الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 68 من طلبة «جامعة الإمام»    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    أندية الهواة وتنوّع الهوايات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    466.1 مليار ريال أرباح متوقعة لأرامكو    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    وزير الخارجية ونظيره الأردني يبحثان هاتفياً التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    انتهاك الإنسانية    بيلاروس تُعلن إجراء مناورة لاختبار جاهزية قاذفات أسلحة نووية تكتيكية    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    نائب أمير الشرقية: صعود القادسية سيضيف لرياضة المنطقة المزيد من الإثارة    الهلال يطلب التتويج في «المملكة أرينا»    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    30 مزاداً عقارياً في المناطق    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    «البدر» و«محمد عبده».. رحلة الكيمياء والكيماوي    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    حاتم الطائي    أمير جازان يخصص الجلسة الأسبوعية لاستعراض مؤشرات ومنجزات التعليم    بدر الحروف    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    المدح المذموم    الإطاحة بثلاثة مروجين للمخدرات    تنظيم لهيئة الصحة العامة وتحويل مؤسسة تحلية المياه إلى هيئة    «سعود الطبية»: زيادة إصابات «الكفة المدورة» مع تقدم العمر    الفوائد الخمس لقول لا    مروة محمد: نحن مقبلون على مجد سينمائي    "ذهبية" لطالب سعودي لاختراع تبريد بطاريات الليثيوم    10 آلاف ريال عقوبة الحج دون تصريح    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    29 ألف م3 مخلفات بناء برفحاء    مالكوم ينثر سحره مع الهلال    أمير الرياض يقلد مدير جوازات المنطقة رتبته الجديدة    إطلاق خدمة "أجير الحج" للعمل الموسمي    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحافلات تكتمل ... والمترو في الطريق

مع اكتمال الشبكة الرئيسية ل "حافلات الرياض" والذي أعلنت عنه الهيئة الملكية لمدينة الرياض بإجمالي 54 مساراً تُخدم من خلال 679 حافلة وعبر 2145 محطة ونقطة توقف. يترقب سكان العاصمة الإعلان عن بدء التشغيل لمشروع مترو الرياض والذي يمثل أحد أهم المشاريع المنتظرة .
ويمثل اكتمال تشغيل مشروع حافلات الرياض مؤشرا هاما لقرب اكتمال مشروع "مترو الرياض " العملاق والذي يعتبر من أضخم مشاريع المترو في العالم حيث يسير المشروعان جنبا إلى جنب ضمن مشروع الملك عبد العزيز للنقل العام بالعاصمة.
"الرياض" رصدت مراحل سير تشييد محطات المترو حيث وصلت عمليات البناء والتشييد لمراحل متقدمة على مستوى كافة المحطات البالغ عددها 85 محطة موزعة على كافة أرجاء العاصمة.. كما شوهدت عربات القطار والتي تصل أعدادها ل180 قطارا كهربائيا وهي تشق أحياء العاصمة في رحلاتها التجريبية المستمرة استعدادا لانطلاق التشغيل.
يعتبر مشروع مترو الرياض من أهم المشاريع التي تتبناها العاصمة الرياض في رحلتها لتصبح واحدة من أكبر 10 اقتصادات مدن في العالم، لتحتضن مجتمعًا مزدهرًا حيويًا، يُوفّر فرصًا متنوعةً ترتقي بجودة حياة الزوار والسكّان، في الترفيه والمعيشة والتجارة، بالإضافة لفرص العمل والصحة والأمان. ويتوقع أن يساهم نظام النقل العام في مدينة الرياض بتخفيض عدد رحلات السيارات بنسبة 20 % وهذا ما سينعكس إيجاباً بتخفيض التلوث وحماية المناخ العالمي. وتخفيف الزحام المروري الذي تعيشه العاصمة في شرايينها الرئيسة على مدار اليوم.
تشييد قطار العاصمة في مراحل متقدمة
أكبر شبكة نقل
صدرت الموافقة الكريمة على تنفيذ مشروع قطار الرياض الكهربائي "مترو الرياض" في عام 2012 م كجزء من مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام بمدينة الرياض، الذي يتكون من القطارات والحافلات، ويشمل إنشاء ستة خطوط مترو رئيسة تخترق العاصمة السعودية الرياض من جميع الاتجاهات، وبسرعة تقدر ب80 كلم بالساعة، وطاقة استيعابية تصل إلى 1.16 مليون راكب يوميا، ويضم 85 محطة، بتكلفة تبلغ 22.5 مليار دولار، ويتوقع الوصول للتشغيل النهائي العام القادم 2023م.
ويعتبر مترو الرياض أكبر مشروع لشبكات النقل العام في العالم حيث تبلغ أطوال خطوط السكك الحديدية 176 كلم تقريبا حيث تعمل عليها قطارات كهربائية بدون سائقين، إضافة إلى أن 40 % من خط سير القطار" سيكون من تحت الأرض مما يسمح باستمرار حركة المواصلات بشكلها الطبيعي ويتوقع أن يساهم المشروع في تقليل عدد رحلات السيارات بما يقارب 250 ألف رحلة في اليوم وتوفير ما يعادل 400 ألف لتر من الوقود يوميا وبالتالي تخفيض نسبة الانبعاثات الملوثة للهواء.
