي نية ب"الاستقلال".
من جهته شدّد الرئيس الأميركي جو بايدن على أن الولايات المتحدة لا تدعم استقلال تايوان تعليقا على فوز لاي الذي هنّأه وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن وأشاد ب"صلابة النظام الديموقراطي" في الجزيرة. و"رحّب" الاتحاد الأوروبي بإجراء الانتخابات في تايوان و"هنّأ"، في بيان "كل الناخبين الذين شاركوا في هذا الاستحقاق الديموقراطي".
وأشادت وزيرة الخارجية اليابانية يوكو كاميكاوا ب"التنظيم السلس للانتخابات الديموقراطية والسيد لاي على فوزه"، متعهّدة العمل على تعزيز العلاقات بين البلدين. بدوره، هنّأ وزير الخارجية البريطاني ديفيد كامرون لاي على فوزه، داعيا "الطرفين في مضيق تايوان" الى "حل الخلافات بشكل سلمي".
وهنأ سانتياغو بينيا رئيس باراغواي، إحدى الدول القليلة التي تقيم علاقات دبلوماسية مع تايوان، لاي بفوزه بالرئاسة وذلك في اتصال عبر الفيديو. وقد أعرب بينيا في الاتصال عن "سعادته برؤية تايوان ترسّخ مرة جديدة قيمها عبر انتخابات ديموقراطية"، وفق بيان للحزب الديموقراطي التقدمي.
وقال الرئيس المنتخب "أريد أن أشكر الشعب التايواني على كتابة فصل جديد في ديموقراطيتنا، لأننا نقول للمجتمع الدولي أنه بين الديموقراطية والاستبداد، سنكون إلى جانب الديموقراطية". وتابع "نحن على قناعة بأنه يعود للشعب التايواني وحده الحق في اختيار رئيسه"، متعهّدا في الوقت نفسه "مواصلة المبادلات والتعاون مع الصين". وحصل خصمه الرئيسي هو يو-إيه (66 عاما) مرشح الحزب القومي (الكومينتانغ) الذي يدعو إلى التقارب مع بكين، على 33,5 بالمئة من الأصوات، حسب الأرقام التي أعلنتها اللجنة الانتخابية المركزية. وقد أقر بهزيمته أمام أنصاره.
وقال "أحترم القرار النهائي للشعب التايواني (...) وأهنئ لاي تشينغ تي وسياو بي خيم لمنصب نائب الرئيس على انتخابهما وآمل ألا يخيبا توقعات الشعب التايواني". وجاء المرشح الثالث، كو وين جي (64 عاما)، من حزب الشعب التايواني الصغير والذي يقدم نفسه على أنه مناهض للنظام القائم في المركز الثالث بحصوله على 26,4 بالمئة من الأصوات. وقد اعترف بهزيمته أيضا. وصوّت التايوانيون أيضا على تجديد مقاعد البرلمان البالغ عددها 113، وقد خسر الحزب الديموقراطي التقدمي الحاكم غالبيته إذ حصد 51 مقعدا مقابل 52 لخصمه الكومينتانغ، فيما حصد حزب الشعب التايواني ثمانية مقاعد كما فاز مرشّحان مستقلان بمقعدين. وتشكلت صفوف طويلة أمام مراكز الاقتراع البالغ عددها 18 ألفا. وعاد عدد كبير من التايوانيين إلى البلاد للتصويت لأن الاقتراع في الخارج غير متاح.
ويبلغ عدد سكان تايوان 23 مليون نسمة وهي تبعد 180 كيلومترا عن الساحل الصيني وتعتبر نموذجا للديموقراطية في آسيا.
وطوال الأسبوع، زادت بكين ضغوطها الدبلوماسية والعسكرية. وعبرت خمسة مناطيد صينية الخميس مجددا الخط الأوسط الذي يفصل الجزيرة ذات الحكم الذاتي عن الصين، حسب وزارة الدفاع التايوانية، التي رصدت أيضا عشر طائرات وست سفن حربية. وبينما كان الناخبون التايوانيون يتوجهون إلى مراكز الاقتراع، شاهد صحافيون من وكالة فرانس برس طائرة مقاتلة صينية فوق مدينة بينغتان، الأقرب إلى تايوان. وتعتبر وضعية تايوان من أكبر القضايا الخلافية في المنافسة بين الصين والولايات المتحدة الداعم العسكري الرئيسي للجزيرة. وتنوي واشنطن إرسال "وفد غير رسمي" إلى تايوان بعد التصويت.
من جهتها قدمت الحكومة الصينية احتجاجا رسميا للولايات المتحدة على بيان واشنطن بشأن الانتخابات في تايوان.
وأعلنت وزارة الخارجية في بكين الأحد أن أميركا انتهكت وعدها بالحفاظ على علاقات ثقافية وتجارية فقط أو أي تبادلات غير رسمية مع تايوان. وقالت الوزارة " كما أنها ترسل رسالة خاطئة للغاية للقوى الانفصالية المطالبة باستقلال تايوان".
وأضافت " نحن نأسف بشدة ونعارض بقوة هذا الأمر، لقد قدمنا احتجاجات حقيقية للجانب الأميركي". وأوضحت الوزارة "قضية تايوان في صلب المصالح الأساسية للصين والخط الأحمر الأول الذي لا يجب تخطيه في العلاقات بين الصين والولايات المتحدة". وكانت وزارة الخارجية الأميركية قد أرسلت السبت تهانيها لرئيس تايوان المنتخب، الذي ينتمى للحزب الديمقراطي التقدمي، وذلك بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية. وقالت وزارة الخارجية إنها تتطلع للعمل مع لاي وقادة جميع الأحزاب في تايوان للعمل على تطوير المصالح والقيم المشتركة وتعزيز العلاقات غير الرسمية القائمة منذ فترة طويلة. وتعد أميركا حليفا مقربا لتايوان، وتعهدت بتقديم المساعدات الدفاعية في حال اندلاع صراع مع الصين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.