المسارات
تتوزع مسارات شبكة القطار الكهربائي على ستة محاور تغطي معظم أنحاء العاصمة ذات الكثافة السكانية والمنشآت الحكومية والأنشطة التجارية والتعليمية والصحية، وترتبط بمطار الملك خالد الدولي ومركز الملك عبدالله المالي والجامعات الكبرى ووسط المدينة ومركز النقل العام وتشمل:
المسار 1 - الخط الأزرق على محور العليا - البطحاء - الحاير بطول 38 كلم وبعدد 26 محطة.
المسار 2 - الخط الأحمر (طريق الملك عبد الله) بطول 25.3 كلم وبعدد 15 محطة.
المسار 3 - الخط البرتقالي (طريق المدينة المنورة - طريق سعد بن عبد الرحمن الأول) بطول 40.7 كلم وبعدد 32 محطة.
المسار 4 - الخط الأصفر (طريق مطار الملك خالد الدولي) بطول 29.2 كلم وبعدد 10 محطات.
المسار 5 - الخط الأخضر (طريق الملك عبد العزيز) بطول 12.9 كلم وبعدد 12 محطة.
المسار 6 - الخط البنفسجي (محور طريق عبد الرحمن بن عوف - الشيخ حسن بن حسين بن علي) وبطول 29.7 كلم وعدد 8 محطات.
المحطات الرئيسة
تم تصميم المحطات وفق نمط معماري موحد يجسد هوية مشروع النقل العام بمدينة الرياض. وستكون جميع المحطات مكيفة ومجهزة بكافة وسائل الراحة والسلامة للركاب، بالإضافة إلى خدمة الإنترنت، وأنظمة معلومات الرحلات، فيما ستتضمن بعض المحطات محلات تجارية ومواقف للسيارات.
يشتمل مشروع قطار الرياض على أربع محطات رئيسية عند تقاطع مسارات القطار، وتُعتبر المحطات الرئيسة من أهم عوامل نجاح نظام النقل العام في المدينة وعاملا رئيساً لجذب الركاب وذلك لوقوعها في مناطق عالية الكثافة وعند تقاطع مسارات القطار والحافلات. وتقدم المحطات الرئيسية خدمات ومرافق متنوعة مساندة لنظام النقل العام أهمها مواقف السيارات ومنافذ بيع التذاكر والمحال التجارية ومكاتب خدمة العملاء. وتُعتبر تلك المحطات قيمة مضافة لمشروع النقل العام وعاملاً لتحسين البيئة العمرانية في المدينة إجمالاً.
المحطات الرئيسية:
محطة منطقة قصر الحكم
محطة مركز الملك عبد الله المالي
المحطة الغربية
محطة اس تي سي
عربات القطار
تم أتمتة القطارات بالكامل، وصممت جميعها بشكل موحّد تمت تهيئته لراحة الركاب ووفقاً لمواصفات كفاءة الطاقة
الخدمات
جميع عربات قطار الرياض موحدة من حيث التصميم، بينما تختلف ألوانها حسب ألوان المسارات التي تعمل عليها، وتتضمن أحدث التقنيات ذات الصلة في العالم، لضمان توفير جميع سبل الراحة والسلامة للركاب.
السلامة
يلبي المشروع متطلبات الأمن والسلامة للركاب والمنشآت عبر تزويد العربات والمحطات بأنظمة أمنية متطورة تتضمن كاميرات المراقبة وأنظمة الإنذار المبكر، وأنظمة إطفاء الحرائق، وأنظمة السلامة داخل الأنفاق، بالإضافة إلى نظام اتصالات يمكن من خلاله التواصل الآني مع مركز التحكم والتشغيل والجهات الأمنية المختصة. كما خضعت القطارات لاختبارات مكثّفة لضمان قدرتها على تحمل الظروف التشغيلية في المدينة.
البيئة
تعتمد بعض مرافق المشروع على الخلايا الشمسية التي تساهم في توفير استهلاك الطاقة الكهربائية اللازمة للتكييف والإضاءة، كما تلبي جميع القطارات مواصفات كفاءة استهلاك الطاقة.
البنية التحتية المساندة
مواقف السيارات
تم توفير (21) موقعاً لمواقف السيارات (Park & Ride) يتسع كل منها لما بين 200 – 600 سيارة، وذلك لتيسير استخدام شبكة القطارات. وتم توزيع هذه المواقع على مستوى المدينة بشكل مناسب يسهل عملية الانتقال من وسائل النقل الخاصة إلى القطار.
أنظمة الأمن والسلامة
يتضمن المشروع توفير متطلبات الأمن والسلامة للركاب والمنشآت وذلك من خلال تزويد مرافق المشروع (العربات والمحطات) بأنظمة أمنية متطورة تشمل كاميرات المراقبة، وأنظمة إطفاء الحرائق، وأنظمة السلامة داخل الأنفاق، بالإضافة إلى نظام اتصالات يمكن من خلاله التواصل مع مركز التحكم والتشغيل وموظفي الأمن.
عربة مترو الرياض في رحلة التشغيل التجريبي
محطة المركز المالي
حافلات الرياض تجوب الشوارع
ممر الركاب في إحدى المحطات


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.